مع اقتراب زواج ولي عهد الأردن.. أشهر الزيجات الملكية في العالم

مع اقتراب زواج ولي عهد الأردن.. أشهر الزيجات الملكية في العالم

خلود الليثي
30 مايو 2023

يفصلنا يومين وبضع ساعات عن حفل الزفاف الملكي المنتظر، لولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة آل سيف، إذ يشهد 1 يونيو القادم عقد القران في قصر زهران بالأردن، وسيٌنقل الحدث على الهواء مباشرا، كما كان في زواج شقيقته الأميرة إيمان قبل أشهر.

الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة آل سيف
الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة آل سيف

كشف الأمير الحسين بن عبد الله، كيف تعرف على خطيبته رجوة آل سيف، إذ قال ولي عهد الأردن: "تعرفت على خطيبتى رجوة عن طريق إحدى زميلاتى من المدرسة" وأوضح أنه لم يتحدث معها بعد تعارفهما لفترة إلا أن أمرا حدث جعله يتذكرها فقرر السؤال عنها والتواصل معها و"صار النصيب".

الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة آل سيف في حفل زفاف الأميرة إيمان
الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة آل سيف في حفل زفاف الأميرة إيمان

وتابع الأمير الحسين حديثه عن زوجته المستقبلية: "أنا بعتبر حالى محظوظ لأنه مش كل يوم الواحد بيتعرف على حد زى رجوة" وأكد الأمير الشاب أنهما ومع اقتراب زفافهما يشعران بالسعادة والارتياح والحماس متمنيا السعادة والفرح للجميع.

الآنسة رجوة آل سيف عروس الأمير الحسين
الآنسة رجوة آل سيف عروس الأمير الحسين 

وقبل أيام حرص ولى عهد الأردن على تهنئة خطيبته بمناسبة عيد ميلادها ونشر صورتها بالأبيض والأسود، وهى مبتسمة بجوار حصانها وكتب عبر حسابه الرسمى على الانستقرام: "غاليتى رجوة! كل عام ونحن على خطى المودة والرحمة..  كلّى شوقٌ لحياة ملؤها الرضا والمحبة معك".

الآنسة رجوة آل سيف عروس الأمير الحسين خلال زفة الحناء
الآنسة رجوة آل سيف عروس الأمير الحسين خلال زفة الحناء

واليوم وبمناسبة اقتراب زواج الأمير الحسين ولي عهد الأردن، نتعرف على أشهر الزيجات الملكية في العالم:

كيت ميدلتون والأمير ويليام

كيت ميدلتون والأمير ويليام في حفل زفافهما
كيت ميدلتون والأمير ويليام في حفل زفافهما

تعتبر قصة زواج الأمير ويليام وكيت ميدلتون من أشهر زيجات العائلات الملكية في العقد الماضي، في مارس 2002، وبينما كان ويليام وكيت طالبين في جامعة سانت أندروز، شاركت ملكة بريطانيا المستقبلية في عرض الأزياء الخيري Don't Walk الذي تنظمه الجامعة سنوياً لتقديم ابتكارات خبراء الموضة وطلاب الجامعة النابغين في هذا المجال.

وبعد بضعة أشهر، انتقلت علاقة كيت ووليام من مجرد صداقة إلى علاقة حب، وفي الفترة الأولى أبقيا علاقتهما بعيداً عن الأنظار، ثم في أبريل 2004 نُشرت لهما أول صورة لهما معا في صحيفة The Sun خلال رحلة تزلج.

وفي 29 أبريل 2011، عقد الأمير ويليام وكيت ميدلتون قرانهما في كنيسة وستمنستر آبي في لندن أمام الملايين من المشاهدين والحاضرين لحفل زفاف القرن، وخلال فترة زواجهما السعيد أنجبا 3 أطفال، هم الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس.

بعد وفاة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، أصبح ولي عهدها الملك تشارلز الثالث، وبالتالي أصبح الأمير ويليام أمير ويلز وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، وهو لقب ظل شاغرا منذ وفاة الأميرة ديانا عام 1997.

الأميرة شارلين والأمير ألبير الثاني

الأميرة شارلين والأمير ألبير الثاني في حفل زفافهما
الأميرة شارلين والأمير ألبير الثاني في حفل زفافهما

دائما ما جذبت موناكو الأنظار بسبب علاقات الحب والزواج المثيرة لحكامها. فبعد زواج أميرها السابق رينيه الثالث من الممثلة الأمريكية الجميلة غريس كيلى واعتزالها التمثيل عقب الزواج، كان قصة حب أميرها الحالى ألبرت الثانى، من السباحة الجنوب أفريقية شارلين ويتستوك فريدة هى الأخرى.

 وعلى الرغم فارق السن بينهما الذي وصل إلى 20 عام، فإن الأمير ألبير الثاني وقع في حبها منذ أن التقى بها عندما كان رئيس لجنة تحكيم فى إحدى مسابقات السباحة التى شاركت فيها عام 2000، وكانت شارلين بطلة أولمبية لجنوب أفريقيا فى السباحة، وفازت فى العديد من البطولات.

 لم تبدأ علاقة جدية بينهما إلا فى عام 2006 بعد وفاة الأمير رينيه الثالث، وانتقلت شارلين إلى موناكو، ورافقت ألبير الثاني فى زفاف الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد فى يونيو 2010، لتعلن بعدها خطبتهما بأربعة أيام.

تزوج الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، من صديقته شارلين ويتستوك في يومين 1 و2 يوليو 2011، في 1 يوليو تمت المراسم المدنية في قاعة العرش بالقصر الأميرى، و في 2 يوليو تمت المراسم الدينية في القصر بحضور أمراء وملوك الدول الأخرى.

أنجب الزوجان توأمان هما الأميرة غابرييلا والأمير جاك، اللذان ولدا عام 2014.

الأمير هاري وميغان ماركل

الأمير هاري من ميغان ماركل في حفل زفافهما
الأمير هاري وميغان ماركل في حفل زفافهما

تزوج الأمير هاري من ميغان ماركل، يوم 19 مايو 2018 في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، وكان الثنائي الملكي حينذاك محط أنظار العالم بأكمله، حيث تزوج الابن الأصغر للملك تشارلز ولي عهد بريطانيا والأميرة ديانا، من ميغان ماركل الأمريكية ذات البشرة السمراء والتي سبق لها الزواج.

التقى الأمير هاري بحبيبته ميغان ماركل، وبدأت قصة حبهما المثيرة للجدل، إذ تعرفا الثنائي عن طريق أصدقاء مشتركين.

ظهر الأمير هاري ومعه ميغان ماركل لأول مرة في عام 2017، خلال بطولة ألعاب "إنفكتوس" الرياضية في مدينة تورونتو الكندية، ثم أعلنا ارتباطهما رسميًا.

ثم أصدر قصر كنسينغتون، صورتين رسميتين بمناسبة خطوبتهما، وهما في غاية الرومانسية، واحدة منهما بالأبيض والأسود وهما يعانقان وجه بعضهما، والأخرى صورة ملونة لهما جالسين وممسكين بيد بعضهما.

الأمير كارل فيليب والأميرة صوفيا

الأمير كارل فيليب والأميرة صوفيا في حفل زفافهما
الأمير كارل فيليب والأميرة صوفيا في حفل زفافهما

تزوج الأمير كارل فيليب ابن ملك السويد والأميرة صوفيا، في 13 يونيو عام 2015، بالكنيسة الملكية في ستوكهولم.

التقى الأمير كارل و صوفيا هيلكفيست في عام 2010، عندما كان الاثنان يأكلان في المطعم نفسه ولحسن الحظ، كان الأصدقاء الذين كانوا بصحبتهما يعرفون بعضهم، لذلك تعارفا على بعضهما.

واجه الأمير كارل فيليب بعض الصعوبات في زواجه من صوفيا كريستينا هيلكفيست، إذ أنها كانت تعمل عارضة أزياء وظهرت عدة مرات على غلاف مجلة Glamour بملابس البحر.

وفي العام التالي، ظهرت صوفيا في برنامج تلفزيوني اسمه فندق الجنة  Paradise Hotel الذي يتنافس فيه مشاركون يرتدون ملابس تكشف عن أجسادهم، وفي عام 2005 شاركت صوفيا بالتمثيل في الفيلم السويدي القصير "Hej Torsten".

وفي عام 2015، كسر الأمير كارل فيليب القواعد الملكية بزواجه من صوفيا في حفل زفاف أسطوري أقيم في القصر الملكي بالعاصمة السويدية استوكهولم، لتصبح صوفيا أميرة السويد ودوقة فارملاند.

إمبراطور اليابان ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو

إمبراطور اليابان ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو
إمبراطور اليابان ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو

التقى إمبراطور اليابان ناروهيتو Emperor Naruhito، بالإمبراطورة ماساكوEmpress Masako، أثناء التحقها ببرنامج أكاديمي لمدة 6 أشهر في جامعة طوكيو، وخلال تلك الفترة كان اللقاء الأول بينها وبين ولي العهد الأمير ناروهيتو حينذاك، وذلك في حفل استقبال أقيم على شرف أميرة من العائلة المالكة الإسبانية.

أعجب إمبراطور اليابان بماساكو واستمر في لقائها مما أثار اهتمام الصحافة. ورغم مغادرتها اليابان للدراسة في أوكسفورد لم ينقطع اهتمام ولي العهد بها. وبعدما رفضت عرضه للزواج مرتين نظراً لأن ذلك يعني تخليها عن مسيرتها المهنية في العمل الدبلوماسي، قبلت في المرة الثالثة، يوم عيد ميلادها الـ 29 عام 1992.

في بداية العام التالي 1993 أعلن رسمياً عن الخطوبة، وفي العام نفسه أقيم حفل زفاف تقليدي ياباني لولي العهد الأمير ناروهيتو وماساكو أوادا التي اكتسبت لقب صاحبة السمو الإمبراطوري ولية العهد.

وبهذا الزواج تخلت ماساكو عن مسيرتها الدبلوماسية للانضمام إلى الإمبراطورية اليابانية، وأصبحت ماساكو إمبراطورة لليابان بعد أن توج زوجها ناروهيتو Emperor Naruhito على عرش اليابان في شهر مايو 2019.

الصور من AFP والانستقرام