زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين

3 حفلات زفاف أحدثت ضجة في النصف الأول من عام 2023 بينها زفاف ولي العهد الأردني

عندليب دندش
5 يوليو 2023

استطاعت 3 حفلات زفاف للمشاهير في النصف الأول من عام 2023 أن تتصدر الزيجات كلها وتربع على عرشها زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين على زوجته الأميرة رجوة إذ أحدث هذا الحفل ضجة كبيرة نظراً لفخامته وأثار الرأي العام منذ التحضير له ومن المتوقع أن يظل حديث الناس لأشهر طويلة.

فإليكم أبرز 3 حفلات زفاف أحدثت ضجة في النصف الأول من عام 2023:

زفاف الأميرة إيمان

الأميرة إيمان وعريسها في يوم زفافهما
الأميرة إيمان وعريسها في يوم زفافهما 

استطاع زفاف الأميرة إيمان أن يستأثر على اهتمام وسائل الإعلام والجماهير كونه سبق الاحتفال بزفاف ولي العهد الأردني، فسرق الأضواء طيلة شهرين وظل حديث الناس إلى أن تم الاحتفال بزفاف الأمير الحسين الذي استطاع بفخامته أن يُسكت الأصوات بشأن زفاف الأمير ايمان ويحتل الصدارة لناحية الأكثر شهر في النصف الأول من 2023 ومن المتوقع أن يظل حديث الناس طيلة أشهر قادمة.

ففي شهر مارس 2023 احتفلت المملكة الأردنية بزفاف الأميرة إيمان ابنة الملك عبد الله الثاني على الشاب الفنزويلي ذي الأصول اليونانية جميل ألكسندر ترميوتس وأقيم للمناسبة حفل زفاف بسيط وأنيق تم نقله مباشرة على شاشة التلفزيون الأردني وتابعه عشرات الالاف وحضره العديد من الوجوه السياسية في العالم العربي.

اطلالة الاميرة ايمان في يوم زفافها
اطلالة الاميرة ايمان في يوم زفافها

تولى عقد القران الذي جرى في قصر "بيت الأردن" مقر إقامة الملك، إمام الحضرة الهاشمية أحمد الخلايلة وكان ولي العهد الأردني أحد الشهود.

وبدأت مراسم عقد قران الأميرة إيمان على وقع الموسيقى الملكية واستقبل ضيوف الحفل الملك عبد الله آل ثاني شخصياً وإلى جانبه الملكة رانيا، إذ حضر الحفل وجوه سياسية عدة محلية وعربية. وبعد وصول جميع الضيوف إلى قاعة الحفل، دخلت العروس الأميرة إيمان إلى المكان يرافقها شقيقها سمو الأمير الحسين بن عبد الله وخلفها فتيات العروس المرافقات لها. تألقت العروس بفستان بغاية البساطة والأناقة، جاء باللون الأبيض ناعم جداً وبأكمام طويلة مع الدانتيل المزين على طرفهما، إلى جانب الطرحة الطويلة التي لامست الأرض والمطرزة بالورود، وأكملت العروس إطلالتها بتسريحة مرفوعة ناعمة جداً مع الغرة المنسدلة، وزينت تسريحتها بتاج جدتها الأميرة منى.

وفي نهاية مراسم كتب الكتاب تم التوقيع على عقد القران، بعدها تم تبديل خواتم الزفاف من قبل العروسين وفي آخر الحفل صافحت العروس الضيوف وخرجت من القاعة برفقة عريسها لتبدأ مراسم زفة العروسين على الطريقة الأردنية التقليدية.

حفل حناء الأميرة إيمان

واستبقت الملكة رانيا حفل الزفاف قبل أيان بحفل حناء نظمته في قصر الحسينية تم فيه الاحتفال بالأغاني الفلكلورية وتخللته معزوفات وأغان تراثية وشعبية أردنية قدمتها فرقة نايا التي تعتبر أول فرقة نسائية في المملكة الأردنية الهاشمية.حضر الحفل عدد من الأميرات الأردنيات وزوجة الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد رجوة آل سيف وسيدات من المجتمع المحلي.

واستطاع الحفل أن يستأثر على اهتمام الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بالتقاليد والأعراف الأردنية في حفل الحناء.

أغنية من إليسا للأميرة إيمان

وشاركت الفنانة اللبنانية إليسا المملكة الأردنية فرحتها بالاحتفال بزفاف الأميرة إيمان إذ قدمت لها أغنية خاصة من كلمات وألحان الموسيقار مروان خوري، استطاعت أن تلامس بها القلوب وعبّرت فيها عن مشاعر الأمهات في ليلة العمر التي تُزف فيهن فلذات أكبادهن عرائس إلى أزواجهن. وقامت الملكة رانيا العبدالله قبل أسبوع من زفاف الأميرة إيمان بنشر منشور مؤثر على أنغام أغنية الفنانة إليسا فكتبت "بعد أسبوع إن شاء الله بشوفك عروس... حوطتك باسم الله يا إيمان، يا ريحانة الدار... الله يوفقك وينور دربك. شكراً للفنانة المبدعة إليسا على الإهداء وللفنان القدير مروان خوري على الكلمات والألحان... صوت شجي وكلمات معبّرة تلامس القلب".

ومما جاء في الأغنية " التي وضعت بها ملكة الإحساس قمة إحساسها "على دربك على قدرك..خطوة وخطوة تمشي..والنجمة الليلة بعرسك.. بإيدك تقلب كمشة..على دربك على قدرك..خطوة وخطوة تمشي..والنجمة الليلة بعرسك..بإيدك تقلب كمشة"،

يا رب انت السامع..صوتي لصوبك طالع..بدعي لأغلى انسانة..يا ربي انت العاطي..الليلة بتسمع دعواتي..فرحك تحضن إيماني

زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين

جانب من استقبال الضيوف في قصر الحسينية في زفاف الامير الحسين
جانب من استقبال الضيوف في قصر الحسينية في زفاف الامير الحسين

ظل حفل زفاف الأميرة إيمان حديث الناس إلى أن جرى زفاف ولي العهد الأردني الذي استطاع أن يخطف الاهتمام كونه الزفاف الأول لولي عهد في المملكة منذ ثلاثين عاما أي منذ احتفال الملك عبد الله بزفافه على الملكة رانيا.

استطاع الحفل أن يحظى على اهتمام ليس محلي وعربي فقط إنما عالمي أيضاً وحضره أكثر من 1700 شخص ما بين ملوك ورؤساء وأمراء وشخصيات عربية وعالمية بارزة، وتم نقله على شاشات تلفزيونة عدة وحصل على تغطية كبيرة من وسائل إعلامية ومواقع إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.

جرى عقد قران الأمير الحسين في قصر زهران وسط عمّان بحضور الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا. أما العروس الأميرة رجوة خالد السيف فوصلت حينها إلى القصر برفقة سمو الأمير هاشم بن عبدالله وسمو الأميرة سلمى بنت عبدالله وسمو الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني، حيث أقلتها سيارة "رولز رويس 1967" صُنعت لجدة الملك عبدالله، الملكة زين الشرف.

وبعد الانتهاء من عقد القران غادر العروسان القصر بالموكب الأحمر الذي انتظره آلاف الاردنيين على الطرقات وألقيا التحية على الناس، واتجها نحو قصر الحسينية الذي شهد الاحتفال الرسمي، بعد أن جابا عددا من شوارع العاصمة عمان.

جانب من الموكب الاحمر لولي العهد وزوجته أثناء توجههما الى قصر الحسينية
جانب من الموكب الاحمر لولي العهد وزوجته أثناء توجههما الى قصر الحسينية

ولم يكن الاحتفال في قصر الحسينية أقل تنظيما وفخامة من حفل عقد القران، إذاستقبلت مجموعة من الخيالة وحرس الشرف وفرق من المشاة الموكب الأحمر بقصر الحسينية، ثم اتجه العروسان عبر فناء القصر وسط زفة أردنية تقليدية، قبل أن ينضم الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا ووالدا رجوة للمنصة ووجهوا تحية لأكثر من 1700 ضيف من الحضور.

وأدت فرقة الموسيقات التابعة للقوات المسلحة الأردنية ألحان ومعزوفات "زفة العرسان" في حين كان غناء الزفة من أداء الفنان محمد عبده وعمر العبداللات، اللذين أحيا الحفل الرسمي.

وشهد أيضا الحفل الرسمي عروضا متنوعة لفنانين وموسيقيين محليين، بالإضافة إلى فرق فلكلورية، قبل إقامة مأدبة زفاف العروسين في قصر الحسينية.

كما تزينت سماء الأردن وشوارعها بالألعاب النارية، احتفالا بالزفاف الملكي في العاصمة عمان.

وتخلل حفل زفاف ولي العهد الأردني عرض لتقطيع كعكة الزفاف المكونة من سبعة طوابق ومزينة بالورود البنفسجية، وسط أغان وأهازيج وطنية وزغاريد من الحاضرين.

اما ختام مراسم حفل الزفاف الملكي في الأردن فكان بإقامة مأدبة عشاء ملكية في قصر الحسينية في منطقة دابوق بالعاصمة الأردنية عمّان والتي جمعت بين الإجراءات الرسمية والجوانب الدبلوماسية لمأدبة رسمية مع احتفال حفل الزفاف.

وتميزت إطلالة العروسين بإطلالة مختلفة أثناء السلام على المدعوين عند دخولهم لقاعة المأدبة إذ ارتدى الأمير الحسين بدلة مستوحاة من البدلة الأولى التي كان يرتديها "وهي نسخة من البدلة التي ارتداها والده الملك عبدالله في حفل زفافه"، كما أطلت الأميرة رجوة الحسين بفستان أبيض مطرز بالورود وقفازات طويلة، مرتدية تاجا ألماسيا ملفتا.

حفل حناء الأميرة رجوة

رجوة ال سيف خلال حفل الحناء
رجوة ال سيف خلال حفل الحناء

وكانت الملكة رانيا نظمت قبل الزفاف بأيام حفل حناء للأميرة رجوة آل سيف في قصر الزهران في عمان وسط حضور أفراد عائلة العروس والعائلة الملكية الأردنية. وتم استيحاء الديكور من التراث والعادات الأردنية والذي اعتمد على البساطة والرقي في كل تفاصيله، حيث عكست الملكة رانيا أجواء الفخامة في كل تفصيل من الديكور.

زفاف ماريتا الحلاني

إطلالة حالمة لماريتا الحلاني بالفستان الابيض
إطلالة حالمة لماريتا الحلاني بالفستان الابيض

بالتزامن مع احتفالات الأردن بزفاف ولي عهدها الأمير الحسين كان الجمهور يترقب احتفال الفنان اللبناني عاصي الحلاني بزفاف ابنته الفنانة ماريتا الحلاني الذي جرى بعد أيام من الزفاف الملكي الأردني.

زفاف استبقته ماريتا بالكثير من التشويق للجمهور خصوصا أنها حرصت على إخفاء التاريخ المحدد للحفل حتى النهاية ليتفاجأ الجمهور بأنها احتفلت بالزواج المدني مع عريسها كميل أبي خليلفي إمارة أبو ظبي في 1 يونيو وهو تاريخ زفاف ولي العهد الاردني نفسه، ولكنها حرصت على ألا تنشر صوراً لها من هناك إلا بعد أيام وكشفت حينها عن موعد ومكان حفل زفافها الرسمي والذي جرى في 7 يونيو في مزرعة والدها في قرية الحلانية شرق لبنان.

العروسان ماريتا الحلاني وكميل ابي خليل خلال تبادل النذور
العروسان ماريتا الحلاني وكميل ابي خليل خلال تبادل النذور

أقيم الحفل في مزرعة الفنان اللبناني واستطاعت العروس أن تسحر الأنظار بإطلالتها في يوم فرحها ولم تخيب توقعات الجميع في حفل زفافها إذ اختارت فستانا بتصميم ناعم ورومانسي عكس هدوء شخصيتها وذوقها الراقي في الأزياء، وحمل الفستان توقيع المصمم اللبناني العالمي ايلي صعب.

وسيطرت على الحفل أجواء من البهجة والفرح والحزن معاً إذ بدت عائلة العروس متأثرة جداً بفراق ابنتها وهذا ما ظهر جلياً عندما أطلت ماريتا بالأبيض الى جانب والدها النجم اللبناني عاصي الحلاني الذي سلّمها الى عريسها كميل أبي خليل وهو متأثر جداً فبكى على كتفها عندما عانقها وأبكى ابنته معه في لحظة بدت مؤثرة جداً. كما أن شقيقتها دانا بدت أيضاً متأثرة جداً إذ ظهرت في لقطات عدة وهي تبكي بشدة.

ودخلت العروس إلى مكان الحفل على وقع الديو الذي أدته مع والدها الفنان عاصي الحلاني، والذي يقول فيه: "زفوا العروس زفوها على ضلوعي مشوها هيدي الغالية هيدي حبيبة أبوها" لترد العروس: "خليلي قلبك يا بيي ويا سندي أنت متل الروح بتضل حدي. أنا بكبر بالدني عمرها أصغر من سنة وعلى أكتفاك مدلعة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MARITTA (@maritta)

زفاف ماريتا في أبو ظبي

لقطة من زفاف ماريتا الحلاني
لقطة من زفاف ماريتا الحلاني

وكانت ماريتا الحلاني أطلت في العاصمة الإماراتية أبوظبي بمناسبة تبادل نذور الزواج مع كميل أبي خليل إذ تشاركت مع متابعيها على حسابها عبر انستغرام صوراً من المناسبة وعلقت على إحداها Happily Married!

شاهدوا في هذا الفيديو لحظة تبادل نذور الزواج بين ماريتا وكميل ابي خليل:

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MARITTA (@maritta)

كذلك كان قد أقيم في الحلانية قبل أيام من الزفاف سهرة الحناء للعروس وسط أجواء احتضنت التقاليد والعادات والأغاني الشعبية وعلى رأسها رقصة الدبكة البعلبكية.. فاشتبكت الأيدي رقصاً وفرحاً احتفالاً بالعروسين، وخص شقيق العروس الفنان الوليد الحلاني شقيقته ماريتا بأغنية مميزة، في الوقت الذي غنى لها والد العروس الفنان عاصي فبكت مارتيا متأثرة في هذه اللحظات الأجمل في حياتها.