فستان الأميرة ديانا

في ذكرى وفاتها هذه أبرز الحقائق عن فستان زفاف الأميرة ديانا

31 أغسطس 2023

ربما كان فستان زفاف الأميرة ديانا من أكثر التفاصيل الجذابة والملفتة في حفل زفافها الملكي على الأمير تشارلز، صممه كل من ديفيد وإليزابيث إيمانويل، هذاالثوب العاجي من قماش التفتا طرزّ الترتر والدانتيل المزركش. فستان الأميرة ديانا من أكثر الفساتين المثيرة للجدل والتي تم استنتساخها على مر الزمن، من ذيل الفستان الطويل وصولاً إلى تطريزات الفستان هناك الكثير من الحقائق التي ربما لا تعلمين عنها حصلت مع الأميرة ديانا يوم زفافها وتتعلق بفساتها. في ذكرى وفاتها نعطيك العديد من الحقائق الصادمة عن إطلالة الأميرة ديانا يوم زفافها.

حقائق عن فستان الأميرة ديانا تقرئينها للمرة الأولى

ديانا حافظت على القواعد الملكية

في الواقع، هناك تقليد طويل الأمد للعرائس بارتداء "شيء قديم، وشيء جديد، وشيء مستعار، وشيء أزرق". اتبعت الأميرة ديانا هذه القواعد في يوم الحفل، حيث استخدمت قطعة دانتيل قديمة كانت تخص الملكة ماري في تصميم فستانها. واكسسوراً مستعاراً، وهو تاج من العائلة الملكية البريطانية أما بالنسبة لقطعة اللون الأزرق الخاصة بها، أضافت قوساً أزرقاً على إطلالتها.

تمت حراسة الفستان حتى يوم الزفاف

ذيل الفستان بطول 7 أمتار
ذيل الفستان بطول 7 أمتار

بعد حفل الزفاف، ذكرت صحيفة The Press Courier أن الفستان كان "السر الأكثر حراسة في تاريخ الموضة". تم إخفاء تفاصيل الفستان بنجاح عن وسائل الإعلام لدرجة أنه تم نشر التفاصيل فقط في مغلفات ولا يمكن فتحها إلا في اللحظة التي صعدت فيها ديانا إلى العربة الزجاجية في كلارنس هاوس.

علاوة على ذلك، كان على المصممين تصميم ثلاثة فساتين لديانا، في حالة انتشار أخبار عن فستانها. ولكن لحسن الحظ، لم يتم الكشف عن أي شيء، وهو الأمر الذي يبدو شبه مستحيل هذه الأيام.

حذاء الزفاف استغرق نصف عام لتصميمه

حذاء الأميرة ديانا
حذاء الأميرة ديانا

نظراً لطولها، كان يجب أن يكون الكعب الذي كانت ترتديه ديانا صغيراً، كما أوضح كلايف شيلتون. "كان همها الرئيسي هو أن لا تبدو أطول من الأمير تشارلز، ولأنها كانت طويلة جداً كان يجب أن يكون الحذاء بكعب منخفض".

وكانت النعال الحريرية مغطاة بـ 542 حبة ترتر و132 لؤلؤة، وكان عليها حرفي "C" و"D" مع رسم قلب الحب بينهما على قوس الحذاء.

لم يتم أخذ حجم الفستان داخل العربة في الاعتبار

فستان الزفاف أكبر من حجم العربة
فستان الزفاف أكبر من حجم العربة

كان فستان ديانا الضخم، بكل ما فيه من قماش التفتا وقطاره الذي يبلغ طوله أكثر من 7 أمتار، بالكاد يتناسب مع العربة الزجاجية التي كانت تنتظرها مع والدها. وقالت إليزابيث إيمانويل، إحدى صانعات الملابس، لصحيفة ديلي ميل إن الفستان كان يجب أن يتم طيه من قبل وصيفات العروس الملكية حتى يتناسب مع الداخل ولسوء الحظ، كان الثوب مجعداً بشدة وكان لا بد من تنعيمه.

طرحة العروس طويلة بشكل لا يصدق

طرحة الفستان
طرحة الفستان

كانت طرحة ديانا مصنوعة من التول بطول 140 متراً. كانت أصغر وصيفاتها، إنديا هيكس وسارة أرمسترونج جونز، تتولى مهمة الاعتناء بها في ذلك اليوم، وتدربتا في الفترة التي سبقت حفل الزفاف للتأكد من أن الذيل الذي يبلغ طوله  7 أمتار كان جاهزاً. قالت إنديا في لقاء سابق: "لقد تدربنا أنا وسارة كثيرًاً على حمل الطرحة الطويلة تم قياسها وربطها مع فستان الأميرة ديانا حتى نتمكن أنا وسارة من التدرب على كيفية الدخول والخروج من العربة، لأنني أعتقد أن ذيل الفستان الطويل هو الأطول على الإطلاق بين فساتين زفاف الأميرات والملكات".

تم صنع مظلة في حالة المطر

تاج العروس استعارته الأميرة ديانا من العائلة الملكية
تاج العروس استعارته الأميرة ديانا من العائلة الملكية 

نظراً للطقس الرمادي إلى حد ما في إنجلترا، قامت إليزابيث إيمانويل بتصنيع مظلتين حريريتين عتيقتين، والتي اشترتهما من دار مزادات فيليبس وغطتهما بالقماش العاجي والأبيض، واستخدمت الدانتيل من الفستان لإضفاء زخرفة على كل منهما، واللؤلؤ والترتر المطرز عليهم. وقالت إليزابيث لصحيفة ديلي ميل إن اللونين تم استخدامهما "حتى لا يعرف أحد اللون الذي يناسب فستانها". ولحسن الحظ مرّ ذاك اليوم من دون هطول الأمطار وهو ما كان مصدر ارتياح لإليزابيث مصممة الفستان.

سعر فستان الأميرة ديانا

كان فستان ديانا العاجي المعقد والمبدع مطرزاً بالترتر والدانتيل وعدد هائل من الترتر واللؤلؤ يبلغ 10 آلاف حبة، وتقدر قيمته بنحو 115 ألف دولار. وفي لقاء سابق صرحت المصممة:" كنا نعلم أن حفل الزفاف سيكون في سانت بول، وكان ذلك ضخماً من الداخل، لذلك أردنا أن يبرز الفستان". "ولكن بالنسبة لديانا أيضاً، أردنا أن نجعلها تبدو وكأنها أميرة خرافية." وبما أن ديانا لم يكن لديها أي تعليمات محددة حول الشكل الذي تريد أن يبدو عليه الفستان، والمفاجأة بأنها لم تشاهد تصميم الفستان النهائي والذيل الطويل إلا قبل أيام من زفافها.