بعض الأهداف الشخصية لتطوير وتحسين الذات؟ وأهم مجالاتها

بعض الأهداف الشخصية لتطوير وتحسين الذات؟ وأهم مجالاتها

أحيانا تسعين جاهدة لتحديد أهداف متجانسة المعالم لتحسين قدرتك وذاتك، وقد تتساءلين أين بالضبط لزوما يكون التحسين، كما ستحتاجين إلى التأكد من أن جهودك نحو تحسين الذات لا تجعلك تبتعدين عن قيمك الشخصية أو شخصيتك.

إحدى الاستراتيجيات لتحديد أهداف التحسين الذاتي بنجاح ومرونة هي إعادة صياغتها على أنها نمو شخصي، ويمكن أن تستفيد حياتك الشخصية والمهنية من تبنيها.

ولكي تتبلور وتتطور، لابد من وضع أهداف قابلة للتحقيق تساعدك على تطوير مهارات جديدة، وقد يجبرك هذا على الخروج من منطقة الأمان الخاصة بكِ قليلاً، حيث أن تحقيق أهدافك الشخصية يتطلب الجهد والعادات الجيدة والتركيز.

ما هي أهم الأهداف الشخصية؟

ما هي أهم الأهداف الشخصية؟
ما هي أهم الأهداف الشخصية؟

الهدف أولا هو الشيء الذي توجهين وتبذلين فيه جهودك مضاعفة، فعلى سبيل المثال، قد يكون هدفك هو تحقيق إنجاز مهني معين، أو تحقيق أفضل مستوى شخصي عندما يتعلق الأمر بوقت الجري الصباحي، كما يمكن أن تحدث الأهداف الشخصية في أي مجال من مجالات حياتك.

إذا إن الهدف الشخصي هو الهدف الذي يتعلق بكِ تمامًا، فأنتِ لا تتنافسي مع أي شخص آخر باستثناء نفسك، ويتطلب منك تحديد الأهداف الشخصية مجموعة من الأهداف القصيرة والطويلة المدى.

ولنفترض أنكِ تريدين أن تبدأي الاستيقاظ في الساعة الخامسة صباحًا، لكنك غير قادرة على مواجهة نفسك، لأن الانتقال إلى الاستيقاظ قبل 10 دقائق من اجتماعك الأول سيصبح روتين صباحي مدته ثلاث ساعات ليس بالأمر الواقعي، ولكن الاستيقاظ مبكرًا بنصف ساعة كل شهر يمنحك هدفًا واقعيًا قصير المدى والذي سوف يتضاعف رويدا رويدا حتى يصبح هدفك على المدى الطويل.

كما تشير الدراسات إلى أن تحقيق الهدف يرتبط بشكل إيجابي بالرفاهية أكثر من أهمية الهدف نفسه، فإن كونك منطقية بشأن ما يمكنك تحقيقه هو وسيلة أكثر فعالية للبقاء متحفزة.

ومن المرجح أيضًا أن تحققي هدفًا إذا كنت أكثر وعيًا، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الواعين يضعون أهدافًا أفضل وأكثر قابلية للتحقيق.

والعمل على تقوية لياقتك العقلية سيدعمك طوال بقية حياتك، والأهداف المستدامة تتطلب منكِ التعمق والقيام بالعمل الداخلي، ويتطلب العمل الداخلي تطوير المزيد من الوعي الذاتي، فإن معرفة هويتك الحقيقية هي أفضل طريقة للعمل على تحسين نفسك، وقد تكون أهدافك الشخصية مختلفة تمامًا عن الشخص الذي بجانبك.

5 مجالات لتحسين الذات

5 مجالات لتحسين الذات
5 مجالات لتحسين الذات

إن تحسين الذات يدور حول تطوير مهاراتك أو تحسينها من خلال أفعالك، ولا بأس أن تطلب المساعدة، إلا أنك أنت من يأخذ زمام المبادرة للتطوير.

ويجب أن تتعلمي كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها لأنكِ تريدين ذلك، وليس لأن شخصًا ما يجبرك عليها، ولا يحدث التحسين الذاتي مع عقلية ثابتة أيضًا، وعليك أن تؤمني أولا وتُعجبي بما يمكن أن يحققه لكِ النمو.

وكل جانب من جوانب حياتك لديه القدرة على تحسين الذات، ومنه ما يلي:

1.    صحتك العاطفية وكيفية اهتمامك بصحتك العقلية، بما في ذلك مرونتك وتعاطفك مع نفسك

2.    صحتك البدنية ولياقتك العامة

3.    خصائصك الشخصية (فكر: الثقة بالنفس واحترام الذات)

4.    صحتك الاجتماعية، أي كيف تتصرفين في العلاقات مع الأصدقاء وأفراد الأسرة وزملاء العمل والشركاء الرومانسيين

5.    إنجازاتك المهنية والشخصية، مثل الحصول على ترقية أو تحسين عافيتك المالية

16 أمثلة للأهداف الشخصية

16 أمثلة للأهداف الشخصية
16 أمثلة للأهداف الشخصية

ربما تتساءلين، ما هي الأهداف الشخصية التي يمكنني تحديدها؟، ويمكن أن تتعلق أهدافك الشخصية بحياتك المهنية، أو يمكن أن تكون شيئًا محددًا لحياتك خارج العمل، وما يمكن أن يكون هدفًا بالنسبة لكِ قد يكون شيئًا لا يلقى صدى لدى الآخرين.

ولمساعدتك على البدء في التفكير في الأهداف التي تريد تحديدها، إليك بعض الأمثلة لأهداف التنمية الشخصية:

1.    استفيدي من مهارات إدارة وقتك بشكل أفضل وإدارة نفسك بشكل أفضل

2.    توقفي عن المماطلة

3.    ضعي حدودًا لاستخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي

4.    قومي بدمج المزيد من ممارسات الرعاية الذاتية في روتينك

5.    تصبحي أفضل في التحدث أمام الجمهور

6.    تعلمي كيفية الاعتناء بصحتك البدنية بشكل أفضل

7.    اتركي الماضي وعيشي أكثر في الحاضر

8.    احصلي على توازن أفضل بين العمل والحياة

9.    بناء ثقتك بنفسك

10تطوير لغة الجسد ومهارات الاتصال الأكثر حزمًا

11تدربي على الاستماع النشط عندما تكون في العمل أو في المنزل

12استيقظي مبكرًا في الصباح

13تحسين ذكائك العاطفي لنفسك وعلاقاتك

14تعزيز مهاراتك القيادية

15كوني شبكة اجتماعية أكثر داخل مجال عملك

16اتخاذ قرارات أفضل من خلال زيادة الوعي الذاتي

بعض الأمثلة لأهداف التنمية الشخصية للعمل

بعض الأمثلة لأهداف التنمية الشخصية للعمل
بعض الأمثلة لأهداف التنمية الشخصية للعمل

إن تحديد الأهداف للعمل يمكن أن يفيدك لبقية حياتك المهنية، وربما لا تفكري بها كثيرًا الآن، إلا أنك في المستقبل، ستقدرين الوقت الذي قضيته في تطوير مهاراتك في العمل، وتطوير حياتك المهنية والنمو بما أن متطلباتك المهنية تتطلب منك النمو كشخص.

وإذا لم تكوني متأكدًا من مدى توافق أهدافك المهنية مع تطويرك الذاتي، فاسألي نفسك ما هي المهارات التي تحتاجينها للوصول إلى هناك.

على سبيل المثال، هل تتطلعين إلى أن تصبحي مديرة وتقودي الفريق الذي تعملين فيه الآن؟ وسيتطلب ذلك منك مهارات قيادية قوية، وتختلف أهداف القيادة الجيدة من صناعة إلى أخرى، لكن التركيز على نفسك هو الخطوة الأولى المشتركة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على أهداف التطوير الشخصي للعمل:

  1. كوني منفتحة على تعلم أشياء جديدة

كوني منفتحة على تعلم أشياء جديدة
كوني منفتحة على تعلم أشياء جديدة

لن تعرفي كل شيء في أي وقت من حياتك المهنية، وهناك دائمًا فرص للتعلم، وسيساعدك اتباع نهج منفتح في التعامل مع هذا الأمر على النمو.

  1. التواصل والتعرف على أشخاص في مجال عملك

التواصل والتعرف على أشخاص في مجال عملك
التواصل والتعرف على أشخاص في مجال عملك

من السهل القيام بالشبكات عن بعد، كما يمكنك إجراء مكالمات فيديو مع الأشخاص أو التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك، تشعرين بالارتياح عند تعزيز هذه الاتصالات، والبدء في الدردشة مع الأشخاص للحصول على المشورة ومعرفة المزيد حول ما يفعلونه.

  1. تعلمي أن تكوني أكثر مرونة

تعلمي أن تكوني أكثر مرونة
تعلمي أن تكوني أكثر مرونة

يمكن لوظيفتك أن تختبرك، لكن تطوير المرونة سيساعدك على التغلب على أي تحديات، وسيمكنك أيضًا من أن تكوني قائدة متميزة في بيئة عملك.

  1. ابحثي عن مكانك المناسب

ابحثي عن مكانك المناسب
ابحثي عن مكانك المناسب

ويمكن أن تسمح لكِ مهاراتك باستكشاف فرص كثيرة، وإن تحديد ما تحاولين القدرة عليه وتقدرينه وتعجبين بهِ أكثر في مجال عملك سيساعدك على التركيز على تخطيط أهدافك الأخرى بحيث تكونين أكثر تحديدًا.