الطابق السفلي بديكور عملي فينتاج

8 نصائح أساسية في ديكورات الطابق السفلي في المنازل

مي حايك
23 مارس 2023

يعتبر جعل الطابق السفلي قابلا للاستخدام في المنزل مهمة ليست بالسهلة كما تبدو، لكن إن قمت بها كما يجب، سوف تكون مساحة مفيدة ترفع من قيمة المنزل، إما بهدف الترفيه، أو الاسترخاء، أو أماكن لإقامة الضيوف، والتخزين، الاحتمالات لا حصر لها، مهما كان خيارك مهمتنا في هذا المقال تبسيط العملية من خلال مساعدتك في التركيز على أولوياتك.

ديكورات طابق سفلي مريحة وحميمية
ديكورات طابق سفلي مريحة وحميمية

8 نصائح أساسية في ديكورات الطابق السفلي:

1-التعامل الذكي مع الأعمدة:

يتمثل أحد التحديات التي تشكلها العديد من الأقبية هي ظهور دعامات وعوارض يمكنها أن تتحول لأدوات تحفز الإبداع في الاستفادة من المساحة حولها.

الأعمدة الخشبية تزيد من جمال ديكورات الطوابق السفلية
الأعمدة الخشبية تزيد من جمال ديكورات الطوابق السفلية

2-التركيز على الوظيفة:

خذي وقتك في التفكير بكيفية استعمال الطابق السفلي، مثلا إن عدم وجود إضاءة خارجية يجعل المساحة مناسبة لصالات السينما المنزلية. الانفصال عن باقي المنزل يجعل الطوابق السفلية مناسبة تمامًا لغرف الضيوف الخاصة. نظرًا لأنه يتم احتواء الصوت بشكل أكبر، يمكن أن تكون هذه المساحة المثالية لمنطقة اللعب أو سماع الموسيقى. إذا أردت مكتب منزلي فالطابق السفلي يعتبر مكانا مثاليا، إنه منفصل عن المنطقة الاجتماعية للحصول على أقصى درجات الهدوء والحد الأدنى من عوامل التشتيت. يعمل الجدار الخشبي والألوان والإضاءة والسجاد إلى إضفاء أجواء دافئة على المساحة.

توزيع الفراغ في الطوابق السفلية بشكل عملي ومفيد
توزيع الفراغ في الطوابق السفلية بشكل عملي ومفيد 

3-تثبيت الإضاءة المناسبة:

يخفف الاستخدام الصحيح للضوء الطبيعي والاصطناعي من الشعور بالضيق المنتشر في الأقبية ذات الأسقف المنخفضة. قومي بتحسين الإضاءة الطبيعية المتاحة عن طريق إضافة النوافذ، أو تكبير النوافذ الموجودة.  الإضاءة غير المباشرة الموجهة للسقف تفتح المساحة بإعطاء الوهم بأن السقف أعلى مما هو عليه. يمكن للمرايا الموجودة على الجدران والأسقف أن تعزز تأثيرات الإضاءة بشكل أكبر. يوفر المزيج المناسب من الإضاءة العلوية والمصابيح الموضوعة في جميع الأنحاء مرونة لخيارات متنوعة من الحالات المزاجية والأنشطة.

تصميم غرفة نوم في الطابق السفلي لمنزل عصري
تصميم غرفة نوم في الطابق السفلي لمنزل عصري

4-النظر في خيارات الأرضيات:

العديد من الأرضيات مثل السجاد والبلاط الخزفي والفلين التي تستخدم في جميع أنحاء المنزل مناسبة أيضًا للطابق السفلي. الاعتبار الأكبر الذي عليك أخذه على محمل الجد هو الرطوبة. يمكن أن يتسرب بخار الماء من خلال الأرضية الخرسانية المسامية ويؤدي إلى نمو العفن. يمكنك أيضا رفع الأرضية فوق لوح لخلق فجوة هوائية تسمح للرطوبة بالتبدد.

إنارة دافئة لديكورات الطابق السفلي
إنارة دافئة لديكورات الطابق السفلي

5-إنشاء تخزين منظم:

تعتبر الطوابق السفلية المكان المثالي لتخزين العناصر التي نادرًا ما يتم استخدامها، ولكن الحفاظ على ممتلكاتك منظمة وحمايتها من الرطوبة أمر أساسي. تأتي الرفوف والخزائن في العديد من التصاميم تجمع الوظيفة والجمال. تعد الألواح الخطافات والمنظمات المغناطيسية طرقًا متعددة الاستخدامات للحفاظ على الفوضى في مكانها ولمنع التعثر ومخاطر الحريق.

الاستفادة من تصميم الدرج لتوفير وحدات تخزين للطوابق السفيلة في المنزل
الاستفادة من تصميم الدرج لتوفير وحدات تخزين للطوابق السفيلة في المنزل

6-إضافة الحمام أمر ضروري والمطبخ إن أمكن:

تتمتع معظم الطوابق السفلية بسهولة الوصول إلى السباكة، لذا فإن إضافة الحمام والمطبخ أمر سهل نسبيًا. إن وجود حمام يقيم فيه الضيوف ويتجمع فيه الأصدقاء أو أفراد الأسرة يوفر الراحة ويعتبر حل عملي سوف تشعرين بأهميته مع الزمن، وسوف تستمتعين بلا شك في المطابخ الصغيرة المصممة للطوابق السفلية.

تصميم مطبخ بسيط للطوابق السفلي
تصميم مطبخ بسيط للطوابق السفلي

7-اختاري أثاث لديكور مريح وأنيق:

يعد اختيار الأثاث المريح أمرًا أساسيًا لإنشاء مساحة دافئة وجذابة. سيحدد الاستخدام الأساسي للغرفة نوع الأثاث المستخدم. توفر المقاعد الواسعة مكانًا مثاليًا للمحادثة أو مشاهدة الأفلام. يمكنهم حتى أن يتحولوا لسرير، إذا لزم الأمر.

كنب مريح لديكورات الطوابق السفلية
كنب مريح لديكورات الطوابق السفلية

8-ضمان دوران الهواء:

لا أحد يريد أن يقضي الوقت في طابق السفلي بارد وغير مريح. لتحسين تدفق الهواء، قد تحتاجين إلى إضافة فتحات تهوية. قومي بتثبيت كاشف أول أكسيد الكربون لتنبيهك إلى التسريبات في الفرن أو أجهزة الغاز الأخرى.

ديكورات الطابق السفلي توفر التهوية الكافية والإنارة المناسبة
ديكورات الطابق السفلي توفر التهوية الكافية والإنارة المناسبة