الإرادة الذاتية... سهّم نافد لكّسر رتابّة مشاعر الملل بداخلك.. كيف تستغلينها لتخطي ذلك؟

الإرادة الذاتية... سهّم نافد لكّسر رتابّة مشاعر الملل بداخلك.. كيف تستغلينها لتخطي ذلك؟

رحاب عباس

القدرة على التحكم بالمشاعر، أوتحفيز الذات للتخلص من رتابّة مشاعر الملل التي قد تُراود الكثيرات خلال مواجهة صعوبات الحياة؛ كلايهما مُسميات تندرّج تحت مهارة الإرداة الذاتية، وهما بمثابة مطلّب أساسي لتمكّين أي امرأة من تحقيق النجاحات الملموسة.

وبما أن الفوضى، وعدم السيطرة على مسار الأفكار، أحد عوامل تأثير الملل والإحباط على مشاعرنا الداخلية، وبالتالي عرقلة أهدافنا وعدم القدرة على تحقيقها؛ لذا تُعد الإرادة السهّم الثاقب أو المفتاح السحري لتنمية ثقتّنا بأنفسنا، واكتساب سلوكيات ومهارات أخرى جديدة؛ من أجل تخطي سلبيات الملل والإحباط التي تُلاحقنا.

من هذا المنطلق، دعينا نُطلعك عبر موقع " هي " على أهمية الإرادة الذاتية، وكيفية استغلالها لتغلب على مشاعر الملل والإحباط، لاستكمال مسيرة النجاحات التي تطمحّين إليها؛ وذلك من خلال أخصائية تعديل السلوك وتطوير الذات الدكتورة مروة صابر من القاهرة.

مشاعر املل قد تُدمر رغبتك في تحقيق أهدافك لذا تغلبي عليها فورًا
مشاعر املل قد تُدمر رغبتك في تحقيق أهدافك لذا تغلبي عليها فورًا

ما هي العلاقة بين مشاعرالملل بالإرداة الذاتية؟

وبحسب دكتورة مروة، مشاعر الملل هي حالة نفسية يُصاحبها عدم الاستقرار الداخلي، والنظرة التشاؤمية لكل ما يدور من حولنا؛ ما يؤثر ذلك على مسيرة تحقيق أهدافنا في المجمل العام. وبما أن الإرادة الذاتية هي تصميم واعِ على أداء فعل معين والسيطرة على تصرفاتنا وضبط أنفسنا؛ لذا سنجد العلاقة بينهما علاقة طردية، فكلما استطعنا تقوية إرادتنا الذاتية، كلما استطعنا ترويض عقولنا تجاه الأفكار الإيجابية للتخلص من مشاعر الملل وتحقيق نجاحات هادفة في جميع أمر حياتنا.

لا مجال لمشاعر الملل بعد اتباع الأساليب المقدمة لتعزيز إرادتك الذاتية
لا مجال لمشاعر الملل بعد اتباع الأساليب المقدمة لتعزيز إرادتك الذاتية

كيف تستطيع المرأة تعزيز إرادتها الذاتية للتغلب على مشاعر الملل؟

وأضافت دكتورة مروة، لا شك أن كل امرأة تمتلك أحلامًا وأهدافًا كثيرة في حياتها؛ وتسعى إلى تحقيقها بكل قوتها؛ ولكن لكي تستطيع تحقيقها يجب عليها أن تمتلك إرادة حقيقية تدفعها نحو تحقيق ما تطمح إليه؛ وأيضًا استغلال قوتها الذاتية، وتعزيز ثقتها بنفسها للوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وبناءً على ذلك، ننصح كل امرأة باستغلال الأساليب المقدمة للتخلص من مشاعر الملل، وخصوصًا التي قد تُلاحقها بعد الفشل في تحقيق هدفًا تلو الآخر، وذلك على النحو التالي:

حددّي وجهتّك

في بعض الأحيان تُصاب المرأة بمشاعر الملل، كنتيجة لانعدام الأهداف أو خطة السّير لديها؛ لذا لابد من محاولة تحديد وجهتّها أو خططها للأنشطة، وابتعادها عن التنفيذ المُشترك للأنشطة، وإدراكها أن الحياة عبارة عن مدرسة أبديّة تشتمل على الكثير لتعلّمه.

اعتنّي بنفسك

يُمكنك التخلص من الملل من خلال تدليل ذاتك؛ أي تخصيص بعض الوقت من أجل الاعتناء بالذات، وذلك من خلال استخدام قناع للوجه لتحسين حالة البشرة أو تغيير المظهر الخارجي وجعله أكثر جاذبية؛ وأيضًا مشاهدة الأفلام الفُكاهية أو الدرامية التي قد تُساعدك على التعامل مع مشاعر الملل بصورة إيجابية خاصةً في المنزل.

اعتمدّي جدول زمني

اعتمدّي جدول زمني لتعزيز إرادتك الذاتية والتخلص من مشاعر الملل التي تلاحقك
اعتمدّي جدول زمني لتعزيز إرادتك الذاتية والتخلص من مشاعر الملل التي تلاحقك

تُعتبر مشاعر الملل في كثير من الأحيان مفاجأة للمرأة؛ ولتجنب الوقوع في مثل هذه المفاجأت السيئة يُمكنك القيام بجدول أسبوعي، وتعبئة جميع الأوقات الفارغة بنشاطات مختلفة، وأيضًا وضع المزيد من الأهداف التي قد تُساعد على إثارتك، للتقليل من الشعور بالملل.

تعلمّي لغة جديدة

يُصنّف نشاط تعلّم لغة جديدة من ضمن النشاطات التي قد تُساعد المرأة على التخلّص من الملل، إلى جانب أن تعلّم لغة مُختلفة قد يعود عليها بفوائد عدّة، ومنها: "تعزيز الصحة العقلية، وإضافة مهارة جديدة يُمكن الاستفادة منها في السيرة الذاتيّة"؛ ولتحقيق ذلك بسهولة فقد تم تطويرالعديد من التطبيقات، والبرامج المجانيّة أو منخفضة الأجر التي يُمكن للمرأة استخدامها في جميع أوقاتها على مدار اليوم.

لا تستغني عن قراءة الكّتب

وهنا نقصد الكّتب الحقيقية بعيدًا عن عالم التقنيات الحديثة من أجهزة (iPads) و (Kindles)؛ فعند تجربة ذلك، ستشعر المرأة بمتعة، وقدرتها على تخطي مشاعر الملل، من خلال تعزيز ثقافتها واكتسابها معلمومات جديدة قد تمنحها الشعور بالسعادة؛ وكذلك رغبتها الدائمة في الذهاب إلى المكتبة بشكل أكثر تكرارًا.

اجعلّي لغة البرمجّة أحد مهاراتك

تنطوي فكرة تعلّم لغة البرمجة على عدّة فوائد للمرأة؛ فهي من جهة أولى تعتبر إحدى وسائل قضاء الوقت بشكل بعيد عن الشعور بالملل، ومن جهة ثانية فإنها مهارة رائعة يُمكن إضافتها لحياتها المهنية تحديدًا.

تواصلّي مع الأصدقاء القدامى

تواصلي مع اصدقائك القدامى للتخلص من مشاعر الملل
تواصلي مع اصدقائك القدامى للتخلص من مشاعر الملل

يُمكن أن تتخلّص المرأة من مشاعر الملل التي تُلاحقها، بإعادة التواصل مع أصدقائها القدامى ممن انقطعت أخبارهم؛ بحيث تتواصل معهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإيميل، أو الاتصال هاتفيًا، أو تلتقي بهم،  من أجل استعادة الذكريات القديمة، والجميلة، والأهداف ، ومدى تقدّم كل منهم في الحياة، وفي حال تعذرت التواصل مع أيّ من الأصدقاء القدامى يُمكنها التواصل مع أحد الأقارب من الأجداد، والعمات، والأعمام، وأبناء العمومة، والأشقاء وغيرهم.\

غيرّي البيئة المُحيطة بكِ

لاشك أن البيئة المُحيطة تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة؛ ومن عناصر هذه البيئة مثلًا لون الجدران، وحجم الغرفة، وشدّة الإضاءة، ونوع الأثاث، فالغرف التي تتمتّع بحجم أوسع، وإضاءة أفضل، وأثاث أكثر راحة مع وجود النباتات هي غرف تُساعد على رفع المزاج والإنتاجية، وبالتالي لها تأثير إيجابي للتغلب على مشار الملل بصفة عامة.

اقتنّي حيوان أليف

تُشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة غالبًا ما يكون لديهم مستوى عالٍ من الوعي والإدراك، وإحساس أعلى بالمسؤولية؛ وبالتالي اقتناء المرأة حيوان أليف قد يُخلصها نوعًا ما من الشعور بالملل، وستشعُر بضرورة محافظتها على نشاطها من أجل تحمّل تلك المسؤولية، حتّى ولو كان المسؤول عنه هو مجرّد حيوان أليف.

نظّمي مُحيط عملك

عمومًا مُحيط العمل يُحدِث فارقًا كبيرًا في مزاج المرأة؛ لذا يُمكنها تحسين مكان أو غرفة عملها من خلال وضع مصباح أو اثنين لتحسين الإضاءة أو وضع قطعة أثاث مريحة أو وضع بعض النباتات.

توقفّي عن تصفّح الإنترنت

تعتقد بعض النساء أن تصفّح مواقع الإنترنت إحدى الوسائل التي قد تُحارب الملل، إلا أن الدراسات والأبحاث الحديثة تُشير إلى أن التّوقف عن هذه العملية من شأنه تقديم إفادة أكبر؛ تتمثّل بزيادة إنتاجيّة المرأة بشكل ملحوظ وبصورة فعّالة. لذا فمن المُستحسن أن يتم تصفّح المواقع بصورة أكثر حكمة، ولكن لا يوجد مشكلة من الانتقال قليلًا لبعض المواقع التي قد تقدم استفادة للمرأة بصفة عامة.

مارسّي التمارين الرياضية

اليوغا أحد التمارين الرياضية للتخلص من مشاعر الملل ونقوية الإرادة الذاتية
اليوغا أحد التمارين الرياضية للتخلص من مشاعر الملل ونقوية الإرادة الذاتية

تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين الصحة العامة في المجمل العام؛ ولإبعاد الشعور بالملل ننصح المرأة بممارسة التمارين المُفضّلة لها، ما يمنحها ذلك شعورًا بالمتعة، وخصوصًا " اليوغا، أو تعلّم أحد أنواع الرقص".

خططّي للمستقبل

للتخلّص من مشاعر الملل ننصح المرأة بجدولة مهامها يوميًا؛ وذلك لضمان عدم وجود فجوات كبيرة، ويتضمّن ذلك أيضًا توزيع المهام الكبيرة لأجزاء صغيرة لتلافي الانشغال الكبير في إنجازها.

أقوال عن قوة الإرادة الذاتية... لا تفوتك

أحسن وسيلة للتغل على الصُعاب احتراقها أحد الأقوال الكفيلة بكّسر رتابّة مشاعر الملل بداخلك
أحسن وسيلة للتغل على الصُعاب احتراقها أحد الأقوال الكفيلة بكّسر رتابّة مشاعر الملل بداخلك
  •  ما يجب وضعه في الاعتبار هو ثقّل التجارب لا عددّها.
  •  أحسن وسيلة للتغلب على الصعّاب اختراقها.
  •  أتقدم ببطء، لكنني لا أرجع للخلف إطلاقًا.
  •  لا أحب ثلاث كلمات هي: "لا أعرف، لا أستطيع، مستحيل".
  • ما يدركه العقل ونؤمن به يستطيع الإنسان أن يحققه فى حياته.
  • لا تعترف بالفشل ما لم تكن قد جربت آخر محاولة، ولا تتوقف عن آخر محاولة ما لم يتم النجاح.
  • لا تدع الصعوبات تقلقك فقضيتك عظيمة جدًا لدرجة أن نقاط ضعفك لا تستطيع تدميرها.
  • العظمة في هذه الحياة ليست في التعثرن ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها.