نصائح لتهدئة مشاعر التوتر والقلق قبل الخطب العلنية

نصائح لتهدئة مشاعر التوتر والقلق قبل الخطب العلنية

عبد الرحمن الحاج

العديد من الأشخاص يعانون من التوتر قبل التحدث أمام الجمهور، سواء كان ذلك عرضًا تقديميًا أو خطابًا، ويمكن أن يؤثر ذلك على أدائك وثقتك بنفسك،وهناك بعض الطرق الفعالة لتهدئة أعصابك وإعداد نفسك للتحدي.

بعض الطرق لتهدئة أعصابك قبل التحدث أمام الجمهور

سنشاركك ستة نصائح لمساعدتك في التعامل مع توتر التحدث أمام الجمهور وإلقاء أفضل خطاب أمام الجمهور المستهدف:

1. اعرفي جمهورك

اعرفي جمهورك
اعرفي جمهورك

إحدى الخطوات الأولى للتغلب على توترك هي معرفة مع من تتحدثين، لابد من البحث عن خلفية جمهورك واهتماماته وتوقعاته، فهو سيساعدك على تكييف خطابك مع مستواهم ولغتهم وأهدافهم.

2 تدربي على خطابك

تدربي على خطابك
تدربي على خطابك

الأمر الآخر لتقليل توترك هو التدرب على حديثك قدر الإمكان، وهذا يساعدك على تحسين التسليم والانتقالات، ويمكنك أن تدربي أمام المرآة أو جهاز التسجيل أو أمام صديق، ويجب عليكِ أيضًا طلب التعليقات والاقتراحات لتحسين خطابك، كما سيساعدك التدرب على إلقاء خطابك أيضًا على حفظ النقاط الرئيسية وتجنب الاعتماد كثيرًا على الملاحظات.

3 تصوري نجاحك

تصوري نجاحك
تصوري نجاحك

من الأساليب الفعالة لتهدئة أعصابك أن تتخيلي نفسك تلقين خطابًا ناجحًا، وأنكِ تتحدثين بثقة أمام الجمهور، كما أنكِ ستشركين جمهورك، وتنقلين رسالتك بوضوح لهم، وأيضًا يمكنك تصور النتائج الإيجابية، مثل التصفيق أو الثناء أو الفرص الجديدة، وسيساعدك هذا على تعزيز احترامك لذاتك وتحفيزك.

4 خذي نفسًا عميقًا

خذي نفسًا عميقًا
خذي نفسًا عميقًا

قد تكون واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتهدئة أعصابك هي أخذ نفس عميق، فهو يساعدك على استرخاء جسدك وعقلك وصوتك، كما سيساعدك أيضًا على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات التوتر لديكِ، ويمكنك أيضًا استخدام تمارين التنفس، مثل تقنية 4-7-8، لتهدئة نفسك.

5 استخدمي التأكيدات الإيجابية

استخدمي التأكيدات الإيجابية
استخدمي التأكيدات الإيجابية

التأكيدات الإيجابية هي عبارات تعزز نقاط قوتك وقدراتك وأهدافك، ويمكنك تكرارها لنفسك أو كتابتها.

وإليك بعض الأمثلة على التأكيدات الإيجابية: "أنا متحدثة واثقة من نفسها"، "لقد استعدت جيدًا لهذا الخطاب"، أو "أستطيع أن أفعل هذا ببراعة".

6 ركزي على رسالتك

ركزي على رسالتك
ركزي على رسالتك

وآخر نصيحة لابد من التركيز على رسالتك، وتذكري سبب حديثك أمام الجمهور، وما تريدين تحقيقه، وما القيمة التي يمكنك تقديمها لجمهورك، أيضا ركزي على المحتوى والبنية، ولا تقلقي كثيرًا بشأن أخطائك أو مظهرك أو حكم جمهورك، حيث يمكنك أن تركزي على رسالتك وستكونين أكثر عرضة للتواصل مع جمهورك.

عوامل النجاح الحاسمة للمتحدث العام

هناك بعض العوامل الناجحة التي يجب أن تكون لدى المتحدث العام:

1. التركيز على الجمهور

التركيز على الجمهور
التركيز على الجمهور

ضعي الجمهور في اعتبارك من البداية إلى النهاية، ويجب أن يؤثر الجمهور على الموضوع الذي تختارينه، وهدف رسالتك، والمواد الداعمة، وكيفية إلقاء خطابك، وقبل كل شيء، والأهم أن توضحي لماذا يجب أن يكون ما تقولينه مهمًا بالنسبة لهم وذا صلة بحياتهم.

2. مركزية الرسالة

مركزية الرسالة
مركزية الرسالة

اجعلي رسالتك مركز اهتمامك، وركزي على قيمة رسالتك والتأثير الذي يمكن أن تحدثيه،طبعا أفضل طريقة للتحكم في أعصابك هي التوقف عن الحديث عنكِ، ونزع فتيل تلك الأفكار التي تتساءل: "كيف أبدو؟" أو "كيف حالي؟"، وبدلاً من ذلك، كوني شغوفة وصادقة في نقل رسالتك.

3. التنظيم

التنظيم
التنظيم

اجعلي خطابك مقسما لمقدمة ومتن وخاتمة، وصممي مخططًا تفصيليًا وتحققيأيضا مما إذا كانت نقاطك أو أفكارك متصلة ولها غرض واضح، وفكري في نفسك كدليل يقدم التوجيهات واستخدمي الترتيب لتسهيل الاستماع إليكِ وفهمه على الجمهور.

4. اللغة

اللغة
اللغة

اختاري كلمات وصفية وقوية، وابتعدي عن التعبيرات المفرطة للاستخدام وكوني على طبيعتك، وإذا كنتِ تريدين أن يكون خطابك جديدًا ومثيرًا، وليس قديمًا أو مألوفًا، مع ضرورة دمج الاستعارات أو التشبيهات أو الجناس لإضافة العاطفة من خلال اللغة.

5. رواية القصص

رواية القصص
رواية القصص

أخبري قصة واحدة على الأقل عنكِ أو عن شخص آخر، حيث تتمتع القصص بالقدرة على بناء الثقة، وكسر الحواجز، وزرع الأفكار أو العواطف، فنحن جميعا نحب القصصالجيدة، وبالأخص عندما يأخذنا المتحدث في رحلة قصيرة مع لغة وصفية وغنية بالمفردات،بالإضافة إلى أن حكاية القصص خلال الخطاب بمثابة نقطة انطلاق للتأكيد على نقطتك الرئيسية من الخطاب العام.

6. المساعدات البصرية

المساعدات البصرية
المساعدات البصرية

زودي جمهورك برسالة مرئية، وذلك من خلال توصيل رسالتك بشكل مرئي، حيث ستكتسبين الاهتمام وتتركين انطباعًا وتسمحين لأعضاء الجمهور بفهم رسالتك والاحتفاظ بها بشكل أفضل.

وكوني مبدعة وتوقفي عن الاعتماد كليًا على PowerPoints أو Google Slides، وفكري في الأشياء أو النماذج أو الصور الفوتوغرافية أو الرسوم البيانية أو مقاطع الفيديو القصيرة.

7. التدريبات

التدريبات
التدريبات

تدربي جيدا حتى لو كنتِ مبتدئة، وتدربي كثيرًا على الخطاب، حيث يحتاج الأشخاص الذين يتحدثون لأول مرة أمام الجمهور إلى ممارسة ثلاثة أضعاف عدد دقائق خطابهم فقط، حيث أن الخطاب الذي مدته 30 دقيقة يعني 90 دقيقة من الممارسة.

8. الثقة بالنفس

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

استخدمي صوتًا قويًا وقفي بثقة أمام الجمهور، وركزي على كيفية استخدام وضعية جسمك وحركته، بالإضافة إلى صوتك، حيث يمكن أن تتلاعبي بمستوى الصوت، والإيقاف المؤقت، والتنوع الصوتي، ومدى سرعة التحدث.