أطعمة تُحسن حالتك المزاجية لاستقبال العام الجديد... لا تفوتيها

أطعمة تُحسن حالتك المزاجية لاستقبال العام الجديد... لا تفوتيها

رحاب عباس
14 ديسمبر 2022

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الجديد الذي تتمنى كل امرأة منٌا أن يحمل لها الخير والسعادة، وأن تستطيع أن تُعوض فيه كل الأيام والتجارب القاسية التي عاشتها في العام السابق.

وفي إطار هذا الموضوع، سنختص عزيزتي السطورالقادمة بتقديم مفاتيح السعادة لجسمك، لاستقبال العام الجديد بكل نشاط وحيوية. إذ أجمعت الدراسات الحديثة أن سعادتك وتحسين حالتك المزاجية مرتبط بادخالك بعض التغييرات الصغيرة على نظامك الغذائي لرفع معنوياتك.

وعلى الرغم من وجود علاقة طردية بين حالتك المزاجية والعديد من العوامل المُتشعبة في أهميتها، خصوصاً حصولك على المزيد من ضوء النهار، والإكثار من شرب الماء، وأخذ قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بشكل مُنتظم.

resized_اطعمة الاحماض الامينية لحماية المراة من اعراض الاكتئاب قبل حلول العام الجديد
اطعمة الاحماض الامينية لحماية المراة من اعراض الاكتئاب قبل حلول العام الجديد

إلا أن تناولك الأطعمة الصحية الغنية بالمركبات الأساسية المُحفزة لهرمونات السعادة باتت تتصدر قائمة أولويات جسمك لتحسين صحة الدماغ وتبعية الحالة المزاجية.

لذا نحن معك اليوم، كي نُطلعك على أفضل الأطعمة الصحية المُساهمة في تعزيز مستويات الناقلات العصبية التي تُساعد على الشعور بالسعادة مثل الدوبامين والأدرينالين والسيروتونين، كذلك زيادة هرمون الإندورفين الذي يرفع الحالة المعنوية والمزاجية طبيعياً.

من هذا المُنطلق، إليكِ أطعمة صحية تُحسن من حالتك المزاجية لاستقبال العام الجديد بكل طاقة ونشاط وحيوية، والتي أيدها كل من استشاري التغذية العلاجية باسم شوقي واستشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من جدة.

النظام الغذائي الصحي سر سعادة المرأة

أكدت دكتورة لبنى، أن كل ما تأكله المرأة ء له دور حيوي في تعزيز حالتها المزاجية، كما يُعد تناولها نظامًا غذائيًا متوازنًا أمرًا حيويًا لصحتها النفسية، وذلك من خلال استهلاكها مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية المفيدة لذلك.

إذ يتم إمداد الجسم، وبالتالي الدماغ، بالوقود الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح، بما يشمل تنظيم الحالة المزاجية.

resized_اطعمة الكربوهيدات الغنية بحمض التريبتوفان لتحسين الحالة المزاجية
اطعمة الكربوهيدات الغنية بحمض التريبتوفان لتحسين الحالة المزاجية

وأوضحت قائلة: "إن العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية تستند إلى المفهوم القائل بأن التغيُرات الغذائية يُمكن أن تُحدث تغيُرات في الدماغ من الناحية الكيميائية والفسيولوجية، وهذا قد يؤدي إلى تغيُر سلوك بعض النساء".

والجدير بالذكر، أن تناول المرأة وجبة الإفطار بانتظام مفيد لتحسين حالتها المزاجية، إذ أن وجبة الإفطار تُساهم في تحسُن الذاكرة، وتوفر الطاقة طوال اليوم، وتزيد الشعور بالهدوء. خصوصًا إذا كانت تشمل الألياف والبروتينات قليلة الدسم، والدهون الجيدة، والكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، اتباع المرأة حميات غذائية مدروسة وموثوقة تُحسن جدًا من الحالة المزاجية، حيث أن أغلب الحميات الغذائية الصحية تعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات والأطعمة الغنية بالدهون الصحية، وهذا ما يجعلها مفيدة لحالتها المزاجية.

أطعمة فعالة لاستقبال العام الجديد بسعادة لا مثيل لها

من ناحية أخرى، أشار دكتور باسم أن هناك أطعمة مُحددة تُظهر العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية، وفي ما يأتي أبرز الأطعمة الصحية التي قد تُساعد على تحسين الحالة المزاجية للمرأة لاستقبال العام الجديد بكل سعادة وهدوء أعصاب، وذلك على النحو التالي:

1. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المُعقدة

تحوي أطعمة الكربوهيدرات على حمض أميني حيوي يُسمى التريبتوفان Tryptophan، له دور فعال في تحسين الحالة المزاجية. إذ أنه كلما كان هناك المزيد من التريبتوفان في الدماغ كان هناك المزيد من مادة السيروتونين Serotonin، وهي مادة مسؤولة عن الحالة المزاجية لدى المرأة. لذا ننصح المرأة بتناول أطعمة الكربوهيدات الغنية بحمض التريبتوفان مثل:

  • الحبوب.
  • الفواكه الكاملة.
  • الخضروات.
  • البقوليات.
resized_اطعمة غنية بالسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك لتعزيز صحة المراة النفسية والعقلية
اطعمة غنية بالسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك لتعزيز صحة المراة النفسية والعقلية

2. الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3

يُساعد استهلاك الأوميغا 3 على حماية المرأة من الإصابة بالاكتئاب، وهذا الاستنتاج منطقي من الناحية الفسيولوجية؛ لأن الأوميغا 3 يؤثر على المسارات العصبية في الدماغ. إذ أظهرت عدة أبحاث العلاقة بين استهلاك أوميغا 3 والاكتئاب، فتبين أنه: " كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها ينخفض معدل الإصابة بالاكتئاب.  كذلك كلما زاد استهلاك أوميغا 3 فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء، والاضطرابات السلوكية تصبح أقل".

وبالتالي يُفضل إضافة الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3 إلى الوجبات المُفضلة للمرأة لتحسين حالتها المزاجية بصفة مستمرة، وخصوصاً:

  • الأسماك.
  • زيت الزيتون.
  • الأفوكادو.
  • زيت بذور الكتان.
  • زيت فول الصويا.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين D

تُساهم الأطعمة الغنية بفيتامين D في زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، وهذا يعني تحسُن الحالة المزاجية. لذا واظبي عزيزتي على التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا، حيث تُعدّ أشعة الشمس المصدر الرئيس لهذا الفيتامين. وذلك بخلاف تناولك الأطعمة التالية:

  • البيض.
  • البرتقال.
  • لبن الزبادي.
  • كبد البقر.
  • حليب الصويا.
  • الأسماك الزيتية مثل " السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة".
resized_اطعمة صحية لزيادة مستويات السيروتونين في الدماغ وتحسين الحالة المزاجية
اطعمة صحية لزيادة مستويات السيروتونين في الدماغ وتحسين الحالة المزاجية

4. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك

أكدت معظم الدارسات المعنية بصحة المرأة أن تناولها الأطعمة الغنية بالسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك لمدة 6 أسابيع قد يُحسن من حالتها المزاجية ويُعزز ذاكرتها، ويجعلها قادرة على اتخاذ القرارات بكل هدوء وحكمة. وفي ما يأتي أبرز الأطعمة الغنية بهم:

  • البقوليات.
  • المكسرات والبذور.
  • فواكه البحر.
  • الديك الرومي.
  • لحوم البقر قليلة الدسم.
  • الدجاج بدون جلد.
  • الحبوب الكاملة.

وأخيراً، لا تترددي عزيزتي في الاستفادة من الأطعمة السالفة الذكر، فهي أحد الأطعمة الصحية الكفيلة بتحسين مزاجك، وتعزيز صحتك النفسية، وتقوية ذاكرتك، وإمدادك بالطاقة لاستقبال العام الجديد بكل حيوية ونشاط.