عرض إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي

إيلي صعب يدير الرؤوس في أسبوع برشلونة العرائسي وهذه أبرز عروض فساتين الزفاف

لطيفة الحسنية 
25 أبريل 2023

خلال أيام بعد منتصف شهر أبريل الحالي، تحوّلت برشلونة إلى عاصمة فساتين الزفاف من خلال أسبوع الموضة العرائسي، الحدث الرائد في القطاع على المستوى الأوروبي، والذي يقام كل عام في مركز معارض مونتجويك في فيرا دي برشلونة. ينقل الأسبوع  فعاليات الزفاف كافة وأخبار الشركات المحليّة في إسبانيا والعالم، حول كل ما يتعلّق بقطاع العرائس وفساتين الزفاف وملابس العريس؛ ولعلّ أبرز ما يتميّز به هذا الأسبوع هو إطلاق المواهب اليافعة، وتحفيزها نحو الانتقال من إسبانيا إلى العالمية. 

في 19 أبريل اُشعلت الأضواء لإطلاق أسبوع الموضة الذي يستمر حتى 23 من الشهر، فتناوبت على عروض فساتين الزفاف أكثر من 34 شركة عالمية، نقلت عروضها إلى المدرج مع أكثر من 350 علامة تجارية، عرضت فساتين الزفاف في المعرض  التجاري المخصص للحدث.  

 يتوجّه هذا الحدث إلى عشّاق الموضة وصنّاعه، والمصممين، والعلامات التجارية العالمية الكبرى، والمؤثرين، فضلاً عن الصحافة المتخصصة؛ فيما تميّز العرض هذا العام بمشاركة المصمّم اللبناني العالمي إيلي صعب، الذي حُظي باهتمام الصحافة العالمية لمشاركته الأولى في هذا الحدث، الذي يتضمن باقة من أبرز صنّاع فساتين الزفاف، مثل إيزابيل سانشيس، وروزا كلارا،  وإينيس دي سانتو وغيرهن. فما هي أبرز عروض العام الذي تخلّله الحدث؟

إيلي صعب يخطف الأضواء وفساتين زفافه تدير الرؤوس في فعاليات أسبوع الموضة العرائسي

فساتين زفاف إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي
فساتين زفاف إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي

 بحضور أكثر من 450 ضيفًا، أشرق عرض الأزياء الذي طال انتظاره في أسبوع أزياء الزفاف باللمتحف البحري في برشلونة. الجميع كان بانتظار ما ستقدّمه العلامة التجارية اللبنانية للأزياء الراقية "إيلي صعب" لأول مرة على المنصة، ضمن مجموعتها لفساتين الزفاف خلال ليلة العرسان، وهو الحفل الذي نظمته Fira de Barcelona.

مجموعة من 15 فستان زفاف قدمها إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي
مجموعة من 15 فستان زفاف قدمها إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي

مع ما مجموعه 30 فستان زفاف لربيع 2024، ثمانية منها صُممت خصيصًا لهذه المناسبة، أثارت المجموعة "إحساساً بالدهشة" بين الحضور، تماماً كاسم المجموعة، التي أتت مستوحاة من الممالك المزدهرة للفنان الياباني كاتسوشيكا هوكوساي، لتنقل الحضور من خلال الأقمشة الرائعة وتفاصيل الأزهار المتقنة، إلى عالم خيالي من الرقي والصفاء، إلى هناك، في مكان ما بين السماء والأرض.

عرض إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي
عرض إيلي صعب في أسبوع برشلونة العرائسي

تمحورت الفساتين الثمانية المطرّزة والمصمّمة خصيصًا لعرض الأزياء هذا، حول الصور الظلية الأكثر إحكاماً، مع الزخارف المعقدة من الترتر واللؤلؤ والريش، لتعزيز الأنوثة الخالصة والناعمة لعروس إيلي صعب.

كعادته أبدع إيلي صعب وأدار الرؤوس نحوه، فخطف أنظار الإعلام والقيّميين على الحدث.  في المناسبة، قال إيلي صعب جونيور، الرئيس التنفيذي للشركة: أرى أنّ السير على المدرج في برشلونة  في عرض حصري لأول مرة، مناسبة رائعة بالنسبة لنا تمامًا مثل تقديم مجموعتنا "إحساس بالدهشة"خلال أسبوع الموضة للعرائس في برشلونة.  وتابع، يسعدنا في دار إيلي صعب الاحتفال بفساتين الزفاف حيث لا نتوانى عن تطوير المفاهيم  في الموضة من أجل إمرأة إيلي صعب ".

إيزابيل سانشز تسرق الأضواء في فساتين الزفاف

فستان زفاف إيزابيل سانشيز في أسبوع برشلونة العرائسي
فستان زفاف إيزابيل سانشيز في أسبوع برشلونة العرائسي

سرقت إيزابيل سانشيز، العلامة التجارية للأزياء الراقية التي تتخذ من فالنسيا مقراً لها،  الأضواء في اليوم الأول من أسبوع الموضة للعرائس في برشلونة،  وذلك في 19 أبريل، والذي اختتم بعرض الأزياء الراقية للمصمم اللبناني إيلي صعب. وعرضت إيزابيل سانشيز مجموعة فساتين الزفاف التي بقيت وفيّة لعلامتها التجارية المميزة، وهي عبارة عن صور ظلية ضخمة ومُنظَّمة، مستوحاة من الزهور، وأحد أكثر العناصر شهرة في تصميمات العلامة التجارية، لأكثر من 30 عامًا.

تضمنت المجموعة أنماطاً مختلفة من فساتين الزفاف تراوحت بين القمصان والسراويل والسترات ذات الثنيات، إلى فساتين الكريب الحسية والإطلالات المذهلة التي تميّزت بطرحات ضخمة. استخدمت  المصممة مجموعة متنوعة من الأقمشة الفخمة، مثل التول والجلود المطرزة، بالإضافة إلى الأقمشة الخيالية، لإنشاء قطعها الفريدة.

فساتين زفاف إيزابيل سانشيسز في أسبوع برشلونة العرائسي
فساتين زفاف إيزابيل سانشيسز في أسبوع برشلونة العرائسي

في الإطار، كشفت إيزابيل سانشيز وابنتها باولا مايكيس، التي تقود الشركة حالياً، "أنّ أسبوع الموضة للعرائس في برشلونة هو منصة مهمة للغاية تمنحنا رؤية  ثاقبة على المستوى الوطني والدولي". وتابعت:  "هذا المعرض التجاري مهم للغاية، حيث يتيح لنا بيع فساتيننا في العديد من الأسواق المختلفة".

الجدير ذكره أنّ العلامة التجارية لـ "إيزابيل سانشيز"  حصدت مؤخرًا جائزة أفضل مجموعة ومصمم من لوريال باريس في الإصدار الأخير من أسبوع الموضة لمرسيدس-بنز في مدريد، وهي شركة  منتظمة في أسبوع الهوت كوتور في العاصمة الفرنسية. تصف الشركة بصمتها الخاصة في عالم الأزياء على أنها "تصاميمم خاصة ذات نمط دقيق وتفاصيل مصنوعة يدويًا بأقمشة مبتكرة".

إينيس دي سانتو تغازل الربيع في فساتين الزفاف

قدمت إينيس دي سانتو مجموعتها الرابعة والخمسين "" Symphony nº 54 full in bloom في ميس فان دي روه. تضمنت المجموعة تركيبة دقيقة وحساسة من تفاصيل الأزهار المرسومة يدويًا وتقنيات التزيين  ثلاثية الأبعاد تخللها تلاعباً بالنسيج، في عرض يشبه حيوية فصل الربيع النابض بالحياة لناحية الألوان والملمس.

 هذا، وكانت مصممة الأزياء إينيس دي سانتو، التي قادت مسرح الزفاف العالمي لأكثر من ثلاثة عقود، قد قدمت عرضاً آخر الأسبوع الماضي في أسبوع نيويورك العرائسي، بفساتين ثلاثية الأبعاد، نقلت من خلالها جوهر شغفها بالحب والجمال.

وأتت فساتينها في نيويورك مستوحاة من عناصر الطبيعية بأزهار وأوراق شجر متدلية ومشبعة بالتطريزات الفاخرة، كافية جميعها كي تطبق حلم عروس 2024.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ines Di Santo (@inesdisanto)

وظهرت تصاميم انسيابية أنثوية لم تلتزم بالأبيض فقط، بل مُزجت بألوان زاهية ونيود وطبعات نقلتها إلى مستوى أعلى من فخامة إطلالات العرائس.

روزا كلارا تحيي حقبة العشرينات في فساتين الزفاف

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by ROSA CLARÁ (@rosa_clara)

دللّت مجموعة روزا كلارا عروس ربيع 2024  من على المدرج الكامل لمجموعة فساتين الزفاف في برشلونة، وأطلقت فساتين زفاف بأقمشة راقية وفخمة، مثل الديباج الجديد والدانتيل المصنوع يدويًا والمزخرف بالخرز.

أعادتنا تصاميم فساتين زفاف 2024 لروزا كلارا إلى الطابع الكلاسيكي القديم، وتحديداً إلى حقبة العشرينات، حيث انطلقت عروس العصر بقالب أنيق ورزين لم يخلو من التطريزات الخفيفة؛ إلاّ أنّ التصاميم نفسها لم تتضمن طبعات ثلاثية الأبعاد، بل بدت خالية من الزهور التي عنونت فساتين زفاف العام المقبل، من أسبوع نيويورك العرائسي إلى أسبوع برشلونة لفساتين الزفاف.

دار   Pronovias تطلق فساتينها الشفافة من وحي عناصر الكون

أطلقت دار Pronovias للأزياء الراقية مجموعتها لفساتين زفاف ربيع 2024 تحت عنوان "فصول الضوء"، وأتت مستوحاة  من رحلة  في عالم الأزياء عبر الفصول الأربعة والتغييرات التي أحدثتها الطبيعة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Pronovias (@pronovias)

صُممت التصاميم الفريدة لتغلّف وتعزّز الجمال الطبيعي للمرأة وتلبس مشاعرها وتحقق أحلامها، في مناجاة لعناصر الكون ضمن اتجاهات عصرية وتقنيات حديثة وأقمشة فاخرة. بين قماش الدانتيل الفرنسي الفاخر والساتان الراقي، تضمنت المجموعة الجمبسوت الشفاف والضيق لعروس جريئة، فيما تضمنت الفساتين زخرفات شفافة على الصدر والأكمام لعروس تشع بالأنوثة.

دار ديمترويس تبدل أبيض فساتين الزفاف بالأسود

يبدو أنّنا سنشهد على عروس بطلّة  كاملة بالأسود العام المقبل، حيث حضر الأسود الداكن بشكل لافت في عروض أسبوع الموضة العرائسي في برشلونة، من خلال عروض دار ديمترويس، التي تكوّنت مجموعتها من طبعات الورود والساتان الخام والتطريزات السوداء في قالب فكتوري مظلم. هدفت الدار بذلك إلى تمكين المرأة وتحفيز دور العروس  بدءاً من حفل الزفاف وصولاً إلى حياتها الزوجية.

ورغم إضفاء الطابع القديم على تصاميم فساتين زفاف ديمترويس، إلاّ أنّ المفهوم الذي تخلّل كافة التصاميم في هذه المجموعة الجديدة هو مفهوم الحداثة جنبًا إلى جنب مع العناصر الكلاسيكية والخالدة.