ملابس الطفل في الخريف يجب أن تحقق وقايته من نزلات البرد

ليست الأناقة وحدها ولكن لسلامته من الأمراض أيضاً .. أهم قواعد اختيار ملابس الطفل في الخريف

ريهام كامل

مع قدوم الخريف ترقص قلوبنا من شدة الفرح به، وبألوان الطبيعة الخلابة المتناسقة التي تجذب أنظارنا إليها بإعجاب شديد، وتملأ أرواحنا بجمال أيامه، وانتظام الحياة فيه، إذ يعود النظام إلى حياتنا بعد انتهاء فوضى الصيف وبداية الموسم الدراسي الجديد، ولذلك نستقبله بنشاط وحيوية وشوق كبير لأيامه، وليس فقط أيامه حتى أننا نشتاق جميعاً كباراً وصغاراً إلى الملابس التي نرتديها خلاله.

وعندما يأتي الخريف، تحدث تغيرات في الجو بحيث يصبح أكثر برودة في الصباح والمساء، ما يتطلب إرتداء ملابس أكثر ملائمة لياليه الباردة، ولذلك يبدأ التفكير في تحضير ملابس الخريف، وخصوصاً ملابس الصغار التي يجب أن تكون أنيقة لتتماشي مع لمساته الحنونة التي يشعر بها الأطفال في أيامه الممتعة، فكيف يمكن للأم اختيار ملابس الطفل في الخريف بما يحقق أناقته وراحته ودفئه ووقايته أيضاً؟

الأطفال أيضاَ ينتظرونه لذا يجب اختيار ملابس الطفل في الخريف بمشاركتهم

كيف يمكن للأم بسهولة اختيار ملابس الطفل في الخريف؟

على الرغم من أن قواعد اختيار ملابس الطفل في الخريف واحدة في كل الأعمار إلا أنه توجد بعض الاختلافات التي ترتبط بكل عمر، ولذلك ولكي لا تحتار الأم كثيراً في هذا الأمر نقدم لها كيفية اختيار ملابس طفلها في فصل الخريف بحسب العمر كما يلي:

ملابس الطفل حديث الولادة في الخريف

بخلاف الأناقة، لابد وأن تحقق الملابس التي يرتديها الطفل في الخريف وقايته من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ومن أعراضهم المزعجة، ولذلك تقول الدكتورة فاطمة الزهراء استشاري طب الأطفال، أنه يجب أن تكون ملابس الطفل في الخريف قطنية لأنها تعد بمثابة ملابس وسطية لا تسبب شعور الطفل بالبرد أو الحر، كما أنها تحفظهم من الإصابة بالالتهابات الجلدية التي تنتج عن إرتداء نوعية أخرى من الملابس غير القطنية.

وأشارت الزهراء إلى أنه يجب على الأم تغطية الطفل حديث الولادة أثناء الخروج من المنزل، وبوجه خاص في الصباح الباكر وأثناء الليل على أن يكون الغطاء من القطن لكي لا يتسبب في اختناق الطفل، كما يجب أن تحرص الأم على أن يكون لديها ملابس أخرى قريبة منها للطفل في أي مكان تذهب إليه، وكذلك بالنسبة للغطاء.

ومن ذلك يتضح أن قواعد اختيار ملابس الطفل حديث الولادة في فصل الخريف تقوم على أساس التدفئة وتحقيق سلامة الطفل من الأمراض الموسمية باختيار ملابس قطنية معتدلة.

يجب أن تكون ملابس الطفل حديث الولادة في الخريف قطنية تحققاً لسلامته من الأمراض

ملابس الطفل في الخريف لعمر ما قبل المدرسة

بداية تقوم قواعد الاختيار هنا على توافر بعض الأمور مثل: التدفئة، وسهولة الحركة وتحقيق راحة الطفل، ولذلك يجب على الأم الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  •  يجب أن يرتدي الطفل قميصاً وسترة خفيفة مع ضرورة احضار سترة أخرى ليرتديها إذا ما شعر بالبرد، فالأمر هنا يتوقف على درجة الحرارة.
  • ·من الأفضل تجنب السترات التي تحتوي على أزرار أو السحابات لصعوبة تعامل الطفل معها، وكذلك الحال بالنسبة للقمصان.
  •  يجب أن تتوافر في حقيبة الأم قفازات وقبعات ليسهل استخدامها عند انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت.
  •  يجب اختيار أحذية مريحة للطفل وملائمة للمشي في حال نزول المطر فجأة.

ماذا عن اختيار ملابس الطفل في عمر المدرسة في فصل الخريف؟

تكثر الأمراض الموسمية مع موسم العودة للمدارس، ولذلك يجب أن تحرص الأم على أن يرتدي طفلها الملابس الملائمة التي تحقق تدفئته وقت البرد، والتي لا تسبب شعوره بالحر وقت الظهيرة مع تعليم الطفل كيفية التصرف في هذه الأمور، وتوفير القطع التالية من الملابس له:

  •  أزواج من الجينز أو السراويل للذكور والإناث.
  •  قمصان بأكمام بعدد مناسب للأطفال الذكور.
  •  جاكيت العدد متروك للأم لكل من الأطفال الذكور والإناث.
  •  البلوزات قطنية للأطفال من الإناث.
  •  فساتين وتنانير ملائمة.
  •  ملابس داخلية قطنية لكل منهما.
  • الجوارب للذكور والإناث وبالأعداد الملائمة لعدد مرات الغسيل
  • يجب أن يتوافر لدى الأطفال من الجنسين أحذية رياضية، وعادية، ورسمية لمناسبات مختلفة، وأخرى ملائمة للمطر الذي من الممكن التعرض له في الخريف والشتاء أيضاً.
  •  معطف واق من المطر.
  • سترة واقية أو سترة الصوف.
  •  قفازات.
  • وشاح.

مع الأناقة يجب أن تحقق ملابس الطفل في الخريف الوقاية من الأمراض الموسمية

نصائح عند اختيار ملابس الطفل في الخريف

يجب على الأم الالتزام بتطبيق ما يلي عند تحضير ملابس الطفل:

  • مع التقلبات الجوية التي تحدث بدخول الخريف يجب على الأم استخدام سترات خفيفة أو شالات أو معاطف خفيفة لتغطية الطفل على أن تكون بمقربة منها دائماً، وخصوصاً عند التواجد في أماكن خارج المنزل.
  • يفضل استخدام الملابس الشتوية للأولاد والبنات خلال فصل الخريف ولكن بشكل معتدل للحماية من برد لياليه.
  • من المهم جداً اختيار الألوان الدافئة الملائمة لفصل الخريف مثل الأحمر والأرجواني إضافة إلى تشجيع الطفل على اختيار ألوان ملابسه بنفسه.

والآن، وبعد أن ذكرنا قواعد اختيار ملابس الطفل في الخريف، يهمنا التأكيد على أمر هام ألا وهو أنه يجب الاهتمام بأناقة الطفل في الخريف، فالأمر هنا لا يتوقف على مجرد توفير قطع من الملابس، ولكن يجب أن يكون هناك تنسيقاً جيداً لملابس الطفل ليحظى بإطلالة رائعة مع توفير القواعد السابقة مثل التدفئة والحماية من الأمراض وغيرها.

وتعزيزاً لعلاقة الأبوين بطفليهما يجب أن يسمحا له بحرية اختيار ملابسه لكي لا ينشأ مسلوب الإرادة وضعيف الشخصية، من ناحية، ولتعويده على اهتمامه بمظهره الخارجي أمام الآخرين سواء في المدرسة أو النادي أو في الزيارات العائلية، ولذلك يجب أن تكون ملابس الطفل في الخريف بداية لتعريفه بكيفية اختيار ملابسه بعناية.

وختاماً يجب أن تعلم الأم أن كل موسم يهل علينا ببصماته الخاصة، وخصائصه الفريدة التي تحتم علينا الالتزام بها عند اختيار ملابس الطفل في الخريف أو الشتاء أو الصيف، من حيث الخامة وعدد القطع ونوعية الملابس، وذلك تحقيقاً لسلامة الطفل، ولنفسيته، وكذلك راحته في ارتداء ما يشعره بالراحة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف يمكن اختيار ملابس الطفل في الخريف وهل تختلف قواعد الاختيار عند الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء؟

مع تمنياتي لكل الأطفال بموسم خريفي ممتع وأنيق،،،