أهم بنود التخطيط لـ ميزانية حفل الزفاف

أهم بنود التخطيط لـميزانية حفل الزفاف

عبد الرحمن الحاج
21 يناير 2024

دوما يكون التخطيط لميزانية حفل الزفاف من أصعب الأحداث التي تواجه العروسين قبل حفل الزفاف، مع أن تحديد الميزانية والالتزام بها يعد واحدًا من أفضل الهدايا التي يمكنك تقديمها لنفسك كزوجين.

ويجب أن تخططي مع شريكك كم يجب أن تنفقي على حفل زفافك؟ وما هو المقدار الذي يجب تخصيصه للطعام والزهور ومكان الزفاف والنفقات الأخرى، وعلى الرغم من عدم وجود ميزانية واحدة تناسب الجميع، إلا أن هناك بعض الإرشادات المفيدة التي يجب اتباعها في أثناء التخطيط لميزانية حفل الزفاف الخاص بك.

ءء
أهم بنود التخطيط لـ ميزانية حفل الزفاف

1. ابدأي بتحديد من سيساهم في حفل الزفاف

حيث إن التقليد القديم المتمثل في أن والد العريس يجب أن يغطي الفاتورة بأكملها لم يعد قانونًا للزواج، وغالبًا ما تشارك كلتا العائلتين، وغالبًا ما يساعد العروس والعريس أيضًا في تكلفة حفل الزفاف بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العديد من العرسان في الوطن العربي.

ويمكن أن تسألي جميع الأطراف المعنية عن مقدار ما يمكنهم المساهمة به في حفل الزفاف وستحصلين طبعا على النتيجة النهائية اللازمة للميزانية الخاصة لحفل الزفاف.

ابدأي بتحديد من سيساهم في حفل الزفاف
ابدأي بتحديد من سيساهم في حفل الزفاف

2. كم عدد الضيوف؟

ربما يؤثر حجم قائمة الضيوف على ميزانية حفل الزفاف الخاص بكِ بشكل كبير، وسيشكل مكانك وطعامك ومشروباتك بعضًا من أكبر النسب في ميزانيتك، لذا، أول شيء عليكِ القيام به هو معرفة عدد الضيوف الذين ستدعوهم، ثم من هذا العدد، وما هو احتمال قدومهم؟ لأنه في بعض الأحيان يكون هناك انخفاض بنسبة 10% من عدد المعازيم الفعلية التي وجهتي لها الدعوة، ويعتمد ذلك على أي وقت من السنة ومكان وجوده، وغيرها من العوامل الأخرى.

كم عدد الضيوف
كم عدد الضيوف

3. حددي ميزانية حفل الزفاف قبل البدء بالتسوق

تجنبي الوقوع في الفخ الشائع المتمثل في الوقوع في حب مكان باهظ الثمن وفستان الأحلام والكعكة الفاخرة قبل أن تتحدثي بالأرقام والميزانية، ثم ابدئي في استكشاف البائعين ضمن النطاق السعري الخاص بكِ، وليس العكس، فإذا وجدتِ أن ميزانيتك وخطط زفافك غير متوافقة تمامًا فقد حان الوقت لمناقشة حقيقة أين تذهب هذه الأموال فإما تعديل الميزانية أو التوقعات وفقًا لذلك.

حددي ميزانية حفل الزفاف قبل البدء بالتسوق
حددي ميزانية حفل الزفاف قبل البدء بالتسوق

4. قومي بتصنيف ميزانية حفل الزفاف الخاص بكِ حسب النسبة المئوية

رغم عدم وجود قواعد نافذة وحازمة بشأن المبلغ الذي يجب أن تنفقيه على كل فئة، إلا أن هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك على السير في الاتجاه الصحيح، ويجد العديد من منظمي حفلات الزفاف والعرائس أنه من المفيد إنشاء ميزانية حفل الزفاف حسب النسبة المئوية.

طبعا إذا كنتِ تحتاجين إلى بعض التوجيهات حول كيفية تقسيم ميزانيتك، إليكِ بعض النصائح الهامة:

قومي بتصنيف ميزانية حفل الزفاف الخاص بكِ حسب النسبة المئوية
قومي بتصنيف ميزانية حفل الزفاف الخاص بكِ حسب النسبة المئوية

المكان والتموين (40%)

القاعدة الأساسية الجيدة هي عدم إنفاق أكثر من 40% من الميزانية الإجمالية على المكان ورسوم الإيجار والطعام والمشروبات.

التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو (12%)

خصصي حوالي 12% لالتقاط الذكريات الجميلة من حفلتك، ومن أجل توفير التكاليف، يختار بعض الأزواج عدم التصوير بالفيديو أو يطلبون من صديق أن يكون مصورهم الفوتوغرافي.

التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو
التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو

الموسيقى والترفيه (10%)

يمكنك تخصيص ميزانية 10% للموسيقي والترفيه في حفل الزفاف الخاص بكِ..

الزهور والديكور (10%)

ويمكن تخصيص 10% من الميزانية الإجمالية لحفل الزفاف للزهور والديكور، وتنتمي الإضاءة الاحترافية وقطع ديكور الزفاف الأخرى إلى هذه الفئة أيضًا، بالإضافة إلى الشموع وحتى شاشات عرض الطاولة وأنواع اللافتات الأخرى.

الزهور والديكور
الزهور والديكور

ملابس الزفاف والتزيين (9%)

ملابس الزفاف والتعديلات والاكسسوارات والشعر والمكياج قد تستحوذ على 10% من الميزانية.

الحفل (3%)

خصص 3% من ميزانيتك للأمور الإضافية في الحفل، مثل رخصة الزواج، والموسيقى، والمسؤول.

الهدايا للضيوف(2%)

تتضمن هدايا لحفل زفافك، ومفضلات الحفلات لجميع الضيوف، وحقائب ترحيب للأصدقاء الذين قطعوا مسافات طويلة لحضور حفل الزفاف.

الهدايا للضيوف
الهدايا للضيوف

خدمات النقل (2%)

فكري أيضا في ترتيبات النقل لك ولحفل زفافك وأي ضيوف قد يحتاجون إليها، ويشمل ذلك أيضًا نفقات السيارة ومواقف السيارات للعروسين، ويمكن أيضًا أن تكون استضافة الحفل والاستقبال في نفس المكان وسيلة مناسبة لخفض تكاليف النقل.

كعكة الزفاف (2%)

ويمكن أن تخصصي 2% من الميزانية لكعكة الزفاف.

5. احذري تكاليف الزفاف الخفية

احذري تكاليف الزفاف الخفية التي يصعب أن تفكر فيها العرائس مثل علاجات التجميل، وحفلة توديع العزوبية "الحناء"، والإقامة في الفندق في الليلة السابقة، وغيرها.

وغالبًا ما تُنسى الضرائب والإكراميات أيضًا، وفي حين أن العديد من الإكراميات مضمنة في عقود البائعين.

احذري تكاليف الزفاف الخفية
احذري تكاليف الزفاف الخفية

6. اطلبي عرض التكلفة

مقترح تكلفة الزفاف هو ملف مفصل يفصل التكاليف المتوقعة المرتبطة بتخطيط واستضافة الخدمات، مما يوفر صورة أكثر دقة للالتزام المالي الإجمالي.

7. كوني منظمة وتتبعي نفقات حفل الزفاف الخاص بكِ

ابدئي بتقسيم تكاليفك المقدرة لكل فئة لتوفير نموذج في أثناء اتصالك بالبائعين، ففي كل مرة تقوم فيها بالتوقيع على عقد أو إرسال دفعة، قومي بتسجيل التكلفة الفعلية حتى تعرفي دائمًا مدى قربك من النتيجة النهائية، وشاركي المستند مع خطيبك وفكري في مشاركته مع أفراد العائلة الذين يساعدون في دفع تكاليف حفل الزفاف إذا كان ذلك سيساعد في تبسيط العملية بالنسبة لكِ.

كوني منظمة وتتبعي نفقات حفل الزفاف الخاص بكِ
كوني منظمة وتتبعي نفقات حفل الزفاف الخاص بكِ

8. لا تخافي من التفاوض مع منظمي حفلات الزفاف

لابد أن يكون كل شيء قابل للتفاوض، وسيكون العديد من المنظمين على استعداد للعمل معك لتخصيص الحزمة التي تناسب ميزانيتك، ولنفترض أنكِ فشلتي في البحث عن بائع زهور وقد يكون الحد الأدنى من مجموعته يفوق ميزانيتك الخاصة بالزهور، كوني صريحة وصادقة وأخبريها بمدى حبك لتصميماتها ولكن لديكِ قدرًا معينًا فقط للعمل بها، ومن المحتمل أن يعمل بائع الزهور معك لتصميم باقة تناسب ميزانيتك، والأمر نفسه ينطبق على البائعين الآخرين أيضًا.

لا تخافي من التفاوض مع منظمي حفلات الزفاف
لا تخافي من التفاوض مع منظمي حفلات الزفاف