ماذا تعرفين عن حمية الصيام المتقطع وكيفية تطبيقه

الصيام المتقطع..ماذا تعرفين عن فوائده الصحية وكيف يمكن تطبيقه

هل تفكرين في الانضمام إلى ركب من يتبعون برامج الحميات الشهيرة، مثل نظام الصيام المتقطع؟ ابدأي إذن بقراءة هذا المقال أولاً.ففي ظل وجود العديد من صيحات النظم الغذائية المتنافسةوالمتضاربة غالباً، قد يكون من الصعب الانتقاء بينها بطريقة عملية وواقعية.

فما هو الصيام المتقطع؟ وكيف يعمل؟ هذا ما نطلعك عليه في موضوعنا اليوم.

طرق عمل الصيام المتقطع

حمية الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد على توقيت تناول الطعام
حمية الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد على توقيت تناول الطعام

بحسب مايو كلينك، الصيام المتقطع هو الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة كل يوم أو أسبوع. وتتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:

  • صيام تبديل الأيام: حيث تصوم السيدات عن الطعام في اليوم الأول تماماً أو تكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم تتناول نظاًماً غذائياً عادياً في اليوم التالي، وهكذا دواليك.
  • صيام 5:2: حيث تتناول السيدات نظاماً غذائياً عادياً لخمسة أيام في الأسبوع، ثم الصوم عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع.
  • صيام أوقات محددة كل يوم: تتناول السيدة الطعام بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم. على سبيل المثال، تتخطى السيدة وجبة الإفطار بشرط تناول الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.

فوائد ومزايا حمية الصيام المتقطع

تكمن الفكرة وراء الصيام المتقطع في أنه من خلال تقييد الطعام، فإن أجسامنا ستستغل مخازن الدهون لدينا بسرعة وكفاءة أكبر للحصول على الطاقة، في حين أن الغلوكوز من الكربوهيدرات هو مصدر الوقود المباشر لدينا، فإننا نحرق الدهون للحصول على الطاقة عندما لا يتوفر الجلوكوز. ويحدث هذا أكثر في أوقات الحرمان من الطعام؛ وذلك لأن قدرتنا على تخزين الدهون غير محدودة.

هناك طرائق مختلفة لأداء الصوم المتقطع تعتمد على أوقات منتظمة لتناول الطعام والصوم
هناك طرائق مختلفة لأداء الصوم المتقطع تعتمد على أوقات منتظمة لتناول الطعام والصوم

وتشير بعض الدراسات في مايو كلينك أن حمية الصيام المتقطع لها تقريباً نفس فعالية الحمية الغذائية النمطية قليلة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن،كونها تعمل على تقليل كميات الطعام المتناولة خلال النهار، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وتساعد على تحسين عمليات الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.

يساعد فقدان الوزن والنشاط البدني على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل السكري، وانقطاع النفس النومي، وبعض أنواع السرطان. والصيام المتقطع مفيدٌ بالنسبة لهذه الأمراض مثل أي نوع آخر من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مبدأ تقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وقد وُجد أن الصيام المتقطع يُقلل الغلوكوز في الدم بنسبة 3- 6% لدى المُصابين بمقدمات السكري، بينما لا يحدث أي تغير في نسبة الغلوكوز لدى الأصحاء.من جهة أخرى وُجد أن الأنسولين يقل أيضاً في الجسم بنسبة 11- 57% بعد مرور 3 أسابيع من الصيام المتقطع. 

ماذا يمكنني أن آكل أثناء اتباع الصيام المتقطع

خلال الأوقات التي لا تتناولين فيها الطعام، يُسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي. أما أثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل، ينبغي أن يكون الأكل بصورة طبيعية، فمن غير المحتمل خسارة الوزن إذا قمت بتعبئة أوقات التغذية الخاصة بك بأطعمة غير صحية ذات سعرات حرارية عالية وعناصر مقلية معالجة وكبيرة الحجم.

ماذا تعرفين عن حمية الصيام المتقطع وكيفية تطبيقه
ماذا تعرفين عن حمية الصيام المتقطع وكيفية تطبيقه

أضرار حمية الصيام المتقطع

على الرغم من الشعبية الكبيرة التي اكتسبها هذا النوع من الأنظمة الغذائية، إلا أنه يجب التفكير جيداً قبل خوض هذه التجربة. ففي حين تظنين أنه يجعلك تخسرين بعض الوزن الزائد، إلا أنك في الحقيقة قد تواجهين خسارة كبيرة في كتلة العضلات بحسب بعض الدراسات. ضعي في حسبانك أن الصيام المتقطع قد يكون له تأثيرات مختلفة في الأشخاص المختلفين. وقبل تجربة هذا النوع من الحميات، عليك مراجعة طبيبك أولاً، وتحدثي إليه إذا بدأت بالشعور بتعب غير معتاد أو صداع أو غثيان أو أعراض أخرى بعد بدء الصيام المتقطع.

هناك فئات يمنع عنها الصيام المتقطع:

  • الأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.
  • الحوامل أو المرضعات.
  • مرضى السكري أو من يعانون مشاكل السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ مسبق من اضطرابات الأكل.