كيفية اختيار ديكور المكتب ليعبر عن هويتك واهتماماتك

كيفية اختيار ديكور المكتب ليعبر عن هويتك واهتماماتك

عبد الرحمن الحاج
8 ديسمبر 2023

التفكير في ديكور المكتب على أنه مساحة عمل تشعرك بالأصالة بالنسبة لكِ ولأسلوبك الشخصي، قد يبدو في كثير من الأحيان بمثابة تحدي، خاصة في الوقت الذي تبدو فيه اتجاهات التصميم الجديدة قادمة بسرعة ومتغيرةويتم  ظهورالعديد من الصور للديكورات الداخلية المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكما سيخبرك العديد من المصممين، فإن اتباع الاتجاهات لا يؤدي دائمًا إلى تصميمات داخلية ذات حضور ومعنى دائمين، خاصة في مكتب العمل، وبدلاً من ذلك، يمكن أن يكون الاستفادة من أذواقك وتفضيلاتك الشخصية هو الطريقة الأكثر فعالية لإنشاء تصميم يدوم ويمنحك شعورًا جيدًا، عامًا بعد عام.

اختيار ديكور المكتب الذي يتناسب مع شخصيتك

وتتناول السطور التالية بعض النصائح الأساسية لترجمة أسلوبك الشخصي إلى تصميمات داخلية تعكس حقًا هويتك وما تحبين أن يكون عليه ديكور منزلك:

1. اعرفِ نفسك

اعرفِ نفسك
اعرفِ نفسك

الخطوة الأولى في إنشاء تصميم يعكس أذواقك الشخصية هي تحديد تلك الأذواق على وجه التحديد، ويعد وضع الفكرة وفقًا لميولك وتفضيلاتك الجمالية، والثقة في معرفة ما تحبين وما لا يعجبك، أمرًا ضروريًا قبل أن تتمكني من التعبير عنه ظاهريًا لأي شخص آخر.

وفي كثير من الأحيان، أول مكان نبدأ به هو جرعة صحية من التأمل الذاتي، أي أخذ لحظة لوصف نفسك وشخصيتك، وإذا كنتِ جريئة، مغامر، غريبة الأطوار،دعِهذا الوصف يكون دليلك في اختيار العناصر التي تتناسب حقًا مع أسلوبك الفريد.

2. البحث في الخلفية

البحث في الخلفية
البحث في الخلفية

وفي بعض الأحيان، أفضل مكان للبحث عن مؤشرات عن أسلوبك الشخصي هو مرآة الرؤية الخلفية، لذلك فكرِ في تجارب السفر السابقة وذكّرِ نفسك بعناصر الديكور أو التصميم في تلك الأماكن التي لفتت انتباهك.

كما يمكن البحث في ألبومات الصور واستخراج ذكرياتك عن الأماكن التي سكنتها والتي جعلتك تشعرين وكأنك في مكان العمل المناسب لكِ، وفكري في كيفية تشكيلك من أماكن من ماضيك وما هي العناصر التي تتوافق مع ذوقك.

ويمكن أن تكون هذه جوانب خاصة بالتصميم الداخلي أو جوانب أكثر إثارة للذكريات، مثل العواطف والروائح والمناظر والتجارب.

3. دمج اهتماماتك

دمج اهتماماتك
دمج اهتماماتك

ونظرًا لأن التصميم الداخلي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه امتداد لشخصية شخص ما، فيجب أن يعكس قيمك واهتماماتك بطريقة تساعد أي شخص يزور مساحتك في التعرف عليك بشكل أفضل قليلاً.

وتذكري أن التصميمات الداخلية الصحيحة تجعلنا سعداء وتساهم بشكل كبير في تكوين عقلية إيجابية، حيث إن جلب العناصر المتعلقة بعواطفك واهتماماتك الشخصية عند اختيار ديكور المكتب يمكن أن يجعل المساحات تشعر بأنها ملكك حقًا وتجعلك تشعرين وكأنك على طبيعتك، ومن خلال غرس شغفك في تصميمك، فإنكِ تجعلين المساحة الخاصة بكِ مخصصة حقًا وتعكس شخصيتك الفردية.

4. الصدق هو أفضل سياسة

الصدق هو أفضل سياسة
الصدق هو أفضل سياسة

وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري تحديد أسلوبك بناءً على ما هو عصري، إلا أن المصممين يؤكدون على أهمية إبقائه حقيقيًا، وإذا كنتِ ستفعلين شيئًا صحيحًا، خذي الوقت الكافي لتضعين في اعتبارك ما يجعلك تشعرين بالرضا.

ويؤكد مصممو الديكور أن امتلاك مكتب عمل تحبيه وتشعرين بالراحة فيه سيحسن نوعية حياتك بشكل كبير، حيث إن المكتب الذي يعكس أسلوبك سيشعرك بالسعادة عندما تكوني فيه، ويمكن أن يكون تصفح المجلات ومدونات التصميم مكانًا رائعًا للبحث عن الإلهام، ولكن للتعبير عن أسلوبك الشخصي حقًا، ويجب أن تكوني صادقًة بشأن ما يعجبك بالفعل مقابل ما قد يصر "الخبير" على أنه يبدو جيدًا، وفي نهاية اليوم، أنتِ الشخص الذي سيعيش مع التصميم، لذلك من الأهمية بمكان التأكد من أنه يتردد في ذهنك يومًا بعد يوم.

5. شاركي في الإنشاء

شاركي في الإنشاء
شاركي في الإنشاء

نصائح المصممين والمهنيين لا تقدر بثمن، ولكن من المهم أن تتذكري أن صوتك له نفس القيمة في تكوين ديكور المكتب الخاص بكِ، وسوف يفهم المصمم الجيد أنكِ المصدر النهائي للإلهام وسيعطي الأولوية للإبداع المشترك.

ويتطلب الأمر الكثير من الاستماع والمراقبة لفهم الأسلوب الشخصي لشخص ما وإنشاء تصميمات داخلية تعكسه، كما يجب أن تكوني محققًا مع مهندس الديكور اخلاص بكِ، و لا تخافي من التعبير عن تفضيلاتك، حتى لو لم تكن لديكِ اللغة المرتكزة على التصميم لاستدعاء أنماط أو أشكال أو مواد معينة تحبيها.

وسيستخدم أي مصمم الأدلة التي تقدميها له لبناء حالة للديكور الداخلي الذي ستحبيه.

ويجب على مهندس الديكور أن يتعامل مع كل مشروع جديد كما لو كان يبتكر مجموعة أزياء جديدة، حيث يجب عليه أن يستمد الإلهام من شخصيات عملائه وأسلوب حياتهم، بدلاً من تصميم جميع المكاتب بنفس التصميم.

كما يجب على مصممي الديكور طرح أسئلة من شأنها أن تخبرهم عن تفضيلات العملاء،عن طريق تقديم في مجموعة واسعة من المواضيع الأساليب المتعلقة بالديكور، سواء من الموضة إلى الفن والطعام والأفلام، ومن الضروري أيضًا إنشاء لوحات مزاجية للحصول على ردود أفعال من العملاء حتى يعرفوا ما ينجذبون إليه بصريًا، حيث  إن إنشاء لوحة مزاجية خاصة بك كمهندس ديكور قد يساعدك على جمع الأفكار وتحديد النمط الذي يناسبك أيضًا.

6. تجنبي الاعتماد على الأسلوب فقط

تجنبي الاعتماد على الأسلوب فقط
تجنبي الاعتماد على الأسلوب فقط

وبمجرد تحديد أسلوبك الشخصي في الديكور، قد يكون من السهل الوقوع في فخ التعبير عنه بشكل حرفي للغاية، لذلك يجب دعم الأسلوب الذي ترغبين به ببعض الصور والفيديوهات التي تؤكده.

7. ابدئي باختيار أفكار ديكورية صغيرة

ابدئي باختيار أفكار ديكورية صغيرة
ابدئي باختيار أفكار ديكورية صغيرة

إذا لم تكوني مستعدة لإجراء إصلاح داخلي شامل، يوصي المصممون ببعض الإصلاحات السريعة التي ستساعد مساحتك على الشعور بمزيد من الخصوصية، حيث تُضفي الملحقات والإضاءة الزخرفية الكثير من السمات الشخصية على المساحة، ومن السهل جدًا تبديل وحدة الإضاءة في غرفة المكتب الخاصة بكِ أو إضافة مزهرية جميلة.

8. لا تتوقفي أبدًا عن التطور

لا تتوقفي أبدًا عن التطور
لا تتوقفي أبدًا عن التطور

في النهاية، إن إنشاء مساحة تعكس شخصيتك أمر جيد،، والهدف هو إنشاء مساحة تمثل قصتك الشخصية حقًا، ولكن احرصي على أن تكونمساحة يمكن استبدالها وتتطور باستمرار.