فستان زفاف رامي قاضي من العلا

رامي قاضي لـ "هي": عروس 2024 تحتفل بالحب والجمال والخلود كما "العلا"

لطيفة الحسنية 
23 فبراير 2024

فعلها رامي قاضي من جديد، وسطّر فصولاً رائدة في صناعة الموضة! بعد أن كان أول مصمم عربي يعرض أزياءه في العالم الإلكتروني، مطلقاً أول مجموعة تجمع بين عالم الهوت كوتور والـ "أن أف تي" منذ سنوات، ها هو اليوم يطلق مجموعة كوتور 2024 من العلا، من جديد، كأول مصمم عربي يختبر هذه التجربة.

المصمم اللبناني العالمي رامي قاضي
المصمم اللبناني العالمي رامي قاضي

من فساتين تشّع بالضوء في العتمة عام 2015 في مجموعة Glow in the Dark إلى "Les Miroirs" 2024، انطلقت فساتين المصمم اللبناني العالمي في خطوة سبّاقة اليوم من السعودية. وبين سياحة "العلا"  وأزياء "قاضي" عنوان مشترك: " البيئة الإستدامة"، جسّد من خلالها المصمم اللبناني العالمي انخراطه في القضايا الحيوية ذات الأولوية على صعيد العالم، في لوحات فنيّة تشّع أناقة.

من العلا، المنطقة الشاهدة على العصور، التي تعجّ بالثراء التاريخي والجاذبية الغامضة، استوحى قاضي مجموعة ربيع وصيف 2024. ومن المبنى المسرحي في العلا، مرايا، اختار اسم مجموعته، حيث ألهمته المناظر الطبيعية المحيطة، كما يقول لنا.

انعكست آفاق العلا اللامتناهية وسرابها السحري وواحتها الخضراء الشاسعة في المجموعة البالغ عددها 32 قطعة، وعكس كلّ منها مزيجًا سلسًا من الأناقة الطبيعية والعمق التاريخي الذي يميّز المنطقة.

لعروس ربيع وصيف 2024 حصّة الأسد لناحية الفخامة، حيث أرادها رامي قاضي أن تكون صاحبة الجمال المستدام، كما هي "العلا"، محتفلاً بذلك بالحب والجمال والخلود في آن معاً.  في المناسبة، كان لـ "هي" شرف الحوار مع المصمم المبدع، لنعود بحديث غني مفعم بالفن والذوق والتاريخ.

  • كأول مصمم عربي يتعاون مع فعاليات العلا، أخبرنا عن عرض مجموعتك Les Miroirs SS24 الأخيرة... كيف وقع اختيارك على العلا وتفاصيل عن التجربة تشاركنا بها!
فساتين رامي القاضي لربيع وصيف 2024
فساتين رامي القاضي لربيع وصيف 2024

لقد كان لي الشرف الكبير كوني أول مصمم أزياء عربي  تسنح له فرصة التعاون مع "لحظات العلا"، لعرض آخر مجموعة كوتور صممتها لربيع- صيف 2024 "Les Miroirs". جاءت العلا كخيار طبيعي استوحيت منه بفضل جمال المنطقة الفريد من نوعه وتراثها الثقافي الغني. ووقوع اختياري على هذه المنطقة كمصدر إلهام، كان نابعًا من رغبتي في تقدير مناظرها الخلابة وأهميتها التاريخية.

خلال تواجدي هناك، توغلت في سحر المناظر الطبيعية في وادي عشار الذي استمديت الإلهام منه. وقمت بترجمة النقوش القديمة وفن الصخور الموجودة في جميع أنحاء المنطقة من خلال تطريزها على تصاميمي، مصوّرًا الأنماط الأنثروبولوجية التي تعرّف عن تراث العلا التاريخي.

كانت التجربة فعلًا كنقطة تحوّل، مما سمح لي بإدخال روح المنطقة في كل تفصيل من تفاصيل المجموعة، من اللحظة التي بدأت فيها بالتصميم إلى مرحلة التصوير.

  • كيف خلقت هذا التناغم الحيوي بين معالم العلا وفساتينك؟

من مجموعة رامي قاضي المستوحاة من العلا
من مجموعة رامي قاضي المستوحاة من العلا

التناغم بين معالم العلا وفساتيني أتى مستلهماً من ذات الطبيعة. فقد سعيت للحفاظ على جوهر جمال المنطقة الطبيعي وعمقها الثقافي ضمن كل فستان، حيث أدخلت إلى المجموعة عناصر مستوحاة من مناظر العلا الطبيعية وفنها المعماري وزخارفها التاريخية. من الترتر اللامع الذي يمثل الأسطح الانعكاسية لـلمرايا، إلى الزخارف بأشكال الزهور التي تذكرنا بنباتات صحراء العلا، أضفت كل تفصيل بدقة متناهية لنقل روح هذه الوجهة الساحرة.

  • ماذا عن فساتين الزفاف في مجموعة Les Miroirs SS24

عروس رامي قاضي
عروس رامي قاضي

تضمنت مجموعتي الأخيرة لربيع - صيف 2024 "Les Miroirs" فستانيّ زفاف، يمثلان الإحتفال بالحب والجمال، وقد أتيا مستوحيان من سحر العلا الخالد.  زُيّن الفستان الأول بزخارف متداخلة مستوحاة من العلا، مع الأوراق المتناثرة والمحاكة بدقة على القماش، التي ترمز إلى واحات المنطقة الخصبة، مع طرحة من التول مطعمة بحبات الكريستال.

فستان زفاف رامي قاضي من العلا
فستان زفاف رامي قاضي من العلا

أما الفستان الثاني، فزُيّن بالأزهار المستوحاة من نباتات الصحراء في العلا، تخلل زهوراً ناعمة تمتد بأناقة على كامل الفستان، بالإضافة إلى أكسسوار شعر مطرّز أيضًا بتلك الزهور. أردت لكل فستان زفاف من مجموعتي أن يكون بمثابة عهد للرومانسية والأناقة الخالدة لعروس رامي قاضي.

زوّدنا بتفاصيل عن الأقمشة المعتمدة هنا والألوان اللماعة المفعمة بالحياة!

تعكس الأقمشة والألوان المختارة في المجموعة، الطاقة الحيوية والراقية التي تشتهر بها تصاميمي. من الساتان الفاخر والأورجانزا إلى المواد المبتكرة مثل PVC وتلك الهولوغرافية، تم اختيار كل نوع من القماش لزيادة جمالية التصاميم. كما ركزتُ أيضًا على اختيار المواد العاكسة والتطريزات، كي تحاكي مصدر إلهامي والاسم الذي أطلقته على المجموعة "Les Miroirs ".

تضمنت الألوان التدرجات  في الطيّات، مثل البيج الرملي والبني الصحراوي ولون صحراء موهافي، والتي استعملتها كلفتة تقدير لجمال مناظر العلا الطبيعية، مع إضفاء نفحة من الحداثة والجاذبية على المجموعة. وأعطى الكورسيه وأقمشة الترتر والريش والشرابات، ملمسًا ومظهرًا مميزًا للتصاميم، وخلق جمالًا ساحرًا يعكس جاذبية العلا.

  • من هي عروس رامي قاضي لعام 2024؟

فستان زفاف رامي قاضي لربيع وصيف 2024
فستان زفاف رامي قاضي لربيع وصيف 2024

عروس رامي قاضي لعام 2024 هي أيقونة الأناقة الحديثة والرقي الفخم. عروس واثقة ومميزة ولا تخاف التعبير عن نفسها من خلال الأزياء التي تختارها.  نحن أمام عروس تقدّر التقاليد ولكنّها متقبلة للإبتكار، وتبحث دائمًا عن تصاميم كلاسيكية بلمسة عصرية. تجسّد عروس رامي قاضي الأناقة والجمال والفرادة، فهي تثق بدارنا لتصميم فستان يعكس شخصيتها وأسلوبها الخاص.

  • شاركنا تجربتك في البيئة المستدامة التي نلاحظ تركيزك عليها في تصاميمك

من عرض الأزياء الراقية المستدامة لرامي قاضي في #COP28uae
من عرض الأزياء الراقية المستدامة لرامي قاضي في #COP28uae

الأزياء المستدامة هي مهمة أساسية لدار رامي قاضي، وهذا التزامًا نأخذه بجدية. كسفير سابق للنوايا الحسنة في المنطقة لبرنامج الأزياء المستدامة التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، ألتزم بتشجيع الممارسات الصديقة البيئية في مجال الموضة. في مجموعة "Les Miroirs" لربيع- صيف 2024، عملنا على إدخال المواد المستدامة مثل البلاستيك المعاد تدويره، بحيث كان من أولوياتنا اللجوء إلى البحث عن مصادر وسبل إنتاجية جيدة. ناهيك عن أنّ نسبة من عائدات مبيعات المجموعة ستدعم قضية الحفاظ على النمر العربي، وبذلك نكون قد أكدنا إلتزامنا بالرعاية البيئية وحماية الحياة البرية.

نأمل من خلال دمج مفهوم الإستدامة ضمن تصاميمنا ومع مبادراتنا، أن نلهم التغيير الإيجابي ونساهم في مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

  • ماذا عن حملتكم الأخيرة بمناسبة عيد الحب؟

بمناسبة عيد الحب، أردنا في Maison Rami Kadi الإحتفال بحب الذات بجميع أشكاله في حملة من القلب تعكس أصدق القيم. لذا قمنا بتوزيع هدايا، وهي عبارة عن مرايا بشكل قلوب مطرزة للتذكير بحب الذات، من الندوب إلى البسمات، ومن التجاعيد إلى الحكمة، معزّزين بذلك فكرة تقبّل جمال كل روح تحتوي في داخلها على قصة فريدة.