اتجاهات اطلالات زفاف 2024 على العروسين وعائلتهما عدم تجاهلها

اتجاهات اطلالات زفاف 2024 على العروسين وعائلتهما عدم تجاهلها

لطيفة الحسنية 
21 مايو 2024

لدى مراقبتنا لعروض الأزياء السنوية، نلاحظ أنّ اتجاهات الموضة دورية؛ فما نراه اليوم هو تكرار لما كان شائعًا في العقود الماضية - وينطبق المفهوم نفسه على إطلالات الزفاف. فالأنماط التي تعتمدها العرائس والعرسان والآباء والأمهات في يومنا الحاضر، هي نسخة محدثة عمّا كان شائعًا في السابق منذ مواسم مضت. لذلك، مع دخولنا موسم جديد لحفلات الزفاف، فإنّ أفضل طريقة للتنبؤ بأعلى اتجاهات أزياء الزفاف لعام 2024 هي إلقاء نظرة على ما  كان عليه شكل الموضة في العقد الماضي، وهذا بدا جلياً في عروض  العامين، الحالي والقادم.

فبعد أن استعادت حفلات الزفاف بريقها عند انتهاء جائحة كورونا، بتنا نرى اهتماماً متزايداً لأناقة العروسين، وتنظيماً مخصصاً لحفلات الزفاف الكبيرة التي تركز على الاحتفال الصاخب! إلى ذلك، أصبحنا نلاحظ ميل الكثيرين لاختيار لوكات أنيقة من الطراز الأول لتتماشى مع الطبيعة الاحتفالية لليوم الكبير. كما شهدنا أيضًا تحولًا جذريًا نحو الفردية في مساحة الزفاف، حيث يعمد الأزواج بشكل متزايد إلى كسر القواعد والميل أكثر نحو تعزيز  شخصيتهم الخاصة التي تروي  قصص عشقهم. لهذا السبب، ستكون اتجاهات إطلالات الزفاف لعام 2024 فريدة من نوعها، وتركز في المقام الأول على الأسلوب الشخصي لأصحاب المناسبة.

بين الاتجاهات العديدة والخيارات المتنوّعة، تبقى أساسيات إطلالات الزفاف ثابثة، وهذا العام لا زالت بعض اتجاهات الموضة تحافظ على قواعدها بشكل سليم، رغم ظهور  تصاميم جديدة أحدثت ثورة في صناعة الأزياء. في ما يلي، سنعرض أبرز اتجاهات الزفاف لعام 2024-2025 ، للعروس والعريس على حدِ سواء.

عودة فساتين الزفاف الكلاسيكية

فستان زفاف إيلي صعب بطبعات الورود
فستان زفاف إيلي صعب بطبعات الورود

من جديد تثبت فساتين الزفاف الكلاسيكية نظرية خلودها، حيث شهدت مواسم العروض الأخيرة عودة قوية لهذا النمط.  بل أكثر من ذلك، فقد عادت صيحات أزياء الزفاف الكلاسيكية لتتسيّد عروض عمالقة الموضة لعامي 2024- 2025، خاصة في فساتين زهير مراد وإيلي صعب ورامي العلي وريم عكرا.  وتنوّعت الفساتين بين تصاميم A-line  والدانتيل والكريستال وفساتين الأميرة المطرّزة والدوقة وغيرها ذات الطابع الملكي.  بشكل عام، يحظى فستان الزفاف الكلاسيكي بجاذبية خالدة للعروس التي تتبع الجمال التقليدي والصور الظلية الخالدة، وهذا ما سيستمر بالاتجاه حتى العام المقبل. 

فستان زفاف زهير مراد بطابع كلاسيكي مع نفحات عصرية
فستان زفاف زهير مراد بطابع كلاسيكي مع نفحات عصرية

رغم ذلك، عزّز المصممون مجموعاتهم بعناصر حديثة من أجل تطبيع  فساتين الزفاف بلمسات عصرية. على سبيل المثال، شبّع زهير مراد تصاميمه الكلاسيكية الساحرة بطبعات وأشكال هندسية مودرن؛ وظهرت أكسسوارات العروس الجريئة خلال عروض أسابيع الموضة العرائسية، من نيويورك إلى ميلانو وبرشلونة، فأضافت لمسات عصرية وجريئة، كسرت النمط الكلاسيكي بزينة لافتة.

التوكسديو للعريس وبدلات فخمة لعائلته

بدلة توكسيدو للعريس من تصميم نمر سعادة
بدلة توكسيدو للعريس من تصميم نمر سعادة

يبدو أن الاهتمام بإطلالات الزفاف لن يقتصر على العروس، بل تحتل موضة العريس حيزاً هاماً هذا العام، الأمر الذي يسجّل نقلة نوعية للرجل كي يستثمر بإطلالته. فقد ولّت الأيام التي كانت تطغى فيها إطلالات العروس على شريكها؛ خاصة مع تغيّر الموضة بظل التصاميم البسيطة للزفاف. بالمقابل، أصبح الاهتمام بستايل العريس أولوية بالنسبة للرجال، سواء العريس أو أقاربه، ووالده وأخاه على وجه  الخصوص، حيث يظهر هؤلاء بكافة الصور محتضنين العريس، ما يتحتم عليهم الانتباه لكافة تفاصيل مظهرهم، الصغيرة منها والكبيرة.

بدلة تليق بشقيق العريس من نمر سعادة لعام 2024
بدلة تليق بشقيق العريس من نمر سعادة لعام 2024

هذا العام، سيختار الرجال البدلات المصممة بأناقة مضاعفة، بدلاً من الخيارات المستأجرة أو تلك المتوفرة في السوق. عندما يتعلّق الأمر بالأناقة بشكل عام، وأسلوب الزفاف للرجال، فإنّ الخياطة ستكون النعمة المنقذة، والمصمم الجيد يصنع المستحيل في عالم الأناقة، مطلقاً بدلات ساحرة وميّزة. بالنسبة للألوان، ستكون متعددة، ولن تقتصر على ألوان الرمادي والأسود، بل  قد نرى بدلات ملوّنة، كالأخضر والوردي وتلك المطبعة بالأزهار والمزخرفة بالطبعات. كما سيتم إعطاء الأولوية للقمصان وربطات العنق والأحذية الأنيقة جيدًا والتي تناسب قواعد اللباس الخاصة بالاحتفال.

لن نتوقع الكثير من الأكسسوارات في ملابس العريس أو الرجال خلال المناسبات الاحتفالية، ولكن سيحضر بعضها وسيكون مناسباً لحفل الزفاف، مثل القبعات والقلائد والخواتم المتعددة التي يتم ارتداؤها مع خاتم الزفاف، بهدف استكمال الإطلالات الجريئة، إلى حدٍ قد تصبح بنفس أهمية البدلة نفسها. من المتوقع  كذلك أن تنتشر الدبابيس، جنباً إلى جنب مع الإصدارات الفريدة والحديثة من العروات والساعات الفاخرة.

إطلالات زفاف بالبنطال للعروس

إطلالة زفاف كلاسيكية بالنطال مع طابع معاصر من دار هيلينا
إطلالة زفاف كلاسيكية بالنطال مع طابع معاصر من دار هيلينا

بعيداً عن الإطلالات التقليدية ليوم الزفاف، قد تتجه عروس اليوم إلى اعتماد مظهر البنطال أو الجمبسوت بهدف الابتعاد عن القالب النمطي المعتاد. اللافت أنّ إطلالة البنطال لا تتضمن فقط النمط الترندي، بل قد تتفاجئين بمظهر كلاسيكي مصحوباً بالكايب أو بتصاميم تشبه ما اعتدتِ عليه في إطلالات الزفاف. 

ستظهر إطلالات البنطال مطرّزة بالكامل مع قصات صدر مميّزة، مشبّعة بحبيات اللؤلؤ الفخمة، ومشغولة على طريقة كروب الكورسيه الأنيقة. وسيكون لمحبات البدلة الرسمية، على طراز ظهور النجمة اللبنانية نادين لبكيفي مهرجان كان 2025، زاوية  خاصة في  إطلالات الزفاف تأتي مطعّمة بتصميم عصري بالكشكش والدانتيل المخرّم، مناسبة جداً لاعتمادها في احتفالية ما قبل الزفاف.

كما ستحضر إطلالة البنطال للعروس وستكون مزخرفة وبرّاقة بالترتر، مع حزام عريض على الخصر، مزدانة بأنماط تتضمن طرحة على هيئة توربان بالريش، لمظهر عروس ديناميكي وجريء.  

فيونكات رومانسية بتصاميم لافتة واستثنائية للعروس

فيونكا على الأكتاف من دار Pronovias
فيونكا على الأكتاف من دار Pronovias

قد تكوني اعتدتِ في إطلالات الزفاف على الفيونكات التقليدية التي تمتد من خصر العروس أو ظهرها حتى أسفل الطلّة، وهذه الأنماط لا تخلو من الأناقة بأيّة حال! لكن الخبر السار اليوم، أنّ عروس العام موعودة بتصاميم فيونكات عصرية واستثنائية ضمن قالب يتخطى المألوف، ظهرت في أنماط جديدة تزدان بها الطلّة العرائسية العصرية. فقد تضمنت آخر العروض تصاميم فيونكات تمت خياطتها على ظهر العروس وأكمامها وكتفيها! ليس هذا فحسب، بل هناك فيونكات ذات منحى آخر انطلقت خلال أسابيع الموضة لإطلالات الزفاف، أتت على شكل أجنحة ملائكية نقلت التصاميم إلى مستويات أعلى من التفرّد والغرابة.

الحدائق المزهرة والنباتات تطغى على إطلالات أم العروس

طبعات الزهور ليست أمراً مستجداً على إطلالات الزفاف، ولا يمكن اعتبارها كمفهوماً ثورياً في المناسبات الاحتفالية؛ لكن في عام 2024، ستظهر الأقمشة المزخرفة بالزهور على قوام صديقات وشقيقات ووالدة العروسين، كجزء من الاتجاه الذي يطلق عليه  خبراء الموضة اسم "الحديقة المسحورة". فقد خصص مصممو الأزياء العالميين زاوية خاصة للورود مع زخارف وطبعات هندسية من نباتات الأغصان، ستظهر مرسومة أو مطرّزة أو منقوشة.  ينبع هذا الاتجاه من ورود العروس، حيث أتت تصاميم إطلالات عروس 2024- 2025 مشبّعة بالورود الثلاثية الأبعاد، ومزدانة بنباتات الأغصان.

انطلاقاً من هنا، يلقي اتجاه "Enchanted Garden" بثقله على إطلالات أقارب العروسين،  معيداً بذلك تشكيل موضة أمهات العرائس والعرسان،  وقريباتهم اللواتي سيبتعدن عن الألوان الثابتة ليتم استبدالها بالطبعات والزخارف النابضة بالحياة، بهدف تبني نهج أزياء أكثر تعبيراً وبهجة.