أغرب نتائج توصلت لها الدراسات النفسية لتقييم السلوك البشري

لا يزال علم النفس يفاجئنا بدراسات نفسية متنوعة تهتم بالسلوك البشري، لتكشف لنا عن أغرب النتائج المرتبطة بالتوازن العقلي والإجتماعي، من خلال عدة تقييمات مختلفة للسلوك البشري بصفة عامة.

سنتطرق إلى أغرب نتائج توصلت لها الدراسات النفسية لتقييم السلوك البشري، والتي أيدتها استشارية الطب النفسي ومديرة مركز وعد بجدة الدكتور لبنى عزام.

 القرارات اكثر عقلانية مع اللغات الاخرى.

أغرب نتائج توصلت لها الدراسات النفسية لتقييم السلوك البشري

أوضحت الدكتور لبنى، أن علم النفس هو أحد الأبواب العلمية التي تهتم بدراسة السلوك البشري والإنساني، التي لن تتوقف عن سرد التفاصيل الدقيقة في عالمه، وستستمر في توضيح سلوكياته على المدى الطويل وإن كانت غريبة كمثل النتائج التالية

احساس بالإكتمال سابق لأوانه

قام  أحد علماء النفس البروفيسور بيتر جولفيتزر بأربع اختبارات على 63 شخص، ووجد أن الأشخاص اللذين لا يعلنون عن أهدافهم للآخرين، هم في الغالب اللذين يحققونها، أما الأشخاص اللذين يخبرون الآخرين عن أهدافهم يحدث لهم ما يسمى" احساس بالإكتمال سابق لأوانه"، نتيجة أن مخ الشخص لا يفرق بين التحدث عنها وتحقيقها، ما يؤدي ذلك إلى الشعوربأن هذه الأهداف قد تحققت بالفعل.

تأثير الموسيقى على نظرة الشخص للعالم

كشفت دراسة نفسية أجرتها جامعة جرونجن، أن الموسيقى والمزاج مرتبطان، فالاستماع إلى الموسيقى يزيد من سعادة الشخص أو حزنه دون استثناء، فعلى سبيل المثال الأشخاص اللذين خضعوا لهذه التجارب استطاعوا التعرف على الأوجه السعيدة طالما هم سعداء حتى عند عدم وجود أي وجوه على الإطلاق فيما ينظرون إليه من أشكال عشوائية والعكس.

انفاق المال على الآخرين

أوضحت مدرسة هارفارد للأعمال، أن الأشخاص يكونون أكثر سعادة عند انفاق المال على غيرهن، ومن الممكن أن نستدل على ذلك من أننا نهتم بتوقع رد فعل الشخص على الهدية  أكثر من اهتمامنا بما قام هو بإحضاره كهدية

القرارات أكثر عقلانية مع اللغات الآخرى

أثبتت دراسة نفسية حديثة تمت بواسطة فريق جامعة شيكاغو، على مواطنين من الولايات المتحدة ومن كوريا، أن التفكير بلغة مختلفة يقلل من نهج الجذور المترسخة والتحيزات المضللة التي تؤثر بإفراط على النظرة إلى المجازفات والفوائد.

استخفاف الموهبين بأنفسهم

تطرقت نتائج البحث المعروف باسم " تأثير داننج – كروجر" في جامعة كورنيل، إلى أن الأشخاص اللذين يمتلكون موهبه حقيقية يستخفون بأنفسهم وبما يفعلوه، كذلك يظنون أن بإمكان أي شخص فعل ذلك، وأنها ليست بهذه الصعوبة طالما هم استطاعوا فعلها، برغم أن ذلك عكس ما يحدث.