المصمم ساهر ضيا ل "هي": "فساتين الزفاف التي أصممها تمنح العروس إحساساً مرهفاً لا حدود له"

المصمم ساهر ضيا لـ "هي": فساتين الزفاف التي أصممها تمنح العروس إحساساً مرهفاً لا حدود له

لطيفة الحسنية 
26 يناير 2024

من الجوهرة  الأوروبية، النمسا، حلّق مصمم الأزياء ساهر ضيا في الموضة عالياً، مطلقاً مجموعته لربيع وصيف 2024  من وحي حدائق ميرابيل، الوجهة المثالية وخط  السير الذي لا بدّ من المرور به عند زيارة سالزبورغ.  بالقرب من البلدة القديمة مباشرةً، وفي أحضان الحدائق المشذبة والعصرية، وبين عبق التاريخ في قصر ميرابيل (تم بناؤه في عام1606)، استوحى المصمم اللبناني فساتين الزفاف والمناسبات في خياطة راقية.

"هي" أجرت حواراً مع المصمم ساهر ضيا الذي ترك بصمته في فساتين نجمات عربيات وعالميات، فحدثنا عن مجموعة فساتينه الأخيرة. فلنستعد  سوية لصيف يزخر بالألوان في فساتين المناسبات، ولحفلات أعراس تجسّد فخامة الطلّة لعروس متألقة في فستان زفاف عنوانه الأناة والخلود.

 

- فساتين زفاف مجموعة ربيع وصيف 2024 أتت مستوحاة من معالم قصر وحدائق ميرابيل الأنيقة في سالزبورغ في النمسا.  أخبرنا عن المجموعة!

فساتين زفاف ربيع وصيف 2024 للمصمم ساهر ضيا
فساتين زفاف ربيع وصيف 2024 للمصمم ساهر ضيا

 المجموعة الأخيرة هي عبارة عن "كوتور" و"ريدي تو وير". تصدّرت المجموعة ثلاثة فساتين زفاف، حيث يتميّز تصميم الفستان الأول بالدانتيل والتول ويتزيّن بأكمام طويلة، الأمر الذي يمنح إحساساً مرهفاً لا حدود له. أما قَصة الفستان الثاني، فهي مستوحاة من حورية البحر، حيث تميّزبمشدّ مطرّز باللون الأبيض  كي يعكس البساطة والرقي على حدّ سواء مع قفّازين رائعين. أما بالنسبة للفستان الثالث، فإنّ تصميمه هو عبارة عن قَصة من دون أكمام على شكل قلم رصاص مع مشدّ مصمم بشكل متّقن للغاية يزيده تألقاً مستوحىً من عالم الأرابيسك الآسر، في حين يتميّز بأنماط على شكل أزهار وأوراق شجر.    

- اشرح لنا تفاصيل تصميم وخياطة هذه الفساتين من مجموعة ربيع صيف 2024

-في هذا الفستان، اعتمدنا قصة ضيقة بقماش الميكادو ، واعتمدنا القفازات مع طرحة بسيطة، لكن يمكن ارتداؤه دون طرحة. كما استخدمنا خيوط الحرير والأحجار الخفيفة، وقد أتى تطريزه مستوحى من التماثيل الموجودة في حدائق ميرابيل.

فستان زفاف ضيق مع قفازات أنيقة للمصم ساهر ضيا
فستان زفاف ضيق مع قفازات أنيقة للمصم ساهر ضيا

- هنا، استخدمنا الأقمشة المخرّمة والمطرزة مع كريستال شفاف، وأكمام طويلة دون أكتاف، لخلق انسيابية فخمة وناعمة بالطلة.

فستان زفاف مخرّم للمصمم ساهر ضيا
فستان زفاف مخرّم للمصمم ساهر ضيا

- فستان الزفاف هذا هو تجسيد لقصة pencil cut  بالتنورة الواسعة مع قصة الكورسيه، والتي أتت بطريقة مبتكرة مع تطريزات الباييت والخرز والكريستال. أمّا الطرحة، فهي عبارة عن حبات اللولو التي تضمنها الفستان كذلك. 

فستان زفاف  pencil cut
فستان زفاف  pencil cut

ماذا عن فساتين السهرات  التي تضمنتها مجموعتك الأخيرة؟

فساتين سهرة بالوردي المشع للمصمم ساهر ضيا
فساتين سهرة بالوردي المشع للمصمم ساهر ضيا

كان التركيز في فساتين السهرات على القصات العملية حسب احتياجات الموضة التي تتجه نحو النعومة في التصاميم. إذلدي اعتقاد راسخ بأنّالبساطة هي انعكاس للأناقة، وفي عالم الموضة، هناك اتجاه متزايد نحو هذا الأسلوب، وهو بالضبط ما قمت باعتماده في تنفيذ هذه المجموعة.

فساتين مناسبات ربيع وصيف 2024 للمصمم ساهر ضيا
فساتين مناسبات ربيع وصيف 2024 للمصمم ساهر ضيا

 لقد تم تصميم لوحة الألوان لإثارة مشاعر السعادة والفرح والإيجابية؛ ومن هذا المنطلق، أتت هذه المجموعة كتجسيد لإبداعات الملابس الجاهزة بألوان الباستيل الوردية والأزرق الخفيف والأصفر والأرجواني والفستقي والفيروز الفاتح والظلال الأكثر حيوية.

فستان سهرة مشع للمصمم ساهر ضيا
فستان سهرة مشع للمصمم ساهر ضيا

لقد ألهمتني معالم قصر وحدائق ميرابيل الخلابة في سالزبورغ،  التي بنيت عليها رؤيتيلجلسة التصوير، فهذه الصور تعكس كيف تحتضن السماء والغيوم الحدائق الخلابة.

فساتين مناسبات المصمم ساهر ضيا
فساتين مناسبات المصمم ساهر ضيا

بالنسبة للأقمشة،  اعتمدت حرير الميكادو الخالص الأنيق والناعم، والتول، والساتان، وأنسجة الكريب المطاطية. كما اعتمدت الكورسيه، المصممة بعناية لإضفاء المزيد من الأنوثة والسحر. وعرضت القطع المختارة أيضاً تطريزاً مشغولاً بعناية فائقة، وهو ما أضفي لمسات من الرقي.

-  لمواجهة تحديات المناخ، يكافح العالم اليوم للتوصل إلى بيئة مستدامة، هل جسّدت هذا الأمر في تصاميمك وكيف؟

أميل شخصياً إلى تصميم الأزياء الراقية، حيث تختلف الأقمشة المستخدمة عنها في الفساتين المستدامة. إذ التركيز على اتجاه البيئة المستدامة يتضمن اعتماد أقمشة القطن والصوف، التي لا تُعتمد غالباً في الخياطة الراقية. بالطبع، يمكن الإستفادة من أي فستان في المستقبل من خلال إعادة خياطته بتصميم جديد، لكن  يهمني الإشارة  إلى أنّ المجموعة هنا لا تتضمن هذا الأمر.

 

-          كيف  برأيك تغيرت موضة فساتين الزفاف بين الأمس واليوم؟

فساتين الزفاف تتجه اليوم نحو البساطة والنعومة بالقصات، لا سيّما بعد جائحة كورونا حيث تغيرّ مفهوم الأعراس بالنسبة لكثيرين وأصبحت حفلات الزفاف تُقام على نطاق ضيّق. اليوم،  وبعد انقضاء الجائحة نستعد لتلبية حاجات الموضة، والتي تتضمن الشكّ في الفساتين بطبيعة الحال. إلى ذلك، لا بدّ وفي كافة التصاميم، من مراعاة ذوق العروس وبيئتها، مع أخذ حضارة وثقافة بلدها في عين الاعتبار. 

 

-          من هو المصمم اللبناني الذي تنظر إليه كمثال وأيقونة في عالم الأزياء؟

أفتخر بكل مصمم أزياء يقدّم تصاميم خلاّقة بغض النظر عن جنسيته، لذا لا يمكن تحديد اسم مصمم معيّن، إنّما بالعموم تلفتني تصاميم داري شانيل وديور العالميتين.

 

-         نصائح تقدمها لعروس عام 2024!

 يهمني أن تكون العروس على طبيعتها وأن تستعد ليوم زفافها بهالة من الفخامة، لناحية اختيار فستان الزفاف والمجوهرات. هذا، ولا بد أن تراعي العروس طلّتها الوحيدة في يومها الكبير وأن تسعى كي تكون خالدة. لذا، أفضّل التصاميم الناعمة والراقيةالتي تضمنتها مجموعتي الاخيرة لصيف وربيع 2024.