تعرفي على قواعد اختيار الاكسسوارات التي تتزين بها العروس في زفافها

تعرفي على قواعد اختيار الاكسسوارات التي تتزين بها العروس في زفافها

عبد الرحمن الحاج
17 أبريل 2024

على العكس من الاعتقاد الشائع، فإن العثور على فستان زفاف الأحلام وحده، لا يعني بالضرورة أن مهمة إعداد إطلالة زفاف مثالية للعروس، قد اكتملت، ففي حين أن فستان الزفاف، هو بالتأكيد العنصر الرئيسي في إطلالة زفاف العروس إلا أن اكسسوار العروس لا يقل عنه أهمية، بل وغالبا ما يصنع اكسسوار العروس فارق كبير في إطلالة العروس، وفي كثير من الأحيان، يمكنه أن يحول إطلالة زفاف عادية بفستان زفاف يغلب على تصميمه البساطة إلى إطلالة زفاف مذهلة.

تعرفي على قواعد اختيار الاكسسوارات التي تتزين بها العروس في زفافها
تعرفي على قواعد اختيار الاكسسوارات التي تتزين بها العروس في زفافها

أهم أنواع اكسسوار العروس

إذا ما الاكسسوار الذي يمكن أن تتزين به العروس في احتفال زفافها؟ على العكس من الاعتقاد الشائع، فإن اكسسوار العروس، لا يقتصر فقط على الحلي الذهبية أو المجوهرات التي عادة ما تتزين بها العرائس في احتفالات الزفاف في مختلف أنحاء العالم (والتي تتنوع ما بين القلائد والأقراط والخواتم والأساور المصنوعة من المعادن النفيسة والمرصعة بالأحجار الكريمة)، وإنما تشمل أيضا طرحة زفاف العروس، واكسسوار رأس وشعر العروس، وحقيبة يد العروس وحتى أحذية العروس.

أهم أنواع اكسسوار العروس
أهم أنواع اكسسوار العروس

عندما يتعلق الأمر باكسسوار العروس، فالخيارات لا حصر لها، وقد يصعب على بعض العرائس، معرفة أيها أكثر ملائمة لها ولإطلالة زفافها أو أي من أنواع الاكسسوار بالضبط التي يفضل أن تزين بها إطلالة زفافها، دون الأخرى، ومن أجل ذلك قمنا بتجميع هذا الدليل المفيد لمساعدتك على التعرف على أهم أنواع اكسسوار الزفاف واختيار اكسسوار الزفاف المثالي بالنسبة لك:

الحلي ومجوهرات

سواء كنت ترغبين في إطلالة يغلب عليها البساطة مع لمسة مميزة من الأناقة أو ترغبين في إطلالة زفاف أكثر جرأة ولفتا للأنظار، فإن المجوهرات أو الحلي، هي جزء لا يتجزأ من إطلالة العروس فهي لا تضيف فقط الكثير من الأناقة والجاذبية لإطلالة العروس، وإنما عادة ما يتضمن أيضا حلي يحمل قيمة شخصية خاصة للعروسين وهو حلي الزفاف المقدم من العريس لعروسه، بمناسبة الزفاف، أما عن كيفية اختيار المجوهرات أو الحلي الملائم لإطلالة زفاف العروس، فيكون على النحو التالي:

إذا كان فستان زفافك يحتوي على خط عنق مفصل تزينه الزخارف، فقد لا يكون من المناسب أن تزيني إطلالة زفافك بقلادة حتى لا يبدو مظهرك متكلفا للغاية، والأفضل في هذه الحالة أن تستبدلي القلادة بزوج من الأقراط الطويلة الأنيقة، وبالنسبة لفستان الزفاف ذو العنق المنخفض أو عاري الأكتاف فإن القلادة ستكون خيار مثالي.

 القلادة بزوج من الأقراط الطويلة الأنيقة
استبدلي القلادة بزوج من الأقراط الطويلة الأنيقة
  • إذا ما قمت بتصفيف شعرك لأعلى فإن الأقراط ذات التصميم الجذاب الملفت ستكون خيار مثالي بالنسبة لك، على العكس من تصفيفات الشعر المنسدل والتي يناسبها أكثر الأقراط الصغيرة أو الأقراط الطويلة ذات التصميمات التي تجمع ما بين البساطة والأناقة.

نصائح إضافية اختيار مجوهرات الزفاف:

إذا كنت سترتدين فستان زفاف بسيط، زيني إطلالة زفافك بمجوهرات ذات تصميمات جذابة وملفتة لإضافة المزيد من الأناقة لفستان زفاف البسيط.

احرصي على أن تكون المجوهرات التي ستتزينين بها يوم زفافك، مصنوعة من نفس نوع المعدن النفيس (أو على الأقل مصنوعة من معادن نفيسة بنفس اللون)، حتى تبدو إطلالة زفافك أنيقة ومهندمة.

تجنبي ارتداء المجوهرات والحلي التي تخفي سمات مميزة في فستان زفافك
تجنبي ارتداء المجوهرات والحلي التي تخفي سمات مميزة في فستان زفافك

تجنبي ارتداء المجوهرات والحلي التي تخفي سمات مميزة في فستان زفافك (مثل الحلي التي تغطي مثلا على بعض الزخارف المميزة في فستان زفافك).

تجنبي ارتداء المجوهرات التي تبدو مشابهة أكثر مما يجب للزخارف التي تزين فستان زفافك حتى لا تختلط بزخارف فستان الزفاف، بدلا أن تضيف إليها.

أحذية الزفاف

أحذية الزفاف
أحذية الزفاف

لا توجد إطلالة مكتملة دون زوج الأحذية المثالي بالنسبة لها، خاصة إذا ما كانت إطلالة زفاف، وفي حين أن أناقة تصميم أحذية الزفاف أمر غاية في الأهمية، ولكن ليس إذا كان ذلك على حساب الراحة، فالراحة يجب أن تأتي دائما أولا، لذلك يجب أن تحرص العروس على اختيار زوج أحذية لا يشعرها بعدم الراحة، عندما ترتديه، حتى وإن كان يبدو مثاليا مع فستان زفافها، خاصة وأن العروس سيكون عليها ارتداء أحذية زفافها، لعدة ساعات، إذا ما استمر حفل الزفاف لعدة ساعات.

نصائح إضافية لاختيار أحذية الزفاف:

نصائح إضافية لاختيار أحذية الزفاف
نصائح إضافية لاختيار أحذية الزفاف

احرصي على تجربة ارتداء أحذية زفافك الجديدة وتجولي بها عدة مرات في داخل المنزل حتى تصبحي أكثر راحة واعتيادا على ارتدائها بحلول موعد حفل الزفاف.

إذا أمكن ذلك، أضيفي بطانات أحذية هلامية، لأحذية زفافك، لأحذية زفاف تشعرك بمزيد من الراحة وتقلل من فرص معاناتك من آلام في القدمين.

إذا ما قررت ارتداء أحذية زفاف، ذات كعب عالي، اختاري الأحذية التي تحتوي على أشرطة للكاحل وأصابع القدم، لمزيد من الراحة والأمان أثناء المشي.

لا تنسي أن تحملي معك ضمادات طبية لاصقة لاستخدامها لعلاج قدميك، في حالة معاناتك من بثور مؤلمة على القدم بسبب حذاء زفافك الجديد.

طرحة الزفاف

طرحة الزفاف
طرحة الزفاف

تعد طرحة الزفاف واحدة من أكثر اكسسوارات العروس، ارتباطا بإطلالة الزفاف، ودائما ما تضيف الكثير من الجمال والجاذبية إلى إطلالة العروس (بالإضافة إلى أنها تبدو رائعة أيضا في صور الزفاف)، أما عن مفتاح العثور على طرحة الزفاف المثالية، هو أن تتذكري أن طرحة الزفاف ليست جزء من فستان الزفاف، وإنما اكسسوار مكمل لفستان الزفاف، لذلك لا ينبغي أن تكون ذات تصميم ملفت أكثر مما يجب بحيث يسرق الأضواء فستان الزفاف.

نصائح إضافية لاختيار طرحة الزفاف

نصائح إضافية لاختيار طرحة الزفاف
نصائح إضافية لاختيار طرحة الزفاف

إذا كان فستان زفاف يحتوي على الكثير من الزخارف فإن طرحة الزفاف ذات التصميم البسيط والمكونة من طبقة واحدة، ستكون خيار مثالي بالنسبة لك.

أما في حالة فساتين الزفاف ذات التصميمات البسيطة، فالأفضل هو اختيار طرحة زفاف طويلة للغاية وتزينها الزخارف، طرح الزفاف المزخرفة باللؤلؤ أو الكريستال يمكنها أن تضيف بريق مذهلا لإطلالة زفافك، لذلك اختاري ذلك النوع من طرح الزفاف إذا ما شعرت أن تصميم فستان زفافك أكثر بساطة مما يجب.

تأكدي من اختيار طرحة زفاف يتناسب لونها مع لون فستان زفافك.

إكسسوارات رأس/ شعر العروس

إكسسوارات رأس/ شعر العروس
إكسسوارات شعر العروس

إذا كنت لا تفضلين ارتداء طرحة الزفاف أو ترغبين في تزيين طرحة زفافك، باكسسوار مبهر، يجعلك تشعرين أنك أميرة حقيقية، فإن اكسسوار الرأس أو الشعر، سيكون طريقة مثالية لتحقيق ذلك، ولكن نقترح عليك أولا أن تقرري ما إذا كنت سترتدين طرحة زفاف وأن تختاري تصفيفة زفافك، قبل اختيار اكسسوار شعرك ليوم زفافك، لأن ذلك سيتوقف عليه نوع اكسسوار الشعر الملائم بالنسبة لك، على سبيل المثال، دبابيس الشعر والأمشاط الزهرية الأنيقة يمكن ارتدائها مع طرح الزفاف، وتبدو أنيقة للغاية مع الشعر المصفف لأعلى في حين أن التيجان أو أكاليل الشعر، تبدو مثالية مع تصفيفات الشعر المنسدل، ويمكن ارتدائها بمفردها دون طرحة زفاف.

اكسسوار شعر العروس، يمكن أن يلعب دور كبير أيضا في ربط إطلالة زفاف العروس، بثيم حفل الزفاف، على سبيل المثال إذا ما قررت إقامة احتفال زفاف في حديقة، بثيم بوهيمي، فإن اكسسوار الشعر الذي يحمل أشكال زهور سيكون خيار مثالي بالنسبة لك، في حين أن اكسسوار الشعر المرصع باللؤلؤ أو أحجار الراين اللامعة أو الريش سيكون خيار مثالي لحفلات الزفاف بثيم عتيق أو بثيم عشرينيات القرن الماضي/مستوحاة مم حقبة آرت ديكو الفنية العريقة.

نصائح إضافية لاختيار إكسسوارات شعر العروس:

نصائح إضافية لاختيار إكسسوارات شعر العروس:
نصائح إضافية لاختيار إكسسوارات شعر العروس

تأكدي من تثبيت اكسسوار شعر العروس على شعرك/رأسك على النحو الصحيح، لتجنب انزلاقها أو ظهورها بمظهر غير جيد.

ابتعدي عن إكسسوارات الشعر رقيقة السمك والمظهر، إذا كنت تخططين لتصفيف شعرك في صورة خصلات شعر منسدلة ذات تموجات كثيفة.

تحدثي مع مصفف الشعر الخاص بك عن اكسسوار الشعر الأكثر ملائمة لتصفيفة زفافك.

حقيبة العروس/كلتش

حقيبة العروس
حقيبة العروس

في حين أن حقيبة العروس ليست واحدة من أهم إكسسوارات الزفاف، عندما يتعلق الأمر باكسسوار الزفاف المكمل لإطلالة العروس إلا أنها واحدة من اكسسوارات الزفاف المهمة والعملية للغاية حيث من المفيد دائما، أن يكون في متناول يد العروس، أهم الأغراض أو الأدوات الشخصية الصغيرة التي قد تحتاج إليها خلال احتفال الزفاف (مثل علبة مكياج صغيرة، مشط تصفيف، مناديل معطرة، معطر للفم، بطاقة الهوية، وما شابه ذلك) كما أن حقيبة العروس، يمكنها أن تبدو رائعة للغاية في صور الزفاف، لذلك ينصح باختيارها بعناية.

نصائح إضافية لاختيار حقيبة العروس:

حقيبة العروس ستظهر بالتأكيد في العديد من صور الزفاف، لذلك ينصح باختيار حقيبة عروس، تتماشى من حيث اللون والتصميم مع إطلالة زفاف العروس.

في حين أن الحقيبة الصغيرة أو الكلتش، غالبا ما تكون الخيار المفضل للعرائس إلا أنها قد لا تكون الخيار الأكثر عملية بالنسبة للعروس، لذلك لا تهتمي بتصميم الحقيبة فحسب، وإنما اختاري حقيبة أنيقة تتماشى بشكل رائع مع إطلالة زفافك، وفي الوقت ذاته، ذات حجم مناسب بحيث تكفي لاستيعاب الأغراض الأسياسية التي ستحتاجين إليها يوم الزفاف.

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار اكسسوار الزفاف

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار اكسسوار الزفاف
أخطاء يجب تجنبها عند اختيار اكسسوار الزفاف

الآن وبعد أن تعرفنا عن أهم أنواع اكسسوار العروس، وبعض النصائح حول كيفية اختيارها، إليك مجموعة إضافية من النصائح حول أهم الأخطاء التي ينصح بتجنبها عند اختيار اكسسوار العروس:

تجنبي تثبيت تاج أو إكليل الشعر على نحو خاطئ، فبعض العرائس يقمن بالخطأ بتثبيت تاج العروس في مكان بعيد نسبيا عن الشعر والصحيح أن يكون موضعه في اتجاه الأمام، في وضع مستقيم، لا أن يكون مائلا إلى الخلف.

تجنبي الإفراط في التزين باكسسوار العروس، ففي حين أنه من المغري بالنسبة للعروس أن ترتدي كل قطعة من المجوهرات أو الاكسسوار، تحبها (خاصة إذا كانت ما تحمل قيمة شخصية مميزة)، لكن تذكري أن القليل هو الأفضل في كثير من الأحيان، عندما يتعلق الأمر باكسسوار الزفاف، لذلك اكتفي بالتزين ببعض القطع الرئيسية من اكسسوار الزفاف، والتي تكمل بعضها البعض وتتماشى مع فستان زفافك، وتكمله، دون أن تطغى عليه.

تجنبي التزين باكسسوار زفاف مصنوع من أنواع معادن مختلفة حيث يمكن أن يؤدي خلط النغمات المعدنية المختلفة إلى الظهور بمظهر مفكك وغير متناسق، على سبيل المثال، ارتداء أقراط فضية مع قلادة ذهبية قد يشتت الانتباه عن التفاصيل الجمالية المميزة في إطلالة زفافك، ويجعلها تبدو غير متناسقة، لذلك التزمي بلون معدني واحد في جميع إكسسوارات زفافك، للحصول على إطلالة متناسقة وأنيقة.

تجنبي اختيار اكسسوار الزفاف الذي لا يتماشى مع فستان زفافك، حتى لا تبدو إطلالة زفافك غير متناسقة، على سبيل المثال قد لا يتناسب فستان الدانتيل ذو التصميم الكلاسيكي بشكل جيد مع المجوهرات ذات التصميمات العصرية الحديثة أو المكتنزة، لذلك تأكدي من أن إكسسوارات زفافك تعزز وتتناغم مع فستان زفافك لا أن تنتقص منه أو تسرق الأضواء بعيدا عنه.

تجنبي اختيار اكسسوار الزفاف الذي لا يتماشى مع فستان زفافك
تجنبي اختيار اكسسوار الزفاف الذي لا يتماشى مع فستان زفافك

تجنبي ارتداء الكثير من اكسسوار الزفاف كبير الحجم، ففي حين أن قطع الاكسسوار كبيرة الحجم، يمكنها أن تضيف لمسة درامية جذابة إلى مظهرك، إلا أن ارتداء أكثر مما يجب منها، يمكنه أن يطغى على إطلالة زفافك ويصرف الانتباه عما تتضمنه مكن تفاصيل فنية مميزة، كما أنها تجعل مظهر العروس يبدو ثقيلا ومتكلفا، لذلك ينصح بتجنب ارتداء الأقراط أو القلائد أو اكسسوار الشعر الضخم، حتى لا يصرف الانتباه بعيدا عن جمالك الطبيعي وأناقة فستان زفافك، اختاري الإكسسوارات التي تبرز جمالك دون أن تطغى عليه.

تجنبي ارتداء اكسسوار الزفاف غير المريح، سواء كان زوج من الأحذية الجذابة ولكن غير المريحة أو الحلي الثقيلة أو الضيقة أو تلك التي تسبب حكة أو تهيج للبشرة، وتذكري أن يوم احتفال الزفاف غالبا ما يكون يوم طويل، لذلك احرصي على ارتداء اكسسوار الزفاف المريح، لضمان شعورك بالثقة والراحة طوال يوم زفافك.