ما هي أمراض الرحم وما هي أعراضها

ما هي أمراض الرحم وما هي أعراضها

ريهام كامل
26 ديسمبر 2022

أمراض الرحم أمر شائع ومنتشر بين صفوف النساء جميعاً، حتى أنها تصيب بعض الفتيات الصغار مثل مرض بطانة الرحم المهاجرة كما سيلي ذكره أدناه.

والرحم عضو مهم بالنسبة للمرأة، وخصوصاً خلال رحلة الخصوبة والحمل والولادة، وهو عضو عضلي على شكل حبة الأجاص، في جزئه الضيق، فتحة إلى أسفل إلى المهبل، يكون حجمه في الوضع العادي بحجم قبضة اليد، وتعد بطانة الرحم، وأنبوب الرحم، وعنق الرحم، من أجزاء الرحم المهمة.

ولأهمية هذا الموضوع نقدم اليوم أهم أمراض الرحم التي تسبب معاناة المرأة، وأعراضها، والفحوصات الطبية التي يجب على المرأة الحرص عليها، وذلك من خلال الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي.

ما هي أمراض الرحم؟

قد يصاب الرحم بالأمراض في أي وقت من الأوقات، ولذلك يجب أن تكون المرأة على علم بالأمراض التي تصيبه وبأعراضا لتجنبها أو تقليل فرص الإصابة بها.

وبحسب دكتورة نجلة كاظم، توجد عدة أمراض تصيب الرحم وتسبب إنزعاجاً شديداً للمرأة من الآلام وغيرها من الآثار المترتبة عليها، وهذه الأمراض هي:

  1. الأورام الليفية وتليف الرحم

الإصابة بالأورام الليفية وتليف الرحم من أمراض الرحم الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من النساء، وقد تنتشر داخل الرحم، أو على الرحم، ومن آثارها السلبية، الإصابة بالعقم إذا كانت الأورام الليفية في تجويف الرحم، لأنها تمنع إلتصاق الجنين وتحول دون حدوث الحمل، كما أنها تحرم المرأة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، وخصوصاً مع كبر حجم الأورام الليفية التي تسبب الإصابة بنزف دموي، ومضاعفات عديدة لها.

  1. سرطان الرحم

يعد السرطان من أخطر الأمراض التي تصيب المرأة في أي وقت من الأوقات، ويتم اكتشافه من خلال ظهور أعراضه التي من أهمها النزف المتكرر، ويتم تشخيصه من الطبيب وبعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة.

  1. داء بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم من أكثر أمراض الرحم شيوعاً، وخصوصاً مع إنتشاره بين صفوف النساء في الآونة الأخيرة،  كاظم، وداء بطانة الرحم المهاجرة يعني إمتداد أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، ما يعني إمكانية نمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثاً اعتلالاً في العضلة.

ومرض بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض الخطيرة، لأنها قد ينتشر في أي مكان في الرحم، فقد ينتشر في الحوض على المبيضين أو الرحم، أو قنوات فالوب، ما يزيد من إحتمالات حدوث إلتصاقات بالأنابيب، ما يعوق الحمل.

وفي حالات أشد خطورة، قد تسبب بطانة الرحم المهاجرة حالات مستعصية للمرأة يصعب معها العلاج، مثل الحالات التي تتطلب إستئصال الرحم عند زيادة حجمه، وقد تصيب بطانة الرحم المهاجرة أحد الأعضاء المهمة في الجسم مسببة مضاعفات عديدة مثل: الأمعاء أو الرئة، وهي حالات أشد خطورة.

  1. لحميات الرحم

وتعتبر الإصابة بلحميات الرحم من أمراض الرحم التي تصيبه، وتسبب له النزف المتكرر، وفي حالات أخرى يحدث الإجهاض، وخصوصاً عندما تكون داخل الرحم.

  1. فيروس HPV

ويأتي فيروس HPV ضمن أمراض الرحم والفيروسات التي تصيب عنق الرحم مكونةً خلايا سرطانية في عنق الرحم، ويجب إكتشاف المرض مبكراً لأنه قد يودي بحياة المرأة.

أعراض أمراض الرحم

بحسب الدكتورة نجلة، تشترك أعراض أمراض الرحم جميعاً في النزف الدموي، لأنه هو الدلالة الأولى لأي مرض يصيب الرحم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى بحسب كل مرض من الأمراض السابق ذكرها أعلاه.

فحوصات تكشف أمراض الرحم

شددت دكتورة نجلة كاظم على ضرورة اهتمام المرأة بعمل الفحوصات الدورية للمرأة مثل : فحص عنق الرحم، والفحوصات اللازمة أثناء ظهور أعراض الإلتهابات المهبلية لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، والسونار، وتحليلات الدم اللازمة التي تكشف إمكانية إصابة المرأة بالسرطانات، وكذلك التي تكشف احتمالية إصابتها بمرض بطانة الرحم المهاجرة، كما أوصت بضرورة الذهاب إلى الطبيب في حال تعرضت لنزيف قوي لمعرفة الأسباب التي تؤدي إليه، لإكتشاف أي من أمراض الرحم المذكورة أعلاه، لأن الكشف المبكر مفيد جداً في علاج المرض.

 

وأخيراً، يُسعدنا أن تشاركينا تجربتك إذا كنتِ مصابة بأحد أمراض الرحم السابق ذكرها أعلاه، حتى تستفيد كل قارئات هي بها.