الملك عبدالله والملكة رانيا خلال زفافهما

غداة زفاف الأميرة إيمان.. إليكم أبرز حفلات زفاف أميرات الأردن

عندليب دندش
15 مارس 2023

شهدت المملكة الأردنية الهاشمية على مر السنوات عدداً من حفلات الزفاف الملكية التي تألقت خلالها الأميرات بإطلالات فخمة وراقية وأقيمت احتفالات اتسمت أغلبها بالبساطة بينما حظيت الملكة رانيا عند زواجها من الملك عبد الله الثاني بحفل زفاف ضخم تابعه الكثيرين حول العالم. فإليكم أبرز حفلات زفاف أميرات الأردن غداة زفاف الأميرة إيمان عبد الله الثاني:

الملك عبدالله والملكة رانيا

الملك عبدالله والملكة رانيا خلال زفافهما
الملك عبدالله والملكة رانيا خلال زفافهما

لنبدأ بحفل زفاف الملكة رانيا الذي تم في 10 يونيو من عام 1993 عندما كان الملك عبد الله الثاني لا يزال أميراً وولياً للعهد فنظمت المملكة حينها حفل زفاف ضخم كان بمثابة عيد وطني وأقيم في قصر زهران في المكان نفسه الذي تزوج فيه والد الملك عبد الله الحسين من زوجته الأميرة منى الحسين والدة الملك.

بعد حفل الزفاف جال العروسان في شوارع العاصمة عمّان كافّة وتم إلقاء الورود عليهما والهتاف باسميهما.  

الملك عبد الله والملكة رانيا اثناء تقطيع كيكة زفافهما
الملك عبد الله والملكة رانيا اثناء تقطيع كيكة زفافهما

في يوم الزفاف تألقت الملكة رانيا بفستان زفاف فريد ومميز وُصف بأنه أكثر تميزا الفساتين التي ارتدتها عضوات العائلة الملكية البريطانية، وحمل توقيع المصمم البريطاني بروس أولدفيلد الذي اشتهر في ذلك الوقت بتصاميمه الفريدة لليدي ديانا، وتم تصميمه من الساتان والحرير الثقيل وكان مطرزاً بالذهب. وأكملت إطلالتها في ذلك الوقت، بقرط من اللؤلؤ، وتسريحة شعر مرتفعة جداً من دون أن تزينها بالتاج الملكي. أما العريس فارتدي للمناسبة بدلته العسكرية الرسمية بما أنّه كان نائب قائد قوات النخبة حينها.

رافق الملكة رانيا في حفل الزفاف 5 فتيات صغيرات كوصيفات شرف حملن باقات صغيرة من الورد الأصفر والأبيض. أمّا كيكة الزفاف فتميزت بطبقاتها المتعددة على شكل غرف مستطيلة منمقة بالتيجان. وقد قام العروسان بتقطيعها بواسطة سيف.

زفاف الأميرة راية بنت الحسين

الأميرة راية بنت الحسين في حفل زفافها مع عريسها البريطاني ووالدتها الملكة نور
الأميرة راية بنت الحسين في حفل زفافها مع عريسها البريطاني ووالدتها الملكة نور

أما شهر يوليو لعام 2020 فشهد على زواج الأميرة الأردنية راية بنت الحسين، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبدالله الثاني، من الصحفي البريطاني "فارس نيد دونوفان" بحضور الملكة نور، زوجة العاهل الأردني الراحل الحسين بن طلال وسفير الأردن في لندن عمر النهار وعائلة السيد دونوفان.

اقتصر حفل الزفاف على مراسم بسيطة بسبب الإجراءات والتعليمات المتبعة إثر جائحة "كورونا" كما اقتصرت الزينة على بعض الورود البيضاء.

وكان من المقرر أن يُقام حفل الزفاف في الأردن في شهر أبريل 2020 ولكن جائحة كورونا أجبرت العروسان على اتخاذ القرار بتنظيمه في بريطانيا وسط مراسم بسيطة التزاماً بالإجراءات المتّخذة للوقاية من فيروس كورونا بحسب ما أكّدت الأميرة ريا بنفسها ذلك على تويتر.

أما إطلالتها في يوم الزفاف فتميزت بملوكيتها ورقيها وأنوثتها إذ اختارت فستانا أبيضاً منسدلاً تداخل فيه قماش الدانتال، وكان منمّقاً بتطريزات من الورود والأوراق الصغيرة مع كاب من قماش الفستان نفسه وتطريزاته. أما إكسسوار الشعر الذي اعتمدته وتداخل فيه قطع الماس وحجر الزفير الأزرق فإنه بلا شك زاد من فخامة إطلالتها وملوكيتها.

زفاف الأميرة بسمة

الأميرة بسمة العتوم مع الأمير حمزة في حفل زفافهما
الأميرة بسمة العتوم مع الأمير حمزة في حفل زفافهما

وفي عام 2012 احتفل الأمير حمزة بزواجه من الأميرة بسمة العتوم من عشيرة آل العتوم الأردنية المعروفة في جرش ونظم العروسان حفل زفاف ضخم حضره عدد من ملوك وأمراء وأميرات العالم. تألقت العروس في حفل زفافها بفستان زفاف بسيط وأنيق، مع الطرحة التي وضعت على الرأس وأكملت إطلالتها أيضاً بتسريحة شعر بسيطة ومكياج ناعم، كما هي حال تسريحة شعرها وماكياجها. وكان شهر يناير من عام 2012 شهد على خطوبة العروسين بعد أن التقيا مع بعضهما عندما كان يتلقى الأمير تدريبه في مجال الطيران إذ كانت بسمة مدربته لمدة 4 سنوات وبعد عقد القران صارت تُعرف بالأميرة بسمة حمزة.

زفاف الأميرة إيمان

الأميرة إيمان وعريسها في يوم زفافهما وبدت فيه العروس في غاية الاناقة والبساطة
الأميرة إيمان وعريسها في يوم زفافهما وبدت فيه العروس في غاية الاناقة والبساطة

ومنذ أيام احتفلت المملكة الأردنية الهاشمية بمراسم زفاف الأميرة إيمان بن عبد الله الثاني على عريسها رجل الأعمال جميل ألكساندر ترميوتس، وسط احتفال بسيط اقتصر فيه الحضور على الأهل والمقربين إذ إذ ضم حفل الزفاف عددًا من أفراد العائلة الهاشمية المالكة، وأفراد من عائلة السيد جميل ترميوت، حيث حضر والده ألكساندر ترميوس، ووالدته كورينا هيرنانديز ترميوتس، وشقيقته أليكسا ترميوتس، وشقيقه أليخاندرو ترميوتس، وجدته كارمن إلينا هيرنانديز.

الأميرة إيمان مع عريسها بعد عقد القران
الأميرة إيمان مع عريسها بعد عقد القران

كما سيطر على الحفل أجواء العٌرس الأردني، وزفت فرقة معان للفلكلور العروسين بأغان شعبية،  وتم نقل الحفل عبر شاشة التلفزيون الأردني حيث تابعه الآلاف. تألقت العروس في الحفل بفستان بغاية البساطة والأناقة، فاختارت تصميم ثوب باللون الأبيض ناعم جداً وبأكمام طويلة مع الدانتيل المزين على طرفهما، وتزينت بطرحة طويلة من التول لامست الأرض وجاءت المطرزة بالورود تطريزاً مطابقاً لتطريز الفستان. كما اختارت تسريحة ناعمة ومكياج ترابي ناعم أيضا أبرز ملامحها الطبيعية من دون مبالغة.

الأميرة إيمان بنت الحسين

شهد مارس من عام 2013 على حفل زفاف الأميرة إيمان بنت الحسين التي تزوجت من رجل الأعمال زيد عزمي ميرزا في حفل بسيط أيضا وخاص حضره عدد من الأميرات والأمراء وأعضاء العائلة الملكية. تألقت العروس في الحفل حينها بفستان زفاف تقليدي باللون الأبيض المطرز بخيوط ذهبية مع أكمام طويلة واسعة.

الأميرة إيمان بنت الحسين في حفل زفافها
الأميرة إيمان بنت الحسين في حفل زفافها