كعكة زفاف مستدامة - الصورة من Pinterest

 لحفل زفاف مستدام طرق خاصة لتجميد قالب الحلوى

لطيفة الحسنية 
14 أبريل 2024

بظلّ الأصوات الصارخة للحفاظ على بيئة مستدامة، وتضمين ذلك في كافة معايير ولايف ستايل المجتمع، مكّنت التكنولوجيا المتقدمة المخابز التجارية من تحقيق قفزات مذهلة في ما يتعلّق بالاستدامة. لتحقيق نتائج فعّالة تخدم الطاقة، أصبح متاحاً للمخابز آليات الاستفادة من مجموعة متنوّعة من الحلول، مثل طلاء الفرن الموفّر للطاقة، وبدائل الوقود، والأتمتة، والتصميم الدائري، والتصنيع بدون نفايات.على صعيد محلّي آخر، يمكن أن كوني شريكة في صناعة قالب حلوى مستدام، لتساهمي في الحفاظ على بيئة صحيّة وسليمة، من خلال تجميد قطعة الحلوى الخاصة بيوم زفافكِ. تابعي القراءة لاكتشاف أهمية تجميد قالب الحلوى على الصعيد الشخصي،  والتعرّف على الطرق السهلة لتطبيق الفكرة.

لماذا يجب أن تجمّدي كعكة الزفاف؟

هل تريدين الحفاظ على ذكرى خالدة من يوم زفافك؟ ننصحكِ بتجميد كعكة الزفاف، كفكرة رائعة للحفاظ على ذكريات يوم زفافكِ الحلوة. تخيّلي أنّه بعد عام من الحفل، يمكنك تناول الكعكة نفسها التي تم تقديمها في يوم عرسكِ! ألا تبدو طريقة مميزة للاحتفال بعلاقتكِ مع زوجكِ وعامكما الأول معًا؟ إلى ذلك، إّنها فرصة مثالية للتحدث عن أبرز لحظات يوم الزفاف وتلك الخاصة بعلاقتكما قبل الدخول بعامكما الثاني كزوجين.

طريقة بديلة لتجميد كعكة الزفاف

كعكة زفاف مستدامة - الصورة من Pinterest
كعكة زفاف مستدامة - الصورة من Pinterest

قد تستهوي البعض فكرة اتباع تقليد تجميد كعكة الزفاف وتناولها بعد عامٍ واحد من الزواج، لكن البعض الآخر قد لا يحبذ هذه الفكرة. فإن كنتِ من الأشخاص الذين لا يفضلون ذلك، تستطيعين العودة إلى الخبّاز الذي صنع كعكة زفافكِ وسؤاله إن كان بالإمكان تحضير نسخة طبق الأصل من الطبقة العليا للكعكة. بهذه الطريقة يمكنكِ الاستمتاع بتناول كعكة طازجة في ذكرى زواجكِ بدلًا من تناول كعكة تم تجميدها سابقًا.

إلا أنّه من ناحية أخرى، يعتبر العديد من الأزواج أن تجميد الطبقة العليا من الكعكة ذاتها التي قدمت نهار عرسهم، وسيلة بغاية الأهمية للإحتفال برابطهم بطريقة مميزة.

كيفية تحضير وتغليف وتجميد كعكة الزفاف

إذا أردتِ الاحتفاظ بالطبقة العليا من كعكة زفافكِ، فهناك عدة خطوات يجب اتباعها لتجميدها بالشكل الصحيح. على العموم، يجب التأكد من عدم وصول الهواء إلى الكعكة أثناء وجودها في الثلاجة لمدة عامٍ كامل، لذا هنا تكمن أهمية تغليف الحلوى بشكلٍ سليم.

ملاحظة: يجب إخراج كعكة الزفاف من علبتها قبل اتباع طريقة التجميد الموضحة أدناه.

الخطوة الأولى: مراعاة وقت تجميد قطعة الحلوى

كعكة زفاف صيفية صديقة للبيئة مع زهور حقيقية- الصورة من Pinterest
كعكة زفاف صيفية صديقة للبيئة مع زهور حقيقية- الصورة من Pinterest

أولاً، تأكدي من تجميد الطبقة العليا من كعكة الزفاف بأقرب وقت من يوم زفافكِ. لذا، من الأفضل تحضيرها للتجميد في يوم الزفاف بعد تقطيعها أو في صباح اليوم التالي. كما ويجب إزالة أي شكل من أشكال الزينة عن الطبقة العليا للكعكة، إن كانت مكوّنة من الزهور الطبيعية أو تلك المصنوعة من السكر، أو العناصر التي توضع عليها. وإن كنتِ في شهر العسل في هذا الوقت، يمكنكِ طلب المساعدة من أحد الأقارب للقيام بذلك عوضًا عنكِ.

الخطوة الثانية: تحضير الكريمة

من المهم ترك الكريمة لتبرد وتتماسك على الجزء الخارجي للكعكة قبل لفّها بغلاف بلاستيك. كما يجب وضع الطبقة العليا من الكعكة على صينية خبز أو صحن وتركها في الثلاجة لمدة ساعة إلى ساعتين لكي تتجمد الكريمة قبل لفها.

الخطوة الثالثة: التغليف والتجميد

كعكة زفاف نباتية صديقة للبيئة - الصورة من Pinterest
كعكة زفاف نباتية صديقة للبيئة - الصورة من Pinterest

عندما تتجمد الكريمة وتصبح الكعكة جاهزة للتغليف، ابدئي بتجهيز المستلزمات التي ستستخدمينها: ستحتاجين إلى غلاف بلاستيك، وورق ألومنيوم، وكيس بلاستيك محكم الإغلاق. غلّفي الكعكة نفسها بإحكام بالغلاف البلاستيكي، مع الحرص على ضرورة التأكد من عدم وجود ثقوب صغيرة مفتوحة أو طيّات تسمح بدخول الهواء. قومي بلفها بثلاث طبقات من الغلاف البلاستيكي وتغطيتها بثلاث طبقات أخرى من ورق الألومنيوم. ثم، ضعيها في كيس بلاستيك مع الضغط بقوة لإخراج أكبر كمية ممكنة من الهواء. سيضيف هذا الكيس طبقة حماية إضافية للتأكد من أن الهواء لا يصل إلى الكعكة؛ كما ننصحكِباستخدام جهاز تفريغ الهواء، إن كان متوفرًا، حيث سيكون الحل الأمثل في هذه الحالة.

ملاحظة: ضعي الكعكة الملفوفة في الجزء الخلفي للثلاجة كونه أكثر برودة وأقل تعرضًا للهواء الدافئ حين يُفتح باب الثلاجة كل مرة، قبل العودة إليه بعد عامٍ في الذكرى الأولى لزواجكِ.

كيفية فك تجميد كعكة الزفاف!

قبل بضعة أيام من الذكرى الأولى لزواجكِ، استعدّي لفك تجميد كعكة الزفاف. لتجنب حدوث التكثّف نتيجة عملية فكّ التجمد السريعة، من الأفضل منح الكعكة المجمدة فترة ما بين 24 إلى 48 ساعة للذوبان. ننصحكِ بإخراج الكعكة من الثلاجة قبل يوم من ذكرى زواجكِ وتركها في البراد، حيث ستكون جاهزة للتناولها والتمتع بها مع اقتراب موعد الإحتفال.

كم من الوقت يمكن تجميد كعكة الزفاف؟

يجب تناول كعكة الزفاف المجمدة في الموعد المقرر، أي تزامناً مع تاريخ ذكرى الزواج بالضبط، أو مرور سنة ونصف على أبعد حد بعد من الذكرى الأولى لزواجكِ.

أنواع كعك الزفاف التي لا يجب تجميدها

كعكة زفاف صديقة للبيئة - الصورة من Pinterest
كعكة زفاف صديقة للبيئة - الصورة من Pinterest

على الرغم من أنّه يمكن تجميد معظم أنواع كعك الزفاف، إلا أنها لن تتجمد جميعها بشكلٍ جيد، ولن يكون مذاقها لذيذ بعد فك تجمدها. لذلك من المهم استشارة الخباز الذي سيصنع لكِ كعكة الزفاف بشأن النكهات التي سيستخدمها في الكعكة التي تنوين وضعها في الثلاجة. عمومًا، بالإمكان تجميد وإذابة كعك الزفاف المصنوع من كريمة الزبدة بصورة جيدة. ومع ذلك، توجد بعض أنواع الكعكات مثل الكعكة الإسفنجية أو تلك التي تحتوي على طبقات من الكريمة المخفوقة، التي قد لا تحتفظ بجودتها كما يجب. هذا بالإضافة إلى أن الكعكات التي تحتوي على حشوات فاكهة طازجة قد لا تتجمد بصورة جيدة أيضًا.