دليلك الكامل لتحضير حفل العروس الخاص قبل يوم الزفاف

دليلك الكامل لتحضير حفل العروس الخاص قبل يوم الزفاف

لطيفة الحسنية 
24 ديسمبر 2023

من ليلة الحناء للعروس إلى سهرة الصديقات والقريبات، هناك عدد من الأحداث التي تسبق حفل الزفاف والتي تحدث قبل اليوم الكبير. في هذه الأوقات، يجتمع  أفراد الأسرة والمقرّبات للاحتفال بالعروس والمساعدة في إعدادها للحياة الزوجية، ويتم إعداد حفلة للإتاحة للعروس قضاء وقت ممتع مع أهم السيدات في حياتها والاستعداد لمستقبلها كعروس جديدة. وعلى الرغم من أن حفلات الزفاف كانت تحدث منذ فترة طويلة جدًا، إلا أن آداب وأتيكيت هذه المناسبات تغيّرت بالتأكيد بمرور الوقت. لمساعدتك على فهم ما يمكن توقعه بالضبط من هذه الحفلات - سواء كنتِ المضيفة أو أحد الحاضرين – سنشاركك ما يحدث بالضبط في حفل الزفاف الذي يسبق المناسبة الكبيرة وكيفية التخطيط للحفلة المثالية.

ما هو الاحتفال الذي يسبق يوم الزفاف وما هي أصوله؟

حفل خاص للعروس من تنظيم صديقاتها
حفل خاص للعروس من تنظيم صديقاتها

حفل الزفاف  الذي يسبق اليوم الكبير هو حفل يُقام على شرف العروس، خلال فترة قصيرة قبل يوم الزفاف، لا تقلّ عن أسبوع ولا تزيد عن أشهر . المقصود من هذا الاحتفال أن يكون بسيطاً وممتعاً، حيث يتم إعداده لإغراق العروس بالتمنيات الطيبة والتهاني والهدايا،  يجتمع خلاله أفراد الأسرة والأصدقاء من الإناث للاحتفال بالعروس قبل زفافها، حيث يقضين أوقات فرحة، ويقدمن للعروس سلّة نصائح وبعض الأساسيات التي قد تحتاجها لبدء الحياة الزوجية.

 يعود أصل حفل الزفاف هذا إلى القرن السادس عشر وهناك معلومات تُشير إلى انطلاقه من هولندا، وذلك بعدما رفض والد فتاة صغيرة تقديم مهر لزواج لم يوافق عليه. اجتمعت البلدة حينها وقدمت للعروس هدايا بسيطة لمساعدتها في تجهيز منزلها بدون أموال المهر. وقد صمد جوهر التقليد إلى حد ما على مر السنين، فيما اليوم عادة ما يتم إمطار الأزواج بالهدايا للمنزل.

تجدر الإشارة إلى أنّ الاحتفال الذي يسبق اليوم الكبير يختلف عن يوم الزفاف في الترتيبات والتخطيط، وقد اكتسب هذا الاحتفال شعبية  واسعة باعتباره عرفاً  أقلّ شمولية من حفل الزفاف. في حين أنّ هذا الحفل هو حدث تقليدي مخصصّ للعروس ودائرتها الصغيرة من الصديقات والعائلة، فإنّ حفل الزفاف هو احتفال مختلط وضخم ومتنوّع.

ماذا يحدث في حفل الزفاف المخصص للعروس؟

اعتمادًا على ذوق العروس، يمكن للمضيفة أن تقدم بعض الألعاب المسلية للضيوف، أمّا المخطط العام هو نفسه في اللحفل الكبير، حيث يتم تقديم الطعام والمشروبات ويكون بمثابة فرصة للعروس لفتح الهدايا محاطة بالضيوف. تختلف العادات بحسب بلد العروس، حيث قد يتضمن هذا الحفل ليلة الحناء، أو سهرة راقصة، أو قد تصطحب الصديقات العروس إلى إقامة نشاط في الخارج بعيداً عن الأهل والأقارب حيث يتم الاحتفال بها بأجواء مسلّية صاخبة.   

متى يجب أن يتم حفل الزفاف المخصص للعروس؟

يجب أن يتم حفل الزفاف في وقت قريب من يوم الزفاف؛ على الرغم من عدم وجود قاعدة محددة بشأن موعد التاريخ ( حيث تحب بعض النساء إقامة الحفل خلال أسبوع الزفاف حتى لا يضطر الضيوف إلى السفر مرتين)؛ لكن بشكل عام،  فإنّ حفلات الزفاف هذه تحدث عمومًا قبل بضعة أسابيع أو أيام من يوم الزفاف.

لا غنى عن الزهور في الديكور
لا غنى عن الزهور في الديكور

هل يجب أن تشارك العروس في عملية التخطيط؟

ما لم تكن مفاجأة تامة، فإنّ مشاركة العروس بالتخطيط سيوفر بعض الأساسيات التي ترغب بها في هذا الحدث الخاص. فيتم سؤال العروس عن الموضوعات المفضلة وتفاصيل قائمة الضيوف والتاريخ والوقت والموقع والأنشطة والأفكار الأخرى.  

ما هي قواعد اللباس في حفل الزفاف المخصص للعروس؟

استمتعي بهذا اليوم
استمتعي بهذا اليوم

يمكن أن يكون حفل الزفاف رسميًا أو غير رسمي كما تريد العروس، إذ ليس هناك قواعد لباس معينة. لكن من الأفضل دائمًا ارتداء الملابس الراقية، ومن المحبذ أكثر الظهور بملابس غير مبالغ بها.

هل يجب أن يتم تخصيص ثيماً معيناً  لحفل الزفاف المسبق؟

زينة ناعمة لحفل العروس الخاص
زينة ناعمة لحفل العروس الخاص

ليس من الضروري القيام بذلك، ولكنها  قد تكون طريقة ممتعة لإضافة بعض الخصوصية إلى الحفلة. يمكن أن يكون الموضوع بسيطًا لناحية اختيار الديكور والزينة، أو يمكن قضاء يوم كامل في المنتجع الصحي.

كيفية التخطيط لحفل الزفاف المخصص للعروس

هل تم تكليفك بتنظيم حفل استقبال للعروس؟ هنا، نوضح لك بالتفصيل كيفية التخطيط لحفل زفاف في خطوات بسيطة:

إنشاء ميزانية

الخطوة الأولى في التخطيط هي إعداد ميزانية للعملية بأكملها، ويشمل ذلك الطعام والمشروبات والديكورات والمكان والإيجارات وتصميم الأحداث والتصوير الفوتوغرافي والفيديو وتحديد نفقات الموردين أو نفقات أخرى، وذلك اعتمادًا على نوع الحفل وما تريده العروس. يتم تغطية هذه التكاليف من قبل الشخص الذي يستضيف حفل الزفاف، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد تتكفل بذلك وصيفات العروس أو أفراد الأسرة المشاركة.

اختيار  التاريخ

لا بدّ من التشاور مع العروس لاختيار الموعد الذي يناسبها ويناسب الجدول الزمني لحفل الزفاف. ضعي في اعتبارك أحداث الزفاف الأخرى، مثل حفلة توديع العزوبية، التي يخطط لها بعض الأزواج.

إنشاء قائمة الضيوف

احصلي على قائمة يجب دعوتها من العروس واعملي عليها أثناء إنشاء قائمة ضيوف الحفلة الكاملة. اطلبي من العروس التحقق جيدًا من القائمة والموافقة عليها قبل إرسال الدعوات.

اختيار الموقع

في كثير من الأحيان، سيعرض المضيف (خاصة أهل العروس) منزله لإقامة حفل الزفاف. يمكن كذلك اختيار مكان يرتبط بالموضوع، مثل منتجع صحي أو نادي رياضي، أو مطعم أو فندق؛ أو استئجار Airbnb.

إرسل الدعوات

من الضروري إعطاء الضيوف أكبر قدر ممكن من الوقت حتى يتمكنوا من حضور الحفل وشراء الهدايا. يجب أن يتم ذلك قبل أربعة إلى ستة أسابيع من الموعد المحدد، مما يعني أنه يجب على المخطط للحفل البدء في البحث عن الدعوات وتجهيزها قبل بضعة أسابيع على الأقل من ذلك التاريخ.

قائمة الطعام

تخصيص أطعمة خفيفة للاحتفال
تخصيص أطعمة خفيفة للاحتفال

يعتمد الطعام على موضوع الحفل والوقت من اليوم. مهما كانت القائمة، يجب الحرص على تفضيل اختيارات العروس.

تصميم الديكور

ديكور الحفل
ديكور الحفل

في حال تم  تعيين مصمم مناسبات محترف، فسيكون هذا الجزء سهلاً جدًا بالنسبة للتخطيط. امّا في حال القيام بذلك بشكل شخصي، فيمكن القول إنّ هذه إحدى أكثر الخطوات متعة في التخطيط لحفل الزفاف. سواء كنت تتبعين موضوعًا معيناً ما أم لا، فكري في أنواع اللمسات الشخصية التي يمكنك تضمينها للعروس. ننصح بالزهور والبالونات الجميلة، مع اعتماد خلفية صورنموذجية. سواءً كان الحفل في صالة مغلقة أو في الخارج، إنّ إضفاء الشموع على الديكور يبدو فكرة رائعة لإحياء المناسبة.