حاربي كآبة ما بعد انتهاء الاجازة والعطلات بالعودة إلى روتينك قبل استئناف العمل

رغم شعورك بالكآبة بعد انتهائها.. كيف تعيدين النشاط والحيوية إلى عالمك من جديد بعد العطلات

ريهام كامل

العطلة الصيفية، والعطلات الأخرى المتفرقة التي يتم التعطيل فيها عن العمل والدراسة لمناسبات معينة فرص حقيقية للاستمتاع، والترويح عن النفس، وهي مصدر سعادة مؤكد لكثير منا، وخصوصاً من يعرف وجهته جيداً سواء بالسفر، أو بتعزيز مشاركته في العديد من النشاطات المهمة التي تحقق شعوره بالسعادة، تماماً مثلك أنت غاليتي فمن المؤكد أنكِ تعلمين وجهتك جيداً عند الحصول على عطلة محددة أثناء عملك أو دراستك أو حتى خلال دور تقومين به في الحياة، ولعلك شعرتِ بما ينتاب الجميع بعد العودة من الأجازة، بعض الكسل، وكآبة نفسية، والعديد من الأعراض التي يجب عليكِ محاربتها للارتقاء بذاتك والعودة من جديد لنشاطك وحيوتك، تُرى ما هي الأمور التي تساعدك في التخلص في اكتئاب ما بعد العطلة لتعودي إلى قواعدك سالمة من جديد؟

التخلص من الكآبة بعد العودة من الاجازة

للاجابة على هذا السؤال، ولذكر أهم النصائح التي تفيد في ذلك يجب عليكِ أولا غاليتي تذكر الأمور التي تحبينها سواء في حياتك العمل أو في دراستك، والمزايا التي تحصلين عليها من خلالهم، مع التسليم بأنه من الطبيعي أن يكون هناك وقتاً للعمل، وآخر للعطلة والترويح عن النفس، ثم  حاولي تطبيق النصائح المجربة التي تعد خلاصة ما جمعته لكِ من خلال خبرة أشخاص آخرين يعانون من نفس الأعراض بعد العودة من الاجازات والعطلات، إضافة إلى بعض الآراء المهمة للمختصين المعنيين بذلك، وهذه النصائح هي:

أنتِ بحاجة إلى إعادة النظام إلى حياتك قبل العودة إلى العمل للتغلب على كآبة ما بعد العطلات
أنتِ بحاجة إلى إعادة النظام إلى حياتك قبل العودة إلى العمل للتغلب على كآبة ما بعد العطلات

حاولي العودة مبكراً إلى روتينك المعتاد قبل انتهاء الاجازة

هل جربتِ في إحدى المرات التي سافرتِ فيها إلى مكان ما خلال الاجازة أو العطلات أن تعودي قبل استئنافك للعمل أو الدراسة أو لما عليك من مسؤوليات قبل انتهاء العطلة بأسبوع أو 5 أيام مثلاً؟

إن المزايا التي ستحصلين عليها جراء ذلك عديدة للغاية من أهمها، أنه سيكون لديك بعض الوقت لإدراة حياتك من جديد بشكل منظم بعد فوضى العطلات والاجازات، كما أنكِ ستشعرين بالهدوء، لأنك تمنحين نفسك القدرة على العودة من جديد إلى نظامك المعتاد بالتدريج وبهدوء تام.

كما أن العودة إلى الروتين الخاص بك في حياتك الخاصة بعد العودة من الاجازة والعطلات المتنوعة التي تحصلين عليها، سيساهم في تحقيق شعورك بالاسترخاء، ولذلك من الضروري أن تتجنبي غاليتي تأخير عودتك له قبل استئناف ما عليكِ من مسؤوليات، لأنكِ ستشعرين بالتوتر والقلق إذا لم يحدث ذلك، لذا حاولي منح نفسك أسبوعاً أو عدة أيام ضمن اجازتك للاستعداد فيها للعودة إلى العمل من جديد، ولاستئناف حياتك العملية والخاصة أيضاً بنشاط وحيوية.

مارسي رياضتك المفضلة

للرياضة دور كبير في تعزيز نشاطك من جديد، والتخلص من الكسل والارهاق الذي تشعرين به بعد الاجازة، لذا حاولي الانتظام في ممارسة الرياضة من جديد، واحصلي على كل فوائد وانعكاساتها الإيجابية على نفسك وسلوكك، لأنها الاقتراح الأفضل لتعجيل دخولك في مزاج جيد يجعلك قادرة على استئناف كل ما عليكِ من مسؤوليات، ويمكنك البدء برياضة المشي في الأجواء الطبيعية في الأوقات التي تسمح بذلك، أو ممارسة رياضة اليوغا، أو رياضة التأمل، للحصول على مكاسب عديدة ومتنوعة لتحقيق نشاطك واستعادة حيوتك، وتهيئتك نفسياً لكل ما ينتظرك من أعمال ومسؤوليات مختلفة.

مارسي الرياضة للتخلص من كآبة انتهاء العطلات قبل العودة إلى العمل
مارسي الرياضة للتخلص من كآبة انتهاء العطلات قبل العودة إلى العمل

اعتمدي تغييرات جمالية جديدة في ديكور منزلك

إعادة تزيين منزلك ، أو طلاء قطعة أثاث بلون جديد ومثير، أو نثر بعض الزهور بألوانها الزاهية في أركان متفرقة من المنزل كلها تغييرات جمالية إيجابية ستحسن من مزاجك، وستربطك بمنزلك من جديد، وستذكرك بأنه ملاذك الآمن، وأنه المكان الأفضل لكِ، كما أن ذلك سيجعلك تعودين للعمل بنشاط وحيوية وذهن صافٍ، لأن كل شيء أصبح منظماً قبل ذلك، ولا مجال للتوتر أو القلق بشأن القيام بكل المهام معاً، العودة إلى العمل، وتنظيم المنزل.

اطهي طعامك المفضل

للشعور بأنك الآن بين أحضان منزلك وتنعمين بالاستقرار، وبعد التغييرات الجمالية التي قمتِ بعملها، قومي بطهي الطعام الذي تحبينه، ولا بأس في طهي أكثر من وجبة محدثة نفسك بأنها ستكون ألذ وجبات ستحضرينها لتناول وجبة الغذاء في العمل، وضعيها في الثلاجة لحين الحاجة إليها، لأن ذلك سيشعرك بالهدوء، وكلما قمتِ باعداد ما يلزمك لتسهيل عودتك للعمل، كلما زادت مساحة الاستقرار والهدوء في حياتك، ومن ثم التخلص من أعراض الاكتئاب الأولية التي ترافقك مع نهاية العطلات والاجازات.

أضيفي صور العطلة إلى ألبوم الذكريات

إلى حين الاستمتاع مرة أخرى بالاجازة أو العطلة القادمة، عليكِ عزيزتي باضافة صورك التي تم التقاطها أثناء سفرك أو أثناء برنامج العطلة الخاص بك إلى ألبوم صورك، لأن ذلك سيوثق كل اللحظات الحلوة التي استمتعتِ بها في الاجازة، كما أنها ستذكرك بموعدك في العام المقبل مع العطلات والاجازات لتسجيل مزيد من الذكريات الحلوة الجديدة.

التسوق فكرة صائبة لمحاربة الكآبة التي تشعرين بعد انتهاء الاجازة والعطلات
التسوق فكرة صائبة لمحاربة الكآبة التي تشعرين بعد انتهاء الاجازة والعطلات

عليكِ بالتسوق

إضافة إلى شراء احتياجات المنزل، واحتياجاتك في العمل، قومي بشراء ملابس جديدة للعمل، لأن التسوق سيحقق تحررك من المشاعر السلبية التي تشعرين بها جراء قرب انتهاء العطلة أو الاجازة الخاصة بكِ، كما أن شراء ملابس جديدة للعمل فكرة صائبة لاعتماد إطلالة أنيقة تجعلك نشيطة وكلك طاقة وحيوية لأن طاقة الجمال والأناقة التي سترافقك حينها كفيلة بتحسين مزاجك في أول أيام عودتك للعمل، وهو ما تحتاجين إليه للتغلب على كل المشاعر غير المرغوب فيها عند انتهاء الاجازة.

القي نظرة على اميلك

بعد فعل كل ما سبق، قومي غاليتي بالاطلاع على اميلك الخاص بالعمل، ورتبي أفكارك، وحاولي تسجيل ما يجب عليكِ البدء به بمجرد عودتك إلى العمل، لأن ذلك سيمنحك الهدوء والاطمئنان عند العودة إلى العمل، لأن النظام أساس كل راحة واستقرار، كما أن اطلاعك على اميلك سيدخلك في المزاج الخاص بالعمل، وسيذكرك بما عليكِ من مسؤوليات، وليس ذلك فحسب لأنه سيحقق اقبالك عليه بجد ونشاط.

والآن غاليتي.. ماذا عنكِ وهل شعرت بنفس المشاعر عند انتهاء العطلة والاجازة الخاصة بك؟ فضلاً شاركينا كيف تغلبتِ عليها، وما هي نصائحك لكل من تشعر بها؟