خبير الشعر ميشال زيتون لـ "هي": لهذه الأسباب لا أنصح بصبغات الشعر للعروس

خبير الشعر ميشال زيتون لـ "هي": لهذه الأسباب لا أنصح بصبغات الشعر للعروس

لطيفة الحسنية 
22 مارس 2024

قولي "لا" لصبغة الشعر في موضة عروس 2024! أو أقلّها هذا ما ينصح به مزيّن الشعر والخبير والمدرّب ميشال زيتون. برأيه، على العروس أن تظهر بلوك طبيعي يبرز جمالها بعيداً عن أي تصنّع أو تكلّف. لكن، ماذا عن قصّات الشعر القصيرة للعروس، بمن تليق أكثر وما هو شكل الوجه المناسب لهذه القصة؟ وما هي الألوان الرائجة لهذا الصيف؟ وماذا عن لوك العريس؟ هذه الأسئلة وغيرها تتابعينها من خلال حوار أجرته "هي" مع سفير Matrix L'Oréal، الذي سجّل حضوراً بارزاً  على أهم المسارح الكبرى التي ضمّت آلاف المزيّنين حول العالم.

  • لنبدا مع تسريحة العريس! ماذا لديك لتطلعنا عليه هنا؟

-  يهمني ان ألفت إلى أنّ اهتمام الرجل بمظهره يشهد تطوراً لافتاً؛ فقد بتنا نلاحظ أنّه يولي لوسامة طلته حيّزاً كبيراً، ما دفع بالماركات التجارية العالمية إلى إطلاق مستحضرات تجميل وعناية خاصة بالرجل. في ما يتعلّق بطلّة العريس على وجه التحديد، لا بدّ من الحفاظ على المظهر الطبيعي أي عدم المبالغة بعملية الـ grooming  في يوم الزفاف. لذا، من الضروري تجنب قصة شعر مختلفة عن لوك العريس اليومية، كما ننبّه من مغبة قص الشعر بوقت قصير قبل يوم الزفاف. إلى ذلك، أنصح العريس بعدم المبالغة في تخطيط الذقن. ومن مبدأ تخليد صورة العريس لسنوات قادمة، أنصح بالتوجّه نحو المظهر الكلاسيكي الراقي والمناسب ليوم الزفاف.

- زوّدنا بنصائح خاصة في ما يتعلّق بصبغة ألوان شعر العروس انطلاقاً من هذا الحدث

مؤخراً لم أعد أنصح العروس بصبغة الشعر. إلا أنني قبل فترة من موعد زفافها، قد أضيف بعض الخصلات الناعمة والرفيعة ذات الألوان الطبيعية لتغطية الشعر الأبيض في حال وجوده. أحاول أن أبعد العروس عن الصبغة بهدف توجيهها نحو اللوك الطبيعي، حيث أسعى كذلك  إلى التخلي عن استعمال وصلات الشعر قدر الإمكان.

- ما هي ألوان شعر العروس التي تنصح بها لصيف 2024؟

ليس هناك لون محدد، لأنني وكما ذكرت لا أنصح بصبغة الشعر للعروس. إنّما إذا كان هناك ضرورة، فألجأ إلى ألوان الصبغة الطبيعية التي تتناسب مع لون بشرة وجهها ولون عيونها لكي تحافظ على مظهرها الطبيعي يوم عرسها.

شخصيًا، لا أحبذ اعتماد الستايلات الفنيّة إن كان من ناحية اختيار موديل الشعر أو التاج أو المكياج أو الفستان. يعود سبب ذلك إلى أن الستايل الفني يأتي في إطار الترندات التي تتغّير على مر السنين وتزول جماليتها، بعكس الستايل الكلاسيكي الذي يبقى خالدًا على مر الزمن.

  • بالنسبة للشعر القصير، لأي عروس يليق أكثر برأيك؟

عروس ميشال زيتون
عروس ميشال زيتون

بالنسبة لقصات الشعر بشكل عام، وللعروس بشكل خاص، لا بدّ من الانتباه إلى أنّ هدف القصة هو تجميل السيدة وإبراز معايير الجمال لديها، سواء من إبراز جمال العينين أو الحنك أو الجبين. لذا، يجب مراعاة شكل الوجه لتغطية أيّة شوائب قد تحجب عناصر الجمال. بحال الرقبة والأكتاف العريضة، على سبيل المثال، نتوجّه نحو القصات المتوسطة التي نفضّلها على الشعر القصير. لكن، لا شكّ أنّ قصات الشعر القصيرة هي من أجمل التسريحات التي تليق بالعروس وهي فعلاً خالدة، لا تتقيّد يوقت ولا يحدّها زمن.

- أخبرنا عن مشروعك القادم لتعليم المهارات في ما يتعلّق بتطبيق تسريحات الشعر!

تسريحة شعر راقية لعروس ميشال زيتون
تسريحة شعر راقية لعروس ميشال زيتون

الخطوة انطلقت فعلياً منذ أكثر من عشر سنوات، حين قرّرت تعلّم مهارات مهنة تصفيف الشعر على الطريقة البريطانية،  فقمت بالإستعانة بخبرات أساتذة من بريطانيا واستقدمتهم إلى لبنان. وشاءت الصدف أن يفتتح هؤلاء فرعاً لهم في دبي، وكانوا بحاجة لخبير شعر يتحدث باللغة العربية، ويتمتع بمنهج  تفكير قريب لتفكيرهم، وطريقة عمل تحاكي طريقتهم، فوقع الاختيار عليّ.

قاموا بعد ذلك بضم اسمي إلى ملف أعمالهم، إلى جانب أسماء أخرى من بريطانيا وإيطاليا، وقاموا بإرسالي إلى أماكن تُطلب فيها تسريحات الشعر العرائسية. كما والتحقت بدورات تدريبية في بريطانيا فضلاً عن اليونان وقبرص، الدولتين اللتين تعتبرا قريبتين إلى السوق اللبناني إلى حدٍ ما. ومن ثم، قمنا بتنظيم عدة دورات لتعليم مهارات تسريحات الشعر في لبنان. للمساهمة في تسويق أعمالي، صوّرت مقطعي فيديو في بريطانيا لموقع hairdressersmy منذ حوالي 14 سنة حين كانت لتلك المواقع أهمية.

من بعد ذلك، أصبحت سفيرًا لـ Matrix L'Oréal، وقمت بعدة سفرات معهم إلى مختلف الدول العربية. وعملت مع هذه الشركة على أهم المسارح الكبرى التي كانت تضم 3000 مزين شعر من عدة بلدان حول العالم كأسبانيا وإيطاليا؛ الأمر الذي ساعدني على اكتساب خبرات كبيرة، خاصةً من خلال التدرب العملي. وسافرت بجولة مؤخرًا مع Matrix L'Oréal  إلى المملكة العربية السعودية، لتقديم دورات تدريبية في جدة والرياض ودمام، حيث تلقينا ردود فعل رائعة.

  • أخبرنا أكثر عن freemium hair education!

حديثًا، بدأنا بالـ freemium hair education التي هي عبارة عن دورات مجانية لتعليم مهارات تصفيف الشعر. ومن بعدها سنبدأ بالـ premium hair education التي هي عبارة عن دورات نقدم من خلالها المعلومات خطوة بخطوة بصورة أوضح من خلال التعليم عبر الأنترنت؛ إلى جانب الدورات الخاصة التي نقدمها لكل شخص يريد اكتساب مهارات هذه المهنة.

تسريحة شعر أمل بوشوشة بتوقيع ميشال زيتون
تسريحة شعر أمل بوشوشة بتوقيع ميشال زيتون

يهمني أن أشير إلى أنّه من أبرز التعليقات التي أتلقاها على الفيديوهات التي أشاركها عبر صفحاتي، هي أنني أسهّل عملية التعلّم، وهذا بالضبط ما أحاول القيام به، إلى جانب إظهار المهارات المطلوبة. الهدف الذي أعمد إلى إيصاله من خلال تقديمي لهذه الدورات، هو الدمج بين أهمية التثقيف المهني والممارسة التطبيقية.