التأقلم مع مشاكل العمل وانجاز المهام الوظيفية بدقة أحد طرق التعامل معها باحترافية

مشاكل العمل .. 8 نصائح للتعامل معها باحترافية

ريهام كامل

هل تشعرين بالضيق أثناء وجود في عملك؟، هل تشعرين بعدم إرتياحية حيال كثير من الأمور في العمل؟، هل كثُرت عليكِ ضغوط العمل المصحوبة بالعديد من المشاكل من حولك؟

لا عليكِ غاليتي فمشاكل العمل من الممكن أن تتواجد في أي مكان ومع أي فريق عمل، لذا عليكِ التفكير في كيفية التخلص منها، والخروج منها بأقل خسائر ممكنة، لأنه توجد سلبيات عديدة لوجود مشاكل داخل بيئة العمل، ضعف الانتاجية وغياب الحافز لدى الموظفين أحد أخطرها ويأتي على رأسها، ولذلك تعد بيئة العمل الإيجابية هي المناخ الأنسب لإطلاق مهارات وقدرات الموظفين للعمل بحب، كونها تحفزهم على بذل الجهد والوقت في سبيل تحقيق نجاح الشركة أو المؤسسة التي يعملون بها، كما أن لبيئة العمل دوراً كبيراً في تحقيق انسجام الموظفين وخلق علاقات طيبة بينهم بما يعود بنفع كبير على العمل، فما هي مشاكل العمل التي من الممكن أن تعترض طريقك كموظفة في شركة؟، وكيف يمكنك التعامل معها والتغلب عليها باحترافية؟

التفكير الإيجابي أحد طرق التعامل مع مشاكل العمل باحترافية

أمثلة لمشاكل العمل

التقت "هي" ببعض الموظفات والموظفين لسؤالهم عن نوعية مشاكل العمل التي تواجههم، وتلخصت ردودهم في ذكر أكثر الصعوبات والمشاكل التي يتعرضون لها كما يلي:

  • عدم تقدير جهود الموظف وهو أمر يقلل من الحافز لديه على العمل ويصيبه بالاحباط ما ينعكس على العمل بطريقة سلبية.
  • عدم شعور الموظف بالراحة في بيئة العمل بسبب كثرة الثرثرة والنميمة.
  • فقدان الشعور بالأمان الوظيفي وخصوصاً مع استمرار تعرض الموظف لسلسلة من التهديدات.
  • انعدام الشعور بروح الفريق الواحد والعمل الجماعي.
  • قلة الرواتب وعدم ملائمتها للوضع الاقتصادي السائد، وعدم وجود آلية محددة ومعروفة لزيادتها.
  • الوساطة في العمل وهي أمر يقتل انتماء الموظف للشركة التي يعمل بها.
  • تسليط الضوء على السلبيات وعدم ذكر الإيجابيات، وذلك من خلال تذكر الأخطاء فقط.
  • التنمر في بيئة العمل.
  • تمديد ساعات العمل.
  • تأخير الرواتب.
  • عدم وجود مكافآت تشجيعية.
  • نقص التدريب المهني.
  • السيطرة والاستحواذ في العمل.
  • المدير السيء المتسلط.

كيف تتغلبين على مشاكل العمل باحترافية؟

الآن وبعد أن ذكرنا أهم مشاكل العمل التي يمكن لك كموظفة في شركة مواجهتها، نخبرك في السطور التالية عن كيفية التغلب عليها باحترافية من خلال نصائح مقدمة من الدكتورة أميرة داوود، أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية، ماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية:

الهدوء والتفكير الإيجابي سلاحك المنتصر دائماً على مشاكل العمل فالتزمي به

التأقلم مع مشاكل العمل

بدلاً من ترك نفسك فريسة لمشاكل العمل تفتك بك وتقلل من عزيمتك وتضعف من اقدامك عليك العمل بجد واجتهاد، كما يجب تخاذ طريق أفضل ألا وهو المرونة في التعامل مع مشاكل العمل والتأقلم معها حتى يمكن الشعور بالهدوء، لأنه سيؤهلك للتعامل مع المشاكل التي تواجهك في العمل بسهولة ويسر.

استمتعي بحبك لمهنتك

تغلبي على مشاكل الحب بالاستمتاع بحبك لمهنتك، لتحصلي على طاقة الحب العليا التي لها أن تخلق بداخلك دافعاً قوية للتعامل مع مشاكل العمل، واحذري عدم الاستسلام لها لكي لا تؤثر على حبك لما تعملين، لأن للحب طاقات إيجابية عالية قادرة على زيادة الحافز لديك، لذا لا تهملي طاقة الحب الإيجابية في التعامل مع المشاكل التي تحول دون شعورك بالراحة في العمل.

حددي الصعوبات التي تواجهك

والآن بعد خلق المجال لطاقة الحب لتنتشر في نفسك تجاه عملك، عليكِ بتحديد الصعوبات التي تواجهك في العمل، فهذه هي الخطوة الأكثر أهمية لأنه لا يمكنك حل مشاكل العمل دون تحديدها، ودون تحديد الصعوبات التي تواجهك فيه، كما أن في تحديدك لها فوائد عديدة لأنها ستمكنك من التعامل معها والقضاء عليها واحدة بعد الأخرى.

عززي من التفكير الإيجابي

عليكِ العلم بأنه من الطبيعي أن نواجه جميعاً مشاكل في الحياة، مثل مشاكل العمل، وضغوط الحياة، وأنه من الضروري تعزيز التفكير الإيجابي ووضع تصورات عديدة من قبلك حتى يمكنك التفكير في الآلية السليمة للتعامل معها باحترافية.

انجزي ما يطلب منكِ من مهام

التزامك بالانتهاء من ما يُطلب منكِ من مهام أحد النصائح المهمة التي يجب عليكِ الالتزام بها للتغلب على مشاكل العمل باحترافية، لأنه يعد بمثابة حافزاً قوياً لكِ، ويشجعلك على العمل باستمرار بغض النظر عن المشاكل الموجودة فيه.

احذري الثرثرة في بيئة العمل

لا تسمحي بأن يُغتاب أحد زملاء العمل أمامك، إذ يجب عليكِ البدء بنفسك بعدم الاستماع إلى ما يُقال وتجنب جرح مشاعره، وهي خطوة مهمة جداً لا تهمليها، لأنها تمهد لخلق بيئة عمل إيجابية تجعل الجميع يعمل في هدوء، وبالتالي تحقيق أهداف العمل المرجوة.

اخلقي لنفسك حالة إيجابية جميلة في العمل

تجنبي التفكير في مشاكل العمل، واحرصي على خلق حالة إيجابية وبيئة صحية لنفسك في مكان عملك، بالتجاوز عن عيوب العمل، والتفكير بتمعن في الإيجابيات التي تحيط بك من خلاله، وتفخيمها، حتى تصغر مشاكل العمل، ليمكنك الاستمرار في عملك والعمل بجد ونشاط.

تحدثي مع مديرك في العمل

يمكنك الحديث مع مديرك بوضوح وصراحة وبطريقة لبقة، واخباره صراحة بما تمرين به بسبب مشاكل العمل، وطرح أفكار عليه للتقريب بين زملاء العمل لخلق بيئة عمل إيجابية ومثمرة من ناحية، وتذكيره بتحسين أوضاع الموظفين، ووضع آلية لحفظ حقوقهم وتحقيق رضاهم من ناحية أخرى.

وأخيراً، عليكِ غاليتي العلم بأن مشاكل العمل موجودة في أي بيئة عمل، وما يهم هو طريقة تعاملك معها، لذا يجب عليك تقبلها بهدوء ليسهل عليكِ التفكير بإيجابية للتغلب عليها باحترافية.

والآن.. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي، ما هي أكثر الصعوبات التي تواجههك في بيئة عملك، وكيف يمكنك التغلب عليها، وعلى مشاكل العمل باحترافية؟