خاتم الخطوبة الماسي الذي تألقت به فوز الفهد

متى ظهر أول خاتم خطوبة ماسي.. وأشهر النجمات اللواتي ارتدينه في خطوبتهن

عندليب دندش
16 فبراير 2023

عندما نتحدث عن خواتم الخطوبة التي تزينها الأحجار الكريمة فإن الماس يتصدرها إذ لا يوجد حجر كريم أفضل من الماس ليُضفي الفخامة والأناقة على الخاتم، ولذلك فلطالما كان هو المفضل عند الكثير من النجمات والملكات ويحرصن على التألق به حتى في الخواتم العادية ولعل أغنية مارلين مونرو الشهيرة "الماس هو أفضل صديق للفتاة" تختصر معنى هذا الحجر بالنسبة لغالبية النساء.

خواتم الخطوبة المرصعة بحجر الماس ليست بمتناول جميع النساء كونها ثمينة جداً نظراً لندرة هذا الحجر، ومع ذلك فهو الأكثر رواجاً في تصاميم الماركات العالمية في عالم المجوهرات.

أول خاتم خطوبة بحجر الماس

إذاً يُعتبر حجر الماس من الأحجار الكريمة النادرة والنقية جداً، ويُمثل الكثير من الأناقة والفخامة، ولكن هذا الحجر أصبح مرادفاً للحب وارتبط به منذ أن تم إدخاله في تزيين خاتم الخطوبة.

خاتم ماس Wirework Band من Fred Leighton_0
خاتم ماس Wirework Band من Fred Leighton_0

فقد ظهر أول خاتم خطوبة بحجر الماس عام 1477 في أوروبا حين تلقت الأميرة ماري دوقة بورغوندي أول خاتم ماسي كرمز للحب من ماكسيميليان، أرشيدوق النمسا. وارتدت الخاتم على بنصرها وفقاً لاعتقاد المصريين القدماء بأن "وريد الحب" يربط هذا الإصبع بالقلب مباشرة. ومنذ ذلك الوقت تحول حجر الماس إلى أحد أهم الأحجار الكريمة لتزيين خواتم الخطوبة وتكون شاهدة على علاقات الحب التي تجمع الثنائيات.

خواتم خطوبة ماسية للمشاهير الأجانب

مع مرور الوقت صار المشاهير حول العالم يتسابقون من أجل التفاخر بخواتم الخطوبة التي يتألقن بها النجمات أو التي يُهديها النجوم لشريكات الحياة واستطاع حجر الماس أن يحتل جزءاً كبيرا من تلك الخواتم مُشكّلاً رصيدا ثمينا يزين بنصر النجمات تبدأ أسعاره من بضع آلاف من الدولارات ويصل الى ملايين الدولارات عند أخريات نظراً لاختلاف حجم ونقاوة حجر الماس في خواتم الخطوبة.

ديمي لوفاتو مرتدية خاتم خطوبتها
ديمي لوفاتو مرتدية خاتم خطوبتها

ومن بين النجمات الأجانب اللواتي تألقن بخواتم خطوبة من الماس نذكر المغنيّة كايلي مينوغ عندما أعلنت عن خطوبتها من الممثل البريطاني جوشوا ساسي الذي يصغرها بـ20 عاماً، وكشفت حينها عن خاتمها الماسي أمام كاميرات المصورين. ولكن ما لبث للثنائي أن انفصلا بعد اكتشاف مينوغ خيانته لها فطردته من منزلها في لندن.

المغنية الأميركية ديمي لوفاتو والتي أعلنت عن خطوبتها من الممثل ماكس اريش في 23 يوليو 2020 تألقت حينها بخاتم بحجر الماس ضخم يزينه الزمرد في الوسط محاط بحجرين من الألماس الأبيض أيضا على كلا الجهتين. وبلغ سعر الخاتم نحو نصف مليون دولار.

ومن بين النجمات اللواتي تألقن بخواتم ماسية في الخطوبة نذكر نجمة تلفزيون الواقع كيم كارديشيان إذ قدم لها مغني الراب كانييه ويست عام 2014 خاتم ألماس وزنه 15 قيراط وثمنه مليون ونصف مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن الثنائي اننفصلا عام 2022.

أما أشهر عزاب الوسط الفني في هوليود جورج كلوني فعندما قرر الارتباط بالمحامية اللبنانية أمل علم الدين لم يختر لها خاتماً عادياً بل اختاره بزنة 7 قيراط بتقطيع الزمرد ذو ثلاث أحجار ماسية بقيمة 750 ألف دولار أميركي.

أمل علم الدين متألقة بخاتم خطوبتها
أمل علم الدين متألقة بخاتم خطوبتها

الممثلة كايت هدسون تألقت أيضاً بخاتم من الألماس عند خطوبتها من المغني "مات بيلامي" عام 2011 إذ قدّم لها الأخير خاتم ألماس 9 قيراط بثمن 280 ألف دولار مع حبتي ألماس على الجانبين. وبعد انفصال الثنائي عام 2014 احتفظت كايت بالخاتم الثمين.

المغنية الأميركية كاردي بي ارتدت عام 2017 خاتم خطوبة بلغ ثمنه نصف مليون دولار إذ جاء بزنة 8 قيراط من الماس مع أحجار ماسية إضافية بزنة 3 قيراط وأحجار كريمة زهرية.

خواتم من الماس من النجمات العرب

ولأن خواتم الخطوبة من أهم قطع المجوهرات على قلب كل امرأة فإن النجمات العرب أيضاً حاولن التميز باختيار هذه الخواتم واتجهت العديد منهن إلى تزيين خواتم خطوبتهن بحجر الماس الفريد والمميز ومن أبرزهن:

الفنانة اللبنانية ميريام فارس التي أعلنت عن ارتباطها بطريقة مفاجئة للجمهور من خلال نشر صورة يدها الى جانب يد شريكها، وظهر في الصورة خاتم خطوبتها الفخم للغاية والمرصع بحبات الألماس ويشبه تصميمه خاتم والدة زوجها داني متري لشدة إعجابه به.

خاتم خطوبة الفنانة ميريام فارس المرصع بالألماس في الصورة التي اعلنت من خلالها زواجها
خاتم خطوبة الفنانة ميريام فارس المرصع بالألماس في الصورة التي اعلنت من خلالها زواجها

أما الفاشينيستا الكويتية فوز الفهد التي منعها فيروس كورونا من الاحتفال بزفافها فلفتت الأنظار في الصور التي نشرتها من عقد قرانها على رجل الأعمال عبداللطيف الصراف، خاتم الخطوبة المرصع بحجر ألماس كبير وبلغ سعره تقريبا 100 ألف دولارن وقيل أنه من ماركة كارتييه العالمية.

خاتم الخطوبة الماسي الذي تألقت به فوز الفهد
خاتم الخطوبة الماسي الذي تألقت به فوز الفهد

من جهتها فإن الفنانة المصرية ياسمين صبري تلقت في خطوبتها من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة خاتم خطوبة فخم وهو مزيج من الألماس الأصفر والأبيض، وأثار الكثير من اللغط حول إذا ما كان تم تصميمه من أجلها أو لا. وبعد ذلك كشف مصمم المجوهرات إبراهيم نصور، والذي صمم خاتم خطوبة ياسمين صبري تفاصيل الخاتم الثمين فأكد أن الخاتم لم يصمم خصيصا لها في البداية، حيث إنه كان لعميلة أخرى ولكن أخذته ياسمين مع بعض التعديلات فيه. وبحسب نصور فإن الماسة في الخاتم تزن 5.8 جرام، وثمنه أقل من 50 ألف دولار.

خاتم خطوبة ياسمين صبري المرصع بالماس
خاتم خطوبة ياسمين صبري المرصع بالماس

وبالنسبة إلى الفنانة الإماراتية أحلام فمن المعروف عشقها للمجوهرات وتحرص باستمرار على اختيار كل ما هو غالٍ وثمين ولذلك لن يتفاجأ الجمهور إذا علم أن خاتم زواجها الفخم من الماس وهو يُعتبر أحد أغلى خواتم الزواج إذ يُقدّر سعره بـ3 مليون دولار.

خاتم زواج أحلام المرصع بالماس
خاتم زواج أحلام المرصع بالماس

بدورها فإن الإعلامية اللبنانية أنابيلا هلال حرصت على اختيار خاتم خطوبة عريض من الذهب المرصع بفصوص الألماس.

خاتم خطوبة الإعلامية أنابيلا هلال المرصع بفصوص الألماس
خاتم خطوبة الإعلامية أنابيلا هلال المرصع بفصوص الألماس

خواتم خطوبة ماسية من الأميرات

ولأن حجر الماس ارتبط لسنين طويلة بالملكات والأميرات فإن أغلب العرائس الملكية يتجهن في يوم خطوبتهن أو زفافهن إلى اختيار خواتم تزينها أحجار الماس وسنتعرف على بعض الأميرات اللواتي اخترن حجر الألماس لتزيين خواتم خطوبتهن:

الأميرة بياتريس، حفيدة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اختارت ليوم خطوبتها خاتم يزينه المالس واستمر تصميم خاتم خطوبتها نحو أربعة أشهر، وشارك في تصميمه كل من "EdoardoMozzi" خطيبها حينذاك، ومصمم المجوهرات البريطاني "Shaun Leane"..تم استيحاء تصميم الخاتم من العصر الفيكتوري، فتكون من ماسة مستديرة براقه محاطة بأربعة قطع من الألماس، يزن حوالي 3.5 قيراط، ويصل سعره إلى 100 ألف جنيه إسترلينى.

خاتم خطوبة الأميرة بياتريس
خاتم خطوبة الأميرة بياتريس

أما الأمير هاري فصمم خاتم خطوبة مميز وفريد لزوجته ميغان ماركل، فالخاتم مصنوع خصيصًا لها ولا يوجد له تصميم مماثل، وهو يحتوي على ثلاث ماسات إحداها كبيرة الحجم، والماستان الأصغر محيطتان بها.

خاتم خطوبة ميغان ماركل زوجة الأميرة هاري
خاتم خطوبة ميغان ماركل زوجة الأميرة هاري

من جهته قدم الأمير كارل فيليب، شقيق الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد، في 27 يونيو 2014 لحبيبته الأميرة صوفيا، عارضة الأزياء خاتم خطوبة يزينه حجر الماس وجاء بتصميم مميز.

خاتم الأميرة صوفيا زوجة الأمير كارل فيليب
خاتم الأميرة صوفيا زوجة الأمير كارل فيليب

وبالعودة إلى خواتم الأميرات الراحلات نذكر خاتم خطوبة الأمير ديانا الذي زُيّن بحجر الياقوت الأزرق ذو 12 قيراطا ومرصع بـ14 قطعة من الماس، قدمه لها الأمير تشارلز للزواج منها في فبراير 1981. وقد اختارت حينها ديانا خاتم خطوبتها من كتالوج دار جيرارد "Garrard "، صائغ المجوهرات الرسمي في وندسور، وأصبح الخاتم ذو الفص الياقوتي الأزرق يعرف لاحقاً باسم خاتم "ديانا".

خاتم خطوبة الأميرة ديانا
خاتم خطوبة الأميرة ديانا