كيفية التخطيط للسفر وأهم النصائح والخطوات

تعتمد رحلة السفر الناجحة على الكثير من العوامل، أهمها التخطيط الجيد حيث يساعد التخطيط الجيد لرحلات السفر على قضاء وقت رائع في وجهة السفر بأقل قدر ممكن من إهدار الموارد والنفقات الزائدة، كما يمكنه أيضا أن يساعد على تجنب العديد من المشكلات المزعجة والمتعلقة بغياب التخطيط لرحلة السفر، وعلى التعامل مع المواقف الطارئة وغير المتوقعة بأفضل الطرق الممكنة.

أهم النصائح والخطوات لمساعدتك على التخطيط لرحلة سفرك القادمة بنجاح

  • قومي باختيار وجهة سفرك، ويمكنك القيام بذلك وفقا لعدة عوامل أهمها الغرض من السفر (العمل، قضاء العطلة، أجازة شهر العسل....)، والميزانية التي قمت بوضعها لرحلة السفر، مواصفات وجهة السفر أو الوجهة السياحية التي ترغب في السفر إليها وما شابه ذلك.

قومي باختيار وجهة سفرك

  • احرصي على تحديد المدة الزمنية لرحلة سفرك بدقة لأن ذلك سيساعدك على أن تحددي إجمالي التكاليف المتوقعة لرحلة سفرك، كما سيساعدك على إتمام الإجراءات المتعلقة برحلة سفرك (مثل الحصول على تأشير السفرة في حالة رحلات السفر القصيرة أو الإقامة في وجهة السفر في حالة رحلات السفر الطويلة) القيام بالخيارات الهامة المتعلقة برحلة السفر مثل اختيار مكان الإقامة (فندق، شقة/وحدة سكنية للإيجار....)، وما شابه ذلك.
  • حددي ما إذا كنت ستسافرين بمفردك أو برفقة آخرين (أصدقاء/أفراد عائلة/زوجة/أطفال) وضعي ذلك الأمر في الاعتبار عند القيام بالخيارات المتعلقة بالسفر، على سبيل المثال رحلات السفر بصحبة الأصدقاء أو الزملاء غالبا ما تتضمن الإقامة في وحدات إقامة مشتركة وغير باهظة خلال رحلة السفر على العكس من رحلات السفر في أجازة شهر العسل أو بصحبة العائلة وأطفالك الصغار.
  • قومي ببحث جيد عن وجهة السفر وبنود النفقات المتوقعة في حالة السفر إليها، وقومي بوضع تصور تقريبي لإجمالي النفقات التي يتوقع أن تنفقها هناك.

خططي بعناية للأنشطة السياحية التي ترغب في القيام بها

  • قومي بالاشتراك في برامج هدايا وتخفيضات السفر المقدم من بطاقتك التأمينية لأنه قد يساعدك على تخفيض نسبة لا بأس بها من نفقاتك خلال رحلة سفرك.
  • احرصي على تفقد عروض اللحظات الأخيرة والتي غالبا ما تتضمن تخفيضات ضخمة على تذاكر رحلات السفر بالطائرة ووحدات الإقامة الفندقية.
  • تأكدي من حجز تذاكر رحلة سفرك بالطائرة إلى وجهة السفر التي قمت باختيارها، قبل فترة كافية من موعد رحلة السفر وخاصة إذا كنت تخططين للسفر في موسم عطلات أو أعياد والذي غالبا ما نجد صعوبة كبيرة فيه للحصول على تذاكر رحلات الطيران.

تأكدي من حجز تذاكر رحلة سفرك بالطائرة

  • تأكدي من حجز وحدة إقامتك في وجهة السفر قبل فترة من موعد السفر حتى تحصلين على وقت كافي للبحث من بينها واختيار الأفضل.
  • خططي بعناية للأنشطة السياحية التي ترغب في القيام بها في وجهة سفرك وتجنبي اختيار الكثير من الأنشطة وزيارة العديد من المواقع السياحية خلال رحلة السفر حتى لا ينتهي بك الأمر ببذل جهد مضاعف خلال رحلة سفرك، والمعاناة من الإجهاد بدلا من الحصول على وقت للراحة والاسترخاء.
  • تأكدي من حزم حقائب سفرك استعدادا للسفر مع وضع قائمة بأهم الأغراض التي تخططين لوضعها في حقائب سفرك لتجنب حمل أغراض زائدة أو نسيان أغراض هامة.

تأكدي من حزم حقائب سفرك استعدادا للسفر

  • تأكدي من شراء وثيقة تأمين على السفر لمساعدتك على تجاوز المشكلات والمواقف غير المتوقعة أو الطارئة خلال رحلة السفر.