ما هو النمط المعماري الذي ألهم تصميم أعمدة البيت الأبيض؟

ما هو النمط المعماري الذي ألهم تصميم أعمدة البيت الأبيض؟

بسمة أبوطالب
24 مايو 2023

واشنطن العاصمة هي مدينة غنية بالتاريخ المعماري الرائع، مثل مبنى الكابيتول، ونصب لنكولن التذكاري، وبالطبع البيت الأبيض، بهندسته المعمارية الجميلة التي تعود إلى عصر النهضة اليونانية.

البيت الأبيض
البيت الأبيض

والبيت الأبيض هو منزل الكثير من الرؤساء الأمريكيين لأكثر من مائتي عام، المبنى الذي يتميز بأعمدته الأيونية الرائعة المصنوعة من الرخام المتنوع والمستوحاة من أعمدة أرخثيون Erechtheion أو معبد أثينا بولياس "معبد يوناني قديم أيوني يقع على الجانب الشمالي من الأكروبوليس بالعاصمة اليونانية أثينا".

معبد أثينا بولياس  الأرخثيون
معبد أثينا بولياس  الأرخثيون

تعتبر الأعمدة التي تبطن الأروقة الشمالية والجنوبية للبيت الأبيض من بين العناصر الأكثر لفتًا للانتباه في المظهر الخارجي لمبنى المقر الرسمي والرئيسي لعمل الرئيس الأمريكي.

الأعمدة أيضاً أحد الأمثلة على كيفية دمج العمارة الكلاسيكية الجديدة في تصميم البيت الأبيض.

الأعمدة التي تبطن الأروقة الشمالية والجنوبية للبيت الأبيض من بين العناصر الأكثر لفتًا للانتباه في المظهر الخارجي
الأعمدة التي تبطن الأروقة الشمالية والجنوبية للبيت الأبيض من بين العناصر الأكثر لفتًا للانتباه في المظهر الخارجي

يُعرَّف الرواق الجنوبي الشبه دائري الذي أضيف عام 1824  للبيت الأبيض بـ6 أعمدة أيونية تنطلق إلى الخارج وحول القوس أو الخليج المركزي، كاستمرار ثلاثي الأبعاد بالكامل لصف الأعمدة الذي يقرن المنزل من 3 جهات.

تعتمد هذه الأعمدة الخاصة على تأثيرات التصميم لليونان القديمة أو حركة النهضة اليونانية، حيث وقفت هياكل مثل معبد البارثينون بشكل مهيب على على جبل الأكروبوليس.

وحركة النهضة اليونانية أو Greek Revival أو الإحياء اليوناني هو أسلوب معماري بدأ في منتصف القرن الثامن عشر ولكنه ازدهر بشكل خاص في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.

وظهر في القرن الثامن عشر في بريطانيا واكتسب شعبية هائلة بعد أن كشفت الاكتشافات المعمارية عن مدن رومانية مفقودة مثل بومبي وهيركولانيوم.

البيت الأبيض وأسلوب الإحياء اليوناني

جيمس هوبان بدأ في التخطيط لتصميم البيت الأبيض في تسعينيات القرن التاسع عشر
جيمس هوبان بدأ في التخطيط لتصميم البيت الأبيض في تسعينيات القرن التاسع عشر

كان أسلوب الإحياء اليوناني خيارًا طبيعيًا للمهندس المعماري المختار حديثًا للبيت الأبيض، جيمس هوبان، الذي بدأ في التخطيط لتصميم منزل جورج واشنطن في تسعينيات القرن التاسع عشر.

تم الانتهاء منه في عام 1800، ومع ذلك، خضع على مدار القرنين الماضيين للعديد من التجديدات، مثل أروقته البارزة التي أضافها الرؤساء اللاحقون، بما في ذلك الرواق المستدير على الجانب الجنوبي الذي تم إنشاؤه خلال رئاسة جيمس مونرو في عام 1824، وشرفة في الطابق العلوي، تُعرف باسم شرفة ترومان، في الأربعينيات.

وتشمل السمات المميزة لعمارة النهضة اليونانية أو أسلوب الإحياء اليوناني أعمدتها المميزة، والتي سكنت المباني اليونانية والرومانية كواحدة من أكثر ميزاتها تحديدًا.

وتستقبل الأعمدة الضخمة المكونة من 3 طوابق الزوار وتجذب العين إلى الأعلى، مما يزيد من الشعور بالفخامة.

التصميم العام متماثل، مع 4 أعمدة متباعدة بشكل متساوٍ تحيط بقاعة الأعمدة على الجانب الشمالي للمبنى، والتي يمتد منها جناحي البيت الأبيض على كلا الجانبين.

تعتمد أعمدة البيت الأبيض على تأثيرات التصميم لحركة النهضة اليونانية
تعتمد أعمدة البيت الأبيض على تأثيرات التصميم لحركة النهضة اليونانية

تعلو الأعمدة دعامة مثلثة في الأعلى، والتي تحظى بشعبية في المباني اليونانية مثل البارثينون.

وفي اختلاف بسيط، يتميز الطابق الأول من البيت الأبيض بواجهة حجرية ريفية الطراز، والتي تتوافق مع الهندسة المعمارية البالادية التي تعود إلى القرن السادس عشر والتي طورها أندريا بالاديو في إيطاليا، والتي كانت مستوحاة أيضاً من العمارة الكلاسيكية.

كما كان أسلوب الإحياء اليوناني أيضاً أسلوبًا شائعًا للمباني العامة الأخرى في القرن التاسع عشر وما بعده، من الآثار إلى المدارس والمحاكم.

وفي أمريكا، أثرت شعبية نمط الإحياء اليوناني أيضاً على النمط الفيدرالي المتزامن، المعروف بواجهاته ذات واجهات الطوب، والنوافذ المترية، ودمج الأعمدة على نطاق أصغر والأقواس.

حقائق عن البيت الأبيض

البيت الأبيض مكون من 3 هياكل للمباني، هي مبنى سكني، الجناح الشرقي، والجناح الغربي
البيت الأبيض مكون من 3 هياكل للمباني، هي مبنى سكني، الجناح الشرقي، والجناح الغربي

-اختار الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية، جورج واشنطن، موقع البيت الأبيض في عام 1791 والذي يقع في شارع بنسلفانيا في واشنطن العاصمة

-وضع حجر الأساس في عام 1792 وتم اختيار التصميم المقدم من المهندس المعماري الأيرلندي، جيمس هوبان، على الطراز الكلاسيكي الجديد neoclassical style.

-بعد 8 سنوات من البناء، انتقل الرئيس جون آدامز وزوجته أبيجيل إلى المسكن الذي لم يكتمل بعد.

-خلال حرب 1812، أضرم البريطانيون النار في منزل الرئيس، وعُيِّن جيمس هوبان لإعادة بنائه.

-انتقل جيمس مونرو " خامس رؤساء الولايات المتحدة" إلى المبنى في عام 1817، وخلال إدارته، تم تشييد الرواق الجنوبي.

-في عام 1829، أشرف أندرو جاكسون " رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع" على إضافة الرواق الشمالي.

المكتب البيضاوي داخل البيت الأبيض
المكتب البيضاوي داخل البيت الأبيض

-في عام 1902، بدأ الرئيس ثيودور روزفلت عملية تجديد كبيرة للبيت الأبيض، بما في ذلك نقل مكاتب الرئيس من الطابق الثاني من المقر إلى مبنى المكتب التنفيذي المؤقت المشيد حديثًا "المعروف الآن باسم الجناح الغربي".

-البيت الأبيض مكون من 3 هياكل للمباني، هي مبنى سكني، الجناح الشرقي، والجناح الغربي.

-يحتوي البيت الأبيض على 132 غرفة و35 حمامًا و6 طوابق من مساحة المعيشة، بالإضافة إلى 147 نافذة و28 مدفأة و8 سلالم و3 مصاعد و412 بابًا.

أسباب تسميته بالبيت الأبيض

في 1901وافق الرئيس تيودور روزفلت على أن يكون الاسم الرسمي للقصر البيت الأبيض
في 1901وافق الرئيس تيودور روزفلت على أن يكون الاسم الرسمي للقصر البيت الأبيض

عُرف المبنى على المستوى الشعبي في القرن التاسع عشر باسم البيت الأبيض حيث كانت البيوت المبنية من الطوب الأحمر المحيطة به تعكس بشكل واضح شدة بياض جدرانه المبنية من الأحجار الجيرية.

ولكن في أول الأمر، كان الاسم الرسمي للقصر هو بيت الرئيس، ثم صار يُعرف بعد ذلك باسم قصر الرئاسة.

واستمرت هذه التسمية حتى عام 1901 عندما وافق الرئيس ثيودور روزفلت " الرئيس السادس والعشرون للولايات المتحدة" على أن يكون الاسم الرسمي للقصر البيت الأبيض.

أمثلة على أسلوب إحياء العمارة اليونانية في الولايات المتحدة

نصب لينكولن التذكاري
نصب لينكولن التذكاري

تتميز الولايات المتحدة بالعديد من الأمثلة البارزة لعمارة النهضة اليونانية، مثل نصب لينكولن التذكاري Lincoln Memorial، المصمم على طراز المعبد اليوناني.

البنك الثاني للولايات المتحدة
البنك الثاني للولايات المتحدة

كما يعتبر البنك الثاني للولايات المتحدة  The Second Bank of the United Statesفي ولاية بنسلفانيا مثالًا كلاسيكيًا على الهندسة المعمارية اليونانية، المبنى الذي صممه المهندس المعماري ويليام ستريكلاند ليبدو مثل المعبد اليوناني التاريخي، البارثينون، له قاعدة مثلثة مدعومة بثمانية أعمدة دوريك مخدد.