كيفية تقبل العيوب الشخصية وطريقة التعايش معها؟.. 7 نصائح

كيفية تقبل العيوب الشخصية وطريقة التعايش معها؟.. 7 نصائح

عبد الرحمن الحاج

كيف يمكننا تقبل العيوب، فكل شخص لديه عيوب، حتى الرجال والبنات الذين يبدو أنهم يعيشون حياة مثالية على وسائل التواصل الاجتماعي ويتفاخرونبمنازلهم المثالية، وملابسهم الراقية، ومظهرهم الشبابي الجميل، قد يجعلك تشعرين كما لو كنتِ بمفردك من لديه عيوب في شخصيته ومشاكل كبيرة في حياته.

ومع ذلك، فإن الأمور ليست دائما كما تبدو، وتلك الشخصيات التي يبدو أنها تمتلك كل شيء قد تكون واجهة فقط، وهي مجرد وهم أكثر من كونها حقيقة، وحتى لو كانت حقيقية، فلا ينبغي أن تحبطك.

حيث إن النظر إلى عيوبكوتسليط الضوء عليها،لا يضر باحترامك لذاتك فحسب، بل إنه غير دقيق أيضًا، وسيجعلك تشعرين دائمًا بعدم الكمال.

كيف تتقبلين عيوبك؟

وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعدك كامرأة على تقبل ذاتك، والابتعاد عن جلد الذات، ومراقبة العيوب الموجودة في شخصيتك:

  • توقفي عن مقارنة نفسك بالآخرين

توقفي عن مقارنة نفسك بالآخرين
توقفي عن مقارنة نفسك بالآخرين

أولاً، اعلمِ أن كل شخص مختلف، وأنتِ مميزة تمامًا كما أنتِ، ولا يوجد أحد كامل، والعالم قاس جدًا بحيث لا يستطيع الجميع أن يرقوا إلى مستوى الكمال الخالص؛ حيث إنه أمر غير واقعي، وتذكري أن عيوبك هي نقاط قوتك المقنعة، وبمجرد أن تفهمين ذلك وتعترفين به، تكونين في منتصف الطريق لتقبل ذاتك بكافة عيوبها، وحينها فقط يمكنك احتضان عيوبك وحتى أن تكونين ممتنة لها.

وغيّري الطريقة التي تنظرين بها إلى الأشياء التي لا تحبيها في نفسك، حيث إن العيوب والصراعات تبني الشخصية، وغالبًا ما يكون الأشخاص الذين يولدون بمظهر مثالي ومبالغ غير محدودة من المال كسالى لأنهم حصلوا على ملعقة فضية ولم يضطروا أبدًا إلى العمل من أجل أي شيء، لذلك فإن عيوبك جعلتك شخصًا أفضل.

  • التخلي عن فكرة الكمال

التخلي عن فكرة الكمال
التخلي عن فكرة الكمال

الكمالية هي عدو السعادة، وإذا كنتِ تسعين جاهدة للوصول إلى مستوى معين من الكمال، فسوف تكونين في حالة من الإحباط الدائم، وتقول الكاتبة، آن لامونت:"الكمالية هي صوت الظالم، عدو الشعب، وسوف يبقيك متشنجًا ومجنونًا طوال حياتك".

والكمال أيضًا وهم، إذ لا يوجد كمال في عالم البشر، وقد يكون الخط المستقيم أو الكرة مثاليًا لأنهما بناء، وليس كيانًا حيًا يتنفس ويتغير باستمرار.

ولذلك يجب عليكِ التخلي عن فكرة الكمال، وإذا كنتِ تسعي إلى الكمال، فإنكِ تسمحين للآخرين بتحديد قيمتك، ويروج العالم الخارجي ووسائل الإعلام لمفهوم الكمال من خلال الإعلانات المحسنة رقميًا وشخصيات الأفلام والتلفزيون التي يبدو أنها تعيش حياة مثالية، ولكن يجب أن تدركين أن هذا خيال وتوقفي عن مقارنة نفسك به.

  • انظرِ إلى عيوبك كفن بعيد عن الملل

انظرِ إلى عيوبك كفن بعيد عن الملل
انظرِ إلى عيوبك كفن بعيد عن الملل

إن أجمل اللوحات والأعمال الفنية نادراً ما تكون مثالية ولكنها مؤثرة لأنها تنقل المشاعر، وفي الواقع، الشيء المتناسق تمامًا غالبًا ما يكون مملًا وسرعان ما تنظرين بعيدًا لتجدِ شيئًا أكثر إثارة للاهتمام لتنظرين إليه، ويكون شيئًا يحرك روحك، وينطبق الشيء نفسه على البشر والطبيعة البشرية. بدون عيوب، ستكون متجانسًا ورتيبًا ومملًا، لذلك تعلمي أن تعجبي بحقيقة أنكِ فريدة وهذا ما يجعلك مميزة.

  • ركزي على الصفات الإيجابية في شخصيتك

ركزي على الصفات الإيجابية في شخصيتك
ركزي على الصفات الإيجابية في شخصيتك

لماذا يدقق الناس في عيوبهم ويتجاهلون الأشياء الإيجابية في أنفسهم؟، حيث إن التخلي عن تلك العادة سيقودك إلى تقبل عيوبك،وعندما تكتشفين شيئًا لا يعجبك في نفسك، فكريفي الأشياء التي يعجب بها الناس فيكِوالجوانب الإيجابية في حياتك، وقومي بتحويل الاعتقاد بأنكِ معيبة وسلبية إلى مشاعر إيجابية وفكري بالصفات الجميلة التي تمتلكيها، وإذا فعلتي ذلك باستمرارستكونين شخصًا أكثر سعادة.

  • اصلحي من عيوبك

اصلحي من عيوبك
اصلحي من عيوبك

ربما مررت بفترة من الحظ السيئ في حياتك، وهي ما جعلتك تكتسبي بعض الصفات السيئة في شخصيتك، وفي بعض الأحسلن تتجاهلين الفرص للتعلم والنمو لصالح التركيز على عيوبك وتصليحها، وهو ما يجعلها فظيعة للغاية.

وبدلًا من ذلك، ركزي على ما يحدث بشكل صحيح في حياتك وتذكر أن كل شيء يحدث لسبب ما، على سبيل المثال، عندما تعاني من الديون، يمكنك إعادة صياغة الأمر لتقولين أنه سيعلمك كيفية إدارة الأموال بشكل أفضل، وعندما تنفصلين عن شخص ما لأنه لم يعاملك بالطريقة التي تريديها، هنأينفسك على اتخاذ القرار الذي يجلب لك السعادة.

لا تكتفي فقط بتقبل العيوب، بل استغليها للأفضل، فإذا كنتِ تعاني من مرض مثل السرطان أو الإعاقة، استخدم هذا الظرف كفرصة لإظهار قوتك وشجاعتك للناس، واعلمي أن كل شخص لديه عيوب، ولكن هذا ما يجعلك فريدة ومميزة، وهناك العديد من المزايا لهذا أيضًا؛ فهذا يعني أنه ليس عليكِ أن تكوني مثالية ويمكنك التعلم من أخطائك، ولا يوجد أحد مثالي، لذا تقبلي عيوبك بكل فخر.

  • استخدمِ عيوبك للتواصل مع الآخرين

استخدمِ عيوبك للتواصل مع الآخرين
استخدمِ عيوبك للتواصل مع الآخرين

العيوب تجعلنا بشرًا، لذا حاولي أن تتواصلين مع الآخرين بشأنها، وربما تقابلين شخصًا آخر لديه نفس العيب أيضًا، وعندما تعترفين بعيوبك، فإنكِ تظهرين ضعفك، مما يجعل الناس يحبونك أكثر، وبالإضافة إلى ذلك، فإن معرفة أن الآخرين لديهم عيوب بنفس الطريقة التي يمكن أن تساعدك على تقليل الشعور بالوحدة.

  • احتضان العيوب الفردية الخاصة بكِ والتعايش معها

احتضان العيوب الفردية الخاصة بكِ والتعايش معها
احتضان العيوب الفردية الخاصة بكِ والتعايش معها

من أجل تقبل العيوب، انظري إلى عيوبك على أنها ما يجعلك فردًا، ونحن جميعًا بشر، ولدينا جميعًا عيوب أو مراوغات أو شذوذات تميزنا عن الآخرين، وبدلًا من النظر إلى عيوبك على أنها أشياء سيئة، أعيدي صياغتها بما يجعلك شخصًا فريدًا.

على سبيل المثال، ربما تشعرين أنكِ لستِ جيدة في مادة الرياضيات أو التاريخ مثل زملائك في الفصل، ومع ذلك، فإن نفس الجودة قد تعني أيضًا أنكِ جيدة في الفن أو أنكِ رائع في اللغة الإنجليزية.

أو حتى ربما لديك وحمة أو علامة جمال لا تحبيها كثيرًا، ومع ذلك، قد تجعلك هذه العلامة بارزة بين الحشود وتجذب الناس نحوك