أفكار التخزين الذكي الإبداعية لحل مشاكل المساحة الصغيرة لديكِ

أفكار التخزين الذكي الإبداعية لحل مشاكل المساحة الصغيرة لديكِ

عبد الرحمن الحاج
24 نوفمبر 2023

لا يفترض أن يعيقك العيش في أماكن ضيقة عن تلبية احتياجات التخزين الخاصة بكِ، فمن السهل أن تعيشي في منزل صغير، وأن تخزني في أماكن عديدة في الوقت ذاته.

أفكار التخزين الذكي في المساحة الصغيرة

سنوضح لكِ كيفية تنظيم منزلك بأفكار تخزين ذكية وإبداعية للمساحات الصغيرة:

1. مساحة خزانة بديلة عند مدخل المنزل

العديد من المنازل الصغيرة تفتقر إلى مساحة خزانة كافية عند مدخل المنزل، مما قد يجعل تخزين المدخل، على وجه الخصوص، تحديًا كبيرًا، وللتعويض عن ندرة التخزين حول باب منزلك الأمامي، قومي بتجهيز المساحة بمجموعة متنوعة من الخطافات والرفوف المفتوحة لإنشاء منطقة تخزين مخصصة تناسب عائلتك.

1. مساحة خزانة بديلة عند مدخل المنزل
 مساحة خزانة بديلة عند مدخل المنزل

2. إخفاء التخزين الخاص بكِ

للحفاظ على مظهر أكثر نظافة، استخدمي التخزين المخفي الذي يبقي الأشياء بعيدة عن الأنظار ولكن لا يزال من الممكن الوصول إليها، كما يمكن لحيل الأثاث، مثل مقعد التخزين المنجد ذو الوجه العلوي، إخفاء العناصر التي لا تفضلي عرضها بشكل أنيق.

3. رفوف تخزين مزدوجة

فكري في الوظائف الإضافية البسيطة لحلول التخزين الأساسية، فمثلا أضيفي رف تخزين مزدوج، وقد يوفر هذا الرف الصغير ذو الحواف الخلفية مساحة كافية للعلب الزجاجية التي تخزن العناصر المستخدمة كثيرًا في متناول اليد.

رفوف تخزين مزدوجة
رفوف تخزين مزدوجة

4. لا تتجاهلي الزوايا

ولا تحتاج الرفوف إلى شغل مساحات طويلة من المساحة الأفقية لتكون مفيدة، خاصة في المساحات الصغيرة، فيمكن أن يلبي الطول القصير للرفوف احتياجات التخزين الخاصة بكِ بكفاءة، وكذلك الزوايا، التي توفر مع الرفوف المفتوحة تخزينًا يسهل الوصول إليه للأطباق وأساسيات الطبخ التي يتم استخدامها في أغلب الأحيان.

5. تنظيف الأرض

للحصول على أماكن قيمة لتخزين الأساسيات، قومي بتركيب مكعبات صغيرة أو وحدات رفوف مستطيلة على الحائط للتخزين المفتوح، ومع عدم وجود أبواب للفتح والإغلاق، لن تحتاجي إلى ترك مساحة إضافية حول الوحدات، وتحافظ وحدة الإضاءة المثبتة على الحائط على سطح الطاولة خالية من الكتب والنظارات والمزيد من الفوضى.

6. الرفوف المتدرجة

ابحثي عن قطع على شكل سلم مع رفوف تضيق نحو الأعلى، ويمكن أن يساعد ذلك في تفتيح شكل الغرفة وإحساسها، بالإضافة إلى توفير مساحة تخزين مفيدة للعناصر ذات الأحجام المختلفة.

الرفوف المتدرجة
الرفوف المتدرجة

7. تقليص الرفوف

ابحثي عن القطع ذات الحجم الصغير التي لا تزال توفر الكثير من إمكانات التخزين، مثل هذه الوحدة المفتوحة ذات الثلاثة رفوف، حيث أنها توفر مساحة كافية للمناشف ولوازم الاستحمام الإضافية، بالإضافة إلى مساحة عرض جميلة.

8. قومي بتعزيز فكرة التخزين المفتوح في منزلك

الأبواب والأدراج المغلقة ليست الطريقة الوحيدة لتخزين العناصر بشكل فعال، فقد تتطلب المساحات الأصغر استخدام نقاط مرئية، لذلك فكري في تجميع العناصر ذات الحجم نفسه في مكان واحد.

قومي بتعزيز فكرة التخزين المفتوح في منزلك
قومي بتعزيز فكرة التخزين المفتوح في منزلك

9. اعتمدي على الأثاث المزدوج

حيث تعتبر القطع التي يمكن أن تعمل بعدة طرق مناسبة تمامًا للتخزين في المساحات الصغيرة، فمثلا، قد يكون من الصعب إنشاء المكاتب المنزلية من لقطات مربعة محدودة، ولكن يمكن أن تكون رفوف الكتب الموضوعة بشكل استراتيجي بمثابة مساحة تخزين ومكتب.

اعتمدي على الأثاث المزدوج
اعتمدي على الأثاث المزدوج

10. البحث عن الإضافات المفيدة

ابحثي عن العناصر ذات التخزين الفردي التي يمكن أن تساعدك في العثور على منازل لتلك الأشياء التي يتم استخدامها يوميًا ولكن يمكن أن تعيش بسهولة بعيدًا عن الطريق، وتعتبر حاملات مجفف الشعر التي يتم تركيبها داخل أبواب الخزانات وصناديق الملابس المتخصصة مجرد أمثلة قليلة مفيدة.

البحث عن الإضافات المفيدة
البحث عن الإضافات المفيدة

11. الجمع بين أنواع الخزانات

ولا تعمل جميع وحدات التخزين بنفس الطريقة، حيث تخدم كل من الخزانات والأدراج والرفوف المفتوحة غرضًا لتخزين أنواع مختلفة من العناصر، وخاصة في المناطق ذات الازدحام الشديد مثل الحمامات، كما يمكن أن يساعدك خلط الخيارات المتاحة لكِ على تخزين الأشياء بشكل أكثر فعالية، فهو يتيح لكِ تنويع حلول التخزين في المساحات الصغيرة تحقيق أقصى استفادة من كل مساحة فارغة موجودة لديكِ.

الجمع بين أنواع الخزانات
الجمع بين أنواع الخزانات

12. استخدمي المسافات العمودية

يعد استغلال المساحة الرأسية أو العمودية، مثل التخزين خلف الباب، حلاً ذكيًا للأماكن الضيقة، ويمكن استخدام هذه الأقدام المربعة الثمينة بشكل جيد، خاصة لتخزين العناصر الصغيرة التي من شأنها أن تسبب فوضى في الغرف.

13. التخلي عن الأشياء القديمة

قومي بتنظيم منزلك من خلال تخزين ما هو ضروري لعائلتك فقط، واستبدال العناصر عند ارتدائها أو تلفها، أما بالنسبة للعناصر التي تقررين الاحتفاظ بها، فحافظي على سهولة الوصول إليها عن طريق تقسيم المساحات المفتوحة إلى أقسام فرعية لتنظيم أفضل.