أشهر تقاليد احتفالات الزفاف العربية

تعرفوا على أشهر تقاليد احتفالات الزفاف العربية

عبد الرحمن الحاج
17 مارس 2024

قد تختلف تقاليد حفلات الزفاف العربية باختلاف المناطق والبلدان التي تقام فيها في العالم العربي، ولكنها تشترك في حقيقة أنها غالبا ما تكون غنية بالعادات الثقافية العربية الأصيلة، والاحتفالات النابضة بالحياة والتي غالبا ما يكون محورها الأسرة والمجتمع، احتفالات الزفاف العربية، عادة ما تستمر لعدة أيام، وتتضمن مجموعة تقليدية من احتفالات ما قبل الزفاف وما بعد الزفاف، إلى جانب العديد من التقاليد وطقوس الزفاف الأخرى المثيرة للاهتمام، والتي تناقلتها الأجيال، على مدار عقود طويلة، ولا تزال باقية حتى يومنا هذا.

وفي ما يلي مجموعة من أشهر تقاليد احتفالات الزفاف العربية التي غالبا ما نشاهدها أو نشاهد بعضها في احتفالات الزفاف العربية في مختلف أنحاء الوطن العربي:

الخطبة

الخطبة
الخطبة

الخطبة هي بمثابة اجتماع عائلي يتم فيه الإعلان رسميا عن اتفاق عائلتي العريس والعروس، على زواج العروسين، وعادة ما تتم في منزل العروس، وتشهد تقديم عائلة العريس الهدايا لعائلة العروس (وغالبا ما تتضمن عطور وهدايا فاخرة للعروس)، والاتفاق على "المهر" المقدم من العريس أو عائلة العريس إلى العروس (وغالبا ما يتضمن حلي ذهبية ومجوهرات وأحيانا يضاف إليها مبلغ مالي لتستخدمه العروس في استعدادات الزفاف ويعد المهر، الخطبة عادة ما تشهد أيضا مناقشة عائلتي العروسين لاستعدادات الزفاف.

الخطبة
الخطبة

إعلان عائلتي العروسين، رسميا، عن موافقتهما ومباركتهما لزواج العروسين، ينتهي عادة، بقراءة الحضور لسورة الفاتحة، لمباركة اتفاق الزواج، ويعقب ذلك تقديم بعض المشروبات والأطعمة الخفيفة للحضور (وغالبا ما يقتصر على أسرتي العروسين) أو جلوس الحضور لتناول الطعام على مأدبة طعام احتفالية، من إعداد عائلة العروس.

ليلة الحناء

ليلة الحناء
ليلة الحناء

ليلة الحناء، هي تقليد شهير من تقاليد احتفالات الزفاف العربية، وتعود جذور هذا التقليد الشهير إلى الهند، ليلة الحناء هي واحدة من احتفالات ما قبل الزفاف وفي كثير من الأحيان يتم الاكتفاء بها فيما يتعلق باحتفالات ما قبل الزفاف إلى جانب احتفال بمناسبة الخطبة، يقام في منزل العروس.

الطقوس الخاصة بليلة الحناء قد تختلف باختلاف المنطقة العربية التي يقام فيها احتفال الزفاف، ولكنها بشكل عام، تتلخص في إقامة احتفال يسبق يوم احتفال الزفاف الرئيسي، ويقتصر فيه الحضور على النساء، وغالبا ما يشهد تزين أيدي وأقدام العروس وضيفات الحفل، برسومات زخرفية جذابة من الحناء، ليلة الحناء عادة ما تتضمن أيضا الكثير من الموسيقى والرقصات التقليدية وأغاني احتفالات الزفاف التقليدية.

كتب الكتاب

كتب الكتاب
كتب الكتاب

ويقصد بذلك كتابة عقد الزواج بين العروسين، ويتضمن ذلك قيام رجل دين، بسؤال العروسين أو العريس والعروس أو ولي أو ممثل العروس (والذي يقوم بدوره والدها أو شقيقها أو أكبر الرجال سنا ومكانة من أفراد عائلتها، بنقل موافقة العروس على الزواج، إذا كان ذلك هو زواجها الأول)، عما إذا كانا يقبلان الزواج من بعضهما البعض، وبعد إعلان العروسين صراحة قبول كل منهما الزواج من الآخر (وهو شرط أساسي من شروط شرعية عقد الزواج الإسلامي وبدونه يبطل الزواج)، ويتم إعلانهما زوجين، بمباركة المأذون لهما على الزواج، وتوقيع العروسين أو العريس وولي العروس على عقد الزواج.

احتفال كتب الكتاب يتضمن أيضا مظاهر احتفال بالزواج إلا أنها غالبا ما تكون أكثر هدوء وتحفظا بالمقارنة بغيره من احتفالات الزفاف العربية التقليدية، وذلك احتراما لقدسية المراسم الدينية التي يتضمنها ذلك الاحتفال، وأحيانا قدسية موقعه أيضا، ففي بعض الأحيان، تقام مراسم كتب الكتاب داخل مسجد، ولنفس الأسباب أيضا، فإن ملابس الحضور تكون أكثر تحفظا واحتشاما، جدير بالذكر أن احتفال كتب الكتاب قد يقام في يوم منفصل عن يوم احتفال الزفاف الرئيسي، أو يكون جزء من يوم احتفال الزفاف الرئيسي.

ما سبق ينطبق على احتفالات الزفاف العربية الإسلامية أما في حالة احتفالات الزفاف العربية المسيحية فإنها تتم داخل الكنيسة وتتضمن تلقين قس للعروسين لنذور الزواج المسيحي، وبعد إعلان العروسين موافقتهما على الزواج، يقوم القس بتزيين رأس العريس ورأس العروس بإكليل ذهبي، في إشارة لمباركته لذلك الزواج، قبل إعلانهما زوجين، ولذلك فإن هذا الاحتفال يسمى أيضا باحتفال الإكليل.

الزفة

الزفة
الزفة

الزفة هي موكب زفاف كبير يعلن عن وصول العروس والعريس إلى موقع إقامة حفل الزفاف الرئيسي، وعادة ما يضم هذا الموكب، ​​فرقة من الموسيقيين والراقصين التقليديين وأفراد من عائلتي العروسين، لمرافقة العروسين، موسيقى الزفة، غالبا ما تتضمن موسيقى مرتفعة، ومفعمة بالحيوية، يصاحبها قرع للطبول وزغاريد (أو صرخات احتفالية) من السيدات في موكب الزفاف من الحضور، يقود موكب الزفاف، العروسان، وفي كثير من الأحيان، يسير العروسان في الزفاف، تحت مظلة مزخرفة، بينما يشقان طريقهما إلى قاعة الاستقبال في موقع احتقال الزفاف حيث يقام احتفال الزفاف التقليدي.

رقصات وموسيقى حفلات الزفاف

رقصات حفلات الزفاف العربية، عادة ما تتضمن أشهر الرقصات الشعبية الاحتفالية التي تقام في البلد العربي الذي يقام فيه الزفاف، لذلك فإنها قد تختلف من بلد عربي لآخر وأشهر هذه الرقصات:

رقصات وموسيقى حفلات الزفاف
رقصات وموسيقى حفلات الزفاف
  • رقصة الدبكة وهي رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام، وتتضمن رقصة جماعية متزامنة حيث يشكل المشاركون خطًا أو دائرة، ويمسكون بأيدي بعضهم البعض، ويتحركون وفقا لخطوات معينة.
  • العرضة النجدية وتعرف أيضا باسم العرضة السعودية، وفيها يتم الرقص باستخدام السيوف وفقا لحركات معينة وعادة ما يصاحبها قرع للطبول.
  • رقصة الزامل وتنتشر لدى قبائل المنطقة الجنوبية وفي اليمن، وتتضمن وقوف المشاركين في الرقصة في صفين متقابلين، وهم يحملون الخناجر على خصورهم، قبل أن يقوموا بالتحرك وفقا لخطوات محددة في اتجاه بعضهم البعض.
  • الرقص الشرقي وهو جزء من العديد من احتفالات الزفاف الشعبية في جمهورية مصر العربية، ولبنان، وعادة ما تصاحبه موسيقى صاخبة ذات إيقاع سريع.
  • رقصة المال وهي رقصة تقليدية في بعض حفلات الزفاف العربية تتضمن قيام ضيوف الزفاف بتثبيت النقود على فستان العروس أو رمي النقود على المسرح الذي تتواجد فيه العروس، للتعبير عن أمنياتهم بزواج مبارك ومزدهر للعروسين.

مأدبة الزفاف

مأدبة الزفاف
مأدبة الزفاف

لطالما ما كان الطعام جزء رئيسي من احتفالات الزفاف العربية التقليدية، والتي اعتاد أصحابها في الماضي على التنافس فيما بينهم في تقديم كميات هائلة من الأطعمة الفاخرة والولائم الضخمة، والتي عادة ما تتضمن أطعمة تقليدية شهيرة في البلد الذي يقام فيه احتفال الزفاف، إلى جانب بعض المشروبات الشعبية الشهيرة، مثل "الشربات" وهو مشروب ملون محلى، يقدم على نطاق واسع في احتفالات الزفاف المصرية، احتفالات الزفاف العربية المعاصرة، أصبحت تتضمن أيضا كعكة زفاف، غالبا ما تكون ضخمة ومتعددة الطبقات.

هدايا ضيوف الزفاف

هدايا ضيوف الزفاف
هدايا ضيوف الزفاف

في نهاية احتفالات الزفاف العربية التقليدية، عادة ما يقدم لضيوف الزفاف هدايا رمزية صغيرة تتنوع ما بين الحلويات أو الشموع أو التذكارات الشخصية.

وداع موكب العروسين

عقب انتهاء احتفال الزفاف، يستعد موكب العروسين للمغادرة والتوجه إلى منزل العروسين الجديد، وفي تلك الأثناء يصطف الحضور لوداع موكب العروسين، وغالبا ما يقوم بعض الحضور أيضا (غالبا من أقارب العروسين)، بإلقاء أوراق كونفيتي أو بتلات ورود على العروس وفي بعض احتفالات الزفاف المصرية الشعبية، يقومون برش الملح في اتجاه العروسين، اتباعا لتقليد قديم يهدف إلى إبعاد أعين الحاسدين عن العروسين.

أثناء سير موكب العروسين في طريقه للذهاب إلى منزل الزوجية، عادة ما تقوم السيارات المرافقة للموكب، بإطلاق أبواق سياراتهم للإعلان عن الزواج الجديد، وفي كثير من الأحيان، تقوم السيارات المارة بجوار الموكب، في إطلاق أبواقها هي الأخرى، على سبيل التهنئة للعروسين، وهو تقليد شائع في جمهورية مصر العربية.