علامات مهمة تشير إلى حاجتك إلى حب الذات وتقيم نفسك

5 علامات تشير إلى حاجتك الملحة إلى المزيد من حب الذات وتطويرها

عبد الرحمن الحاج

حب الذات من أهم الأمور التي يفتقدها معظمنا، ويمكن أن تكون العلاقات مع الآخرين معقدة للغاية ومربكة، لكن الجزء الأكثر غرابة هو أنك لا تحتاج حتى إلى شخص آخر لتجربة صعبة في العلاقات، في بعض الأحيان، يكون لديك مشكلة في تكوين صداقات مع نفسك.

ومع ضغوط الحياة العديدة التي تنهال علينا طوال الوقت؛ فليس من المستغرب أن يجد الكثير من الناس أنفسهم في أمس الحاجة إلى المزيد من حب الذات.

علامات تدل على أنك بحاجة إلى حب الذات

وفيما يلي العلامات التي تحتاج إلى المزيد من حب الذات وما يمكنك القيام به حيال ذلك:

  1. تشعرين بالاكتئاب أو أقل اهتمامًا بهوايتك المفضلة من ذي قبل

تشعرين بالاكتئاب أو أقل اهتمامًا بهوايتك المفضلة من ذي قبل
تشعرين بالاكتئاب أو أقل اهتمامًا بهوايتك المفضلة من ذي قبل

قد تشعرين بالملل طوال الوقت أو الاكتئاب الحاد، وفي بعض الأحيان تفقدي الشغف والحماس تجاه هواياتك واهتماماتك، في تلك اللحظة تأكدي أنك بحاجة إلى المزيد من حب الذات.

وإذا كنتِ قد تعرضت مؤخرًا لتغيير كبير في موقفك تجاه نفسك، فإن الأشياء التي اعتدت أن تثيرك قد لا تشعرك بالرضا بعد الآن، فهذا من دلالات كره الذات وعدم الرضا الكافي عنها.

ويمكن أن يكون الاكتئاب نتيجة طبيعية ناتجة عن عدم الإنجاز في الحياة، فربما تكون وظيفتك مزعجة عليك، أو أن البيئة التي اعتدت الاستمتاع بها أصبحت قمعية، أو ربما كنت تمارس هذا الحديث السلبي عن النفس كثيرًا.

وإذا كنت تشعرين أن كل شيء يزعجك، بما في ذلك صورتك في المرآة، فهذه بالتأكيد علامة على أنك بحاجة إلى المزيد من حب الذات.

  1. انتقاد الآخرين أكثر

انتقاد الآخرين أكثر
انتقاد الآخرين أكثر

قد يبدو هذا غريبًا، ولكن عندما يفتقر الشخص إلى حب الذات، يصبح من الأسهل عليه أن يتورط في انتقاد الآخرين أيضًا، نظرًا لأن اكتشاف الأخطاء يكون أحيانًا متجذرًا في حاجة الشخص إلى إهانة الآخرين، فقط حتى يتمكنوا من تجنب النظر إلى عيوبهم (معظم الناس يفعلون ذلك دون وعي).

وعندما يرتكب الناس أخطاء، من المهم أن تتذكري أن الناس غير قادرين على أن يكونوا مثاليين؛ بما فيهم أنتِ! لذلك من الأفضل أن تسامحي الآخرين كما تحبي أن تسامحي نفسك، وتذكري أن التمسك بالأحقاد يثقل كاهلك فقط.

  1. الشك في الذات

    الشك في الذات
    الشك في الذات

عندما تفتقري إلى حب الذات، فإن صوتك الداخلي يلعب الحيل عليكِ ويجعلك تشكين في نفسك، قد يهاجمك الصوت في رأسك ويسخر منكِ بشكل عشوائي طوال اليوم، وقد تشعرين أنك لست جيدة بما يكفي، أو أن الطريقة التي يراك بها الآخرون لا تعكس حقيقتك.

وإذا كان الأمر كذلك، سيكون من الجيد التركيز على الأشياء الإيجابية لديكي.

هذا هو السبب في أن ممارسة الحديث الإيجابي مع الذات وحب الذات والعناية بالنفس أمر مهم للغاية، فقد يساعدك ذلك على اكتساب نظرة أكثر واقعية ومفيدة وداعمة لنفس، ويمكنك أن تكوني أفضل داعم لنفسك.

  1. تجدين صعوبة في أن تكوني حازمة وغير قادرة على الدفاع عن نفسك

تجدين صعوبة في أن تكوني حازمة وغير قادرة على الدفاع عن نفسك
تجدين صعوبة في أن تكوني حازمة وغير قادرة على الدفاع عن نفسك

إذا وجدتِ نفسك تشعرين أنكِ لا تستطيعي الدفاع عن نفسك يمكن أن تكون هذه علامة هائلة على أنك بحاجة إلى المزيد من حب الذات أيضًا، وعندما تشعرين بالراحة تجاه نفسك، وتحبين من أنت وتستمتعين بما تفعليه، فأنت بطبيعة الحال أكثر ثقة وحزمًا.

وقد يكون من الصعب توصيل احتياجاتك إذا كنت شخصًا خجولًا بطبيعتك، ولكن قد يكون أيضًا علامة على أنك لا تحبي نفسك بما يكفي وتشعرين أنك لا تستحقين أي شيء أفضل.

  1. لم تعتنِ بنفسك

لم تعتنِ بنفسك
لم تعتنِ بنفسك

وواحدة من أكبر العلامات التي تدل على أنك بحاجة إلى المزيد من حب الذات هي أنك لم تعتني بنفسك وجسمك كما ينبغي، يعد الافتقار إلى النظافة الشخصية علامة قوية على الاكتئاب.

وإذا كان هذا هو ما تشعرين به، فقومي بعمل روتينًا بسيطًا للعناية الذاتية لتحافظ على نظافتك وانتعاشك، لأنه إذا بقيتي بدون نظافة أساسية، فقد يكون من السهل الشعور بأن لا شيء مهم.

وابذلي قصارى جهدك لتجعلي نفسك تشعري بتحسن وصحة أفضل، وإذا كنتِ تتجاهلي نفسك، فقد يكون ذلك بمثابة دفعة قوية لحب نفسك.

 ما الذي يجب أن تفعله المرأة لتحب ذاتها؟

والعثور على حب الذات لا يحدث بين عشية وضحاها، حيث إنها مجموعة من الخطوات الصغيرة التي تساعدك في نهاية المطاف على حب الذات، وإليكِ أبرز النصائح التي تساعدك على حب النفس:

  • الامتنان إلى نفسك

    الامتنان إلى نفسك
    الامتنان إلى نفسك

جزء كبير من حب الذات هو الامتنان إلى نفسك، ومن السهل الانجراف في التخطيط للمستقبل أو التفكير فيما كان يمكنك القيام به بشكل مختلف في حياتك، ولكن الاحتفاظ بدفتر يوميات الامتنان يمكن أن يبقيك متوقفًا عن طريق تذكير نفسك بما يجب أن تشعر بالامتنان له الآن.

كما تشير الأبحاث إلى أن تذكر ما أنت ممتنة له يمكن أن يعزز الأكل الصحي ويعزز من احترام الذات ويزيد من السعادة بشكل عام، بينما يمكن لجرعة يومية من الامتنان أن تحسن مزاجك، وهي طريقة رائعة لبدء يومك.

  • جاملي نفسك

    جاملي نفسك
    جاملي نفسك

يوجد طريقة صغيرة لكنها فعالة لتجعل نفسك تشعر بالرضا وتقوي الثقة بالنفس في النهاية، وهي أن تمدحي في نفسك، ويجب أن تدربي نفسك بشكل أساسي على التركيز على الإيجابيات، والتي تخلق المزيد من المشاعر الإيجابية.

  • تحدثي إلى نفسك بالأمور الإيجابية

الحديث السلبي عن النفس هو شيء ننخرط فيه جميعًا، ومع ذلك، إذا كنتِ تنتقدي نفسك باستمرار بسبب عيوبك، ستشعرين بالعجز، وعدم القيمة.

تحدثي إلى نفسك بالأمور الإيجابية
تحدثي إلى نفسك بالأمور الإيجابية

لذلك يفضل أن تتحدثي إلى نفسك باستمرار كأنك صديقة مقربة لها، كما يمكنك أن تذكري الأشياء الإيجابية التي تتمتع بها شخصيتك، وبذلك تبدئي بشكل تدريجي في حب الذات.