نصائح مفيدة للعروس للتخطيط لحفل زفاف ناجح بلا توتر !

نصائح مفيدة للعروس للتخطيط لحفل زفاف ناجح بلا توتر!

لطيفة الحسنية 
31 يناير 2024

على الرغم من احساس العروس الغامر بالحماس والشوق والشغف استعداداًلحفل الزفاف، إلاّ أنّه لا يخفى على أحد كمية القلق التي يسببها التخطيط للحفل. ورغم الإستعانة بخبير حفلات أعراس، تبقى العروس متيقظة وعلى جهوزية تامة لمتابعة كافة التفاصيل المتعلّقة بالمناسبة! لكن، بعض الأخطاء لا مفرّ من الوقوع بها، أقلّها عدم تذكر بعض العناصر الهامة لنجاح الحفل.

أحد أفضل الطرق لتجنب الأخطاء، هو التخطيط مسبقًا وإجراء أكبر قدر ممكن من البحث حتى تكون العروس  مسلّحة بالوعي الكافي استعداداً لليوم الكبير. لهذا السبب، تابعنا أفضل نصائح الخبراء حول كيفية التنقل بسلاسة في عالم التخطيط لحفلات الزفاف، وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة في التخطيط ومنع الضغوط غير المرغوب فيها.

تعرّفي على أهم الأخطاء في التخطيط لحفل الزفاف والتي يجب عليك بذل قصارى جهدك لتجنبها، واطلعيعلى أهم النصائح والأفكار القيّمة التي يقدمها الخبراء. هذا ما عليك فعله وتجنبه خلال مرحلة التخطيط:

نصائح مفيدة للعروس للتخطيط لحفل زفاف ناجح بلا توتر !
نصائح مفيدة للعروس للتخطيط لحفل زفاف ناجح بلا توتر !

تحديد ميزانية حفل الزفاف

إنّ تحديد الميزانية خطوة تخطيطية حاسمة، وواحدة من أهم العناصر التي يتعيّن عليك أخذها في عين الاعتبار خلال عملية التخطيط لحفل الزفاف. إنّ العنصر الأكثر أهمية في إعداد الميزانية هو فهم مستوى الخدمة التي تتوقعينها من الخدمات التي تريدينها لحفل الزفاف الخاص بك، ووجود مخطط يمكنه تقدير الرسوم الإجمالية. بمجرد الانتهاء من هذه الأمور، يمكنك البدء في البحث عن الموردين، ومصممي الديكورات، ومشغّل الموسيقى، وشركة التموين الغذائي، وما إلى ذلك.

تذكّري أن ميزانية حفل الزفاف الخاص بك ستؤثر على كل عنصر من عناصر اليوم الكبير، بدءًا من عدد الضيوف، والموقع، والأطعمة، والمشروبات، إلى الديكورات والأزهار والزينة؛حيث عدم تحديد ميزانية خاصة، يعني غياب أي طريقة لتتبع الإنفاق أو السيطرة على الأمور المالية.

اٍسألي نفسك وشريكك: ما هو العنصر الأكثر أهمية لإنجاح الحفل من العناصر أعلاه؟ ثم، إبدئا بتحديد الميزانية الأكبر لهذا العنصر، وهكذا حتى يتم ترتيب باقي الأمور.

تحديد ميزانية حفل الزفاف
تحديد ميزانية حفل الزفاف

عدم إعطاء الأولوية لتكريم الضيوف

نعم، هذا هو يومك الكبير، لكن الأمر لا يدور حولك أنت وشريكك فقط؛ قد يكون أحباؤك سافروا من أماكن بعيدة ليكونوا حاضرين في هذا اليوم. إنّ عدم تقدير الضيوف وإعطاء الأولوية لتكريمهم هو خطأً كبير يقع به أغلبية العرائس وشركائهن في يوم الزفاف؛ فلا تنسي أنّ الضيوف أيضاً يضحّون بوقتهم من أجل حفلتك الكبيرة، خاصة حين يستعدون جيداً للظهور بمنظر لائق للحفل، أو عندما ينتظرون وقتًا طويلاً بين فترة الاستقبال وانطلاق الحفل. إلى ذلك، لا يمكننا إغفال الكلفة المادية التي يضحون بها لتقديم الهدايا وغيرها من الأمور! باختصار، التخطيط  للحفل دون أخذ الضيوف في الاعتبار هو خطأ يجب تجنبه في حفل الزفاف.

لذا، من الضروري مراعاة تكريم الضيف، وهذا لا يعني أنه يتعين عليك إنفاق ما يتجاوز ميزانيتك أو المبالغة في الأمر. يمكن أن تكون إعطاء الأولوية للضيوف من خلال  الأمور البسيطة، كإظهار الإمتنان لحضورهم، وتأمين وسائل الراحة الترحيبية المدروسة في غرف الفندق، أو تقديم وجبة فطور وغداء، والاهتمام بتوديعهم قبل السفر (إن كانوا فعلاً قد قاموا بالسفر أو الانتقال من منطقة إلى أخرى لأجل حضور حفل الزفاف).

إعطاء الأولوية لتكريم الضيوف
إعطاء الأولوية لتكريم الضيوف

إحذري تقليد حفلات زفاف الآخرين

من الضروري مراعاة الخصوصية في يومك الكبير؛ فلا تنسي أنّ هذا الحفل هو حفل زفافك أنتِ وعليه أن يروي قصتك مع حبيبك، لا أن يروي قصة عروسين مختلفين! اسألي نفسك: هل سأكون راضية عندما أنظر إلى صور زفافي في السنوات القادمة وأرى أن الحفل يشبه أي زفاف آخر شاركت به؟ من هنا، ننصحك بعدم نسخ ما ترينه على مواقع التوصل من صور حول حفلات الزفاف، وتذكري أنّ المنصات الألكترونية هي سلاح ذو حدين، فهي تساعدك على تعزيز عامل الابتكار من جهة، إلاّ أنّها  قد تجعلك تقعين في فخ النسخ واللصق والتقليد، من جهة أخرى! 

لذا، قبل أن تمضي قدمًا في رحلة التخطيط الخاصة بك، فكّري جيداً في ما تحبينه وما هو مهم بالنسبة لك. هل هناك ثيم معيّن يجسّد قصة حبك مع شريكك؟ هل من  ألوان معينة تفضلان تضمينها في حفل الزفاف والتي تتناغم مع علاقتكما؟ كلما زادت قصة حبك التي يمكنك دمجها في حفل الزفاف، كان ذلك أفضل.

تجنبي المبالغة في تعقيد الأمور

يتضمن هذا الخطأ، على سبيل المثال لا الحصر، الرغبة في أن يلتقط المصوّر صورًا شخصية في منتصف النهار في 10 مواقع مختلفة، أو حتى إخبار مصمم الأزهار أنك  تفضلين الأزهار البيضاء ولكن لن تسمحي مطلقًا بتضمينها الزهور ذات اللون الأبيض الفاتح.

تذكري دائماً أنّ حفل الزفاف الخاص بك ليس فيلم تصوير سينمائي، وليس حدثاً عالمياً، بل هو مجرّد حفل يوثق رحلتك الأبدية، وحدث بسيط من واقع الحياة، لذا القالب الأبسط للحفل غالبًا ما يكون أفضل.

تجنبي المبالغة في تعقيد الأمور
تجنبي المبالغة في تعقيد الأمور

عدم السيطرة على التوتر

هل تشعرين خلال التخطيط لحفل الزفاف أنّ أعصابك مشدودة وكأنّك تخضعين لامتحان؟ هل تلاحظين تسارع معدل ضربات القلب عند البحث في كيفية تنسيق الحفل؟ من المحتمل أنك تتعاملين مع أحد المتاعب الأكثر شيوعًا في التخطيط لحفل الزفاف: عدم السيطرة على التوتر بشكل صحيح.

حسناً، بعض التوتر أمرّ لا مفر منه، لكن قضاء كل فترة التخطيط بقلق والشعور بالضغط النفسي، فهنا تكمن الخطورة، حيث ستتغافلين أنّك تستعدين لأجمل حفل في حياتك، وتنسين الشعور بالشغف استعداداً لليوم الكبير! لذا، عندما تشعرين بالإرهاق من التخطيط، ضعي هاتفك على وضعية الطائرة، وأغلقي الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وخذي بعض الوقت للراحة الفردية. أزيحي عن كتفك حمل الضغوط ومارسي اليوجا أو قومي بجولة سيراً على الأقدام في مكانك المفضل، أو اختبئي في مكانك السرّي لبعض الوقت؛ ستساعدك هذه الأمور لتهدئة أعصابك وتحفيز هرمونات السعادة لإحياء الشغف من جديد.

عدم السيطرة على التوتر
عدم السيطرة على التوتر