تصميم بنقشة السباعية

لقاء الأصالة بالحداثة في مجموعة المصممة العمانية أمل الرئيسي لربيع -صيف ٢٠٢٤

ليندا عيَاش
20 أكتوبر 2023

حضن متحف عمان عبر الزمان في ولاية منح في سلطنة عمان منذ ايام عرض ازياء المصممة العمانية أمل الرئيسي التي اطلقت خلاله مجموعة ربيع _صيف 2024 بعرض حمل عنوان "رحلة أصيلة إلى عمان ".

اناقة ملفتة في التطريزات والشك في مجموعة امل الرئيسي
اناقة ملفتة في التطريزات والشك في مجموعة امل الرئيسي

وأقيم هذا العرض في أطول ممر بالمتحف، وكان أول عرض أزياء يقام في متحف "عمان عبر الزمان "حضره كبار الشخصيات والعديد من الشخصيات العامة البارزة من سلطنة عمان والمؤثرين الإقليميين وبمشاركة الصحافة الإقليمية.

المصممة العمانية امل الرئيسي
المصممة العمانية امل الرئيسي

وقد لعب المتحف المتميز بهندسته المعمارية وتصميماته الداخلية الفريدة دورًا رئيسيًا في تقديم تجربة سريالية لأجواء العرض، اذ يترجم المتحف العمارة العُمانية بأسلوب عصري متفرّدٍ بتفاصيله الهندسية والإنشائية ومواد بنائه.

فتحت مظلة وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب و بالاشتراك مع دار الحرفية،جاء هذا العرض للمصممة أمل الرئيسي لمجموعة ربيع و صيف ٢٠٢٤ والذي ضم ما يقارب ٤٥ تصميما بمثابة متعة بصرية مذهلة للضيوف عكست اسلوب امل الرئيسي الذي يجمع بين الأناقة العصرية بلمسات تحاكي ذوق المرأة الراقية التي تبحث عن الهدوء في إطلالتها بأسلوب جذاب.

جاذبية اللون الازرق في مجموعة امل الرئيسي
جاذبية اللون الازرق في مجموعة امل الرئيسي

وتقول أمل الرئيسي عن مجموعتها:" لقد استوحيت هذه المجموعة من تاريخ وتراث عمان البحري الغني ومن اهمية البحر في تشكيل ثقافة عمان، مما انعكس على جمالية وتفاصيل الألوان والقصات..فقرأت الكثير من الكتب المتعلقة بتاريخ عمان البحري وغصت في الكثير من التفاصيل، وتعمقت بقوة لشهور طويلة قبل ان ابدأ برسم تفاصيل مجموعتي وتطريزاتها."

الاناقة العصرية بتصميم من امل الرئيسي
الاناقة العصرية بتصميم من امل الرئيسي

وتضيف:" إن انعكاس التراث والثقافة العمانية في تصاميمي هو أهم ما يميز علامتي التجارية، لذا فإن تقديم مجموعتي المستوحاة من التاريخ العماني الثمين في موقع يتم فيه الحفاظ على التاريخ العماني الثمين كان شرفًا حقيقيًا."

خطوة تعاون ما بين المصممة أمل الرئيسي  ودار الحرفية

مجموعة المصممة امل الرئيسي
مجموعة المصممة امل الرئيسي

ظهر قماش السباعية في هذه المجموعة،  وهو نوع من النسيج في عمان، يتم تصنيعه يدوياً باستخدام التقنيات التقليدية من المواد المحلية مثل الصوف والقطن لكن بحلةعصرية جديدة.

الزميلة ليندا عياش مع المصممة امل الرئيسي
الزميلة ليندا عياش مع المصممة امل الرئيسي

والجدير ذكره ان السباعية وصلت إلى عمان من خلال التبادل التجاري والثقافي التاريخي مع حضارات أخرى في الشرق الأوسط وجنوب آسيا حيث شاركت عُمان في شبكات التجارة القديمة التي ربطت مناطق مختلفة من العالم، مما أدى إلى نقل الثقافات والتقنيات والمهارات بين الشعوب.

فعلى مر القرون، كانت عمان ميناءً مهمًا على الساحل الجنوبي لبحر العرب، وكانت تشارك في التجارة مع الهند والصين وشبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا ومناطق أخرى. ومن خلال تدفق التجارة والثقافة، وصلت تقنية النسيج المتعلقة بالسباعية إلى عمان وأصبحت جزءًا من تراثها الثقافي والحرفي

مؤسسة دار الحرفية للتراث زوينة الراشدي
مؤسسة دار الحرفية للتراث زوينة الراشدي

واليوم، تلعب دار الحرفية بإشراف السيدة زوينة الراشدي دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مهارات الحرف اليدوية الغنية في سلطنة عمان وتطويرها من خلال دعم أسر الحرفيين والحرفيات الموجودين في جميع أنحاء السلطنة.

المصممة امل الرئيسي مع زوجها وبناتها
المصممة امل الرئيسي مع زوجها وبناتها

وبالتعاون مع دار الحرفية وتوجيهاتها، تم ابتكار لمسة عصرية للسباعية المستخدمة في مجموعة ربيع/صيف 2024 حيث تتضمن المجموعة باقة من اقمشة السباعية التي تعكس الأناقة الخالدة من خلال الأقمشة الانسيابية والصور الظلية المعاصرة والقصات الأنثوية.

وتتميز المجموعة أيضًا بتطريزات يدوية كلاسيكية ناعمة على لوحة ألوان أثيرية من الحرير الفاخر الناعم والشيفون الكريب، كما تتميز بطبقات أنيقة وكشكشة ناعمة.

اناقة اللون الاحمر في مجموعة امل الرئيسي
اناقة اللون الاحمر في مجموعة امل الرئيسي

كما شهد العرض إطلاق برنامج أمل الرئيسي لدعم الخريجيات في مجال تصميم الأزياء برعاية صحار الدولي . وقالت المصممة  أمل الرئيسي المؤسسة والمديرة الإبداعية للعلامة أمل الرئيسي:لقد كان من دواعي سروري تنسيق ها العرض مع المتحف، وأود شخصيًا أن أشكرهم وأشكر رعاة الحدث صحار الدولي، عمانتل، شركة محسن حيدر درويش، مارسولييل للعطور الفاخرة، وزارة التراث والسياحة، هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على كل دعمهم .

نعومة اللون الوردي في مجموعة امل الرئيسي
نعومة اللون الوردي في مجموعة امل الرئيسي