من هي الشاعرة شموخ العقلا "العالية" التي يحتفي بها معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة نخبة من النجوم؟

أصالة ونخبة من النجوم يحتفون بالشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" في معرض الرياض الدولي للكتاب

شروق هشام
29 سبتمبر 2023

مشهد ثقافي ملهم تحت شعار "وجهة ملهمة" بإنطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في رحاب جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، ويمتد حتى السابع من أكتوبر المقبل، بمشاركة ما يزيد عن 1800 دار نشر من 32 دولة موزعة على أكثر من 800 جناح عرض، حيث يعد معرض الرياض الدولي للكتاب واجهة مشرّفة للثقافة السعودية، ومحطة رئيسة في خريطة معارض الكتاب العربية، ويسعى إلى إثراء المشهد الثقافي والارتقاء بجودة المعرفة وتجسير الآفاق المعرفية بوصفه بوابة النشر باللغة العربية في العالم، وذلك وفق مرتكزات الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية السعودية 2030.

وسيُقدم معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 لزوّاره على مدى عشرة أيام متواصلة باقةً من الفعاليات والأنشطة ضمن برنامجه الثقافي المتضمن أكثر من 200 فعالية، منها ندوات حوارية، وأمسيات شعرية تضم نخبة من شعراء الفصحى والشعر النبطي، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب الرواة، وفعاليات متنوعة لتثقيف الطفل وإثراء قدراته وصقل مهاراته المعرفية، إضافة إلى العروض المسرحية لمسرحياتٍ سعودية ودولية، وحفلات موسيقية وغنائية، ويستضيف المعرض ضمن فعالية "حديث الكتاب" نُخبة من المفكرين والمؤلفين المؤثرين، في فعالياتٍ تعكس كافة عناصر الثقافة ومكوناتها، ومن هذه الفعاليات تأتي الأمسية والحفل الغنائي الذي يحتفي بالشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" بمشاركة نخبة من النجوم.. فلنتعرف على تفاصيل هذه الفعالية، وعلى الشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا "العالية".

أمسية الشاعرة شموخ العقلا "العالية" ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب

مشاركة نخبة من النجوم في أمسية العالية شموخ العقلا
مشاركة نخبة من النجوم في أمسية العالية شموخ العقلا

تأتي أمسية الشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا "العالية" كإحدى أبرز الفعاليات الشعرية والثقافية المميزة التي ترافق فعاليات معرض الكتاب في أمسية وحفل غنائي مليئان بالشعر والشاعرية، حيث أعلن الحساب الرسمي لـ "معرض الرياض للكتاب الدولي" عبر منصة "إكس" عن الاحتفاء بالشاعرة العالية "شموخ العقلا" ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 في أمسية وحفل غنائي مليئان بالشعر والشاعرية، والتي ستجمع نخبة من النجوم وهم الفنانة "أصالة" والفنانين راشد الفارس، فؤاد عبدالواحد، عايض، ناصر نايف.

ومن المقرر أن تقام هذه الأمسية على مسرح أبو بكر سالم في منطقة "بوليفارد رياض سيتي"، بتاريخ 7 أكتوبر القادم، والتي ستطرب مسامع الجمهور مع أجمل الألحان العربية وأبلغ الأبيات الشعرية، ومن المتوقع أن تحصد هذه الأمسية حضور كثيف من محبي الشعر والأدب والثقافة والألحان العربية.

وفي إطار ذلك أعربت الشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" عبر حسابها الرسمي عبر منصة "اكس" عن تشرفها وفخرها بإقامة هذه الأمسية وتوجهت بالشكر لوزارة الثقافة وهيئة الأدب والنشر والترجمة والقائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب، وكذلك شركة بنش مارك المنظمة لهذا الحفل، متمنية أن تكون هذه الليلة لائقة بالحضور الكريم، وذلك في تغريدة جاء فيها:

"شرف كبير لي و وسام فخر اعتز به شكراً من القلب لوزارة الثقافة، و لهيئة الادب و النشر و الترجمة، لجهودهم الكريمة، و الشكر لمعرض الرياض الدولي للكتاب و القائمين عليه و الشكر لشركة بنش مارك المنظمين لهذا الحفل.. واتمنى أن تكون ليلة تليق بكم وبالحضور الكريم".

ومن جانبها أعربت الفنانة "أصالة" عبر حسابها الرسمي في منصة "اكس" عن تشوقها لهذه الليلة مع المبدعة العالية، وتطلعها للقاءها، وذلك بتغريدة جاء فيها:

(العاليه صديقه قريبه لمّ أراها بعيني بل تخيّلتها بصوتي وكلّلي شوق لهالليله لمبدعه من وطن روحي "السعودية" ..وأخيراً سنلتقي "العالية").

بينما أعرب الفنان "راشد الفارس" عن سعادته بالمشاركة في هذه الليلة الرائعة، بتغريدة جاء فيها:

(رفيقة النجاحات (العالية).. تستاهلين التكريم والإحتفاء شاعرتنا المبدعة والمتألقة دائماً "العالية" سعيد بالمشاركة في هذه الليلة الرائعة.. بالتوفيق).

من هي الشاعرة شموخ العقلا "العالية"

تعد الشاعرة السعودية شموخ العقلا والمشهورة باسم "العالية"، واحدة من أبرز الشاعرات السعوديات اللواتي حققن شهرة واسعة في الخليج والوطن العربي ككل، حيث تميزت بما تمتلكه من موهبة رائعة في كتابة الأشعار ونظم القصائد الرائعة والمميزة، والتي تغنى بها الكثير من المطربين والمطربات من نخبة الفنانين والفنانات الأشهر على مستوى الوطن العربي ككل، والتي تمكنت من خطف قلب الجمهور العربي وحظيت بإعجابه الشديد.

ونجحت الشاعرة العالية بأن تكون إحدى أبرز الشاعرات في الوطن العربي بالعصر الحديث، بالكثير من القصائد وكلمات الأغاني الجميلة والأبيات الشعرية المميزة، خاصة وأنها تمتلك نموذج فريد في صياغة الشعر الغنائي، وامتازت في أغلب مواضيع الشعر ومجالاته وخاصة الغزل والفخر والحكمة والرثاء، وبالعديد من اللهجات منها الخليجية والسعودية والعربية، وإلى جانب كتابتها لأجمل كلمات الأغنيات للفنانين الخليجين والعرب، فإنها تقوم بنشر أبياتها الشعرية عبر الحسابات الشخصية الخاصة بها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تكشف عن موهبتها الفريدة والتي تحظى بمتابعة وإعجاب عشاق الشعر العربي.

أبرز النجوم الذين تغنوا بكلمات الشاعرة شموخ العقلا "العالية"

تعاونت الشاعرة شموخ العقلا "العالية"، مع عدد كبير من أبرز نجوم الغناء في السعودية والخليج والوطن العربي، بل إن معظم هؤلاء النجوم قد تعاونوا معها عدة مرات، وذلك نظرا للنجاح الذي تحققه أبياتها الشعرية الجميلة والتي تخطف قلب الجمهور العربي.

ومن أبرز الفنانين والفنانات الذين تعاونت معهم الشاعرة شموخ العقلا "العالية":

- أصالة: قدمت الفنانة أصالة الكثير من الأغنيات للشاعرة العالية والتي حققت نجاحا كبيرا، ومن أبرزها: (لا تخاف من الزمان، تبي تتركني، طلبتك، نظرتي، أنا عمري، اشتقت لك، بلطف بحالي، والله وتفارقنا، دروب الأماني).

- عبدالمجيد عبدالله: والذي قدم العديد من الأغاني المتميزة من كلمات الشاعرة العالية، ومن أبرزها: (لازاد، وحيد، شكراً، وداعك مر، كلي أسف، ياما حاولت، أصعب طلب، شخص ثاني، إحكي بهمسك).

- رابح صقر: نالت العديد من أغنيات الفنان رابح صقر من كلمات الشاعرة العالية إعجاب جمهوره، ومن أبرزها: (لو مضى، أين الهوى، عجزت اغفر، ازعل عليك، خاتمة لكتاب، طريق البداية، كلما زاد التأمل، أنا وحدي).

- الفنانة نوال: والتي تعاونت مع الشاعرة العالية في تقديم العديد من الأغنيات المميزة، ومن أبرزها: (خدعة، صحيتني، احبك بس، كان يا ماكان).

- أنغام: حيث قدمت الفنانة أنغام العديد من أعمال الشاعرة العالية الناجحة، ومن أبرزها: ( لا تهجي، اشوف النجوم، على كثر الشكوك "بترجع لي").

- عايض: والذي تعاون مع الشاعرة العالية من خلال العديد من الأغاني اللافتة، ومن أبرزها: (استراحة محارب، لو تبي، كل الخطا).

الفنان عايض
الفنان عايض

- راشد الفارس: وتضمنت أبرز أغنيات الفنان راشد الفارس من كلمات الشاعرة العالية: (ابيك، ناوي، عزاه، اعتذر له، لا اوصيك، بتغيب غيب، لحظة عذاب، لا تشكي لي).

الفنان راشد الفارس
الفنان راشد الفارس

- فؤاد عبدالواحد: وقدم الفنان "فؤاد عبدالواحد" العديد من أغنيات الشاعرة العالية، ومن أبرزها: (مات الزمان، عصى موسى، إمضي، على حاله).

الصور من حسابات الفنانين المذكورين.