في اليوم العالمي للمرأة: طرق إيجابية لتصبحي أكثر حزما في حياتك

في اليوم العالمي للمرأة: طرق إيجابية لتصبحي أكثر حزما في حياتك

عبد الرحمن الحاج

هناك العديد من السمات الإيجابية والمميزة التي يمكنها أن تعود بالكثير من النفع على حياة كل منا، من بينها سمة الحزم أو السلوك الحازم وهي سمة يمكنها أن تكون مصدر نفع كبير للنساء بشكل خاص، سواء في حياتهن الشخصية أو في مكان العمل أو حتى مع الأصدقاء المقربين، ولكن سمة الحزم من السمات التي تعود عليك بالنفع ويمكنها أن تكون أيضا سبب في تحقيقك للكثير من النجاح في مختلف نواحي الحياة، سيكون من المفيد للغاية أن تتعلمي كيف يمكنك أن تكتسبي سمة الحزم وأن تكوني أكثر حزما في حياتك، وفي حين أن تحقيق ذلك ليس بالأمر السهل إلا أنه ليس بالمستحيل أيضا واليوم سنستعرض معا مجموعة من النصائح والطرق العملية الفعالة التي من شأنها مساعدتك على أن تصبحي أكثر حزما في حياتك.

القدرة على التعبير عن احتياجاتك وتحقيق أهدافك
السلوك الحازم هو القدرة على التعبير عن احتياجاتك وتحقيق أهدافك

ما هو السلوك الحازم؟

قبل كل شيء لابد من معرفة ما يعنيه حقا السلوك الحازم حتى تتمكني من استخدامه في حياتك على النحو الصحيح، والسلوك الحازم يمكن تعريفه ببساطة أنه القدرة على التعبير عن احتياجاتك وتحقيق أهدافك مع كامل الاحترام لنفسك وللآخرين في الوقت ذاته، ويعتمد السلوك الحازم على عدة أساسيات بسيطة، أهمها معرفة حقوقك، معرفة واحترام حقوق الآخرين، وامتلاك الشجاعة الكافية للتعبير عن آرائك واحتياجاتك بوضوح، السلوك الحازم يتطلب أيضا شخصية تتمتع بالثقة بالنفس، ولكن دون كبر أو غرور أو إيذاء لمشاعر الآخرين سواء كان متعمد أم لا.

لماذا يجب أن أكون حازمة؟

 قبل أن تحاولي أن تكتسبي سمة الحزم، سيكون عليك أيضا معرفة الأسباب التي تجعل اكتساب هذه السمة أمر ضروري بالنسبة لك أو يعود بالنفع عليك، وتكمن أهمية ذلك في إعطائك دافعا قويا أو أسباب جيدة تجعلك تستمرين في جهودك لاكتساب سمة الحزم، مهما كانت التحديات التي قد تواجهك في سبيل تحقيق ذلك، وفيما يلي ثلاثة أسباب هامة تجعلك اكتساب السلوك الحازم، أمر يستحق العناء:

السلوك الحازم يجعل علاقتك الشخصية والمهنية أكثر صحة وسعادة وإرضاء بالنسبة لنفسك والآخرين من حولك.

سمة الحزم تعطي فرص أكبر لأصحابها في تحقيق النجاح والوصول إلى أهدافهم.

السلوك الحازم يمنع الآخرين من استغلالك لصالحهم وربما يساعدك أيضا على حماية المقربين إليك من أن يكونوا عرضة للاستغلال.

لماذا يجب أن أكون حازمة؟
لماذا يجب أن أكون حازمة؟

كيف يمكن أن ينعكس السلوك الحازم بشكل إيجابي على الصحة النفسية؟

وفقا لخبراء علم النفس فإن السلوك الحازم ينعكس بشكل إيجابي على الصحة النفسية

لأنه يساعدك على إدارة مشاعرك وتوقعاتك الشخصية بشكل صحي، مما يقلل من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر والانفعال في حياتك، السلوك الحازم يمكنه أن يساعدك أيضا على التواصل بصورة أفضل وأكثر صحة من الناحية النفسيةـ مع الآخرين من حولك، السلوك الحازم يقلل أيضا من فرص معاناة صاحبه من الاكتئاب لأن الأشخاص الأكثر حزما أفضل من غيرهم في إدارة مشاعر التوتر وغيرها من المشاعر السلبية.

حزم أم غطرسة؟

من الضروري أيضا التفرقة ما بين السلوك الحازم والسلوك المتغطرس، لسوء الحظ غالبا ما يكون الخط الفاصل بين الحزم والغطرسة ليس واضحا بالنسبة للكثيرين، ولكن بشكل عام فإن الفارق الأهم والأوضح بين الحزم والغطرسة يمكن تلخيصه على النحو التالي:

الحزم هو معرفة موقعك وحدودك في موقف أو ظروف ما، والتعامل بحزم وثقة في إطار هذه الحدود، لضمان عدم حدوث تجاوز ما سواء كان في حقك أو في حق الآخرين.

أما الغطرسة فيمكن تعريفها ببساطة بأنها الكبرياء المفرط الذي يجعلك تتجاوز أو تتجاهل حقوق الآخرين، وغالبا ما تأتي الغطرسة بسبب حاجة دفينة بالشعور بالأهمية أو كرد فعل غاضب بسبب عدم الحصول على ما يكفي من التقدير والاهتمام من وجهة نظر صاحب السلوك المتغطرس.

كيف يمكن أن ينعكس السلوك الحازم بشكل إيجابي على الصحة النفسية
كيف يمكن أن ينعكس السلوك الحازم بشكل إيجابي على الصحة النفسية

أهم ما يحب معرفته قبل محاولة اكتساب طبيعة حازمة أو سلوك حازم

أهم ما يجب معرفته قبل محاولة اكتساب طبيعة حازمة أو سلوك حازم هو حقيقة أن القيام بذلك ليس بالأمر السهل وإنما يتطلب الكثير من الصبر والمحاولة والتدرب أيضا على السلوك الحازم في مختلف المواقف التي قد تواجهك في حياتك اليومية العادية، من الضروري أيضا القيام بالاستعداد كما يجب لتبني سلوك أكثر حزما في حياتك بحيث تقومي بإعداد نفسك لذلك من الناحية النفسية، بتقبل التبعات والعواقب المتوقعة لتبني سلوك أكثر حزما في حياتك، وأبرزها التغير الملحوظ الذي قد غالبا ما ستشهده علاقاتك بمن حولك وكذلك سوء الفهم والمعارضة التي قد تواجهيها ممن حولك لتبنيك سلوك أكثر حزما اتجاه الآخرين من حولك.

من بين الاستعدادات الأخرى التي ينصح بالقيام بها لتبني سلوك أكثر حزما في حياتك هو التدرب على طريقة حديث تجمع ما بين التهذيب والحزم والصراحة والثقة مع تتجنب التجاوز أو الإساءة للآخرين، ويمكنك البدء في ذلك بتدوين ما ترغبين في قوله، والتدرب عليه بمفردك قبل استخدامه في مواقف حقيقية.

نصائح بسيطة وفعالة لتبني سلوك أكثر حزما

نصائح بسيطة وفعالة لتبني سلوك أكثر حزم

تبني سلوك أكثر حزما في حياتك يتطلب الكثير من الصبر وبذل الجهد، وقد تجدين صعوبة في تحقيق ذلك في بداية الأمر، ولكن لا تجعلي ذلك يحبطك وبدلا من ذلك استمري في المحاولة حتى يصبح السلوك الأكثر حزما سمة من سماتك الشخصية، وفيما يلي مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة والتي يمكنها مساعدتك على تبني سلوك أكثر حزما في حياتك:

  1. احرصي على تعلم الأساسيات الصحيحة للسلوك الحازم لتطبيقها على النحو الصحيح في حياتك وعدم الخلط بينها وبين الغطرسة، ويمكنك الاستعانة بالكتب والبرامج الإذاعية "البودكاست" ذات الصلة، أو حتى الانضمام إلى ورشة عمل أو دورة تدريبية حول السلوك الحازم، مع التأكد من تطبيق ما قمت بتعلمه في حياتك اليومية العادية، بشكل تدريجي.
  2. تعلمي السيطرة على مشاعرك الشخصية لأن التحكم في العواطف والمشاعر الشخصية هي سمة أساسية مميزة لأصحاب السلوك الحازم، وتلعب دور كبير في مساعدتهم على إتقان السلوك الحازم والذي يعتمد بشكل كبير على إتقان فن التعامل مع الآخرين دون تجاوز، ويمكنك تحقيق ذلك بالاستعانة بمعالج نفسي أو متخصص في ذلك المجال أو حتى الاشتراك في الدورات والندوات ذات الصلة عبر شبكة الإنترنت.
  3. احرصي على تطبيق ما تعلمته عن السلوك الحازم في حياتك الواقعية، ويمكنك القيام بذلك تدريجيا بداية من المواقف اليومية البسيطة أو العادية، احرصي أيضا على التدرب على الإيماءات والعبارات التي توحي بالحزم والثقة، والتأكد من استخدامها على نحو ملائم.