مطبخ بإضاءات محيطة جيدة

كيفية تصميم مطبخ أفضل للطهي.. نصائح للحصول على مساحة مثالية

بسمة أبوطالب
9 يناير 2023

يعتبر المطبخ من أهم غرف المنزل والمساحة التي تقضي فيها العائلة بداية من ربة المنزل إلى الأبناء، أغلب الوقت، سواء لطهي أشهى الوصفات والاستمتاع بتناولها أو لقضاء وقت عائلي رائع، ولذلك، يحصل على الأهمية نفسها التي تحظى بها غرفة المعيشة وغرف المنزل الأخرى عند تصميمه.

ونظراً لأهمية المطبخ للكثير من العائلات، عند التخطيط لتصميم مساحة مطبخ أفضل للطهي، لابد من إعطاء الأولوية للكفاءة وتنفيذ بعض الأمور للحصول على مطبخ أنيق وعملي مساحة مثالية للجميع.
 وبداية يوصي الخبراء في مرحلة التصميم وقبل البدء في أي أعمال إعادة أو إنشاء بأن تتخيل ربة المنزل نفسها في المطبخ وقائمة المهام التي ترغب في القيام بها فيه، ثم القيام بمجموعة من الأمور التي نستعرضها لكِ في هذا التقرير.

مساحة عمل "كونترتوبCOUNTERTOP" كبيرة

من أشكال الكونترتوب، جزر المطبخ الكبيرة الحجم
من أشكال الكونترتوب، جزر المطبخ الكبيرة الحجم

أولاً وقبل كل شيء، تتمثل الطريقة المؤكدة لتصميم مطبخ أفضل للطهي فيه في زيادة سطح العمل أو الكونترتوبCOUNTERTOP إلى الحد الأقصى.

يحتاج طاهي المنزل إلى مساحة للتحضير، وتتيح لك مساحة أكبر التمتع بمزيد من الإبداع.

وحتى في المطبخ الصغير الحجم، فإن كونترتوب  لابد أن يكون كبير الحجم لمحبي الطهي، وذلك من خلال الاختيار من جزر المطبخ التي تتضاعف كمساحات للتجمع ومناطق تحضير للطعام، إلى شبه جزيرة المطبخ peninsulas، التي تبرز من جانب الجدار للحصول على مساحة سطح عمل إضافية.

مخطط إضاءة جيد

يجب أن تكون منطقة التقطيع والتنظيف، مضاءة جيداً
يجب أن تكون منطقة التقطيع والتنظيف، مضاءة جيداً

تعد الإضاءة الجيدة للمطبخ أمراً أمرًا ضرورياً لزيادة جمال مساحتك وأيضاً المساعدة على الطهي بشكل أفضل.

ولذلك، يجب أن تكون منطقةالتقطيع والتنظيف، مضاءة جيداً بعمل مزيج من الإضاءة المحيطةlightingambientوإضاءة المهامtask lightingلتناسب الأنشطة المختلفة.

كما ينصح الوضع في الاعتبار خيارات إضاءة الـLED في مطبخك، حيث يمكنكِ إخفاء شرائط من مصابيح الـLED أسفل خزائن المطبخ التي ستلمع على مساحة سطح العمل وتساعدكِ على التحضير أثناء الترفيه.

كما تعد مصابيح الحائط إضافة رائعة إلى الحائط والتي يمكن ثنيها وتحريكها في أي اتجاه لتسليط الضوء على أي شيء تعملين عليه.

ويعتبر ضوء المصابيح نفسها light bulbمهمأيضاً في المطبخ، ويمكن أن يساعد الغرفة على الشعور بالدفء والترحيب بدلاً من البرودة.

مثلث العمل

المسافة بين الثلاجة ومناطق الإعداد والطهي الموقد باسم مثلث العمل work triangle
المسافة بين الثلاجة ومناطق الإعداد والطهي الموقد باسم مثلث العمل work triangle

المطبخ هو المكان الذي يتم فيه تنفيذ العديد من المهام المختلفة وعناصر الأعمال المنزلية ، لذا فإن تصميم مطبخ يعمل بشكل جيد يأتي في المساحات بين هذه المناطق، وكيفية تفاعلها، والتخطيط الدقيق للقرب منها.

ويشير خبراء التصميم الداخلي إلى المسافة بين الثلاجة ومناطق الإعداد والطهي وهي الثلاجة والموقد باسم "مثلث العملwork triangle ".

ويتم استخدام مثلث عمل المطبخ لتحديد تخطيطاته من خلال النظر إلى المهام الأساسية ومكان تنفيذها، وعادةً ما يكون الموقد والحوض والثلاجة هم العناصر الثلاثة لذلك.

ولابد من التفكير فيما يتعلق بالقرب من كل نقطة في مثلث العمل، فعلى سبيل المثال، يجب أن تكون العناصر الأخرى مثل الميكروويف قريبة من الثلاجة وأماكن التوابل بالقرب من الموقد، وقطع التجفيف بجانب الحوض، وهكذا.

إنشاء مخزن الطعام pantry

مخزن المؤن  يساعد على جعل عملية الطهي سلسة وانسيابية قدر الإمكان
مخزن المؤن  يساعد على جعل عملية الطهي سلسة وانسيابية قدر الإمكان

إذا سمحت المساحة، فإن مخزن الطعامpantry يعد خياراًجيداً للمطبخ، مما يقلل من الفوضى في المساحة الرئيسية ويسمح لكِ بتخزين الأطعمة المجففة وأدوات المطبخ في منطقة محددة بطريقة منظمة، وعدم شغل مساحة مهمة في منطقة الترفيه الرئيسية.

وهناك خيارات مختلفة لمخزن الطعام مثل نظام الباب المنزلق أو ستارة قماشية ناعمة لإغلاق خزانة المؤن، في حين أن قطعة أثاث قائمة بذاتها قد تكون فكرة أفضل في حالة قلة المساحة، للمساعدة على جعل عملية الطهي سلسة وانسيابية قدر الإمكان.

أدراج عميقة للأواني والمقالي

اختاري الأدراج ذات العمق الإضافي لاستيعاب كافة القطع التي ستحتاجينها لعملية الطهي
اختاري الأدراج ذات العمق الإضافي لاستيعاب كافة القطع التي ستحتاجينها لعملية الطهي

عند تخطيط وتنظيم أدراج المطبخ، حاولي تحديد أولويات الأدراج التي تناسب جميع مستلزمات الطهي المفضلة لديكِ.

لا جدوى من التخطيط لمطبخ به خزانات لا تناسب الأواني والمقالي، لذا اختاري الأدراج ذات العمق الإضافي لاستيعاب كافة القطع التي ستحتاجينها لعملية الطهي، وعادةً ما يبلغ ارتفاع الأدراج حوالي 10 بوصات.

وبدلاً من ذلك، يمكن تقسيم الخزانة السفلية برف واحد حتى تتمكنين من وضع الأواني والمقالي وأدوات المطبخ الأكبر حجماً.

أدوات طبخ في متناول اليد

لابد من وضع أدوات المطبخ اليومية في متناول اليد
لابد من وضع أدوات المطبخ اليومية في متناول اليد

عامل مهم آخر عند تصميم عمليالمطبخ هو الاحتفاط بأدوات الطبخ اليومية من أواني ومقالي وأدوات تقليب وغرف في متناول اليد ويسهل الوصول لها.

ويمكنكِ شراء أواني كبيرة توضع بجوار منطقة الطهي أو يوجد بها درج في مكان قريب منها.

كما يمكن تعليق الأدوات اليومية على الحائط أو عمل رف مطبخ مع خطافات خلف الموقد، لتوفير مساحة إضافية للتخزين.

الصور من shutterstock وpinteres