الطرحة المطرزة في فساتين زفاف طوني ورد

المصمم طوني ورد لـ "هي":  فساتين زفاف 2023 تراقص الكون وتحاكي جوهره الخالد

لطيفة الحسنية 
7 أبريل 2023

تجسّد فساتين زفاف طوني ورد  لعام 2023 مفهوماً خاصاً يدور حول مناجاة الكون والرقص على الإيقاع! فقد اختار المصمم اللبناني العالمي تصاميم فساتين زفاف تتوّج العروس الرومانسية والحالمة في عالم من الإبداع والخلود! مع الموسيقى وبين أحضان الكون، سترقص فساتين زفاف 2023 على وقع النغمات المتجانسة، وستعيد العروس إلى داخلها كي تحاكي ذاتها الحالمة في رحلة بين عناصر الكون المضيئة. هذا هو ثيم فساتين الزفاف لهذا العام في دار ورد، التي تحمل إرثاً تاريخياً بعالم الأزياء الراقية، بعد أن انطلقت منذ 70 عاماً مع الأب الراحل إيلي ورد.  

تستمر رحلة الأناقة مع طوني ورد، ليطلّ علينا هذا العام بنتاج وافر من حقبات إبداعية تسطّر ما يفوق الـ 25 عاماً من التصاميم الأيقونية، التي صُنعت بعناصر مزجت السحر بالتألق على أجساد نجمات الصف الأول العالميات.

المصمم اللبناني العالمي طوني ورد
المصمم اللبناني العالمي طوني ورد

 شعلة مختلطة من الإبداع أطلقت إلى الضوء مجموعات فساتين زفاف راقصة وحالمة لعروس 2023، ناجى من خلالها  طوني ورد عروسه "ارقصي معي وحدّقي معي في النجوم والسماء"!

تمايلي بين الإيقاعات واحلمي في نهار ميمون يدوم مدى العمر في فساتين زفاف تنبض أنوثة وإشعاعاً، لتعيد بريق الأزياء وفرحة الإنجاز وسحر الإبداع، بمظهر رومانسي يحاكي أنوثة المرأة، ليبقى البريق وتستمر الدار.

في هذا الحوار الذي أجرته "هي" مع  المصمم العالمي طوني ورد، سنتعرّف أكثر على مفهوم مجموعة فساتين الزفاف لعام 2023 من خلال جولة حالمة لعروس الموسم:

-عروس طوني ورد لعام 2023 راقصة، ما الذي ألهمك في ذلك؟

مجموعة فساتين زفاف 2023 أتت مستوحاة من الموسيقى، تمامًا مثل السيمفونية والألحان التي تقع في إطار أوركسترا متزامنة، حيث أردنا للعروس أن تغلق عينيها وتشعر بالإيقاع وتتحرّك  معه. تخللت الفساتين أربطة وقماش التفتا، وصُمّمت بطريقة مكشوفة دون أكتاف مع فتحة على الرقبة وبدون حمّالات، لإضافة طابع من الراحة على العروس، فيما تم تطريزها يدوياً مجسّدة بذلك حورية البحر.

فساتين زفاف طوني ورد من مجموعة خريف 2023
فساتين زفاف طوني ورد من مجموعة خريف 2023

أمّا مجموعة  Twinkling Dotsلصيف2023، فأتت مستوحاة من نعم الكون، كالسماء والنجوم. أردناها مناسبة أن  نحفّز من خلالها على مراقبة عناصر الكون، التي نغيب عنها بسبب مشاغل الحياة. فأتت المجموعة بمثابة رسالة تهدف إلى التمتّع بكافة العناصر المحيطة، مجسّدة بتلك النقاط اللامعة الصغيرة التي تجعل الظلام مضيئاً، كي نبتسم في نهاية يومنا لنجعل كل محيطنا هادئًا.

قبل تصميم المجموعة، قمنا ببحث عميق وأنشأنا الأبراج الخاصة بنا، ومن سماء الليل نقلنا الرسالة إلى مشغلنا من خلال خياطة دقيقة لفساتين ممزوجة بالكورسيه وتنانير مع قطع كلاسيكية تضفي لمسات عصرية؛ هكذا خرجت مجموعة فساتين العرائس إلى الضوء.

- ماذا عن مجموعة  فساتين زفاف “La Mariée” لخريف 2023؟

فساتين زفاف من مجموعة دولتشي فيتا للمصمم طوني ورد
فساتين زفاف من مجموعة دولتشي فيتا للمصمم طوني ورد

هذه المجموعة أتت مختلفة ومتألقة، بتدرجات من الأبيض مع بقع فضيّة ولمعان ذهبي، وبقماش الدانتيل الفرنسي الممزوج بالتفتا الحريري، مع أحجام مختلفة، وتكسيرات متنوّعة، ومشدّ ضيق، وأكمام طويلة مع الكشكش.

- هل أردت للعروس أن تكسر النمط التقليدي هذا العام؟

كما تلاحظون، فقد كسرنا النمط التقليدي في مجموعاتنا السابقة، لكن الجدير ذكره أنّنا نراعي كافة أذواق العرائس. فهناك عرائس ترغبن باتباع النمط  التقليدي، ونحترم ذلك ونخصص لهن فساتين لائقة. بالمقابل، هناك عرائس تفضّلن الفساتين الجريئة والبوهيمية، لاسيّما في حفلات الزفاف الضيّقة؛ لهذه العرائس نؤمن الفساتين التي تناسبهن أيضاً.  

فساتين زفاف طوني ورد للعروس الحالمة
فساتين زفاف طوني ورد للعروس الحالمة

- هل تفضل التصاميم الفكتورية الملكية أم الفساتين الناعمة والبسيطة بشكل عام؟

لا أفضلية بين أنواع فساتين الزفاف بالنسبة لي، فمجموعاتنا تتضمن نمطين من الفساتين: هناك مجموعة La Mariée التي تتضمّن الفساتين الملوكية والفضفاضة مع الكورسيه والتنورة الضخمة والذيل الطويل؛ وهناك نمط آخر مخصّص للعروس التي تفضّل الفساتين الناعمة.

- إلى أي مدى يجب أن يشبه تصميم الفستان طبع العروس وشخصيتها؟

بالنسبة لي، هذا العنصر هو الأهم عند تصميم فستان الزفاف،  وهذا ما يميّز دار طوني ورد للهوت كوتور؛ حيث أحرص على أن تشعر العروس براحة تامة خلال يوم زفافها، وتجسّد شخصيتها وطبعها، وهذا ما أنظر إليه كعنصر أساسي لطلّة عروس مشرقة، تبرز جمال الفستان. 

- هل تنصح العروس بارتداء المجوهرات؟

نعم، أنصح بذلك، لكن ما يهم هو تنسيق المجوهرات مع الفستان، للحصول على طلّة متكاملة. عناصر عدّة يجب مراعاتها هنا، كملائمة قطع المجوهرات لقصة فستان الزفاف وما يتضمنه من  شكّ وتطريز وزخرفة. كما أتمنى على العروس أن تختار قطع المجوهرات التي تتلاءم مع شخصيتها، كي تجسّد ذاتها في اليوم الكبير.

 إلى ذلك، لا أرى من الضروري اعتماد كافة أنواع المجوهرات في حفل الزفاف، كأن تعتمد العروس العقد والأساور والأقراط في آن معاً؛ إذ يمكنها اختيار القطع  المناسبة بحسب المعايير الأساسية ونصائح المصمم.

- ما هي الأقمشة التي يركّز عليها طوني ورد في تصاميمه؟ وما الذي يميّزها؟

بالإضافة إلى اعتماد أقمشة الدانتيل والساتان والتافتا الفخمة، أركّز كثيراً على طريقة خياطة وتنفيذ العمل الحرفي بمهنية عالية في المشغل لناحية التطريز والشكّ والزخرفة؛ هذ ينطبق على كافة أنماط الفساتين الناعمة والبوهيمية، وفساتين الهوت كوتور.  

فساتين زفاف في غاية الأناقة والعصرية لطوني ورد
فساتين زفاف في غاية الأناقة والعصرية لطوني ورد

- من هي العروس التي تلهم طوني ورد لتصميم فستان الزفاف؟

أنظر إلى كل عروس كمصدر إلهام. ورغم مراعاتي لكل الأذواق، كل الفساتين تحمل بصمتي الخاصة.

-  فستان الزفاف القصير شبه غائب عن تصاميمك. لماذا؟

أخصّص مساحة خاصة لفساتين الزفاف القصيرة عند الطلب، فضلاً عن توفّر فساتين زفاف قصيرة مناسبة لحفل ما قبل الزفاف أو لسهرة العشاء في نهاية حفل الزفاف.

- نلاحظ أن بعض العرائس تتجه إلى اعتماد كعب الحذاء المنخفض، بما تنصح العروس هنا؟

لا نحبّذ الكعب المنخفض مع فستان الزفاف، إذ لا يساعد هذا الأمر على إبراز قوامها ممشوقاً، خاصة بحال الفستان المنفوش. ننصح العروس باعتماد كعب الـ 12 سنتم، مع التركيز على أن يكون الحذاء مريحاً في اليوم الطويل. 

أناقة التصاميم في فساتين زفاف طوني ورد
أناقة التصاميم في فساتين زفاف طوني ورد

- أخطاء على عروس 2023 تجنبها عند اختيار فستان زفافها!

أكثر ما يهمنا تنبيه العروس إليه هو أن تختار فستان الزفاف الذي تريده هي. في الحقيقة، نصادف عرائس يتأثرن بأذواق عائلاتهن ومحيطهن، لدرجة يتغاضين عن ذوقهن الخاص وطبيعتهن وشخصيتهن.  لذا، ننصح العروس أن تتبع ما تريد هي شخصياً وما يتناسب مع طبعها، كي تضفي بريقاً خاصاً على الفستان.  

- سمّ لنا مزيّن شعر وخبير تجميل تشعر أنّهما الأفضل لتجسيد جمال عروس طوني ورد!

خلال جلساتنا التصويرية، نتعامل عادة مع المزيّن وسيم مرقص وخبير المكياج بسام فتوح، حيث نشعر أنّهما يمثلان عروسنا. لكن بالطبع نحن نقدّر مجموعة واسعة من الخبراء في المجال، فلبنان يتضمن باقة كبيرة من مزيّني الشعر وخبراء التجميل المبدعين.