كيف يساعد السفر في تنمية مهاراتِك الشخصية؟

كيف يساعد السفر في تنمية مهاراتِك الشخصية؟

عبد الرحمن الحاج

"السفر يتركك عاجزًا عن الكلام، ثم يحولك إلى راوي قصص"؛ بتلك الكلمات المعبرة وصف ابن بطوطة، أشهر رحالة في الوطن العربي، تجربته مع السفر، وحقيقة أن السفر ينمي من مهاراتِك الشخصية مثبتة بحقائق وتجارب عديدة.

5 مهارات تتعلميها في أثناء السفر

السفر يساعد في تنمية مهاراتِك الشخصية وتمكين المرأة
السفر يساعد في تنمية مهاراتِك الشخصية وتمكين المرأة

وهناك بعض الدروس القيمة حقًا يمكن أن تتعلميها من السفر للمساعدة في تطوير مهاراتك وإثراء نمو حياتك المهنية، حيث إن السفر، سواء للعمل أو الترفيه، يأخذك خارج منطقة راحتك، حيث إنه يثري حياتك بتجارب مختلفة ويعرضك لأناس وثقافات ولغات مختلفة وأيضًا آراء ووجهات نظر مختلفة، وحتى إذا كنتي لا تسافري إلى خارج محيط دولتك فهناك ثقافات متنوعة وعادات غير عادية وطرق مختلفة للقيام بالأشياء الجديدة في مدن داخل بلدك.

ومن خلال السطور التالية إليكِ كيفية تنمية مهاراتك الشخصية من خلال السفر:

  1. تعلم مهارة الاتصال جزء حيوي في الشخصية يتطور من السفر

تعلم مهارة الاتصال جزء حيوي في الشخصية يتطور من السفر
تعلم مهارة الاتصال جزء حيوي في الشخصية يتطور من السفر

يقوي السفر مهارة الاتصال لديكِ، حيث إن السفر إلى مدينة أو بلد جديدة من حيث اللغة يقوي مهارات الاتصال كثيرًا، ولكن يمكن بسهولة إساءة تفسير أشياء معينة مثل تفسير لغة الجسد ونبرة الصوت.

ومن خلال السفر محليًا وخارجيًا، تتعلمي التواصل عبر اللوحة بلغة عالمية بسبب الخبرات التي اكتسبتيها، وفجأة يصبح لديكِ المزيد من الاحترام لمدى أهمية مهارات الاتصال الجيد.

  1. إدارة الوقت والضغوطات

إدارة الوقت والضغوطات
إدارة الوقت والضغوطات

يتطلب السفر دائمًا إدارة الوقت والضغط، والتخطيط هو المفتاح عندما تسافري وعندما تفعلي ذلك بشكل صحيح، يزيل التوتر غير الضروري الذي يلازمك في السفر.

وإذا لم تخططي جيدًا لرحلة السفر فقد تفوتك رحلات طيران أو انتقالات مهمة مخطط لها، وقد ينتهي بك الأمر مع مناطق نائية ومعزولة حيث تجلسي أو تندفعي من مكان إلى آخر بالخطأ.

ويستغرق السفر الكثير من الوقت، ولكن إذا كنتي تخططي لذلك، يمكنك إدارة توترك وتكوني منتجًة في نفس الوقت من خلال إدارة الوقت، التفكير في هذا جعلني أدرك ما تعلمته من خلال رحلاتي على مر السنين.

  1. تتعلمين تقدير تنوع الثقافات

تتعلمين تقدير تنوع الثقافات
تتعلمين تقدير تنوع الثقافات

وعلى صعيد متصل، من خلال السفر تتعلمي تقدير تنوع الثقافات، ولكن كما ذكرنا سابقًا، لستِ مضطرة للسفر إلى الهند أو تركيا لتعلم ثقافات مختلفة، ولكن الناس من مدن أو بلدات محلية مختلفة لديهم عادات وطرق غير مألوفة للقيام بالأشياء، وهناك أيضًا ثقافات مؤسسية متباينة محليًا يمكنها تحسين قدرتك على التكيف مع التنوع.

  1. السفر يفتح فرص التواصل

السفر يفتح فرص التواصل
السفر يفتح فرص التواصل

وإلى جانب رحلاتك الممتعة من خلال السفر، ستلتقي بأشخاص جدد ومثيرين للاهتمام، والأشخاص الذين يمكنهم تعليمك أشياء ويمكنهم مساعدتك في اكتساب الخبرات، والأشخاص الذين يمكنك تضمينهم في شبكة الويب الخاصة بك والتي تعد جزءًا لا يقدر بثمن من ممارسة الأعمال التجارية، وبالتالي فإن السفر يخلق فرص هامة للتواصل.

  1. الأفكار الإبداعية والتفكير تنطلق من التجارب الجديدة خلال السفر

الأفكار الإبداعية والتفكير تنطلق من التجارب الجديدة خلال السفر
الأفكار الإبداعية والتفكير تنطلق من التجارب الجديدة خلال السفر

كما أن الأفكار الإبداعية والتفكير تنطلق من التجارب الجديدة خلال السفر لأماكن جديدة، وعلى الرغم من أنه يمكنك الذهاب إلى مكان ما عدة مرات، إلا أنه لا توجد تجربة سفر واحدة هي نفسها على الإطلاق.

وانظري حولك للإلهام والرهبة، وتعلمي أن تأخذي دروسًا من المواجهات في كل مرة تسافرين فيها.

والسفر هو إحدى طرق التعلم وصقل مهاراتِك، وتذكري باستمرار عدد الدروس التي تعلمتيها من رحلاتك والسفر والتي تجعلك أكثر اكتفاءً ذاتيًا، وفي بعض الأحيان يكون هناك درس يمكن تعلمه من السفر عند العودة إلى المنزل، حيث إن تعلم تقدير الأشياء الصغيرة والقدرة على العودة إلى مكان يمكنك فيه إعادة شحن وتجديد عقلك وروحك هو أمر لا يقدر بثمن.

طرق تمكيّن المرأة بالسفر

كما أن السفر أمر تحويلي ويغيرنا من نواحِ كثيرة، ومن المهم أيضًا ملاحظة مدى تأثير السفر المستدام بشكل إيجابي على حياة الآخرين، وفي حين أن وجهات نظرنا قد تتسع من خلاله، فإن خيارات السفر والمشتريات لدينا يمكن أن يكون لها تأثير أكبر، والسفر يمكّن النساء بأكثر من طريقة:

  • السفر يزيد الثقة

السفر يزيد الثقة
السفر يزيد الثقة

والسفر هو أحد أكثر التجارب التي يمكن أن يتمتع بها الشخص، وخاصة إذا كنت تسافرين بمفردك، وعندما تغادر منطقة الراحة الخاصة بك، عليكِ أن تثقي في غرائزك، وأن تكوني واثقة في قراراتك، واغتنمي الفرص التي قد تدفع بالحدود الشخصية، وفي كثير من الأحيان، ستثير إعجابك وستدركين أن الأشياء التي كنتي قلقة بشأنها لم تكن مخيفة على الإطلاق.

  • السفر يبني المجتمع

السفر يبني المجتمع
السفر يبني المجتمع

وعندما يسعى المسافرون بمفردهم للحصول على المشورة، فإنهم غالبًا ما يتطلعون إلى أقرانهم للحصول على توصيات، وقد يكون السفر بمفردك أمرًا مخيفًا، لذلك ليس من المستغرب أن تزداد شعبية مجتمعات الإنترنت التي تركز على السفر، خاصة بين النساء المسافرات.

وتوجد العديد من المجتمعات عبر الإنترنت التي تم إنشاؤها من قبل النساء والمسافرات. سواء كانوا منشئو محتوى يبحثون عن إرشادات تجارية، أو مسافرين يتطلعون ببساطة إلى مشاركة القصص ونصائح السفر، تجد النساء المسافرات صلة قرابة مع بعضهن البعض مما يخلق مساحة آمنة وشاملة لهن للنمو ويزدهر.

  • السفر يخلق فرصًا اقتصادية للمرأة

السفر يخلق فرصًا اقتصادية للمرأة
السفر يخلق فرصًا اقتصادية للمرأة

ربما يكون أهم شيء يمكن أن يفعله السفر هو خلق الفرص الاقتصادية، وبصرف النظر عن النمو الشخصي، فإن السفر يمكّن المرأة اقتصاديًا، ويمكن أن يوفر عملًا ذا مغزى ينتج عنه دخل ثابت وشعور بالاستقلالية.

ووفقًا للتقرير العالمي لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة حول المرأة في السياحة، فإن المرشدين السياحيين هم في الأساس من الذكور، لكن المرشدات السياحيين موجودات بالفعل ويجب عليك السعي لتوظيفهن كلما أمكن ذلك، وأكثر من 80% من المضيفين من النساء، وتتمثل إحدى أكبر مهام الشركات في خلق فرص اقتصادية للنساء المحليات ومنتجي الأغذية على مستوى العالم.