تحدثي إلى طفلك بهدوء واخبريه بالمزايا التي سيحصل عليها عند التخلص من ألعابه

ليست مهمة سهلة .. إليكِ نصائح هامة لاقناع طفلكِ بالتخلص من ألعابه بدون دراما

ريهام كامل

كم مرة حاولتِ فيها التخلص من ألعاب طفلك القديمة ولم يسمح لكِ بذلك؟، مرة بالبكاء، ومرة أخرى بالتوسل إليكِ بتركها له في غرفته إلى أن زادت وأصبحت متناثرة في كل مكان حتى عمت الفوضى في المنزل. لا تقلقي غاليتي فهكذا هو الحال أينما تواجد الأطفال، فالألعاب المبعثرة في كل مكان، وبعض الفوضى أمراً طبيعياً، لأنهم يحبون اللعب في المنزل بحرية، ويحبون اصطحابها في كل ركن فيه. ربما حان الوقت للتفكير في التخلص من ألعاب طفلك واتخاذ قرار معه بشأن ذلك، ولكن انتبهي فهي مهمة ليست سهلة على الاطلاق، وتحتاج إلى ذكاء عاطفي وتقدير جيد للموقف، لذا تابعي معنا القراءة لتتعرفي على الطرق الأكثر فعالية في اقناع طفلك بذلك.

والآن وقبل التخلص من ألعاب طفلك تعرفي معنا على أسباب تعلق الطفل بألعابه

لماذ يتعلق الطفل بألعابه؟

لن يبالي طفلك في عامه الأول عند تخلصك بأي لعبة من ألعابه، ولكن مع مرور الوقت سيزيد تمسكه بها، ولن يمكنك ذلك بسهولة، لأنه سيحدث ضجة كبيرة وسيصبح الأمر أشبه بمسلسل درامي تعيشين فيه يومياً ولفترة طويلة، لذلك من الطبيعي أن يبكي ويتأثر بفراقه لألعابه لأنه اعتاد على وجودها، ولأنه نشأ مع وجودها، واستمرت معه خلال رحلة نموه، لذا لا تقلقي وتابعي معي النصائح التالي ذكرها.

 

حاولي اقناع طفلك بالتخلص من ألعابه بالتبرع
حاولي اقناع طفلك بالتخلص من ألعابه بالتبرع 

كيف يمكن التخلص من ألعاب الطفل بدون دراما؟

يمكنك من خلال النصائح التالية اقناع طفلك بالتخلص من ألعابه بسهولة وبدون دراما، وهذه النصائح هي:

صرف انتباهه إلى أمور أخرى

قبل اتخاذ قرار التخلص من ألعاب طفلك يجب أن تبدأي بصرف انتباهه إلى أمور أخرى ليركز عليها كقراءة القصص له، أو تشجيعه على الرسم والتلوين، أو تقديم الألعاب التي تحثه على التركيز والتفكير والابداع، وتلك التي تكسبه مهارات عالية، كما يمكنك أيضاً الاشتراك له في رياضة معينة يتقبلها ويداوم على ممارستها، فالبدائل كثيرة عليكِ فقط اختيار ما يلائم عمره.

التركيز على المغريات

بامكانك اقناع طفلك بالتخلص من ألعابه بدون دراما بالحديث معه عن فوائد ذلك، وتقديم بعض الاغراءات له، مثل أن غرفته ستصبح أوسع، وسيكون بها مساحات كافية يستغلها في اللعب، وأنه سيتمكن من استضافة أصدقائه للعب معهم بحرية وهكذا، لأن اخباره بكل هذه المزايا حتما سيفيد، وسيجعله يوافق على التخلص من ألعابة دون أي ضجة أو دراما.

اغرسي بداخل طفلك حب مساعدة الآخرين والشعور بهم وشجعيه على التبرع بألعابه لأطفال آخرين
اغرسي بداخل طفلك حب مساعدة الآخرين والشعور بهم وشجعيه على التبرع بألعابه لأطفال آخرين

طرح فكرة التبرع بها

خلال تربية طفلك، علميه غاليتي أهمية الشعور بالآخر كبداية لتنفيذ مهمتك، لأن ذلك سيكون بداية سهلة لاقناعه بالتخلص من ألعابه، فمن خلال التركيز على المشاعر الانسانية النبيلة يمكنك اقناعه بالتبرع بألعابه التي ما زالت في حالة جيدة إلى أطفال آخرين بحاجة إليها، واجعليه يساهم في تنظيفها جيداً وتحضيرها كهدايا مصممة بشكل أنيق، على أن يعطيها لهم بنفسه ليشعر بسعادتهم جراء ما قام به، لأن ذلك سيعلمه أهمية التعاطف مع الآخرين صغاراً وكباراً، ويجعله راضياً عن التخلص بألعابه في سبيل تحقيق سعادة غيره من الأطفال، والشعور بنفس المشاعر الجميلة التي يشعرون بها.

عمل ألبوم صور للألعاب

من الطبيعي أن يرتبط الطفل بألعابه ارتباطاً قوياً، لذا حاولي فرز الألعاب معه، واحضري له ألبوم صور هديه، واطرحي عليه فكرة تصوير ألعابه، وعمل ألبوم صور لها، واجعليه يدون ذكرياته معها بحيث يكون مع كل صورة ذكرى جميلة له مع اللعبة.

احرصي على مشاركة طفلك في هذه المهمة

ليس حدثاً سعيداً أن يراكِ طفلكِ وأنت تتخلصين من ألعابه برميها في الصناديق أو أكياس القمامة، لذا اجعليه يساهم في كيفية التخلص منها بحسب ما يتراءى له، وفرز الألعاب التي تصلح كهدايا لأصدقائه، وتلك التي تصلح للتبرع، وكذلك التي يجب التخلص منها بوضعها في أكياس القمامة، لأن مجرد مشاركته في الأمر يخفف عليه مهمة التخلص منها، لأنه بذلك سيصبح صانعاً للقرار ومنفذاً له أيضاً وراضياً عنه بالتبعية.

استجيبي لرغبته في احتفاظ ببعض منها

اختبري رغبة الطفل في الاحتفاظ بأحد الألعاب الأعلى قيمة عنده، واستجيبي لرغبته بجانب ألبوم الصور الذي قام به، لأن ذلك سيسعده كثيراً بذلك.

والآن : هل تعلمين غاليتي ما هي فوائد التخلص من الألعاب؟

تخلص طفلك من ألعابه سيحفزه على الإبداع
تخلص طفلك من ألعابه سيحفزه على الإبداع

بحسب الدراسات المعلنة من قبل الخبراء المختصين، توجد فوائد عديدة للتخلص من الألعاب، وهذه الفوائد هي:

  1. سيحول ذلك دون تشتت طفلك لأن الألعاب الكثيرة تسبب تشتت الطفل وتحول دون تركيزه.
  2. منح الطفل فرصة كبيرة للابداع في نشاطات أخرى أكثر فائدة له، لأن وجود عدد أقل من الألعاب سيحثه على الابداع والتفكير في طرق أخرى تحقق له المتعة والتسلية.
  3. يعود الأطفال على التنظيم والحفاظ على نظافة ونظام المنزل.
  4. سيمنحك الفرصة في تشجيع طفلك على ممارسة رياضة مهمة وسيجعله يستفيد من فوائد ممارسة رياضة يحبها.
  5. سيجنب طفلك الكثير من المشاكل المترتبة على تعلق الأطفال بألعابهم فترة طويلة من العمر.
  6. تبرع طفلك بالألعاب يخلق شعور جميل بداخله هذا الشعور يعزز من القيم الانسانية لديه وسينشأ عليها.
  7. سييصبح لدى طفلك هوايات أخرى سيبدأ بممارستها وهو أمر ستكتشفينه معه بعد التخلص من الألعاب.
  8. سيقوى تركيز طفلكِ وهي فائدة كبيرة وخصوصاً مع قرب التحاقه بالمدرسة.

وأخيراً غاليتي الأم عليكِ أن تكوني لطيفة مع طفلك عند الحديث معه عن فكرة التخلص من ألعابه، وذكر مزايا ذلك له ثم منحه الفرصة لاتخاذ القرار ليكون راضياً على التخلص من ألعاب، وليتم ذلك بناء على رغبته هو أيضاً، لأنه لا جدوى من إرغام الطفل على ذلك.

مساعدة الطفل على التخلص من ألعابه يخلق لديه فرصة للتركيز في أمور أكثر فائدة مثل القراءة
مساعدة الطفل على التخلص من ألعابه يخلق لديه فرصة للتركيز في أمور أكثر فائدة مثل القراءة

 

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف ترون مهمة التخلص من ألعاب أطفالكم بالمنزل، وما هي النصائح التي تجدي نفعاً كبيراً في اقناع الأطفال بذلك؟