نصائح للتخلص من أي عادة سيئة لديكِ

نصائح للتخلص من أي عادة سيئة لديكِ

عبد الرحمن الحاج

قد تجعلك عادة سيئة لديكِ غير راضية عن نفسك تمامًا، وتتركك في صراع داخلي حتى تتخلصين منها تمامًا.

نصائح هامة للتخلص من أي عادة سيئة لديكِ

حيث تعتبر تلك المراوغات الصغيرة المزعجة أو الرذائل الصغيرة التي تعلمين أنه لا ينبغي عليك القيام بها ثِقل كبير على صحتك النفسية، كما أن أمر الاستغناء عنها يبدو صعبًا.

وسواء كانت العادة بسيطة تتعلق بقضم أظافرك أو التسويف لإنجاز المهام أو حتى كبيرة مثل الإفراط في تناول الطعام أو التدخين، فقد يكون من الصعب كسر العادات السيئة والتي يمكن أن تؤثر على حياتنا بطرق سلبية، ومع ذلك، فإن كسر هذه العادات أمر ممكن، ويمكن أن يكون تجربة مغيرة للحياة، لذلك إليكِ الطريقة:

  1. الإعتراف بذلك

الإعتراف بذلك
الإعتراف بذلك

الخطوة الأولى للتخلص من العادة السيئة هي الإعتراف بأن لديكِ من الأساس هذه العادة وأنها ضارة لك أيًا كان حجمها، على سبيل المثال لا تلجأي إلى محامي للتخلص من جريمة تعاطي المخدرات، قبل أن تعترفي بأن لديكِ مشكلة تتعلق بتعاطي المخدرات، وأنت بالتأكيد أيضًا لا تريدي الانتظار حتى تصابين بنوبة قلبية لتقري بأنك تأكلين الكثير من الأشياء الضارة بصحتك، واعترفي بأن لديك مشكلة، ويمكنك البدء في حلها.

  1. تحديد السبب الجذري للعادة السيئة

تحديد السبب الجذري للعادة السيئة
تحديد السبب الجذري للعادة السيئة

والخطوة الأولى في التخلص من العادة السيئة، بمجرد الإعتراف بها، هي تحديد سببها، على سبيل المثال، إذا كنت تأكلين أكثر من اللازم، فهل تفعلين ذلك للتغلب على التوتر أو الملل أو عدم وجود أنشطة أخرى مُرضية في حياتك، وإذا كنت مدخنة، فهل تستخدمين التدخين كوسيلة لأخذ قسط من الراحة أو لتخفيف التوتر أم غير ذلك ؟ ويمكن أن يساعدك فهم السبب الجذري لعاداتك السيئة في إيجاد طرق صحية للتعامل معها.

  1. استبدال العادة السيئة

استبدال العادة السيئة
استبدال العادة السيئة

وبمجرد أن تفهمي السبب الجذري لهذه العادة، فقد حان الوقت لاستبدالها بعادة صحية، على سبيل المثال، إذا كنت تفرطين في تناول الطعام عندما تشعرين بالملل، فابحثي عن هواية جديدة تشغل وقتك، وإذا كنت تدخنين عندما تكونين متوترة، فحاولي ممارسة تمارين التنفس العميق أو التأمل.

وتكمن الفكرة في إيجاد عادة جديدة تفي بنفس الحاجة التي كانت تفعلها عادتك القديمة ولكن بطريقة صحية.

  1. التغيير التدريجي للإقلاع عن العادة السيئة نهائيًا

التغيير التدريجي للإقلاع عن العادة السيئة نهائيًا
التغيير التدريجي للإقلاع عن العادة السيئة نهائيًا

أي عادة سيئة لم تُبنَ في يوم واحد، ولذلك كسر العادة لن يحدث بين عشية وضحاها، حيث إن الأمر يتطلب بعض الوقت والصبر، وبدلًا من محاولة الإقلاع عن عادتك السيئة، ابدأي بتقليل العادة تدريجيًا، على سبيل المثال، إذا كنت تدخنين علبة سجائر يوميًا، فابدأي بالتقليل إلى نصف علبة، ثم قلليها تدريجيًا حتى تتوقفين عن التدخين.

  1. حوطي نفسك بالدعم

حوطي نفسك بالدعم
حوطي نفسك بالدعم

ويمكن أن يكون التخلص من عادة ما أمرًا صعبًا ويمكن أن يحدث اختلاف كبير عند الإقلاع عن عادة سيئة عند وجود شبكة داعمة، لذلك يُنصح أن تخبري أصدقاءك وعائلتك عن هدفك في الإقلاع عن عادتك السيئة واطلبي دعمهم.

ويمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو طلب المساعدة من معالج لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح.

  1. استمري في تتبع تقدمك

استمري في تتبع تقدمك
استمري في تتبع تقدمك

ومن المهم مراقبة تقدمك والاحتفال بمعالمك على طول الطريق، احتفظي بدفتر يوميات أو استخدم تطبيقًا لتتبعي تقدمك، ولن يساعدك هذا على البقاء متحمسة فحسب، بل سيساعدك أيضًا على معرفة المدى الذي وصلتي إليه.

وقد يكون التخلص من العادة رحلة طويلة وصعبة، لكن الأمر يستحق ذلك، ولن تشعري بتحسن جسدي فحسب، بل ستشعرين أيضًا بالفخر والإنجاز، لذا، اتخذي الخطوة الأولى اليوم وتخلصي من هذه العادة السيئة مرة واحدة وإلى الأبد.

عادات صحية لتحسين صحتك الجسدية والعقلية

وبشكل عام ممارسة العادات الصحية والسليمة تعزز من صحتك النفسية والعقلية، وتجعلك تشعرين بالراحة طوال حياتك مهما كانت الصعاب والمشاكل التي تواجهينها، وإليك استراتيجيات لتعزيز الصحة العقلية:

  • احصلي على نوم مريح

النوم ليس مجرد شيء غير قابل للتفاوض بشأن الصحة الجسدية، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الصحة العقلية، حيث تضمنت دراسة واحدة عام 2021 مصدر موثوق بيانات من 273695 بالغًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون في المتوسط 6 ساعات أو أقل في الليلة كانوا أكثر عرضة 2.5 مرة للإبلاغ عن ضغوط نفسية متكررة من أولئك الذين ينامون في المتوسط أكثر من 6 ساعات.

كما أن نوعية نومك مهمة أيضًا يمكن فقد يساهم النوم المتقطع في ظهور أعراض الصحة العقلية، للحصول على قسط كافٍ من النوم عالي الجودة، لذا حاولي البدء بهذه العادات:

•      تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الساعة الثالثة بعد الظهر.

•      حاولي الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.

•      اجعلي غرفة نومك مكانًا هادئًا ومريحًا وخاليًا من الفوضى.

  • قللي من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قللي من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
قللي من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

استهلاك المعلومات باستمرار حول حياة الآخرين قد يتسبب في مقارنة شخص ما مع نفسه وتعزيز مشاعر تدني قيمة الذات، مما يزيد من مشاعر القلق والاكتئاب.

ولقضاء وقت أقل على وسائل التواصل الاجتماعي، حاولي القيام بالأشياء التالية:

•      احتفظي بهاتفك في درج أو خارج غرفة نومك في أثناء النوم.

•      قومي بعمل قائمة بالأنشطة البديلة الأكثر أهمية لتحل محل جلسات التمرير المعتادة.

•      قومي بإيقاف تشغيل الإشعارات أو حذف التطبيقات الاجتماعية من هاتفك المحمول.

  • تعزيز علاقاتك الاجتماعية

تعزيز علاقاتك الاجتماعية
تعزيز علاقاتك الاجتماعية

البشر مخلوقات اجتماعية، ويمكن أن يكون للعلاقات القوية تأثير إيجابي على صحتك العقلية بطرق مختلفة، ويمكن للصداقات الإيجابية، على سبيل المثال أن تساعد على تحقيق العوامل التالية:

•      تخفف من الشعور بالوحدة.

•      تسهيل الحصول على الدعم العاطفي.

•      إضافة معنى لحياتك.