ممارسة اليوغا تكشف لكِ النور الكامن بداخلك... فكيف ذلك؟

ممارسة اليوغا تكشف لكِ النور الكامن بداخلك... فكيف ذلك؟

رحاب عباس

رياضة الروح والجسد والعقل، هكذا عرفت ممارسة اليوغا منذ بداية ظهورها في جميع أنحاء العالم منذ حوالي 5000 سنة، وهي نظام رياضيمكون من سلسلة من الأوضاع الجسدية يتم القيام بها على نحو مُتتابع، مع إتباع أنماط تنفس ثابتة؛ كما أن النمط الجسدي منها هو إحدى الأنواع الثمانية التي تتكون منها اليوجا الكلاسيكية تحديدًا.

تم تطوير اليوجا الكلاسيكية في الهند كي يتلاءم  ويتحّد مع العقل والجسد والروح؛ ولهذا السببنجد أن اليوجا لها إحساس يختلف عن باقي التمارين الرياضية التقليدية.

توجد أنماط عديدة لليوجا، ومنها  " الهاثا يوجا "، وهي أكثر أنواعها انتشارًا، وما هي إلا نوع واحد منها يعني " التوحيد " أو " الاتحاد "، وهو نمط جسدي يشتمل على كافة الحركات الأساسية لها.

عمومًا، تهدف ممارسة اليوجا إلى زيادة  القوة، والمرونة، والتوازن الإيجابي لنظرتنا للحياة؛ كما أنها تمنحنا الطاقة، وتُساعد على استرخاء العقل، والتحكم في شخصيتنا بعد القيام بتمارين قليلة جدًا.

من هذا المنطلق، دعينا نُطلعك عبر موقع هي " على أنواع وفوائد تمارين اليوجا الفعالة لتعزيز ثقتك بنفسك، وذلك من خلال مدربة اليوجا روان أحمد من القاهرة.

اليوغا لها أنواع  تُعزز الثقة بالنفس

اليوجا أنواعها متنوعة لتعزيز الثقة بالنفس
اليوجا أنواعها متنوعة لتعزيز الثقة بالنفس

أوضحت كابتن روان، أن معظم النساء أو الفتيات يجدن صعوبة في ممارسة تمارين اليوجا بصفة عامة، ولكن لابد الأخذ بعين الاعتبار أن جميع أنواعها  تحتاج إلى وقتكي يعتدن على حركاتها. عمومًا، سنجد أن أنماطها تتراوح بين الاعتدال إلى أقصى درجات التحدي، لذا عليهن القيام باختيار ما يُلائمهن ويتلاءم مع قدراتهن ومستوى لياقتهن.

ولممارسة تمارين اليوجا على نحو صحيح لابد من الاستعانة بمدرب حتى يشرح لهمن حركاتها، ويصف لهن أي العضلات التي سيتم استخدامها، وذلك لتحقيق أقصى فائدة منها في المجمل العام. أما عن تمارين اليوجا المُناسبة  لتعزيز الثقة بالنفس فهي:

اليوجا الملكية أو الراجا يوجا

ممارسة اليوجا للتخلص من التوتر
ممارسة اليوجا للتخلص من التوتر

هي يوجا التأمل في الروح، وهي أرقى وأسمى أنواع اليوجا التي يُمكن ممارستها، ولا تستطيع أي امرأة أو فتاة أن تقوم بها، لأنها تعتمد على فئة معينة من المتأملات والمتمرسات، وهذا النوع لا يُمكن أن يحقق وحدانية الجسد مع الروح من دون التخلي عنالأفكار السلبية والخاطئة في حياتهن، أو تحرير أنفسهن من العواطف قدر الإمكان، حيث يحتاج إلى التركيز الشديد أثناء عملية التأمل.

ولممارسة اليوجا الملكية لابد أن تمر المرأة أو الفتاة بثمانية مراحل لتحسين صحتها وتعزيز ثقتها بنفسها، وهي كالتالي:

  1. حرمان النفس.
  2. ترويض الذات.
  3. تمارين خاصة للتأمل والتركيز.
  4. تمارين خاصة للتنفس.
  5. الإنعزال التام.
  6. التركيز العميق.
  7. ممارسة التأمل.
  8. الإنخراط في الذاتية ولا شيء سواها.

اليوجا المعرفية أو الجنانا يوجا

ممارسة اليوجا للتخلص من التوتر
ممارسة اليوجا للتخلص من التوتر

وهي يوجا المثقفين والمثقفات، والجنانا هو مصطلح هندي معناه " المعرفة "، وتفيد بأن المعرفة لا يُمكن فصلها عن الخبرات الإجمالية للواقع، وتهدف إلى الوصول إلى  " المستوى الوجداني " حيث لا تعود المرأة فريسة الأهواء والأوهام.

يوجا العمل أو كارما يوجا

ممارسة اليوجا للمساعدة على التركيز واتجاز القرارات
ممارسة اليوجا للمساعدة على التركيز واتجاز القرارات

هذا النوع ينطوي على قيام المرأة بما يُطلب منها دون النظر إلى النتائج، وقد يكون ذلك في غاية الصعوبة، لأن أي شخص ينتظر أنيرى نتيجة تعبه، وممارسة تمارين اليوجا هنا ما هي إلا حركات تهدف إلى تحرير الجسم  من الضغوط بعد الجلوس لساعات طويلة على المكتب دون التركيز في النتائج؛ حيث تعمل هذه التمارين على التخلص من إجهاد عضلات الرقبة ومساعدة الجسم على الاسترخاء بعد يوم طويل، ومن بين هذه التمارين "تمرين وقفة الشجرة".

يوجا العبادة أو بهاكتي يوجا

ممارسة اليوجا للوصول إلى الرشاقة المطلوبة
ممارسة اليوجا للوصول إلى الرشاقة المطلوبة

تُعرف باسم  " يوجا المحبة "، وهي أحد الأنواع الصعبة في ممارستها، ولكنها تُعزز الثقة بالنفس من خلال بذل الحب، والإخلاص، والعطاء للآخر؛ لأن كل هذهالعوامل تُمثل طبيعةالذات الحقيقية ومصدر سعادتها.

ممارسة اليوجا فوائدها متنوعة لتطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس

ممارسةاليوجا لتحقيق الأهداف بخطوات ثابتة
ممارسةاليوجا لتحقيق الأهداف بخطوات ثابتة

أكدت كابتن روان، أن حديثنا عن ممارسة اليوجا قد يحتاج إلى مقالات متنوعة، وذلك لما لها من تأثيرات إيجاية على الروح والعقل والنفسفي آن واحد؛ ولكن بصفة عامة، فإن ممارستها كأسلوب حياة، قد يُساهم في تقديم فوائد عدة للمرأة أو الفتاة، وذلك على النحوالتالي:

التركيز واتخاذ القرارات بحكمة

من مقومات ممارسة رياضة اليوجا الهدوء عند ممارستها، والتركيز التام في حركاتها، وعدم الانشغال بأي شيء سواها، وبالطبع هذا سيعمل على تنمية مهارات التركيز، وتقويةالذاكرة، وتنمية قدرات الذهن ليظل قادرًا على إتخاذ القرارات بحكمة وهدوء.

 احترام الذات

كما هو معروف، تُعتبر رياضة اليوجا نوع من التأمل والعلاج النفسي لمن يعاني من القلق والتوتر، بالإضافة إلى أنها وسيلة مساعدة في إنقاص الوزن. فالتقدم الذي تحرزه المرأة أو الفتاة في ممارسة اليوجا سواءجسديًا أو روحيًا سيكون بمثابة تجديد شكلها أمام نفسها للأفضل والارتقاء بروحها المعنوية بصفة مستمرة.

التخفيف من التوتر

تُساعد  ممارسة اليوجا على تخفيف التوتر والإسترخاء؛ فهي تزيد من التركيز، بالإضافة إلى كونها حافز يقلل بشكل كبير من مستويات هرمون الكروتيزول المسؤول عن الشعور بالإجهاد؛ وسيساعد التنفس العميق على أن تكون المرأة أو الفتاة أكثر هدوءً، ما يؤثر ذلك على انفعالاتها وتعاملتها بشكل أفضل مع التحديات اليومية.

محاربة القلق

تبعث ممارسة اليوجا على الاسترخاء؛ لذا هي تعتبر نشاطًا قد يُقلل من مستوى القلق لدى من تُمارسونها، بفضل عمليتَي التأمل والتنفس العميق المرتبطان بتمارينها؛ ومن تأثيرات اليوغا على الجهاز العصبي أنها تساعد على التركيز على تحسين النشاط البدني، وتقليل الرغبة في تناول الطعام من دون توقف، وبالتالي ستحصل المرأة أو الفتاة على الوزن المطلوب بشكل صحي وسليم.

الوصول إلى الرشاقة المطلوبة

تمارين اليوجامثالية لمن يُعانين من زيادة في الوزن،  كونها تُحقق تدريجيًا أعلى درجة من المرونة، والتوازن، وتعزيز الثقة بالنفس من دون أن يشعّرن بالإرهاق مثلما يحدث في اتباع رياضات أخرى الأكثر صعوبة.

التحفيز على تحقيق الأهداف

إن ممارسة اليوجا ستجلب للمرأة أو الفتاة لحظات من التركيز والتأمل؛ حيث يُمكن من خلالها تشجيع  النفس على المضي قدمًا في الحياة، وبالتالي ستعلمهاأن تكون أكثر قدرة على التحكم في إرادتها للحصول على نتائج مجهوداتها للوصول إلى أهداف التي تطمح إليها.