مجوهرات الأميرة عظمة

اطلالات عرائس بروناي ...مجوهرات وتيجان مرصعة بالأحجار

عتاب شمس الدين
9 يناير 2024

افتتحت سلطنة بروناي موسم الأعراس الملكية للعام 2024، حيث انطلقت  الأحد مراسم زفاف الأمير عبد المتين نجل سلطان بروناي وعروسته رائدة الأعمال أنيشا روزناه في  بندر سري بكاوان، عاصمة بروناي التي يُطلق عليها لقب دار السلام، وذلك  بحضور عائلتي العروسين وأفراد العائلة الملكية على رأسهم والد العريس سلطان بروناي حسن البلقية. بعد ثلاثة أشهر من إعلان خبر خطوبتهما في أكتوبر 2023،  وستستمر الاحتفالات عشرة أيام.

"هي" تعرض اطلالات عرائس بروناي ...مجوهرات وتيجان مرصعة بالأحجار.

الامير عبد المتين والعروس أنيشا
الامير عبد المتين والعروس أنيشا

فستان الزفاف الابيض وطرحة الزفاف البيضاء غالبا ما يرتبطان في اذهان الكثيرين باطلالة العروس في يوم حفل زفافها، إلا أن الحقيقة لا تقتصر على فساتين الزفاف البيضاء حيث تتنوع وتختلف الاطلالات التقليدية للعرائس في يوم حفل زفافهن في بلدان العالم المختلفة، فهناك عرائس يظهرن في حفلات زفافهن بالملابس والاكسسوارات الملونة وهناك عرائس اخريات يقمن بطلاء اجزاء من بشرتهن ووجوههن استعداد لحفل الزفاف.

هناك العديد من تقاليد الزواج في بروناي والعادات التي اتباعها خلال حفل الزواج في سلطنة بروناي، يرتدي العريس والعروس ملابس تقليدية للحفل والاستقبال، عادة ترتدي العروس فستان زفاف أحمر بينما يرتدي العريس فستانا أبيض اللون.

من الشائع ايضا أن تعتمد العروس مجوهرات ذهبية.

يحتفظ سكان سلطنة بروناي بتقليد مهم وهو ضرورة ارتداء الزي التقليدي في حفلات الزفاف وهو عبارة عن القفطان التقليدي المطرز للعروس ويكون باللون الأبيض أو ألوان فاتحة يزينه قماش الدانتيل ونقوشات الورود مع وشاح فخم على الرأس.

ويرتدي العريس سترة باللون الأبيض بطول الركبة وسروال من القماش الخفيف مع قبعة أو عمامة تقليدية، لكن غزت حفلات الزفاف العصرية التي تقام في قاعات كبيرة واحتفظ بأساسيات الزفاف التقليدي مثل الأزياء التقليدية .

حفل زفاف الأميرة فضيلة
حفل زفاف الأميرة فضيلة

تيجان ومجوهرات العروس في بروناي

أعراس العائلة الحاكمة في بروناي ترتفع فيها التكاليف وترتقي كميات الذهب والألماس والمجوهرات إلى كميات مهولة.

تعتمد عادة العروس في بروناي تيجان مرصعة بالأحجار والالماس فمن حفل زفاف ابنة سلطان بروناي الأميرة فضيلة وهي تاسع أبناء السلطان الاثني عشر، تألّقت بقطعة من الدانتيل الأبيض الناعم، يعلوها تاج برّاق.

واحتفلت سلطنة بروناي في العام 2015 بزفاف أصغر أبناء سلطان بروناي حسن البلقية في قصر استانا "نور الإيمان" الواقع في عاصمة بروناي بندر سري بكاوان.وقد ارتدى العروسان ملابس ذهبية اللون ومرصعة بالألماس، كما حملت العروس باقة من الأحجار الكريمة بدلاً من الورد، واعتمدت تاجا مميزا مع مجوهرات مرصعةبالأحجار الكريمة باللون الفيروزي والالماس.

 في العام 2023 وفي حفل زفاف ملكي من الطراز الأول تزوجت الأميرة عظمة نعمة البلقية، ابنة السلطان حسن بلقية من ابن عمها الأمير بحر بن جفري بلقيه. وتألقت بتاج ومجوهرات مرصعة بأحجار الماسية.

حفل زفاف الأمير عبد الملك
حفل زفاف الأمير عبد الملك

فهل ستعتمد عروس بروناي بإطلالة مماثلة خلال يومها الكبير مع تاج مرصع بالمجوهرات؟

ختم القرآن

قبل انطلاق مراسم  الحفل الملكي بأسبوع، أقامت أسرة العروس أنيشا روسنه مجلس ختم القرآن بحضور الأمير عبد المتين وأفراد العائلة الملكية.

ارتدت العروس المستقبلية للأمير متين، الآنسة أنيشا، في حفل ختم القرآن الذي أقيم في منزل ذويها، فستاناً أنيقاً باللون الأبيض من تصميم دار الأزياء Teh Firdaus، حيث تم اختيارها خصيصًا لتصميم ثوب العروس، واعتمدت حجابا ناعما باللون الأبيض.

العروس خلال ختم القرآن
العروس خلال ختم القرآن

من هو العريس الأمير عبد المتين ؟

ولد الأمير عبد المتين 10 أغسطس 1991وهو الابن الرابع والطفل العاشر للسلطان وزوجته السابقة بوان مريم الحاج عبد العزيز. والثنائي على علاقة منذ فترة وقد وقد شوهدا معاً في مناسبات عديدة، بما في ذلك حفل زفاف الأميرة عظمة نعمة البلقية شقيقة متين في وقت سابق من أوائل هذا العام.أما عن دراسة الأمير عبد المتين فقد تخرج العام 2014 من كلية كينجز في لندن وحصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، وهو حالياً طيار مروحية في القوات الجوية الملكية لبروناي ويحمل رتبة رائد. وهو لاعب بولو ماهر، كما مثل بلاده في عامي 2017 و2019 في دورة ألعاب جنوب شرق آسيا.

الامير عبد المتين
الامير عبد المتين

من هي العروس زوجة الأمير عبد المتين؟

العروس هي أنيشا روزنا حفيدة أحد مستشاري السلطان الموثوقين، بيهين داتو عيسى. شقت روزنا طريقها الخاص كرائدة أعمال في بروناي، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية هناك. بالإضافة إلى قيادة علامتها التجارية للأزياء Silk Collective وأيضاً هي تمتلك شركة سياحية تدعى Authentirary.

العروس أنيشا روزنا
العروس أنيشا روزنا