الإنارة الطبيعية تبرز جمال المساحة المفتوحة

10 نصائح ذكية لإنشاء غرف معيشة وغرف طعام في نفس المساحة

مي حايك
12 مارس 2024

في الماضي، كانت كل غرفة مصممة لغرض محدد، الطبخ، مشاهدة التلفزيون وترفيه الضيوف.اليوم أصبح المصممون يفضلون التركيز على المساحات متعددة الوظائف، يتمتع بها جميع سكان المنزل بمرونة كبيرة.

غرف الطعام وغرف المعيشة معًا في نفس المساحة تشجع على المشاركة والعيش المشترك، حيث لا يعد التصميم التفصيلي لكل غرفة أمرًا ضروريًا، يمكنك اختيار التشطيبات القادرة على فصل كل منطقة بصريًا مع الحفاظ على التواصل في نفس الوقت.

الإنارة الطبيعية تبرز جمال المساحة المفتوحة
الإنارة الطبيعية تبرز جمال المساحة المفتوحة

في هذا المقال، نسلط الضوء على بعض أفكار الديكور الرائعة لمجموعات غرف المعيشة وغرف الطعام.

إليك 10نصائح ذكية لإنشاء غرف معيشة وطعام في نفس المساحة حيث كل سنتمتر له أهميته. من ترتيبات الأثاث إلى الإضاءة الأنيقة، استخدمي هذه النصائح لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من المساحة.

1-لا تدفعي كل الأثاث نحو الجدران:

التلفاز مفتوح على غرف الطعام
التلفاز مفتوح على غرف الطعام

نعتقد في كثير من الأحيان أنه من أجل جعل المساحة تبدو أكبر، نحتاج إلى تركها فارغة قدر الإمكان في المنتصف، ولكن في الواقع، يؤدي وضع مكتبة أو كنب في المنتصف إلى تحديد المساحات بشكل أفضل وتجعلها أكثر متعة.

2-اختاري الألوان بعناية:

الخشب يضفي الدفء على المساحة المفتوحة
الخشب يضفي الدفء على المساحة المفتوحة

على الرغم من أن التركيز على اللون الأحادي ليس ضروريًا، إلا أنه يُنصح بدمج ما لا يزيد عن درجتين أو ثلاثة ظلال، وملائمتها بعناية عند اختيار الأثاث والإكسسوارات. يتطلب تأثيث مساحة غرفة المعيشة وغرفة الطعام رؤية جماعية، على سبيل المثال، إذا كانت منطقة غرفة المعيشة مستوحاة من الألوان الترابية مثل الطين أو البني أو الرمل، فقد يكون من المناسب في غرفة الطعام دمج هذه الفروق الدقيقة في بعض الملحقات، مثل كراسي الطاولة أو السجاد.

3-حلول الكنب:

السجاد يحدد فراغات الطعام والمعيشة
السجاد يحدد فراغات الطعام والمعيشة

تكمن الحيلة في تحديد مناطق مميزة دون مقاطعة التدفق في مساحات المعيشة المدمجة. الأمر كله يتعلق بخلق التوازن من خلال وضع الأثاث بشكل ذكي. إما عن طريق الكنب بشكل L,يؤدي استخدامه إلى إنشاء حاجز بصري يفصل غرفة المعيشة عن منطقة تناول الطعام، خاصة إذا كنت تعملينضمن مساحة محدودة. أو استعيضي عن الكنب بالكراسي ذات الذراعين، تتميز الكراسي بذراعين بنفس القدر من الراحة ولكنها أقل وزنًا، كما أنها أسهل في الحركة مما يوفر مساحة أكبر على الطاولة عندما يكون الضيوف على موعد لتناول العشاء.

4-اعتمدي المطابخ مع جزيرة في حال وجودها:

السجاد يضفي الدفء على المساحة المفتوحة
السجاد يضفي الدفء على المساحة المفتوحة

المطبخ الذي يحتوي على جزيرة يوفر لك مساحة إضافية مفيدة للطاولة، والتي يمكنك أيضًا استخدامها كسطح عمل لتناول الوجبات السريعة أو المشروبات مع الأصدقاء.

5-علقٍ التلفاز على جدار مكشوف على غرفة الطعام أيضًا:

المدفأة تفصل غرفة المعيشة وغرفة الطعام جزئيًا
المدفأة تفصل غرفة المعيشة وغرفة الطعام جزئيًا

يعد اختيار تعليق التلفزيون على حائط غرف المعيشة بدلاً من وضعه في خزانة خاصة حلاً موفرًا للمساحة وممتعًا من الناحية الجمالية. ستسمح لك هذه الحيلة الصغيرة أيضًا بمشاهدة التلفزيون من جميع أركان غرفة المعيشة وغرفة الطعام.

6-انتبهي إلى النسب:

المساحة المفتوحة لغرف الطعام وغرف المعيشة تنفصلان جزئيًا عبر قوس
المساحة المفتوحة لغرف الطعام وغرف المعيشة تنفصلان جزئيًا عبر قوس 

لتحقيق الانسجام، من المهم أن يكون جميع الأثاث متناسب مع بعضه البعض، بدلاً من أن يكون كبير الحجم مقارنة بالمساحة الإجمالية للغرفة.

7-إنشاء نقاط محورية متميزة:

يمكنك إنشاء فصل بصري من خلال منح غرف المعيشة والطعام الخاصة بك نقاط محورية مميزة.

ديكورات بسيطة لغرف طعام وغرف معيشة مفتوحة
ديكورات بسيطة لغرف طعام وغرف معيشة مفتوحة

على سبيل المثال، تعد إضافة قطعة مركزية مبهرجة طريقة بسيطة لمنح مساحة تناول الطعام نقطة محورية. أو، إذا كان لديك غرفة طعام صغيرة، فقد يضفي عليها الحياة، ضوء معلق أو ثريا ملفتة للنظر.

تشتمل النقاط المحورية في غرف المعيشة عادةً، التلفزيون أو المدفأة حيث يكون الأثاث موجهًا نحوها. يعد تعليق عمل فني ملفت للنظر خيارًا آخر.

8-فكري في طاولة مستديرة:

ديكورات حوائط لمساحة غرفة الطعام وغرفة المعيشة
ديكورات حوائط لمساحة غرفة الطعام وغرفة المعيشة 

تعتبر الطاولات المستديرة مثالية للمساحات الصغيرة، تتيح لك الاحتفاظ بمساحة أكبر حول طاولة الطعام وخلق وهم بصري بوجود غرفة أكبر.

تستطيعين أيضًا وضعهافي زاوية أو منطقة مفتوحة مقابل الحائط.

9-افصليها بشكل جزئي:

طاولة طعام بمساحة غرفة المعيشة
طاولة طعام بمساحة غرفة المعيشة

يشكل تصميم وتأثيث المساحات المشتركة تحديًا حقيقيًا، ويكمن السر في تقسيم المنطقتين بطرق تعوض عن وجود الجدران، دون جعلهما يبدوان أصغر.

-الجانب الأول الذي يجب مراعاته هو التصميم:

إذا كانت المساحةمستطيلة، ضعي الألواح الزجاجية أو خزائن الكتب المفتوحة، التي تبدو أكثر تهوية. في حالة الغرف ذات التصميم المربع أو الصغيرة جدًا، من المفضل تجنب الجدران المزدحمة، وترتيب الأثاث بشكل استراتيجي.

‎⁨غرف طعام مع غرف معيشة بديكورات مستوحاة من الطبيعة⁩
‎⁨غرف طعام مع غرف معيشة بديكورات مستوحاة من الطبيعة⁩

-الجانب الثاني والأساسي أيضًا، الذي يجب أخذه في الاعتبار هو الإضاءة: حتى لو تم الجمع بين غرف المعيشة وغرف الطعام في مساحة صغيرة جدًا، يجب أن تحتوي كل منها على إضاءة مخصصة. إن استخدام الثريات والأضواء المعلقة تحلو فوق طاولة غرف الطعام، بينما تتطلب زاوية غرفة المعيشة أجواء أكثر حميمية باستخدام مصابيح أرضية قابلة للتعتيم ومصابيح طاولة موضوعة بجوار الكنب.

10-استفيدي من الإنارة الطبيعية:

غرف طعام مع غرف معيشة بمساحة واحدة
غرف طعام مع غرف معيشة بمساحة واحدة

تساعد الإضاءة الساطعة في جعل المساحات الصغيرة تبدو كبيرة ونظيفة. اسمحي بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، إذا كانت الخصوصية لا تمثل لديك مشكلة، ادعميهابالستائر البيضاء الشفافة.

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم العديد من النوافذ، فإن الجدران البيضاء سوف تزيد السطوع في الغرفة. تعتبر المرايا أيضًا إضافة مفيدة، تعزز تأثير الضوء ووجود النافذة.

أنماط الديكور في المساحة المفتوحة لغرف المعيشة وغرف الطعام:

-النمط الكلاسيكي:

غرف طعام وغرف معيشة باللون الأخضر الأبيض والرمادي
غرف طعام وغرف معيشة باللون الأخضر الأبيض والرمادي

إن إمكانية الجمع بين غرفة الطعام وغرفة المعيشة ليست حكرًا علىالمنازل المعاصرة فقط، بل هي حل مناسب تمامًا للمنازل الأكثر تقليدية. في الديكوراتالكلاسيكية، استفيديمن العناصر الموجودة بالفعل، مثل العوارض المكشوفة. يعد اختيار الخزف الحجري لغرفة المعيشة خيارًارائعًا ومثير للاهتمام، فهو يسمح لك بإنشاء مساحات مريحة ومبهجة، مصممة بمواد مقاومة وسهلة التنظيف.

-النمط العصري الحديث:

فاصل بسيط بين غرف المعيشة وغرف الطعام
فاصل بسيط بين غرف المعيشة وغرف الطعام

الحجر، بلا شك، لمسة رائعةفي الديكور على مر السنين، وفي التصاميم العصرية تكون خيارًا رائعًا يكمل الألوان النابضة بالحياة. أما الرخام السماقي على أسطح طاولات الطعام فهي إضافة رائعة تستحضر الهواء الطلق. البلاط الذي يشبه الحجر الحقيقي يصبح أكثر حداثة عندما يقترن بكسوة خشبية، مما يخففه ويعزز لمعانه الطبيعي.

إن كنت ترغبين بأسلوب عصري ولكنكتفضلين الألوان الدافئة والمحايدة يمكنك إحداث الفرق في اختيار بلاط ذو التأثير الحجري، والذي يتراوح من العاج إلى الكريم، أو البلاط الأسمنتي بدرجات الطين، ومثالي أيضًا لديكور المطبخ الحديث.