كوشات زفاف: قواعد اختيار عرش زفافك

أصبحت الكوشة اليوم تتصدر قائمة اهتمامات العروس، لأنها المكان الذي تكتمل فيه إطلالة العروس بصورتها النهائية، فكوشة الزفاف هي العرش الذي ستتربّع عليه العروس مع عريسها ليلة زفافها، لذا فهي تحتاج إلى فن متقن في التنظيم والترتيب، كما أن أهمية الكوشة تكمن أيضاً بكونها تتركز عليها الكاميرات والأنظار طوال ساعات الحفل، ما ينعكس بالتالي على ظهور العروسين بأجمل طلة.

تاريخ كوشة الزفاف

كوشة زفاف عصرية من تنفيذ غدير عاشور
كوشة زفاف عصرية من تنفيذ غدير عاشور

لا أحد يعلم على وجه اليقين معنى كلمة "كوشة"، الا ان الآراء تكاد تجتمع على انها كلمة مركبة من أصل تركي وتعني "المقعدين المخصصين لجلوس العروسين في حفل ليلة زفافهما". وهي أحد طقوس الزواج المعروفة في كل انحاء العالم مع اختلاف التفاصيل. في الماضي كانت تصميمات الكوشة بسيطة لا تتعدى تزيين مقعدين يتم وضعهما في مكان مرتفع عن الارض قليلا، ويغطيان بقماش التول او الدانتيل مع إضافة بعض الشموع الكبيرة والزهور التي كان يراعى ان تحيط بالكوشة. الا ان الوضع تغير الآن مع انتشار مصممين تخصصوا في تصميمه.

موضة تصاميم كوشة الزفاف

افكار لديكور كوشة الزفاف من تنفيذ Bianca Events
افكار لديكور كوشة الزفاف من تنفيذ Bianca Events

كوشة الفرح ليست تفصيلا عابراً في ديكور الزفاف، انما تحتل حيزاً كبيراً نظراً لاهميتها في اكتمال مشهد الحفل، وهي في النهاية تعكس ذوق العروس. ورغم أن تصاميم كوشات الاعراس في تطور مستمر، الا أنه لا يوجد موضة محددة تحكمها، بل هناك الكثير من الكوشات الكلاسيكية التي ما زال لها حضورها القوي وتنافس الكوشات العصرية في الطلب عليها.

اذاً افكار الكوشات كثيرة وسيجد العروسين الكثير من الخيارات الجميلة لانتقاء ما يناسب حفل زفافهما، فهناك الكوشات الملكية التي تناسب العروس التي تبحث عن اقامة حفل زفاف ملكي، وهناك الكوشات الرومانسية بالوان متعددة منها البنفسجي والوردي، ومثل هذه الكوشات تناسب العروس التي تتطلع إلى إقامة حفل زفاف يملأه الحب والدفء وتخيم على اجوائه الرومانسية.

وبالنسبة إلى العروس البسيطة فستجد بالتأكيد ضمن افكار الكوشات، الكوشة البسيطة التي تحاكي فكرة زفافها، أما العروس العصرية فلها كوشتها المميزة التي تحاكي الحداثة، وكذلك بالنسبة للزفاف الكلاسيكي، فله كوشته المعبّرة عن فكرته.

زينة الكوشة والاضاءة

كوشات الزفاف من تنفيذ Bianca Events
كوشات الزفاف من تنفيذ Bianca Events

اللافت في اغلب افكار الكوشات أنه رغم تناقض افكارها، الا أنها تعتمد على الورود كفكرة أساسية لتزيينها سواء الورود الطبيعية أو الاصطناعية، مما يجعلها مميزة وجذابة. هذه الورود يمكن استخدامها في خلفية الكوشة أو على جوانب كراسي العروسين، كما أن غالبية الافكار تستبعد الزينة من أمام العروسين أو تقللها حتى لا تشكل عائق بين العروسين والمدعوين أثناء تقديم التهنئة لهم.

ومن بين اغراض الزينة نجد ايضاً الشموع والكريستالات وتداخل هذه الاكسسوارات خصوصاً في الكوشات الرومانسية مما يجعلها حالمة وراقية وتمنح جواً من الدفء على المكان. كما ان الاضاءة صارت مكوناً اساسياً في تزيين الكوشة وجدران الخلفية مما يزيد في جماليتها.

شروط اختيار كوشة الزفاف

لضمان الاختيار الناجح لعرشك الذي ستتربعين عليه في أجمل أيّام عمرك، لا يكفي أن تعتمدي على اختيار التصميم الجميل فحسب، بل يجب أن تعرفي القواعد اللازمة لضمان نجاح هذا الاختيار مهما كان تصميمه. "هي" تقدم لك نصائح عزيزتي العروس لاختيار الكوشة التي تناسب زفافك:

كوشة تعبّر عن الحفل

من أهم النصائح التي نقدمها لك عزيزتي العروس هو ضرورة اختيار الكوشة التي تعكس الطابع العام للزفاف وتنسجم معه بحيث تكمل الحفل ولا تتنافر معه. فاختاري ما ترغبين به ضمن هذا الاطار ونسقي لونها مع زينة الصالة واختاريها متناغمة ايضاً مع فستان زفافك.

ديكورات كوشات زفاف من تنفيذ Oliver Dolz
ديكورات كوشات زفاف من تنفيذ Oliver Dolz

اختيار مقعد مريح للكوشة

إذا لم تكن العروس مرتاحة خلال جلوسها على الكوشة فإنها بالتأكيد لن تستطيع أن تفرح في ليلة عمرها بل سيُنغّص عليها ذلك فرحتها. لذلك اسعِ عزيزتي العروس لاختيار المقعد او الكنبة المريحة للكوشة كشرط ضروري للاستمتاع بزفافك.

الانتباه للارضية

يجب عليك الانتباه لارضية الكوشة تماماً كانتباهك لمقعد العروسين من أجل اكتمال عناصر راحتك في هذه الليلة. والانتباه للارضية يعني اختيارها بما يتناسب مع الكعب العالي تفادياً للتعرض لأي موقف محرج خلال الحفل.

 اختيار ديكور الكوشة الامامي

وبالنسبة الى تزيين وديكور الكوشة أمام العروسين، فإننا ننصحك عزيزتي بالتقليل منها واختيار الزينة الصغيرة نوعا ماً حتى لا يكون هناك عائق بينك وبين المدعوين أثناء تقديم التهنئة لك. كما يجب أن تكون الاكسسوارات المنتقاة خفيفة الوزن وغير قابلة للسقوط كي لا تقع عليك لضمان أمنك وسلامتك، واتركي مسافة كافية في الجزء الأمامي للمنصّة بحيث يسهل مرورك مع المدعوين.

ديكورات كوشات زفاف من تنفيذ Oliver Dolz
ديكورات كوشات زفاف من تنفيذ Oliver Dolz

زينة الكوشة

وبالنسبة إلى زينة الكوشة فيمكن أن تكون من الورود والشموع والكريستالات أو من تداخل جميع هذه الاكسسوارات معاً خصوصاً الطاولة التي توضع امام العروسين. ولكن ننصحك عزيزتي بالتركيز على زينة الورود لانها اساس بالنسبة الى الكوشة. وانتبهي أن تكون الإضاءة الكهربائيّة موصلة بشكل جيّد، وبعيدة عن أقمشة الكوشة لتفادي أي احتكاك قد يحدث.