تمرني جيدًا

نصائح لمساعدة الشابات على تعلم رياضة جديدة

عبد الرحمن الحاج

يعلم الجميع أن الجسد بحاجة إلى التمرين والحركة، ويمكن أن يأتي هذا بأشكال مختلفة، ولكن الرياضة من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تحريك الجسد والحفاظ عليه.

ويمكن أن يتخذ النشاط الرياضي أشكالًا عديدة ويكون شيئًا بسيطًا ولطيفًا مثل المشي في منطقتك المحلية مباشرة لدفع جسمك إلى أقصى حدوده في صالة الألعاب الرياضية أو التدريب في الرياضات، وغيرها.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن ممارسة الرياضة أكثر إمتاعًا من قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية، وأفضل جزء هو وجود العديد من الرياضات البدنية المختلفة التي يمكنك ممارستها في أي عمر وأي مستوى مهارة.

وإذا كان تفكيرك الفوري هو أن الرياضة للأطفال وبصفتك بالغًة، فقد تجاوزت مرحلة تعلم رياضة أو مهارة جديدة، فأنت مخطئة، حيث يمكن لأي شخص تعلم رياضة جديدة في أي وقت في حياته، وخصوصا الشابات في مقتبل حياتهن.

نصائح لمساعدة الفتيات على تعلم رياضة جديدة

وإذا كنت جديدة في ممارسة الرياضة، فإن اتباع بعض النصائح يمكن أن يساعدك في تحسين طريقة اللعب وتجنب الإصابة.

الرياضة البدنية

الرياضة البدنية
الرياضة البدنية

قومي بزيارة طبيبك قبل البدء في أي نشاط جديد للتأكد من مستويات لياقتك وإلقاء بعض الضوء على صحتك البدنية، ويمكن أن تنبهك أهمية الرياضة البدنية إلى أي قيود قد تكون لديكِ جسديًا للسماح لطبيبك بفهم ما إذا كانت الرياضة التي تتطلعي إلى ممارستها مناسبة لكِ أم لا.

ارتدِ الحذاء المناسب

ارتدِ الحذاء المناسب
ارتدِ الحذاء المناسب

وبمجرد أن تبدأ علامات التآكل في حذائك الرياضي، استبدليها على الفور، وارتدِ ملابس مريحة وفضفاضة، مما يسمح لكِ بالتحرك بحرية مع كونك خفيفًا بدرجة كافية للسماح لك بإطلاق حرارة الجسم، وعند ممارسة الرياضة في الطقس البارد، ارتدِ طبقات يمكن إزالتها.

ويجب أن تكون معدات السلامة مُصممة خصيصًا للرياضة المعنية وقد تشمل نظارات واقية، وواقيات الفم، ووسادات الساق، الكوع، الركبة، والخوذ، من بين أشياء أخرى.

ويجب تركيب معدات السلامة بشكل مناسب، ويجب أن تكون المعدات الرياضية في حالة عمل جيدة، ويجب إصلاح أي ضرر أو استبدال العنصر إذا لزم الأمر.

مارسي التمرينات تدريجيًا

مارسي التمرينات تدريجيًا
مارسي التمرينات تدريجيًا

وقد يكون من المغري القفز وممارسة التمرين الذي تقومي به بشكل صحيح قدر الإمكان، ولكن هذا ليس شيئًا اعتاد جسمك على القيام به حتى الآن، لذلك قد لا يكون أفضل مسار للعمل بالنسبة لكِ.

وبدلاً من ذلك، ابدئي ببطء وتدريجيًا وقومي ببناء مستوى لياقتك وقدرتك على التحمل ومهاراتك قبل المشاركة في المباريات الكاملة أو إعداد الفريق.

وتذكري أن الأمر يستغرق سنوات من الرياضيين المدربين للوصول إلى ذروة اللياقة البدنية، وعلى الرغم من أنكِ قد تكوني في مستوى الهواة، إلا أنه لا يزال يتطلب مستوى معينًا من اللياقة البدنية للسماح لكِ بممارسة أي رياضة دون حوادث أو إصابات بسبب الضغط على نفسك بشدة.

التسخين

التسخين
التسخين

وحتى قبل التمدد، من الضروري أن تقوم بالإحماء للاستعداد للتمرين، وسيساعدك الجري في مكانك لبضع دقائق، أو أخذ أنفاس بطيئة وعميقة، أو التمرن برفق على حركات النشاط التالي على الاسترخاء.

ويؤدي الإحماء إلى زيادة معدلات تدفق القلب والدم وإرخاء العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل الأخرى المشاركة في النشاط.

مارسي تمارين التمدد

 

مارسي تمارين التمدد
مارسي تمارين التمدد

ممارسة تمارين التمدد مفيدة للبالغين، ويجب أن يتم التمدد ببطء وحذر حتى يتم الوصول إلى نقطة توتر العضلات، ويجب الاستمرار في كل تمرين لمدة 10 إلى 20 ثانية قبل إطلاقها ببطء وحذر.

فقط خذي نفسًا عميقًا قبل كل شد، وزفير في أثناء إطلاقك، ويجب إجراء كل تمرين مرة واحدة فقط، وحافظي على السيطرة في جميع الأوقات وتجنبي الارتداد على العضلة التي تمدديها إلى أقصى حد.

تمرني جيدًا

تمرني جيدًا
تمرني جيدًا

وتتطلب كل رياضة مجموعة مهارات ومعرفة مختلفة للسماح لكِ بلعبها بشكل صحيح، وسيساعدك قضاء الوقت في تعلم كيفية اللعب والقواعد وراء اللعبة على تعلم المزيد والتعلم بشكل أسرع من مجرد اللعب.

لذلك استعيني بمدرب أو توجه عبر الإنترنت لقراءة معلومات وقواعد التدريب جنبًا إلى جنب مع مقاطع فيديو كرة المخلل، على سبيل المثال، للحصول على فكرة أفضل عن كيفية اللعب والشكل الصحيح لاستخدامه في أثناء اللعب، ويمكن أن يساعدك ذلك على الاستمتاع ومساعدتك على اللعب بأمان في جميع الأوقات.

اشربي الكثير من المياه

اشربي الكثير من المياه
اشربي الكثير من المياه

اشربي الكثير من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف أو المعاناة من الإرهاق الحراري أو ضربة الشمس، واشربي نصف لتر من الماء قبل 15 دقيقة من بدء التمرين ونصف لتر آخر بعد الانتهاء من التبريد بعد التمرين، واستهلكي كوبًا من الماء كل 20 دقيقة تقريبًا في أثناء ممارسة الرياضة.

وضعي في اعتبارك إضافة الإلكتروليتات إلى الماء لمساعدتك على استعادة أي خسارة أثناء التمرين أيضًا.

التَغذِيَة

التَغذِيَة
التَغذِيَة

كما هو الحال في صالة الألعاب الرياضية، فإن تناول الأطعمة الخاطئة لا يمكن أن يدعمك جسديًا، ويجب أن تبذلي جهدًا لتناول وجبة مغذية متوازنة في جميع الأوقات، ولكن بشكل خاص حول التدريب أو المباريات إن أمكن.

والقيام بذلك سيمنحك الطاقة والدعم المناسبين لجسمك للتعامل مع مستويات النشاط المتزايدة والمستمرة والمساعدة في إصلاح جسمك بعد التمرين.

وضعي في اعتبارك إضافة أطعمة تحتوي على البروتين أو المشروبات المخفوقة إلى يومك جنبًا إلى جنب مع الخضار الخضراء والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

استمعي لجسمك

استمعي لجسمك
استمعي لجسمك

وعليك أن تدركي أنه في البداية، على وجه الخصوص، قد لا يتناسب مستواك البدني مع حماسك، وهذا أمر طبيعي ومتوقع تمامًا، خاصة إذا كنتي جديدة في ممارسة الرياضة على الإطلاق، وليس الرياضة فقط.

وبينما تريدين اللعب قدر المستطاع كما تتعلمي، قد لا يقدر جسمك كل هذا الجهد، ويمكنك أن تجدي نفسك تتألمين بسرعة، ويصبح اللعب مؤلمًا.

ومن المتوقع حدوث وجع وتعب عضلي من المجهود، ويعد ألم العضلات المتأخر أمرًا شائعًا بعد أي تمرين، بما في ذلك ممارسة الرياضة، حتى الرياضات اللطيفة مثل الجولف.