لهذا الأسباب تخلصي من الملابس التي لا ترتديها.. صحتكِ النفسية ضمنها

لهذه الأسباب تخلصي من الملابس التي لا ترتديها.. صحتكِ النفسية ضمنها

جويل تامر

خصصت مقالي اليوم للتحدث عن الأسباب الشائعة التي تجعلنا نحتفظ بالملابس التي لا نرتديها أو نحبها، بهدف تحديد آلية تُساعدكِ على تجاوز هذه التحديات التي تُشكّل عائقًا لمسيرتكِ في تطوير الذات والحفاظ على صحتكِ النفسية.

نُكافح كنساء للتخلي عن الملابس، حتى تلك التي نعرف أننا لم نعد بحاجة اليها، أو أصبحت صغيرة أو لم نعد نرتديها.

هناك بعض الأسباب الشائعة التي تجعلنا نحتفظ بالملابس التي لا نرتديها. إن الاحتفاظ بالملابس بأحجام لا تناسبكِ ليس شكلاً من أشكال التحفيز، بل على العكس فهو يسبب التوتر والقلق ويخلق حديثًا سلبيًا مع النفس، ما يجعلكِ تشعرين بأنكِ أقل اندفاعًا ويُصعّب من قبول وحب جسدكِ كما هو.

1

معرفة سبب تمسككِ بالملابس  يجعل الاستغناء عنها أسهل

الخطوة الأولى هي فهم سبب صعوبة التخلي عن الملابس التي لم تعودي بحاجة اليها. في كثير من الأحيان، بمجرد أن تفهمي ما الذي يجعلك ترغبين في الاحتفاظ بالملابس التي لا ترتديها، يصبح من الأسهل تجاوز هذه العوائق العقلية وتطهير خزانتك بشكل فعال.

بمجرد أن تعرفي سبب معاناتكِ من أجل التخلي عن الملابس، يمكنكِ استخدام هذه الاستراتيجية، جنبًا إلى جنب مع هذه النصائح والحيل، لتبدئي في تبسيط خزانة ملابسك وترتيبها بشكل أكثر فاعلية!

لماذا نحتفظ بالملابس التي لا نرتديها؟

الملابس جديدة وتشعرين بالذنب لإهدار المال عليها

في بعض الأحيان تشتريين ملابس تعتقدين أنكِ تحبينها، لكنها لا تناسبكِ ولا ترتديها. مهما كان السبب، حان الوقت للتخلي عن الأمر!

ذكّري نفسكِ أن الأموال قد أنفقت بالفعل ولن يؤدي الاحتفاظ بها في خزانتكِ إلى استعادة المال. في الواقع، فإن الاحتفاظ بها لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد مشاعركِ السلبية، مما يجعلكِ تشعرين بالذنب في كل مرة ترينها.

ملابس"من المفترض" أن تتوفر في خزانة ملابسكِ؟

من السهل أن تسمحي لنفسكِ بأن تتقيدي بقواعد شخص آخر. ربما سمعتي أن هناك بعض الملابس الكلاسيكية الأساسية في خزانة الملابس التي يجب على الجميع امتلاكها، مثل الفستان الأسود الكلاسيكي little black dress. لكن عندما تجربين فستانكِ الأسود الكلاسيكي، يمكن أن تدركي أنه في الواقع لا يناسبك.

لا تحتفظي بشيء لا يبدو أنيقا عليكِ أو لا يمنحك شعورًا رائعًا لمجرد أنه عنصر أساسي كلاسيكي يجب أن يكون لديكِ.  يجب أن تعكس خزانة ملابسكِ أسلوب حياتكِ. لا تخافي من وضع القواعد الخاصة بكِ. إذا كنتِ لا  تحتاجين إلى فستان أسود كلاسيكي، تبرعي به!

2

جربتي اتجاهًا جديدًا، لكنه لا يناسبكِ

ربما اشتريتي أزياء عصرية لتحديث خزانة ملابسكِ، ولكنها لا تناسبكِ، لذلك لم ترتديها أبدًا، أو سرعان ما مر الزمن على هذا الاتجاه وأصبح عتيقًا بالفعل.

حاولي اكتشاف أسلوبكِ الخاص، ما هي أنواع الملابس التي تشعركِ بالراحة وتعكس جمالكِ؟

تغيّر وزنكِ وتملكين الآن ملابس بأحجام مُختلفة

حاولي الاحتفاظ بالملابس التي تناسبكِ فقط. الإحتفاظ بالملابس التي لم تعد تناسبكِ حاليًا تخلق المشاعر السلبية، خاصة اذا لم تكوني سعيدة بزيادة الوزن.

تلقيتي هدية وتشعرين بالذنب للتخلص منها

ذكّري نفسكِ أن من قدّم لكِ الهدية كان يهدف الى اسعادكِ وليس أن يشعركِ بالذنب. اذا ما تفعلين بالهدية يعود لك.

ملابس تحمل قيمة عاطفية ويصعب التخلي عنه

ليس هناك شك في أن العناصر العاطفية يمكن أن تكون من أكثر العناصر صعوبة عندما يتعلّق الأمر بالتخلص من الأشياء. لكن حاولي أن تكوني انتقائية بالأشياء التي تحتفظين بها لأسباب عاطفية. يمكنكِ أن تُحددي عددًا مُعينًا للملابس ذات القيمة العاطفية التي تودّين الإحتفاظ بها والتي تشكّل أهميّة كبرى لديكِ.

3

بصفة عامة، التخلص من الأشياء غير الضرورية يمكن أن يساهم في تحسين صحتنا النفسية وتعزيز الشعور بالسعادة والراحة.

الاستغناء عن الأشياء غير الضرورية

 يُعتبر التخلص من الملابس التي لا ترتديها جزءًا من عملية تبسيط حياتكِ والتقليل من الفوضى المحيطة بكِ. عندما تتحررين من الملابس الزائدة، ستشعرين بالراحة والتنظيم، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر إيجابيًا على حالتك النفسية ويخفف من الضغط الذي تشعرين به.

تعزيز الثقة بالنفس

 عندما ترتدين الملابس التي تعكس أسلوبكِ الشخصي وتشعرين بالراحة فيها، فإنها يمكن أن تعزز ثقتكِ بنفسكِ. عكس ذلك، إذا كنتِ تحتفظين بالملابس التي لا تناسبكِ أو لا تعجبكِ، فقد يؤثر ذلك سلبًا على ثقتكِ بنفسكِ وصحتك النفسية.

إزالة العوائق النفسية

في بعض الأحيان، قد تعيد الملابس التي لم ترتديها  الى ذهنكِ ذكريات سلبية أو أحداث غير سارة في حياتكِ. بالتخلص من تلك الملابس، يمكن أن تحاولي تجاوز تلك العوائق النفسية وتحقيق شعور بالتجديد والتغيير الإيجابي.

توفير الوقت والجهد

 إذا كانت خزانتكِ مليئة بالملابس التي لا ترتديها، قد تضطرين إلى قضاء وقت إضافي في البحث عن ملابس مناسبة وتنظيمها. بالتخلص من الملابس غير المستخدمة، يمكنكِ تبسيط عملية اختيار الملابس وتوفير الوقت والجهد الذي قد تستغرقه.

4

 

تذكري ان تتقبلي نفسكِ كما أنتِ، من المفترض أن تناسبكِ ملابسكِ وليس العكس.

تبرعي ببنطلون الجينز الذي لم ترتديه  لأكثر من 10 أشهر.

تبرعي بالثياب غير المريحة والضيقة.

تبرعي بالفستان الذي اشتريته أصغر من مقاسكِ  لتحفيزك على خسارة الوزن.

وفي المرة القادمة التي تنظرين فيها الى نفسكِ في المرآة، بدلاً من الحديث السلبي الذي يؤدي الى تحطيم معنوياتكش بسبب مظهركِ، شجعي نفسكِ. طوري عادة أن تدعمي وتتقبلي نفسكِ كما أنتِ تمامًا!