هديتكِ معنا في عيد الفطر 2024 هي أفضل 6  كتب لتطوير ذاتك سريعًا

هديتكِ معنا في عيد الفطر 2024.. أفضل 6 كتب لتطوير ذاتك سريعًا

رحاب عباس

اخترنا لكِ أفضل 6 كتب لتطوير الذات تم تداولهم مؤخرًا عبر الإنترنت، كي نساعدك على التغيير سواءً كان هذا التغيير في العادات أو السمات الشخصية أو المظهر الجسدي أو المهارات أو الأفكار أو غيرها.لذا لا تترددي في قراءة أحدهم  خلال أجازة عيد الفطر 2024، والاستمتاع بتفاصيل قد تغير حياتك للأفضل، وذلك على النحو التالي:

  1. كتاب The Power Of Writing It Down– أليسون فالون

ممارسة الكتابة اليومية وتدوين أفكارك أحد المهارات لتطوير ذاتك سريعًا
ممارسة الكتابة اليومية وتدوين أفكارك أحد المهارات لتطوير ذاتك سريعًا

لقد غيّرت الكاتبة ومدربة الكتابة والمتحدثة البارعة أليسون فالون حياتها وحياة الأشخاص العاديين من حولها، وكذلك زملائها المؤلفين من خلال ممارسة الكتابة اليومية. في كتابها "قوة الكتابة"، توضح أليسون فالون كيف يُمكن استخدام الكتابة اليومية لتكوني  مُلهمة ومليئةبالحماس والشغف، وتستطيعي خلق عادات جديدة لمساعدتك على عيش حياة أكثر إبداعًا ونجاحًا، بالإضافة إلى اكتشاف من أنتِ بشكل أعمق وأكثر وضوحًا. 

كل ما عليكِ فعله هو تدوين أفكارك وانتظار رؤية النتائج بنفسك؛ إذ يُعتبر استخدام كلماتكِ الخاصة للحصول على الإلهام في الحياة أداة قوية يُمكن أن تساعدكي على الابتعاد عن المُشتتات الذهنية التي تجعلكِ عالقة وحائرة، وغير قادرة على الإنتاج. ومن خلال الكتابة بشكل يوميّ عن أيّ شيء يدور في رأسك، ستحظى بوضوح الرؤية والثقة اللازمة لمساعدتكِ في تحقيق أهدافك، وإيجاد المزيد من التوازن والاستقرار في حياتك.

  1. كتاب The High 5 Habit– ميل روبنز

لنظر في المرآة وترديد العبارات الإيجابية أحد الأساليب الفعالة لتطوير ذاتك سريعًا
لنظر في المرآة وترديد العبارات الإيجابية أحد الأساليب الفعالة لتطوير ذاتك سريعًا

متى كانت آخر مرة احتفلتِ فيها وهتفتِ لنفسكِ وأشدتِ بمجهوداتكِ؟ لا شكَّ أنَّ عدم تقدير الذات بالقدر الكافي يوثر سلبًا مع الوقت على الشغف والقدرة على تحقيق الإنجازات في الحياة. وعلى النقيض، فإن تقديم الدعم النفسي والتشجيع المستمر لأنفسنا يزيد من ثقتنا بأنفسنا، وبالتالي يساعدنا على الأداء في الحياة العملية والشخصية بشكل أفضل.

عمومًا، يُقدِّم هذا الكتاب الرائع  للمؤلفة ميل روبينز أداة بسيطة - ولكنّها فعّالة وقوية - لمساعدتكِ على التحكم في حياتك من خلال بناء ثقتك في نفسك بشكل كبير عبر الحديث الذاتي الإيجابي. ويستخدم هذا الكتاب الطرق النفسية المثبتة علميًّا، والتجارب الشخصية التي مرَّت بها الكاتبة، بالإضافة إلى قصص الأشخاص من جميع أنحاء العالم الذين تبنّوا هذه الطريقة العميقة. 

قد يبدو الأمر بسيطًا جدًا، وقد يبدو سخيفًا بعض الشيء بالنسبة لكِ إذا نظرتِ لنفسكِ في المرآة وأنتِ ترددين عبارات الدعم الذاتي الإيجابية، ولكن لا بدّ من القول أن النتائج التي ستحصلين عليها مبهرة حقًا! يُمكن أن يساعدكي هذا الكتاب على تغيير طريقة تفكيرك، وسلوكك، وعاداتك وإظهار أفضل نسخة مٌمكنة من شخصيتك.

  1. كتاب Happy Planning– شارلوت بلين

التخطيط وترتيب الأولويات أحد الأدوات الفعالة لتطوير ذاتك دومًا
التخطيط وترتيب الأولويات أحد الأدوات الفعالة لتطوير ذاتك دومًا

يُساعدكِ كتاب التخطيط السعيد للكاتبة شارلوت بلين بشكل كبير على ترتيب الفوضى في حياتك، لهذا يُعتبر واحدًا من أفضل الكتب لأولئك الذين يحبون الاستعداد أو ربما يحتاجون إلى مزيد من التخطيط في حياتهم. سيمنحكِ هذا الكتاب الأدوات التي تحتاجينها للتخطيط لكل جانب من جوانب حياتكِ، بدءًا من إعداد الوجبات اليومية، وتحديد الميزانية العامة، وصولًا إلى المناسبات الكبيرة مثل: "حفلات الزفاف، والعطلات"؛  وستعمل على تقليل الهدّر، وتوفير المزيد، والعيش بشكل أفضل.

الجدير بالذكر، أن الكاتبة شارلوت بلين خصصّت كل قسم من الكتاب لمجال مُعيَّن من مجالات الحياة بحيث يستفيد القارئ من الخبرات الشخصية، وطرق التخطيط، والنصائح، والحيل والإرشادات العملية، والعناصر التفاعلية للكاتبة.

عمومًا، تتمثَل أهميَة الكتاب في تَعَلُم أساليب التخطيط البسيط والإيجابي والعملي الذي يؤدي في النهاية إلى حياةٍ أكثر تنظيمًا وسعادة.

  1. كتاب Big Magic– إليزابيث جيلبرت

كتابب السحر الكبير سيأخذك في رحلة استكشافية لتحقيق أهدافك بخطوات ثابتة
كتابب السحر الكبير سيأخذك في رحلة استكشافية لتحقيق أهدافك بخطوات ثابتة

استلهم القراء من جميع الأعمار وفي جميع مناحي الحياة من كتب إليزابيث جيلبرت لسنوات. الآن، تشارك هذه الكاتبة المحبوبة حكمتها وفهمها الفريد للإبداع، مُحطِّمة تصوّرات الغموض والمعاناة التي تحيط بالمُبدعين؛ وتُبين لنا جميعًا مدى سهولة ذلك. من خلال مشاركة قصص من حياتها، بالإضافة إلى قصص أصدقائها والأشخاص الذين ألهموها، تتحدّانا إليزابيث جيلبرت لتبَنِي فُضولنا، ومواجهة أكثر ما نخشاه. سواءً كنتِ ترغبين في كتابة كتاب أو إنشاء عمل فنِي أو مواجهة التحديات في العمل أو الشروع في حلم طويل الأمد أو ببساطة جعل حياتك اليومية أكثر حيويَةً وفعاليَّة، فإن كتاب السحر الكبير سيأخذك في رحلة استكشافيَة رائعة لتحقيق هذا الهدف.

  1. كتاب Life Is In The Transitions  - بروس فايلر

امتلكي المهارات اللازمة للتعامل مع التغييرات العديدة في حياتك من خلال قراءة كتاب  تكمن الحياة في التغييرات
امتلكي المهارات اللازمة للتعامل مع التغييرات العديدة في حياتك من خلال قراءة كتاب  تكمن الحياة في التغييرات

أمضى المُؤلِّف بروس فايلر - صاحب الأعمال الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز - السنوات القليلة الماضية في جمع قصص عن حياة الأشخاص الذين عانوا من تغييرات كبيرة في حياتهم، ثم أمضى عامًا في تحديد أنماط الشخصيات من هذه القصص بهدف مساعدة الناس على اجتياز أكبر قدر ممكن من التحوّلات في الحياة حتّى يتمكّنوا من الصمود وتطوير الذات أثناء البحث عن المعنى والهدف في الحياة. 

في كتابه "تكمن الحياة في التغييرات"، يشارك بروس فايلر هذه الأفكار العميقة ويُذكّرنا بأنَّ الحياة ليست ثابتة، ولكنها على العكس متقلبة باستمرار، ويساعد القُراء على امتلاك المهارات اللازمة للتعامل مع التغييرات العديدة في الحياة، خاصَّةً في هذا العالم سريع التغيّر. يخلق هذا الكتاب تحوّلًا في كيفية نظرتنا إلى هذه التغييرات، ويساعدنا على رؤيتها كفرص للنمو والإبداع.

  1. كتاب Why Social Media is Ruining Your Life- كاثرين أورميرود

تخلص من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي بعد قراءة كتاب الكاتبة كاثرين أورميرود
تخلص من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي بعد قراءة كتاب الكاتبة كاثرين أورميرود

هل سبّق لكِ أن كنتِ مهووسة بجسمك؟ هل تستلقين مُستيقظة في الليل، قلقًا بشأن وضع حياتك المهنية؟ هل تبدو حياة الآخرين أفضل من حياتك؟ هل تشعرين كما لو أنَّكِ لن تكوني جيدة بما فيه الكفاية؟ الحقيقة هي أنَّ أحد أهم الأسباب التي تُقحِم كل هذه الأسئلة في رأسك هي وسائل التواصل! تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في تدمير حياتك بشكل غير مباشر من خلال المقارنة والسعي إلى مستويات الكمال التي لا يُمكن الوصول إليها بسهولة. 

في هذا الكتاب، تلتقي الكاتبة كاثرين أورميرود بالخبراء المُختصّين في مكافحة التأثير السيء للقوة الرقمية الأكثر إدمانًا في عصرنا الحديث. من المؤثرين العالميين إلى علماء النفس السريري، وجراحي التجميل، والأساتذة، تكتشف كاثرين كيف تسبَّبَت وسائل التواصل الاجتماعي في تدمير ثقتنا بأنفسنا، وتشتيت انتباهنا، وتقدم لنا حلولًا عملية للتخلص من شباك وسائل التواصل الاجتماعي.