كيف تصبحين أكثر ثقة بنفسك؟.. 8 نصائح مجربة

كيف تصبحين أكثر ثقة بنفسك؟.. 8 نصائح مجربة

عبد الرحمن الحاج

تُعد الثقة بالنفس من أكثر الصفات التي تحتاجها السيدات، حيث تعتبر الثقة حالة ذهنية تحدد ما تشعرين به حيال نفسك وقدراتك، وهي من أهم الصفات التي يجب اكتسابها لتطوير شخصيتك.

وفي هذه المقالة، نستكشف ما تعنيه الثقة بالنفس، وما الذي يجعل بعض الناس يفتقرون إلى الثقة وكيف يصبحون أكثر ثقة بالذات، بالإضافة إلى نصائح تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك في المواقف التي يكون فيها التواصل الموثوق أمرًا ضروريًا.

ما هي الثقة بالنفس؟

ما هي الثقة بالنفس؟
ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة هي ثقة الفرد في نفسه وقدرته على النجاح، ويميل الأشخاص الواثقون إلى خلق سعادتهم الخاصة، حيث إنهم فخورون بإنجازاتهم لأنهم يعرفون أنهم عملوا بجد وإخلاص إلى النهاية.

كما أنهم يميلون إلى التحدث باقتناع ولا يشككون في أنفسهم عادة، وإذا كانوا غير متأكدين من شيء ما، فهم لا يخشون طلب المساعدة والتعلم من شخص لديه المزيد من الخبرة.

ويفهم الأشخاص الواثقون من أنفسهم أن تولي الكثير من المهام يمكن أن يكون مرهقًا ويعرفون كيف يقولون لا، كما أنهم يستغرقون وقتًا للاستماع إلى الآخرين لأن هذا يمنحهم فرصة لتعلم شيء جديد.

علمًا أن الثقة هي مهارة مهمة يجب أن تمتلكيها، ليس فقط في حياتك الشخصية ولكن أيضًا في حياتك المهنية مما يساعدك على التطور دائمًا.

ما الذي يمكن أن يسبب عدم الثقة؟

ما الذي يمكن أن يسبب عدم الثقة؟
ما الذي يمكن أن يسبب عدم الثقة؟

ويمكن أن تساهم أشياء كثيرة في عدم ثقة الشخص، حيث تميل الحياة الأسرية، والأشياء التي ربما مروا بها في طفولتهم وتجارب الحياة الأخرى إلى لعب دور في تشكيل ثقة الفرد، ويمكن أن تؤثر الوراثة على ثقة الفرد أيضًا.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الشخص الذي يحتوي على كمية منخفضة من السيروتونينوالأوكسيتوسين بسبب الجينات في الشعور بانخفاض الثقة.

وقد يلعب مزاجك أيضًا دورًا في مستوى ثقتك بنفسك، حيث يميل الأشخاص الذين يتسمون بالحذر بطبيعتهم إلى أن يكونوا غير متأكدين من أنفسهم والقرارات التي يتخذونها، وفي بعض الحالات، يكون سبب انعدام الثقة هو التنمر أو الصدمة.

والأشخاص الواثقون من أنفسهم هم أكثر سعادة في الحياة وأكثر نجاحًا في العمل، لذا من المهم إيجاد طرق لتعزيز ثقتك بنفسك.

كيف تصبحين أكثر ثقة بنفسك؟

وفيما يلي ثماني نصائح لتصبحي أكثر ثقة بنفسك:

  1. كوني فخورة بالأشياء الصغيرة

كوني فخورة بالأشياء الصغيرة
كوني فخورة بالأشياء الصغيرة

أولئك الذين لديهم ثقة يؤمنون بأهدافهم في الحياة، ولتحقيق ثقة أكبر، توصلي إلى هدف أو عدة أهداف صغيرة، واستخدمي دفتر يوميات لتدوين هذه الأهداف من أجل تتبع تقدمك، كما يمكنك الاحتفال بكل انتصار حققتيه، مهما بدى صغيرًا.

  1. لا تحكمي على الآخرين

لا تحكمي على الآخرين
لا تحكمي على الآخرين

إن الحكم على الآخرين يعني أن لديهم شيئًا ما تفتقري إليه، وبدلاً من الحكم على شخص ما، حاولي أن تجدي ما يجعله مميزًا وابحثي عن طرق لتشجيعه.

وتأكدي أن كل شخص لديه هدية تجعله فريدًا يمكنه تقديمها للعالم، وضعي في اعتبارك أن الشخص الذي كنت ستحكمين عليه قد يفتقر أيضًا إلى الثقة وأن الإطراء منك قد يساعده على الشعور بمزيد من الثقة.

  1. تعلمي أن تقولي لا

تعلمي أن تقولي لا
تعلمي أن تقولي لا

بينما يمكن أن يكون إخبار الناس بالرفض صحيًا، خاصةً إذا كان شيئًا لا تريدين أن تكوني جزءًا منه، فأنتِ لستِ مضطرة لمساعدة أفضل صديق لكِ على الانتقال إذا كان لديكِ بالفعل خطط مع أطفالك.

ولا يجب أن تشعري بالذنب حيال إخبار شخص ما بأنه لا يمكنك الذهاب إلى نزهة أو حديقة طعام لأنكِ تريدين أن تستريحي في يوم إجازتك، وتعلمي أن تقولي لا للأشياء التي لا تريدي أن تفعليها بثقة وتجنبي استخدام عبارات مثل "سأفكر في الأمر" أو "سأعود إليك".

  1. ارفعي صوتك

ارفعي صوتك
ارفعي صوتك

كما أن الأشخاص الواثقون من أنفسهم لا يخشون التحدث وإعلان آرائهم، وإذا كان لديهم شيء قيم لمشاركته، فإنهم يفعلون ذلك بثقة.

حيث إنهم لا يخشون أن يكونوا مخطئين ويرون مدخلات الآخرين كفرصة للتعلم، لذلك كوني واثقة من آرائك ولا تفكري في أن تكوني مخطئة بشأن شيء شخصي، وبدلاً من ذلك، استخدمي التعليقات كطريقة للتحسين.

  1. خذي وقتك في الاستماع

خذي وقتك في الاستماع
خذي وقتك في الاستماع

بينما يمنحك الاستماع للآخرين فرصة لتعلم أشياء جديدة، خاصة من أولئك الأكثر خبرة، ويتيح لكِ اكتساب المعرفة وتعلم مهارات جديدة يمكن أن تساعد في تحسين مستويات ثقتك بنفسك.

ومن خلال الاستماع الفعال والاهتمام للآخرين، يمكنك الحصول على تفاعلات أكثر إنتاجية ومجزية.

  1. آمني بقضيتك

آمني بقضيتك
آمني بقضيتك

يميل الأشخاص الواثقون من أنفسهم إلى التمسك بمعتقداتهم وآرائهم، حتى لو شعروا بعدم اليقين، وإذا كنت واثقة ومتفائلة وتؤمني بقضيتك فمن المرجح أن يحذو الآخرون حذوك.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعتقدين أن التغيير ضروري لكِ ولزملائك في العمل، فتحدثي نيابة عنهم وافعلي ذلك بثقة، ومن المرجح أن يستمع الناس إلى أفكارك وما يجب أن تقوله عندما تعبري عنها باقتناع.

  1. تقبلي أنه من المقبول أن تكوني مخطئًا

تقبلي أنه من المقبول أن تكوني مخطئًا
تقبلي أنه من المقبول أن تكوني مخطئًا

الأشخاص الذين لديهم ثقة لا يخشون أن يكونوا مخطئين، وبدلاً من ذلك، يرون أن كونهم مخطئين فرصة للتعلم من أخطائهم.

وعندما يكونون مخطئين بشأن شيء ما أو تم ارتكاب خطأ ما، فإن الأشخاص الواثقين من أنفسهم يميلون إلى تحميل أنفسهم المسؤولية وإيجاد طرق لتحسين المستقبل، لذلك تقبلي حقيقة أن الجميع حتى الأشخاص الأكثر ثقة، يمكن أن يكونوا مخطئين في بعض الأحيان.

  1. مارسي الرياضة بصفة مستمرة

مارسي الرياضة بصفة مستمرة
مارسي الرياضة بصفة مستمرة

وأخيرًا، يمكن أن تكون التمارين طريقة رائعة لتعزيز ثقتك بنفسك، ويمكن للجميع، بغض النظر عن مستوى صحتهم أو لياقتهم البدنية، الاستفادة من التمارين الرياضية.

وضعي أهدافًا لنفسك واحتفظي بدفتر يوميات لتتبع تقدمك وفي أثناء بناء قوتك أو تحقيق أهداف لياقة أخرى، حيث يمكنك تحسين ثقتك في هذه العملية.