أطعمة صحية تساعدك في التخلص من دهون البطن بعد الخمسين

أطعمة صحية تساعدك في التخلص من دهون البطن بعد الخمسين

جمانة الصباغ
12 ديسمبر 2022

تعاني المرأة عادة وأكثر من الرجل، من التخلص السريع من الدهون المتراكمة في جسمها، خاصة عند التقدم بالسن وبطء عملية التمثيل الغذائي وغيرها من العوامل التي تقف حاجزاً وراء حلم كل امرأة بالرشاقة الدائمة.

وبهذا العجز أسبابٌ أخرى لها علاقة بصغر الكتلة العضلية في جسم النساء مقارنة بالرجال، كما أن عملية الحرق لدى الرجل تفوق تلك لدى المرأة بأضعاف، لهذا نجد أن الرجل يخسر الوزن والدهون أسرع من المرأة في الوقت ذاته الذي يقومان فيه معاً باتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة.

لكن لا داعي للشعور بالخذلان واليأس عزيزتي المرأة، ما زال بإمكانك التغلب على مشكلة الدهون وخصوصاً دهون البطن وعلاجها بطرق مختلفة وتحت إشراف الطبيب المعالج أو خبيرة التغذية. وهناك أمورٌ مُساعدة أخرى مثل الطعام لا يجب أن نغفل عنها، وهي تلعب دوراً بارزاً في التخلص من دهون البطن كما نستعرض وإياك في موضوعنا اليوم.

أطعمة صحية لتقليل دهون البطن بعد سن الخمسين

البروبيوتيك في الزبادي يقلل الشهية للطعام ويخلصك من دهون البطن
البروبيوتيك في الزبادي يقلل الشهية للطعام ويخلصك من دهون البطن

دهون البطن هي أكثر الدهون العنيدة التي نجد أنفسنا شبه عاجزين عن التخلص منها، وتحتاج لوقت وصبر شديدين أثناء اتباع الحمية المطلوبة وممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف.

وتزداد هذه المشكلة حدة مع التقدم بالسن، فالمرأة بعد سن الخمسين تتضاءل لديها القدرة على حرق دهون البطن والتخلص منها بسرعة مقارنة بحالها في الثلاثينيات والأربعينيات. ويعود السبب في ذلك كما أسلفنا في المقدمة، للعديد من اضطرابات الهرمونات ومشاكل الأيض وضعف الكتلة العظمية التي تؤثر بشكل أو بآخر على عملية التخلص من دهون البطن وهي في الغالب من الدهون الحشوية المرتبطة بصورة وثيقة بأمراض القلب والسكري.

إلا أن الله أنعم علينا بالكثير من الأطعمة الصحية، التي تخدمنا بفعالية لجهة التغذية وكذلك لجهة التخلص من العديد من المشاكل الصحية ومنها دهون البطن. لذا فإن التركيز على بعض الأطعمة يساعد، بحسب الخبراء، في التخلص من دهون البطن وتداعياتها الصحية الخطيرة.

وأبرز أطعمة صحية لتقليل دهون البطن بعد سن الخمسين ينصح بها موقع Wellness وغيره من المواقع المتخصصة يتمثل في التالي:

  • الخضروات الورقية الداكنة: مشهود لهذه الأطعمة بدورها البارز في تعزيز الصحة وحرق الدهون المختلفة في الجسم خاصة دهون البطن. فالخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكلي والكيل وغيرها، غنية بمعدن الكالسيوم الذي أثبت قدرته على حرق الدهون.

الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ غنية بالعناصر الغذائية وفي الوقت نفسه منخفضة السعرات الحرارية. أدخلي المزيد من هذه العناصر في وجباتك للمساعدة في تفتيت دهون البطن العنيدة

إضافة لمُركبات وعناصر أخرى مفيدة في عملية حرق الدهون كلياً في الجسم، فضلاً عن أنها فقيرة بالسعرات الحرارية وبالتالي يمكنك تناولها بيسر للتخلص من دهون البطن المزعجة شكلاً ومضموناً.

  • الأطعمة المُخمَرة: خلصت دراسات عدة أُجريت على فوائد الأطعمة المُخمرة، إلى أن تناول هذه الأصناف من الطعام مثل الزبادي أو مخلل الملفوف تسهم في تقليل الدهون في الجسم. والسبب يعود في ذلك لمحتوى هذه الأطعمة على البروبيوتيك والذي يساعد في تقليل الشهية لتناول الطعام فضلاَ عن امتصاص الدهون من الأكل.

كذلك وجدت دراسات مشابهة أُجريت على الحيوانات، أن الزبادي وهو أحد الأطعمة المُخمرة قادر على تقليل الدهون الحشوية خاصة في البطن بصورة كبيرة.

السلمون من افضل الاطعمة للتخلص من دهون البطن المزعجة
السلمون من افضل الاطعمة للتخلص من دهون البطن المزعجة
  • الأسماك الدهنية: يوماً بعد يوم، تتكشف المزيد من الحقائق حول القيمة الغذائية العالية للأسماك الدهنية على اختلافها وفوائدها الصحية بالعموم، وتحديداً في مسألة التخلص من دهون البطن. فالمرأة الخمسينية التي تعاني من تكدس الدهون في بطنها يجب عليها التركيز على تناول السلمون والماكريل بشكل خاص، كون هذه الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د اللذين يلعبان دوراً بارزاً في حرق الدهون بفعالية.
  • دقيق الموز الأخضر: قد لا تكونين معتادة على مثل هذه الأطعمة، لكن الحقيقة أن دقيق الموز الأخضر يأتي ضمن الأطعمة التي تساعدك في التخلص من دهون البطن دون شك؛ وذلك لاحتوائها على البروبيوتيك الذي كما ذكرنا أعلاه، يثبط الشهية نحو الطعام ويُعزَز عملية حرق الدهون الحشوية. ويمكنك استخدام دقيق الموز الأخضر بديلاً عن الدقيق العادي في إعداد المخبوزات والحلويات وغيرها من أصناف الطعام للإستفادة من فوائده العديدة.
  • حبوب الترمس: هي حبوب صفراء اللون، عادة ما نتناولها مع القليل من الملح بعد غليها جيداً حتى تنضج. وحبوب الترمس ليست فقط واحدة من التسالي الخفيفة، وإنما لها دور بارز في التخفيف من الدهون خصوصاً حول البطن من خلال تعزيز الشعور بالإمتلاء. ويعود الفضل في ذلك لمحتوى هذا الصنف من البقوليات على الألياف بكمية كبيرة، فضلاً عن البروتين والكربوهيدرات الصافية بكمية قليلة.

ووفقاً لإحدى الدراسات، فإن تناول ما لا يقل عن 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان والتي نجدها في حبوب الترمس مثلاً، يقلل من تراكم الدهون الحشوية بنسبة 3.7% مقارنة بآخرين لا يحصلون على كفايتهم من هذه الألياف. لكن حذاري من الإكثار من تناول حبوب الترمس، كونها قد تُسبَب الإمساك الشديد.

  • الكمون: لا يقوم فقط بتخفيف مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي مثل النفخة وغيرها، بل أن شاي الكمون أو مشروب الكمون الدافئ فعالٌ أيضاً في التخلص من دهون البطن ويمكنك تناوله على شكل مشروب أو من خلال إضافته للطعام، بكميات مدروسة أيضاً لمنع أي مضاعفات صحية.